مواقع وانترنت

ما هو الباك لينك وأهميته في تصدر محركات البحث

ما هو الباك لينك

الباك لينك “Backlink SEO”هو رابط للموقع من موقع أخر،يساعد في تحسين ظهور الموقع في محركات البحث،ويعمل على زيادة الأثورتي وسرعة الأرشفة من خلال وساطة الموقع الذي أشار اليه.يهتم الكثير من مالكي المواقع ببناء هذه الباك لينكات وربط مواقعهم مع مواقع قويه اخرى لزيادة فرصة نجاحهم والحصول على ترتيب افضل.

معنى الباك لينك

يشار اليها بالروابط الخلفية “backlinks”وهي روابط من مصادر خارجية تشير إلى موقع الويب الخاص بك،سواء كان هذا الرابط يشير الى الصفحة الرئيسية للموقع أو لصفحة فرعية كالمقالات وصفحة المحتويات.كما ينقسم الباك لينك الى باك لينك داخلي وهو لينك من داخل الموقع يوجه الزائر الى صفحة اخرى في نفس الموقع ،وخارجي وهو لينك من الموقع يوجه الزائر الى موقع اخر،ولكل منهما اهمية كبيرة في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث ،وتقديم أداء جيد بالنسبة للزوار متمثلة في سهولة التنقل والثقة والمعرفة الكاملة.

تظهر معظم الروابط التي تراها حول الويب في شكل بضع كلمات تحتها خط باللون الأزرق ،وعند الضغط عليها توجهك الى موقع اخر ،او على هيئة مصادر أو على هيئة عنوان.

الباك لينكات الدوفولو (dofollow) والنوفولو (nofollow)

الدوفولو (dofollow): هي روابط لا تتبع الوسم نوفولو ،على سبيل المثال :

<a href=”https://www.domain.com/”> هذا ارتباط متبع </a>

وهذه الروابط تستخدم للإشارة لمحركات البحث بتتبع تلك الصفحات المرتبطة وفهرستها ،وبالتالى تكتسب قوة من خلال هذا الربط .يستخدم هذا النوع من الباك لينكات كثيراً في اقسام الموقع وصفحاته الداخلية،كما تستخدم ايضاً للربط بين صفحات مواقع اخرى صديقة لتحسين الرانك الخاص بها.

النوفولو (nofollow): هي روابط تتبع الوسم nofollow ،على سبيل المثال:

<a href=”https://www.domain.com/” rel=”nofollow”> الرابط nofollowed </a>

تستخدم هذه السمة في حال كنت لا تريد أن يربط محرك البحث Google بين موقعك الإلكتروني والصفحة المرتبطة أو لا تريد أن يزحف إليها من داخل موقعك الإلكتروني،مما لا تؤثر على موقعك ولا تعطي تأثيراً على المواقع المرتبطة.وهي خاصية في الإتش تي إم إل تعطي طريقة للويب ماسترز ليقولو لمحركات البحث : “لاتتبع الروابط على هذه الصفحة” أو “لاتتبع الرابط هذا فقط”.تستخدم كثيراً فى روابط التعليقات ،وفي الإشارات المرجعية لصفحات المواقع الأخرى.

أهميته في تصدر محركات البحث

يعتبر الباك لينك ذات قيمة خاصة بالنسبة إلى مُحسنات محركات البحث لأنه يمثل “تصويتًا على الثقة” من موقع إلى آخر.فعندما تحصل على باك لينك دوفولو من موقع قوي سريع الأرشفة كاليوم السابع مثلاً فأنه يعمل كوسيط لزيادة سرعة الأرشفة والترتيب،وكأنه يقول لمحرك البحث هذا الموقع صديق ،أو هذا المحتوى مفيد جداً لدرجة أنه ينبغي علي ذكره ،وبالتالى يقوم محرك البحث بدوره بزيادة الأثورتي الخاص بالصفحة أو الموقع نسبة لوساطة اليوم السابع،كما يجعل بوتات جوجل الخاصة بالأرشفة ،تتجه الى الموقع لأرشفتها عن طريق الرابط الدوفولو وبالتالي تزداد سرعة الأرشفة.

تؤثر الروابط الخلفية على مُحسنات محركات البحث (SEO) وترتيب صفحة نتائج محرك البحث (SERP) الخاص بك.حيث تستخدم محركات البحث الخوارزميات لجمع المعلومات وترتيب الصفحات ، وتستخدم برامج الروبوت والعناكب (Googlebot) للزحف إلى موقعك بحثًا عن المحتوى والروابط الخلفية،وبذلك تجمع محركات البحث حجم وأهمية جميع الصفحات المرتبطة بموقعك مما يعطى للصفحة ترتيب أفضل وتساعد على سرعة الأرشفة.علاوة على ذلك  فإن هذه الروابط تعمل كمصدر لجلب الزيارات اذا كانت من مواقع قوية ،كفيسبوك ،تويتر ويكيبيديا،جوجل….

