شخصية بارزة عربية

لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية

لبنى بنت خالد القاسمي

لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية، هي أول وزيرة إمارتية عينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط في 31 من أكتوبر 2004 ثم أعيد تعيينها كوزيرة التجارة الخارجية الإماراتية في 17 فبراير 2007 حيث كانت وزارة جديدة.

وفي سنة 2013 تم تعينها وزيرة لوزارة التنمية والتعاون الدولي. وبعد التشكيل الوزاري لحكومة المستقبل الذي قام به نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تم تعيينها في فبراير 2016 وزيرة دولة للتسامح،وصنفتها مجلة أرابيان بزنس كأقوى امرأة عربية في 2013.

الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي
الاسملبنى بنت خالد القاسمي
الميلاد4 فبراير 1962 في الشارقة
الديانةمسلمة
الجنسيةعربية إماراتية

نشأتها

ولدت لبنى بنت خالد القاسمي في 4 فبراير 1962 في الشارقة،  فهى عضو من أعضاء العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة. فهي ابنة أخ الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الامارة.

ووالدها هو الشيخ خالد بن سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة من عام 1965 حتى عام 1972.

وهي حفيدة الشيخ سلطان بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر بن راشد بن مطر بن رحمة بن مطر القاسمي، الذي حكم الشارقة من عام 1924 وحتى تاريخ وفاته في بريطانيا سنة 1951م.(1)مقالة بعنوان / لبنى القاسمي.. أول وزيرة في تاريخ الإمارات من موقعالبيان الامارات

تعليمها

التحقت لبنى بنت خالد القاسمي بمدرسة الزهراء الثانوية لإتمام تعليمها الثانوي واختارت المسار العلمي لشغفها بالعلوم. وفي عام 1975م، تخرجت من الثانوية بتفوق ، إذ حققت المركز التاسع على مستوى دولة الإمارات.(2)مقالة بعنوان / من هي الشيخة لبنى القاسمي – Sheikha Lubna Al-Qasimi؟ من موقعarageek.com

بعدها سافرت للولايات المتحدة الأمريكية لتلتحق بالتعليم العالي وبذلك حصلت على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا (CSUChico) عام 1981. بعد التخرج عادت إلى الشارقة للحصول على ماجستير في إدراة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2002.(3)مقالة بعنوان /لبنى بنت خالد القاسمي نشأتها وتعليمها من منتديonshr.nrme.net

كما تحمل درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، والدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة إكستر (بالمملكة المتحدة)، ودرجة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية (كوريا)، كما حصلت القاسمي مؤخراً على الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من الجامعة اللبنانية الأمريكية ( لبنان) .

بدايتها العملية

بدأت حياتها المهنية كمبرمجة لتكنولوجيا المعلومات في شركة للبرمجيات تسمى Datamation عام 1981. ثم شغلت منصب مدير قسم نظم المعلومات في هيئة موانئ دبي.

وخلال عملها هذا الذي استمر سبع سنوات كانت قادرة على التميز عن باقي الموظفين الآخرين وفازت بجائزة الموظف الحكومي المتميز في عام 1999.

ثم تولت أول منصب قيادي فعلي وهو إدارة شركة السوق الإلكتروني (تجاري دوت كوم) عام 2000 .ومع مهاراتها في تكنولوجيا المعلومات تمكنت من تطوير نظام لخفض أوقات تسليم البضائع في مطار دبي.

وتحت قيادتها   تلقت شركة تجاري جوائز عن أفضل مزود محتوى الكتروني في التجارة الالكترونية وأصبحت واحدة من أفضل الشركات في دبي،ونالت في السنة ذاتها جائزة سيدة تقنية المعلومات لعام 2000.

لبنى بنت خالد القاسمي كوزيرة

وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية

مع استمرار لبنى بنت خالد القاسمي في النجاح ،تم تعيينها من قبل الشيخ محمد آل مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الامارت العربية المتحدة لتكون وزيرة الاقتصاد والتخطيط عام 2004. وقد شغلت هذا المنصب في أهم فترة في الاقتصاد الإماراتي الناشئ، مما يجعلها أول وزيرة سيدة تتقلد منصب وزاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واستمرت كوزيرة للإقتصاد والتخطيط لمدة اربع سنوات ، ثم تم تعيينها بعد ذلك عام 2008 كوزيرة التجارة الخارجية الإماراتية. كما تم تكليفها بوزارة التعاون والتنمية منذ عام 2013 وحتى 2016.

