مواقع وانترنت

ماهو البريد الإلكتروني أو الأيميل الذي يطلب منك عند التسجيل فى اي موقع

البريد الإلكتروني

ربما تسائلت يوما ما عند دخولك الى موقع ما وطلب منك تسجيل الدخول بحساب البريد الإلكتروني فأنشئت حساباً وقمت بالتسجيل دون ان تدري ما هو البريد الألكتروني هذا وفيما يستخدم وكيف ومتى صنع هذا البرنامج ،كان يجب الاجابه على تلك الإسئله،خاصة مع وجود أكثر من 2.6 مليار مستخدم نشط وأكثر من 4.6 مليار من حسابات البريد الإلكتروني قيد التشغيل ، يعد البريد او الإيميل الالكتروني وسيلة الاتصال الأكثر أهمية والأكثر استخدامًا على الإنترنت.

ما هو البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو عنوانك الشخصي على الأنترنت ،الذي يسمح بتبادل وارسال المعلومات بطريقة مهنية موثوقة على شبكة الانترنت العملاقة  بسهولة وبشكل مجاني .وهو عبارة عن حزمة صغيرة من البيانات التي تنتقل عبر الإنترنت ، من كمبيوتر إلى آخر ، وبشكل أكثر دقة من صندوق بريد إلكتروني إلى آخر،تمامًا مثل البريد العادي.

لم يقتصر البريد الالكتروني بارسال نصوص فقط ،بل يمكنه ارسال ملفات و صور و مرفقات أخرى يتم إرسالها عبر الشبكة إلى فرد أو مجموعة محددة من الأفراد.كما انه حالياً لم يعد مهمته هو ارسال المعلومات او البيانات فقط بل صار وثيقة تعاملك على الانترنت،تماماً كالهوية الخاصة بك او عنوان منزلك فبدون عنوان للبريد الإلكتروني، يجعل استخدامك للإنترنت محدوداً.

تاريخه

في الواقع ، البريد الإلكتروني كمفهوم يسبق الإنترنت بهامش واسع،بدأ مع ظهور أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام مشاركة الوقت في أوائل الستينيات.يمكن العثور على المثال الأول للبريد الالكتروني على أجهزة الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في برنامج يسمى “MAILBOX” ، منذ عام 1965.

كان يمكن للمستخدم وقتها ترك رسائل مع هذا البرنامج على أجهزة الكمبيوتر في الجامعة للمستخدمين الآخرين ، الذين سيرون الرسائل في المرة التالية التي يقومون فيها بتسجيل الدخول إلى الكمبيوتر.كان النظام فعالاً للغاية ، ولكن فقط إذا كان الأشخاص الذين يرغبون في التواصل مع بعضهم البعض يستخدمون نفس الكمبيوتر بانتظام.

وفي عام 1969م أصبح من المُمكن إرسال رسالة إلكترونية من جهاز إلى آخر عبر ما يُعرَف بشبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة أو أربانت(ARPANET) اختصاراً ل (Advanced Research Projects Agency Network)التي أطلقتها وزارة الدفاع الأمريكية.وفي 29 أكتوبر 1969 ، تم إرسال الرسالة الأولى على ARPANET من كمبيوتر إلى كمبيوتر .(1)مقالة بعنوان /A brief history of email: dedicated to Ray Tomlinson من-phrasee.co

وتطوّر في مراحل عديدة كان من بينها أن راي توملينسون المبرمج الأمريكي أثبت مفهوم الاتصال الفوري بين الأجهزة داخل المؤسسة وسرعان ما بدأ في الانتشار.ومع ذلك مع ظهور الشبكات الداخلية ، أصبحت بروتوكولات إرسال الرسائل أكثر تعقيدًا.عند إرسال رسالة من جهاز كمبيوتر إلى آخر داخل الشبكة ، كيف يمكن للمرء أن يشير إلى المكان المقصود من إرسال الرسالة؟

وجائت الإجابة في عام 1971 عندما استطاع راي توملينسون من ارسال أوّل رسالة تستخدم الرمز “@” للفصل بين اسم المستخدم وعنوان الحاسوب كما استقر عليه الوضع اليوم.(2)راي توملينسون – ويكيبيديا

أصبحت الإشارة إلى وجهة لرسالة بسيطة بإستخدام ذالك النهج  “username @ name of computer” ، وبحلول عام 1976 ، كان 75 ٪ من جميع حركة مرور ARPANET عبارة عن بريد إلكتروني.

ومر البريد الإلكتروني بالعديد من التطورات منذ ذالك الحين الى وقتنا هذا ليسهل عملية الارسال فى كافة انحاء العالم ،وكان يزداد تقدماً مع تقدم الإنترنت فى العالم ليصبح البريد الإلكتروني كما هو عليه الأن.