لا تختص الباك لينكات بالمواقع فحسب،بل يمكنك الحصول على ارتباطات لمحتواك على يوتيوب أو فيسبوك أو غيره ،لزيادة الثقة في الظهور والصعود لمراتب أولى في البحث والتشهير وبالتالي زيادة الزيارات.

معايير الباك لينك

  • لا يهم عدد الروابط الخلفية ،أكثر ما يهم جودة الرابط وتأثيره ،فرابط واحد ذو جودة عالية من موقع قوي يغني عن مئات من الباك لينكات.
  • أن يكون الرابط من موقع في نفس اللغة ،ويقدم محتوى مماثل أو على الأقل مشابه.
  • بالتأكيد الباك لينك الدوفولو أفضل من النوفولو ،لكن يجب أن يكون هناك تناسق بين الأثنين .كثرة عدد الباك لينكات الدوفولو تؤثر على موقعك ،حيث تؤكد لشكوك محركات البحث على شرائك لهذه الروابط،ولم تكتسبها.
  • أن يكون الموقع عالي الجودة ،له دومين أثورتي عالى وكذالك البيج أثورتي ،والسبام سكور الخاص به منخفض.
  • أن تكون الروابط من مجالات مختلفة ،ليس من مجال واحد ،فذلك يؤثر على الموقع.
  • عدم عقد شراكة حصرية مع صفحات بهدف الربط المتبادل،أي ضع رابطًا إلى موقعي وسأضع رابطًا إلى موقعك ،سيكتشف جوجل ذلك.
  • ألا تكون هذه الروابط تم انشائها عن طريق البرامج أو الخدمات الآلية.
  • ألا تكون هذه الروابط موزّعة على نطاق واسع في التذييلات أو النماذج على مواقع إلكترونية مختلفة.

كيفية بناء الباك لينكات

  1. كتابة مقالات عالية الجودة غير منسوخة ،يمكن للمواقع الإشارة الى موقعك كمرجع عند كتابة احدى مقالاتها ، وبذلك ستحصل على باك لينكات.
  2. البحث عن ذكر الإسم التجاري ،والمطالبة بوضع باك لينك،على سبيل المثال اذا تم ذكر اسم موقعنا هذا (شبكة الأبحاث العربية) فى موقع اخر يمكنني التواصل مع كاتب المقال واطلب منه ان يضع رابط موقعي  على هذا الشكل (شبكة الأبحاث العربية)،سواء قبل ذلك مجانياً او بالدفع.
  3. يمكنك الإشتراك فى المنتديات وانشاء حساب خاص بك ،ومن ثم كتابة محتوي جيد وقم بالإشارة الى موقعك.
  4. قم بالمساهمة في تحرير بعض المقالات في مواقع الويكي ،واضافة فقرات قيمة،او قم بإضافة مقالات جديدة بإتباع الشروط،ومن ثم الإشارة الى موقعك.
  5. البحث على مواقع في نفس التخصص تتيح خدمة وضع الروابط الخلفية عن طريق الدفع،ستجد تلك الخدمات على خمسات.مع العلم ان هذه الطريقة تخالف معايير جوجل إلا ان استخدامها بحذر وفهم تعطي نتائج ناجحة جداً.
  6. انشاء مواقع اخرى داعمة في نفس المجال،يمكنك انشاء مواقع مجانية على بلوجر أو وردبريس أو مدفوعة ومن ثم الإشارة الى موقعك من خلالها لتدعيمه.
  7. من مواقع السؤال والإجابة،يمكنك الإنضمام الى منصات الإسئلة والإجابة مثل كورا “Quora”،حيث يمكنك الإجابة على الأسئلة والإشارة الى بعض المقالات من موقعك والتى تعتقد انها تقدم إجابة أفضل وأوسع للسائل.كما يمكنك انشاء سؤال والإجابة عليه.
  8. تعد صفحات التواصل الإجتماعي من أفضل الطرق لإشهار موقعك ،واضافة الكثير من الروابط الخلفية.
  9. البحث عن الروابط القديمة المكسورة التي توجد في المقالات القديمة وعمل مقالات مشابهة لمحتوى الرابط المكسور والتواصل مع صاحب الموقع لإعطائه روابطنا بدل من المكسورة.
  10. يمكنك التعليق في المواقع التي تتيح هذه الميزة ،واضافة رابط موقعك بالتعليق.تعد هذه الطريقة من انواع السبام التى لا يحبها جوجل والتي قد تضر بموقعك والموقع الأخر ،لكن هناك بعض التعليقات التى تكون مفيدة كالتعليق التى تم قبولها حيث انها تضيف شيئاً هاماً اراد صاحب الموقع اظهاره،أو التعليق في المواقع التعليمية،والحكومية.
  11. صفحات البروفايل،وهي صفحة تحتوي على وصف الموقع ورابطه وبعض المقالات الموجوده به .هناك العديد من المنصات التي يمكنك تحرير صفحات بروفايل لموقعك فيها يعد اشهرها ،يوتيوب ،انستغرام،فيسبوك،تمبلر،plurk،مواقع الدليل..

