صحة وجمال

ما سبب اصفرار الأسنان وكيفية علاجها

ما سبب اصفرار الأسنان

على الرغم من أن سبب اصفرار الأسنان غير متوقفاً على عامل أو اثنين فقط بل له عدة عوامل كثيره ،البعض منها لا يمكننا التحكم فيه ، مثل العمر أو الحوادث عندما نكون صغارًا والتي قد تعيق نمو مينا الأسنان وتسبب الإصفرار فيما بعد.لكن البعض الأخر ينتج من اهمالنا شخصياً تتمركز جميعها في سوء نظافة الأسنان وعدم الإهتمام بها.وبالرغم من ذلك فأن الأسنان الصفراء ليست مشكلة مؤلمة مثل حالات الأسنان الأخرى ، لكنها الأكثر شيوعاً حول العالم وقد تكلفك ثقتك بنفسك ومنعك للابتسام كل يوم. لحسن الحظ ،هناك أطباء مختصين بالأسنان فقط يمكنك استشارتهم والإستفادة من خبراتهم ،أو حضور جلسات التبييض .كما يمكن أن يكون تحسين لون أسنانك بسيطًا مثل تغيير ما تأكله وتشربه مع وضع خطة أو نموذج لـ تبييض أسنانك طبيعياً. فيما يلي عشرة أسباب شائعة لاصفرار الأسنان:

1-بسبب التدخين

عادة ما يكون الأشخاص المدخنين هم الأكثر النماذج ذو الأسنان الصفراء ،حيث أن النيكوتين الناتج عن التدخين لا يؤدي فقط إلى إدمان غير صحي ،بل يترك بقعًا سطحية صفراء أو بنية على أسنانك أيضًا.كما انه بسبب سحب الدخان من السجائر أو ما يشبهها تجعل الفراغات بين الأسنان تتسع مما تسبب ضعفها وظهور بقع غامقة بينها صعبة الإزالة.

2- تناول بعض المشروبات

تعد المشروبات التى تحتوي على صبغات من الأسباب الرئيسية في تغيير لون الأسنان ،ولعل أشهر هذه المشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان هي القهوة والشاي بالأخص بسبب احتوائها على صبغات عالية،ستلاحظ ذلك في اسنانك عند انهاء كوب الشاي الخاص بك.ولذلك ينصح الطبيب دائماً الأشخاص المدمنون على هذه المشروبات من الحد من تناولها بسبب تأثيرها الضار على الأسنان ،وإن كان لابد منها فيجب غسل اسنانك جيداً بالغسول والمعجون بعد كل كوب شاي تناولته.

3- التقدم في العمر

قد تتحول الأسنان في النهاية إلى اللون الأصفر مع تقدمك في السن ، عندما يتآكل المينا بسبب المضغ والتعرض للأحماض من الطعام والشراب والأدوية. فتتحول معظم الأسنان إلى اللون الأصفر لظهور طبقة العاج أسفل طبقة المينا الحامية حيث انها تكون رقيقة جداً أو متآكلة.

4- بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة تسبب اصفرار الأسنان ،وبالأخص التى تحتوي على السكريات والكربوهيدرات،حيث تُخلف هذه الأطعمة بعض الجزيئات الصغيرة نسميها بقايا الطعام داخل فراغات الأسنان أو ملتصقة على جدرانها ،مما يجعلها بيئة مناسبة لتكون البكتريا عليها فيجعل لونها اصفر بعد فترة قصيرة من وقت الأكل.يمكن معالجة ذلك بسهولة بتنظيفها بإستمرار بإستخدام الفرشاة.

5- بسبب الأدوية

بعض الأدوية قد تسبب اصفرار في الأسنان كآثار ناتجة من تفاعلاتها داخل الفم مثل المضادات الحيوية.كما يمكن أن تؤثر علاجات حالات معينة أيضًا على لون الأسنان،مثل العلاج بالإشعاع و العلاج الكيميائي .

6- بسبب بعض الأمراض

قد يكون السبب الأقل شيوعًا لـ اصفرار الأسنان هو المرض،حيث تدل الابحاث من السنوات الاخيرة على وجود علاقة بين صحة الفم وبين الامراض المزمنة مثل: امراض القلب, السكتة الدماغية والسكري.كما أن هناك عادات نفسية غير إرادية تعد أيضاً سبباً في ذالك مثل مرض صرير الأسنان الذي يسبب تآكل طبقة المينا عند توتر الشخص أو اثناء نومه ،وهي من المشاكل الشائعة عند الجميع.

7- العوامل الوراثية

في بعض الأحيان ، قد يكون لون الأسنان متوارثًا في العائلة،إذا كانت أسنان أحد والديك صفراء ، فمن المحتمل أن يكون لون أسنانك مشابهًا.

8- التسمم بالفلور

الفلورايد مفيد للأسنان ، لكن الفلوريد الزائد يمكن أن يسبب بقع صفراء أو بنية اللون تسمى التسمم بالفلور. تعتبر المياه المفلورة ومعجون الأسنان بالفلورايد وأقراص الفلوريد الموصوفة والعلاجات من أكبر مصادر الفلوريد لديك،لذلك انتبه اذا كنت تأخذ الكثير من هذه الوسائل.

9- ظهور طبقة العاج

تبدو الأسنان صفراء عندما تكون المينا رقيقة ويظهر العاج من خلالها. العاج عبارة عن مادة ذات لون أصفر غامق إلى بني داخل أسنانك أسفل المينا ، وغالبًا ما تكون مسؤولة عن اللون الأصفر الذي تراه عند النظر في المرآة. المينا السميكة تغطي العاج ، لكن ضع في اعتبارك أنه لا يمنع دائمًا البقع التي تتراكم على السطح.

10- سوء الإهتمام بالأسنان

عدم الإهتمام بنظافة الأسنان،يسبب الضعف والإصفرار ،حيث تتراكم طبقة من البلاك على الأسنان وهي طبقة من البكتيريا وبقايا الطعام،مما يجعل الأسنان عرضة لتسوس.ولذلك يجب تنظيف الأسنان يومياً بإستمرار لمنع تراكم هذه البقايا ونمو البكتريا عليها وبذلك الحفاظ عليها.

كيفية علاج الأسنان الصفراء

  • نظف أسنانك بالفرشاة يومياً ،حتى لا تعطي فرصة لترسيب البلاك والجير على الأسنان.
  • استخدم معجون اسنان مبيض،والتي تحتوي على خصائص تبييض طبيعية،حيث تتكون هذه المنتجات عن غيرها على مكونات أقوى من معاجين الأسنان التقليدية،تساعد على تبييض و تفتيح لون الأسنان.
  • قلل من الأطعمة السكرية والتي تحتوي على نسبة عالية الكربوهيدرات.
  • تناول الكثير من الفواكه الحمضية ،فإنها تساعد على قتل البكتريا وازالة نسبة من الإصفرار.
  • قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على صبغات عالية مثل الشاي.
  • اشرب الكثير من اللبن ،وتناول الأطعمة البيضاء والتي تحتوي على الكثير من الكالسيوم مثل الجبن،حيث انها تمنع تآكل المينا.
  • استخدم الوصفات المنزليه في تبييض اسنانك مثل استخدام صودا الخبز ،والفحم النشط.
  • استعمل المنتجات الموجهة خصيصاً لهذه المشكلة مثل لصقات تبييض الأسنان ،حبث تكون أكثر فعالية وأسرع تأثيراً.
السابق
6 طرق فعالة لتبييض الأسنان بدون طبيب
التالي
قصة ومشاهدة فلم رابونزل (Rapunzel) الأميرة المفقودة

اترك تعليقاً