كما تم تعيينها كوزيرة للتسامح، في ظل التعديل الوزاري في الامارات العربية المتحدة في فبراير عام 2016، حيث تتمثل مهمتها الأساسية بتعزيز التسامح وغرس مبادءئه الأساسية.وفي أكتوبر 2017، خرجت من الوزارة، وحل محلها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزيراً للتسامح والتعايش.

نشاطها بجانب مهامها الوزارية

  • رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات.
  • نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.
  • رئيسة جامعة زايد.
  • عضو فاعل في مجلس مدراء نادي الأعمال الخاص في دبي كابيتال كلوب .
  • شاركت كعضو فخري في مجلس العمل الكندي، دبي والإمارات الشمالية .
  • عضو فاعل في لجنة الأمين العام للأمم المتحدة رفيعة المستوى بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة .
  • رئيس لجنة تحكيم جوائز مبادرة كارتييه للنساء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية .
  • عضو سابق في اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي التابعة للأمم المتحدة .
  • عضوية مجلس أمناء الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة .
  • عضو سابق في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي .
  • شاركت كعضو في مجلس إدارة مركز دبي للتوحد.
  • عضو في مجلس أمناء ثندربيرد، والمدرسة الأمريكية للدراسات العليا في الإدارة الدولية، فينيكس – ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية .
  • كما شاركت في عضوية مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.
  • عضو في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية .
  • عضو في مجلس إدارة مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب .
  • مؤسس مشارك وعضو فاعل في مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان .

كما كانت لبنى بنت خالد القاسمي عضو في المجلس الدولي للقيادة النسائية لتجارة الأعمال المؤسس من قِبَل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في عام 2012.

كما تم اختيار معاليها تقديراً لمبادراتها المتميزة وجهودها الكبيرة في تدعيم قضايا المرأة عالمياً، وتمكين دورها في مختلف المجالات.

وتم اختيار معالي الشيخة لبنى القاسمي كعضو في هذا المجلس جنباً إلى جنب مع غيرها من الشخصيات الدولية والتي تمثل مجموعة واسعة من الخبرات والخلفيات، بينهن “شيري بلير “زوجة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ورئيس مؤسسة شيري بلير للمرأة، والسيدة “إندرا نويي”، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيبسي كولا .(4)السيرة الذاتية /الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان بن صقر القاسمي من – موسوعة المرأة الإماراتية

تكريماتها

1- حصلت على جائزة أفضل إنجاز شخصي من ITP للتقنية العربية عام 2000. (5)مقالة بعنوان / لبنى القاسمي.. أول وزيرة في تاريخ الإمارات من صحيفةالايام

2- كما حصلت على جائزة الموظف الحكومي المتميز، وكان تكريمها من قِبَل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  عام 1999.

3- حصلت على لقب سيدة تكنولوجيا المعلومات من داتاماتيكس إنك عام 2001 كما حصلت ايضا على جائزة المساهمة المتميزة عام 2002.

4- حصلت على لقب كولونيل كنتاكي الفخري، من ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2003.(6)السيرة الذاتية /الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان بن صقر القاسمي من – موسوعة المرأة الإماراتية

5- حصلت على جائزة قيادة المؤسسات الخاصة من مجلس اللوردات البريطاني عام 2004.

6- حصلت على جائزة بريمو منيرفا الإيطالية لمساهمات معاليها البارزة في مجال السياسة والاقتصاد عام 2005.

7- اختيرت فى صحيفة التايمز ضمن قائمة أكثر 25 شخصية خليجية نفوذاً عام 2007.

8- حصلت على جائزة ستيلاري الإيطالية عام 2007 .

9- صنفتها صحيفة وول ستريت كاحدى أهم خمسين إمرأة في العالم عام 2007 .

10- كما حصلت على الجائزة الدولية للإنجاز النسائي، من منظمة سيدات الأعمال التابعة لاتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية عام 2008.

11- حصلت على ميدالية رئيس الجمهورية الإيطالية الذهبية عام 2009.

12- و حصلت على المرتبة العاشرة ضمن قائمة أقوى 500 شخصية عربية في مجلة أريبيان بزنس عام 2012.

13- حصلت على المرتبة 42 كأقوى امرأة من قبل مجلة فوربس الأمريكية لـ  أقوى 100 إمرأة في العالم  عام 2014 وعام 2015 .كما حصلت على المرتبه 36 على قائمة المجلة عام 2017.(7)مقالة بعنوان /الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي أقوى سيدة عربية لعام 2016 من مجلةليالينا

أنظر الى هذه الشخصية البارزة : الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم

المصادر والمراجع[+]

السابق
الفرق بين الفيزياء البصرية وعلم البصريات
التالي
عنصر الهيدروجين الكميائي الأكثر تواجداً فى الكون

اترك تعليقاً