تقنية

ما هو اسم المجال (الدومين)،عنوان الموقع الالكتروني

ما هو اسم المجال

اسم المجال او الدومين او اسم النطاق ،هي اسماء ومفاهيم شائعة تستخدم لإنشاء هوية فريدة على الانترنت.حي يمكن للمؤسسات والأفراد اختيار الإسم الأنسب له وشرائه لتطبيقه على موقع الويب الخاص به ،مما يساعد مستخدمي الإنترنت في الوصول إليهم بسهولة.يوجد حاليًا أكثر من 300 مليون اسم نطاق مسجل.كما يمكن لأي شخص يرغب في إنشاء موقع ويب أن يشتري اسم المجال خاص به من اي مسجل على الانترنت،بسعر لا يتخطى 10 دولار في السنة.

ما هو الدومين (اسم المجال)

اسم المجال أو الدومين أو اسم النطاق هو سلسلة نصية يتم تعيينها إلى عنوان رقمي IP ، وتستخدم للوصول إلى موقع ويب من برنامج العميل (المستضيف).في التعريف البسيط يعد اسم المجال هو النص الذي يكتبه المستخدم في نافذة المتصفح للوصول إلى موقع ويب معين. على سبيل المثال ، اسم المجال لـ Google هو “google.com”.بعبارات بسيطة ، إذا كان موقع الويب الخاص بك عبارة عن منزل ، فسيكون اسم المجال الخاص بك هو عنوانه.

العنوان الفعلي لموقع الويب هو عنوان IP رقمي معقد (على سبيل المثال 103.21.244.0) ، ولكن بفضل DNS ، يمكن للمستخدمين إدخال أسماء نطاقات صديقة للإنسان ويتم توجيههم إلى مواقع الويب التي يبحثون عنها.

الفرق بين URL والدومين

قد يتداخل عنوان url مع اسم المجال (الدومين) ،لكن عنوان url هو مصطلح واسع يشمل جميع تركيبات عنوان الموقع ككل فيما يدخله اسم النطاق ،وبادئة الويب www وبرتوكولات http،وشهادات ال ssl،وبعض التوجيهات الفرعية للصفحات الاخرى.حيث تتشكل أسماء النطاقات من خلال قواعد وإجراءات نظام أسماء النطاقات (DNS)،فهي اسماء فريدة تعبر عن نوع الشبكة أو الموقع أو التطبيق.

من الذي يملك اسماء المجالات الخاصة بالمواقع

تدير شركة  (ICANN) نظام أسماء النطاقات،وهي منظمة غير ربحية تقوم بإنشاء وتنفيذ سياسات أسماء النطاقات.وبالتالي تمنح ICANN الإذن لشركات البيع بالتجزئة “مسجلي اسم المجال” لبيع اسم المجال، وإدارة سجلاته وتجديداته وعمليات النقل إلى أمناء سجل آخرين.تتقاضى السجلات والمسجلين عادةً رسومًا سنوية مقابل خدمة تفويض اسم المجال للمستخدم وتوفير مجموعة افتراضية من خوادم الأسماء.

تحتفظ سجلات النطاق بمعلومات WHOIS (المسجل وخوادم الأسماء وتواريخ انتهاء الصلاحية وما إلى ذلك).وبصفتك مالكًا لاسم المجال ، فأنت مسؤول عن إخبار المسجل بمكان إرسال الطلبات (الإستضافة). أنت مسؤول أيضًا عن تجديد تسجيل المجال الخاص بك.مع العلم أن تسجيل اسم المجال مع المسجل لا يمنح أي ملكية قانونية له ، إلا أنه فقط حق حصري للاستخدام لمدة معينة من زمن.وقد يؤدي استخدام أسماء النطاقات في التجارة إلى إخضاعها لقانون العلامات التجارية .