شراء الباك لينك

شراء الباك لينكات يعد الحل الوحيد لإختصار الوقت ،فيمكنك شراء باك لينك  دوفولو او نوفولو من موقع صديق عن طريق دفع مبلغ مالي ،او عن طريق التبادل ،أو عن طريق كتابة بعض المقالات فيما يعرف بباك لينك جيست بوست.لكن كيف يمكنني معرفة المواقع الصديقة أو الجيدة؟وكيف يمكنني التواصل معها؟.

شراء الباك لينكات هي عمليه غير قانونية بالنسبة لمحركات البحث ،لأنها تشجع على اكتساب الباك لينكات عن طريق جودة ما تقدمه وعلاقاتك بالمواقع الصديقة .فإذا شعرت محركات البحث بوجود خطأ ما حول هذه الروابط ،أو راودها الشك بسبب شراء الروابط ستعاقب موقعك بكل تأكيد.

هناك العديد من المنصات التى توفر لك هذه الخدمات،كخمسات،موقع سيو صح ،كما ان هناك صفحات على فيسبوك يمكنها تقديم الخدمة.لكن لا يجب عليك شراء أي باك لينك قبل معاينة المواقع التى ستضع رابطك فيها ،وتقوم بتحليلها (moz، ahrefs، Semrush) لمعرفة هل هي مناسبة أم غير مناسبة طبقاً للمعاير التى اشرنا اليها سابقاً.

الباك لينكات السيئة

اذا كانت محركات البحث تثق بموقعك لمجرد ذكره فى موقع موثوق،فما بالك اذا تم ذكره فى مواقع مشبوهة. الباك لينكات السيئة هي التى تأتي من مواقع ويب غير موثوق بها ،مما تسبب تراجع في ثقة محركات البحث بسبب سمعتك من هذه المواقع السيئة .الأمر شبية بسمعة الشخص إذا صاحب صديق صالح يأخذ منه هذه الصفة ويطلق عليهم اصدقاء صالحين،بينما اذا صاحب صديق سيئ السمعة تتراجع سمعته. قد تكون هذه الروابط مضافة يدوياً أو عن طريق البوتات،تسبب هذه الروابط تراجع كبير في ترتيب تصنيف صفحاتك في محرك جوجل وتقليل سرعة الأرشفة ،وقد تصل احياناً الى معاقبة موقعك بالكامل من قبل محركات البحث.

بعض مالكي المواقع يضيفون هذه الباك لينكات السيئة بأنفسهم دون شعور أو معرفة ،عن طريق شراء خدمات الباك لينكات التي تقدم عدد كبير من الروابط في فترات قصيرة،والتي من المؤكد ان تكون عن طريق البوتات.فعليك الحذر عند شراء هذه الخدمات.

يمكنك بسهولة تحليل الروابط الخلفية لموقعك بالكامل ،من خلال مشرفي المواقع ،وبمساعدة بعض الأدوات الأخرى المدفوعة أو المجانية (moz، ahrefs، Semrush) يمكنك معرفة السبام سكور الخاص بهذه المواقع والأثورتي الخاص بها ،وبذلك يمكنك معرفة الباك لينكات السيئة ،وبعدها يمكنك التنصل منها بسهولة أي ارسال طلب لمحرك البحث بحذف هذه الروابط الضارة من موقعك عن طريق الإنتقال الى صفحة أداة التنصّل من الروابط.

تنبيه هام :إذا تم استخدام ميزة التنصل على نحو خاطئ، قد يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر بأداء موقعك الإلكتروني في نتائج بحث Google. ننصحك بعدم التنصل من الروابط الخلفية إلا إذا كنت تعتقد أنّ عددًا كبيرًا من الروابط غير المرغوب فيها أو المصطنعة أو الروابط المنخفضة الجودة توجّه إلى موقعك الإلكتروني، وكنت واثقًا من أنّ هذه الروابط تسبب لك مشاكل.

كيف تعرف الروابط التى تشير الى موقعك

  1. انتقل الى اداة مشرفي المواقع “Google Search Console” واختر موقعك.
  2. اضغط على قائمة المواقع ،وانتقل الى صفحة الروابط اسفل القائمة.
  3. سيظهر امامك بعض القوائم تحمل بيانات خاصة بالباك لينكات،كالمواقع والعناوين والعدد والكلمات التى تشير الى موقعك.
  4. الارتباطات الخارجية:هي روابط من مواقع اخرى تشير الى موقعك.وتبين هذه القائمة أهم صفحاتك المرتبطة بالمواقع الأخرى،واسماء المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك،وعناوين الإرتباط ،ونصوص الإرتباط أي الكلمات التي وضع عليها الرابط.
  5. الارتباطات الداخلية:هي الروابط التي تكون داخل الموقع الخاص بك كالأقسام والتصنيفات والصفحات ،والروابط بين المقالات.تبين لك هذه القائمة عدد الروابط وأهم الصفحات المرتبطة.
السابق
حكم ارتداء السلاسل الفضة للرجال
التالي
اقسام وفروع علم الأحياء

اترك تعليقاً