طريقة عمل البريد الإلكتروني

في بداياته كان التراسل بالبريد يوجب دخول كلا من الراسل والمرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنيا، كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، نشأت الحاجة إلى برامج تتضمن تخزين وتنظيم مثل هذه الرسائل الإلكترونية. مع هذا ، تم تطوير خوادم للبريد الإلكتروني. أصبح مبنيا على مبدأ التخزين والتمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون.

يستخدم البريد الإلكتروني بروتوكولات متعددة داخل مجموعة TCP / IP . على سبيل المثال ، يتم استخدام SMTP لإرسال الرسائل ، بينما يتم استخدام بروتوكولات POP أو IMAP لاسترداد الرسائل من خادم البريد . عند تكوين حساب بريد إلكتروني ، يجب عليك تحديد عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور وخوادم البريد المستخدمة لإرسال الرسائل واستلامها.حسب هذا النهج “username @ name of computer” الذي اشرنا اليه سابقاً .(3)مقالة بعنوان /Email من-techterms

كما يجب لإرسال البريد ان تضيف عنوان بريد للمرسل أيضاً على النهج السابق سواء كان فى نفس الخادم او ارساله لخادم اخر على سبيل المثال من جيميل الى ياهو .

كان معيار البريد الإلكتروني الأصلي يدعم فقط الرسائل النصية العادية . في النهاية ، تطور البريد الإلكتروني لدعم النص المنسق بتنسيق مخصص. اليوم ، يدعم البريد الإلكتروني HTML ، والذي يسمح بتنسيق رسائل البريد الإلكتروني بنفس طريقة تنسيق مواقع الويب . يمكن أن تتضمن رسائل البريد الإلكتروني HTML الصور و الروابط ، و CSS تخطيطات. يمكنك أيضًا إرسال ملفات أو “مرفقات بريد إلكتروني” مع الرسائل. تسمح لك معظم خوادم البريد بإرسال مرفقات متعددة مع كل رسالة ، لكنها تحد من الحجم الإجمالي.

انواعه

1- بريد العميل (E-mail client)

بريد العميل

ويتم ارسال الرسائل من خلاله عن طريق برنامج أو وسيط تقوم بتثبيته على الكمبيوتر نفسه، لإدارة البريد الإلكتروني الذي ترسله وتستقبله.حيث يتم تخزين رسائل البريد الإلكتروني نفسها على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر كملفات صغيرة.ولا يمكنك استخدامه إلا من نفس الجهاز.(4)مقالة بعنوان /What is an email client? من-computing.which.co

هناك العديد من البرامج التي تقوم بذلك مثل برنامج الآوت لوك إكسبريس .كبرنامج يعمل داخل بيئة ويندوز وبرنامج موزيلا ثندربرد متعدد المنصات أو مثل برنامج ويب ميل ،الذي يأتي ضمن حزمة لوحة التحكم سي بانيل مع خوادم لينكس.

2- بريد الويب (Webmail)

ما هو الجيميل

بريد الويب هو شكل من أشكال البريد الإلكتروني يمكنك الوصول إليه حصريًا من الإنترنت.وبالتالي فهو موجود بشكل أساسي على السحابة بدلاً من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.(5)مقالة بعنوان /The 11 Best Free Email Accounts and Service Providers of 2020 من- blog.hubspot بدلاً من تطبيق مثبت يجلب بريدك الإلكتروني ، يمكنك إدارة صندوق الوارد الخاص بك مباشرة من متصفح الإنترنت الخاص بك من اي جهاز اخر متصل بالإنترنت ،وله نوعين :

  • بريد عادي: وهو بريد يتم توفيره للمستخدمين بشكل مجاني ،عن طريق انشاء حساب متبوعاً بخادم موفر الخدمة على الانترنت مثل بريد جوجل (Gmail) وبريد ياهو  (Yahoo! Mail) و AOL وهوتميل وبريد ياندكس والكثير من موفري خدمة البريد الالكتروني .حيث يتبع بعد رمز @ اسم موفر الخدمة .
  • بريد مهني : وهو بريد احترافي مدفوع يستخدم للأعمال المهنية ،يلزم لانشائه بناء خادم خاص بك لاستخدامه .حيث يتبع بعد رمز @ اسم الشركة او اي اسم تريده،ويمكنك من خلاله انشاء عدد من الايميلات المتفرعة منه كنظام موفري خدمة البريد العادى .ويستخدم عادة لادارة شركة ما أو موقع الكتروني.

شاهد ايضاً : أهمية انشاء حساب جيميل (Gmail ) وتأمينه

استخداماته

البريد الالكتروني من اعمدة الانترنت منذ انشائه حتى الان ،توسع استخدامه فى كثير من العمليات عبر الانترنت ،اشهرها:

  • المراسلة الشخصية.
  • للإستخدام التجاري بين العملاء.
  • للتسويق الالكتروني.
  • يستخدم للتواصل الاساسي للدراسة.
  • يستخدم كوثيقة  تسجيل دخول لمعظم المواقع الالكترونية،حيث يمكنك استخدامه لتسجيل الدخول عبر فيسبوك على سبيل المثال .