مكونات اسم المجال

  • عادة ما يتم تقسيم اسماء المجالات إلى جزأين أو ثلاثة أجزاء ، كل منها مفصول بنقطة. عند القراءة من اليمين إلى اليسار ، تنتقل المعرفات في أسماء المجالات من الأكثر عمومية إلى الأكثر تحديدًا.
  • القسم الموجود على يمين آخر نقطة في اسم النطاق هو نطاق المستوى الأعلى (TLD). وتشمل هذه النطاقات TLDs “العامة” مثل “.com” و “.net” و “.org” ، بالإضافة إلى نطاقات TLD الخاصة بالبلد مثل “.uk” و “.jp”.
  • اسم النطاق الفريد وهو الإسم بدون الامتداد ،قد يتم اتاحة نفس الاسم لكن بإمتداد مختلف عن الاخر.على سبيل المثال موقعنا “موقع ابحاث” يحمل اسم النطاق “abhath.net”،بينما يوجد نفس الإسم بإمتداد اخر وليكن “abhath.com” لموقع اخر.
  • بادئة شبكة الويب العالمية “WWW”،هو اختصار لشبكة الويب العالمية “World Wide Web”.وهي عبارة عن نظام لوثائق النص التشعبي المترابطة التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت باستخدام مستعرض ويب.
  • بروتوكول التوجيه HTTP،وهي تمثل قائمة السلاسل المرسلة والمستلمة من قبل كل من برنامج العميل والخادم على كل طلب واستجابة HTTP. وهي تحدد كيفية تشفير المعلومات المرسلة و المستلمة من خلال الاتصال، والتحقق من الجلسة وتحديد هوية العميل.
  • شهادة SSL،وهي شهادة امان وحماية للموقع ككل يتم شرائها من احد مزودى الإستضافة او النطاقات.وتعمل على انشاء بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS، للتشفير والمصادقة بين خادم الويب والمتصفح،فيمنع البيانات المرسلة عبر الإنترنت من اعتراضها وقراءتها من قبل طرف ثالث.
  • نطاقات فرعية ويعرف عادة بـ Subdomain،وهي عبارة عن نطاقات فرعية تم انشائها بواسطة الدومين الرئيسي ،ويمكن استخدامها كنطاق منفصل ،لإنشاء صفحات مختلفة عن صفحات الدومين الرئيسي.على سبيل المثال يعد النطاق”en.abhath.net”  نطاقاً فرعياً خاص باللغة الإنجليزية للموقع الرئيسي “www.abhath.net“.

انواع اسم المجال

  • يتوفر اسم المجال في العديد من الامتدادات المختلفة. الأكثر شعبية هو .com . هناك العديد من الخيارات الأخرى مثل .org  .net ، .tv ، .info ، .io ، والمزيد.
  • اسماء المجالات ذات نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة أو ccTLD هي أسماء نطاقات خاصة بالبلد تنتهي بامتداد رمز الدولة مثل .uk للمملكة المتحدة و eg لمصر،وae للإمارات.ويتم استخدامها من قبل مواقع الويب التي تريد استهداف جماهير في بلد معين.
  • الدومين ذات نطاق المستوى الأعلى المدعوم أو sTLD هو فئة من TLDs التي لديها راع يمثل مجتمعًا معينًا يخدمه امتداد المجال. على سبيل المثال ، .edu للمؤسسات المتعلقة بالتعليم ، و .gov للمؤسسات الحكومية .

اشهر المواقع الخاصة ببيع وشراء اسماء المجالات

  • Namecheap،يعد موقع نيم شيب احد اشهر مواقع بيع وشراء اسماء المجالات على مستوى العالم.
  • Flippa ،فليبا هو موقع شهير لبيع النطاقات المميزة ،وتشتهر ايضاً بشراء الدومينات عن طريق المزادات.
  • يعد موقع GoDaddy  ، أحد اشهر المواقع لخدمات تسجيل اسماء النطاقات ،والاستضافات الخاصة بالمواقع.
  • Afternic ،وهي منصة تابعة لشركة جودادي ،شهيرة جداً ببيع وشراء النطاقات المملوكة للأفرات او للشركات المسجلة.
  • Sedo ،يعد موقع سيدو احد اهم المواقع لشراء وبيع اسم المجال.يستخدم الكثير من الأفراد هذا الموقع للأستثمار في اسماء الدومينات الخاصة بهم،حيث يوفر خدمات المزادات للعملاء.
السابق
ادوات تحرير الفيديو على يوتيوب مجاناً
التالي
فيلم رابونزل كاملاً مكتوب (Tangled 2010)

اترك تعليقاً