مميزاته

  • التوصيل المجاني – إرسال بريد إلكتروني يكاد يكون مجانيًا ، خارج تكلفة خدمة الإنترنت. ليست هناك حاجة لشراء طابع بريدي لإرسال بريد الكتروني.
  • التسليم العالمي – يمكن إرسال البريد الإلكتروني إلى أي مكان تقريبًا حول العالم ، إلى أي بلد.
  • التسليم الفوري – يمكن إرسال بريد إلكتروني واستلامه على الفور من قبل المستلم عبر الإنترنت.
  • إرفاق ملف – يمكن أن يتضمن البريد الإلكتروني واحدًا أو أكثر من مرفقات الملف ، مما يسمح للشخص بإرسال مستندات أو صور أو ملفات أخرى برسالة بريد إلكتروني.
  • التخزين طويل المدى – يتم تخزين رسائل البريد الإلكترونى إلكترونيًا ، مما يسمح بالتخزين والأرشفة على مدى فترات زمنية طويلة.
  • صديق للبيئة – لا يتطلب إرسال بريد إلكتروني استخدام ورق (بدون ورق ) أو كرتون أو شريط تغليف ، مما يحافظ على الموارد الورقية.(6)مقالة بعنوان /E-mail من –computerhope

الخصوصية في البريد الإلكتروني

بالرغم من اهمية البريد الالكتروني فى عالم الانترنت إلا انه من اسهل الادوات اختراقاً للخصوصية .خاصة اذا كنت تستخدم بريد خادم معين مثل بريد جوجل ،حيث يتم تشفير معظم رسائل البريد الألكتروني أثناء الإرسال.ولكن يتم تخزينها في نص واضح ، مما يجعلها قابلة للقراءة من قبل أطراف ثالثة مثل موفري البريد الإلكترونى أو المعلنين.

وبما ان البريد الالكتروني توسع فى الاستخدامات ،وصار الإيميل الإلكترونى هو الشكل الأول للتواصل بين الشركات والمعاملات التجارية.

شاهد ايضاً : تحديث الواتس اب الجديد ومخاوف المستخدمين بشأن انتهاك الخصوصية

المعلومات الشخصية مثل التفاصيل المصرفية والعناوين وأرقام الهواتف والصور كلها أمثلة على المعلومات التي يمكن أن تؤكد الهوية الشخصية لشخص ما وغالبًا ما يتم تضمينها في إيميل إلكتروني. يتم أيضًا تمرير مستندات العمل السرية مثل العقود والمستندات القانونية والسجلات الصحية الشخصية من مستلم إلى آخر عبر البريد الالكتروني. إن فكرة أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى هذا المستوى من المعلومات بالإضافة إلى معرفة ما يمكنه فعله بها ، هو أمر يجب أن نشعر بالقلق حياله جميعًا.(7)مقالة بعنوان /Email Privacy, Confidentiality And Security In The Age Of Cloudمن – mailguard كما انه على الصعيد العالمي يوجد 2.586 مليار مستخدم بريد إلكتروني يرسلون 122،500،453،020 بريدًا إلكترونيًا كل ساعة.

نشرت بعض الصحف اختراقات عديدة لحسابات البريد الالكتروني ادت الى خسائر فادحة، اليك بعض منها:

  • في عام 2012 ، أدى هجوم إلكتروني ضد شركة أرامكو السعودية.إحدى أكبر الشركات المنتجة للنفط في العالم ، إلى حذف جميع البيانات أو جزء منها من 35000 جهاز كمبيوتر ، مما يهدد قدرة الشركة على توفير 10٪ من نفط العالم.(8)مقالة بعنوان /السعودية: اختراق شبكة ارامكو هدفه اقتصاد المملكة من –صحيفةbbc
  • في عام 2015 بلغ متوسط ​​تكلفة الأضرار الناجمة عن خرق البيانات في الولايات المتحدة 6.5 مليون دولار.بزيادة قدرها 11٪ عن العام السابق.
  • بلغت تكلفة اختراق حسابات البريد لشركة Sony Pictures Entertainment والتي تصدرت عناوين الصحف في عام 2014 حوالي 460 مليون دولار.
  • خلال عامي 2014 و 2015.كلفت عمليات اختراق حسابات الإيميل الإلكتروني للمديرين التنفيذيين الشركات في جميع أنحاء العالم أكثر من 2 مليار دولار.(9)مقالة بعنوان /Email Privacy Issues من –solarwindsmsp

المصادر والمراجع[+]

السابق
انشاء حساب جيميل (Gmail ) وتأمينه
التالي
منصة ادمودو (Edmodo) للتعليم الإلكتروني

3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : منصة ادومودو (Edmodo) للتعليم الإلكتروني - أبحاث دوت نت

  2. التنبيهات : كيف تم اختراع الإنترنت - أبحاث دوت نت

  3. التنبيهات : كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً