تاريخ

كيف نشأت اللغات حول العالم

كيف نشأت اللغات حول العالم

كثرت اللغات حول العالم حيث هناك ما يقرب من 6500 لغة منطوقة في العالم اليوم. ومع ذلك ، فإن حوالي 2000 من هذه اللغات بها أقل من 1000 متحدث،وهناك ما يقرب من 40٪ من اللغات أصبحت الآن مهددة بالانقراض.(1)مقالة بعنوان / How many languages are there in the world? من –ethnologue.com

اللغة التى تحدث بها سيدنا أدم عليه السلام

يقول الله عز وجل فى كتابه   ” وعلم أدم الأسماء كلها “[سورة البقرة الأية{31}]، أى ان سيدنا ادم كان قادرا على تسمية أى شئ  وهذه قدرة اعطاها الله له دون الملائكه  كما ذكر فى كتابه ” فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قالو سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا أنك أنت العليم الحكيم  “.[سورة البقرة الأية{31}{32}]،ولكن هذا لا يعنى أن النبى أدم قد تحدث بلغة معينة عند نزوله لأرض ،ولا يعنى أيضا أنه اعطى لكل من أولاده لغة يتحدث بها .

أسباب تعدد اللغات

هذا التعدد فى اللغات والأعراق من حكمة الله عز وجل  وتعد صفة من صفات قدراته.والسبب العلمى هو اختلاف الاعراق والتفرقه بين السلالات واختلاف الفكر بينهم،يقول الله عز وجل : ” ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم و ألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين”،[الروم-الآية22].حيث ترتبط اللغة بالتفكير ارتباطًا وثيقًا؛ فأفكار الإنسان تصاغ دومًا في قالب لغوي، حتى في حال تفكيره الباطني. ومن خلال اللغة تحصل الفكرة فقط على وجودها الواقعي. كما ترمز اللغة إلى الأشياء المنعكسة فيها، فاللغة هي القدرة على اكتساب واستخدام نظام معقد للتواصل وخاصة قدرة الإنسان على القيام بذلك.(2)اللغة من –ويكيبيديا

اللغة فى العصر الحجري

كان البشر فى بداية  العصر الحجري لا يتكلمون بلغات صوتيه بل  يتكلمون ويفهمون بعضهم  بالأشاره وظل الوضع هكذا الى العصر الحجري الحديث حيث مرحلة تطور الفكر فنشأت اللغات الصوتية  ، ومن هنا جاء مصطلح اللغة:( أصوات وكلام مُصْطَلَح عليه بين كُلّ قَوم يُعبِّرون به عن أَغراضهم ). (3)مقالة بعنوان /ما اللغة التي تحدث بها البشر في العصور الحجرية؟ من –addiyar.com

اللغات فى عصور ما قبل الطوفان

أنتشرت اللغات فى عصر ما قبل الطوفات بسبب تفرق  سلالات نوح  الناتج من اختلافهم مع شريعته ،فأنشأو أوطان خاصة  لهم  فمنهم من ذهب ألى مصر وأنشأ حضارته هناك ومنهم من ذهب ألى بابل وأنشاء حضارته هناك.

كان إدريس عليه السلام  من أجداد نوح عليه السلام  وهو النبي الثالث بعد ادم وشيث ، ذكر أنه يتكلم 72 للغة  منها لغة تسمى القيز  وهى لغة حبشية قديمة والتى صدر بها صحف إدريس السلام وكان إدريس  أول من خط بالقلم.(4)مقالة بعنوان /قصة إدريس عليه السلام /رقم الفتوى: 244264 من-اسلام ويب

اللغات بعد الطوفان

كان الطوفان فى عصر نوح عليه السلام   بسبب طغيان البشر على الأرض، فقال الله فى كتابة:”وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ “،[هود{44}] .سلالة نوح هى السلالة الباقية بعد الطوفان كما قال الله عز وجل فى كتابه  ” وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ“،[الصافات {77}].حيث أن الأشوريين والعبريين والعرب والآراميين قد إنبثقوا من سلالة سام.وأن الأفريقية ومنهم المصريون القدماء والأمازيغ من سلالة حام.وأن الفرس واليونانيين والميديين والأكراد والأيرلنديين والهنغاريين والسلوفاكيين والأيطاليين والألمان من سلالة يافث .

وقيل  سلالة نوح ليست الوحيدة الباقيه بعد الطوفان والدليل  ” ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا “،[الأسراء {3}].وقال ايضاً :”قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ“.[هود {48}]

اللغات والأنبياء 

نبي الله لوط    اللغة السومريه والعبريه
 نبى الله سليمان اللغة العبرية والارامية
نبي الله أبراهيم اللغة السريانية والعبرية
نبي الله اسماعيل   اللغة العربية
نبي الله اسحاق اللغة السريانية والعبرية
نبي الله يعقوب اللغةالسريانية والعبرية
نبي الله يوسف اللغة العبرية والقبطية
نبي الله شعيب اللغة العربية
نبي الله أيوب اللغة العبرية
نبي الله يوشع  اللغة العبرية والقبطية
نبي الله يونس اللغة السريانية
نبي الله داود اللغة العبرية والارامية
نبي الله هارون  اللغة العبرية والقبطية
نبي الله موسى  اللغة العبرية والقبطية ونزل التوراة بالعبرية
نبي الله يحيى اللغة العبرية والارامية
نبي الله زكريا اللغة العبرية والارامية
نبي الله عيسى اللغة العبرية والارامية ونزل الإنجيل بالسريانية
سيدنا محمد  اللغة العربية ونزل القرأن الكريم بالعربية

ميكانيكية نشأة لغة جديدة

نموذج دراسي لنشأت اللغات حول العالم وهو :يتكون هذا النموذج من 8 أشخاص لا يعرفون اى لغة  بحيث يتم جمع كل اثنين معا لتكوين 4 مجموعات  حيث تمتاز كل مجموعه عن الاخرى بشئ  ما ،فكانت المجموعة الأولى على ثبيل المثال شديدة الذكاء والنباهة والثانية شديدة البلادة وقلة الذكاء والثالثه تمتاز بالفن والرابعة ايضا تمتاز بشئ أخر.

فمن المتوقع أن كل مجموعة قادرة على انشاء لغة خاصة بها   يفهم بعضهم بعضا عن طريقها  وتكون مختلفة عن المجموعة الاخرى  وذالك لأن اللغة مرتبطة بالفكر العقلى على تسمية الاشياء فتفكير الفنان يختلف عن تفكير الذكى يختلف عن تفكير البليد  وعندما تتوسع المجموعة تتوسع معها اللغة عن طريق التدقيق الغوي والنطقى  وهكذا الامر كان يسير مع معظم نشأة اللغات  .

قائمة باللغات السامية 

اللغات السّامية هي فرع من عائلة اللغات الإفريقية الآسيوية ، ينتشر متحدّثوها في جميع أنحاء شمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا. ويذكر أنّها لعبت دوراً بارزاً في التطوّر اللغويّ والثقافيّ في الشرق الأوسط لأكثر من 4000 عام .(5)مقالة بعنوان /ما هي اللغات السامية من- mawdoo3.com

الأكادية الآشورية / البابلية / الايبلاوية
آرامية الآرمية العتيقة / أرامية شرقية / السريانية  / الآرامية البابلية / المندائية / التدمرية / الآرامية المسيحية السورية / نبطية / السامرية / الآرامية المسيحية الفلسطينية / الأوغاريتية
كنعانية لأمورية / الفينيقية / العبرية  / العمونية / الأدومية
العربية العربية النبطية / العربية الفصحى / الفصحى الحديثة / المالطية
المهرية السقطرية / البطحرية / الحرسوسية/ الهوبيوت

 أقسام اللغات حسب القارات والشعوب 

فى أفريقيا والشرق الأوسط 

لغات أفريقية آسيوية منها اللغة العربية والعبرية والأرامية في آسيا، واللغات الأمازيغية والإثيوبية والصومالية والتشادية في أفريقيا
لغات نيلية صحراوية ومنها لغة الصنغي شعب تنبكتو، والفوراوية في دار فور في السودان، والنوبية
لغات نيجيرية كونغولية ومنها اللغة السواحلية والزولو والولفية.
لغات خويسان  ومنها للغة سنداوي فى تنزانيا وناما فى جنوب أفريقيا

في قارتي أوروبا وآسيا الغربية

لغات هندية أوروبية  حيث الاتينيه والفارسيه ومنها الإنجليزية والفرنسية والرّوسيّة والهندية
لغات الطية ومنها التركية والكورية واليابانيه
لغات اورالية ومنها المجرية
لغات القوقاز ومنها لغة الشيشانومنها الإنجوشية ولغة الباتسوي والداغستانية.

في شرق آسيا والمحيط الهادئ

لغات صينية تبتية ومنها اللغة الصينية
لغات اوسترو-آسيوية ومنها اللغة الفيتنامية.
لغات اوسترونيزية ومنها اللغة الاندوسية
لغات تاي-كاداي ومنها اللغة التايلاندية

فى أمريكا وأستراليا

لغات الإسكيمو اليوت / لغات نا-ديني /اللغات الأسترالية.

 أكثر عشر للغات انتشارا فى العالم

  1.  الإنجليزية : عدد متحدثيها  يتجاوز 1.8 مليار نسمة، وهي اللغة الرسمية للعديد من الدول،بما في ذلك نيوزيلندا -والولايات المتحدة -واستراليا وانجلترا -وزيمبابوي -ومنطقة البحر الكاريبي -وهونغ كونغ -وجنوب أفريقيا -وكندا علاوة على ملايين أخرى من البشر يتحدثون اللغة الانجليزية كلغة ثانية، باعتبارها اللغة الأكثر شعبية في العالم.
  2. الماندرين: عددمتحدثيها  يتجاوز المليار تقريبا، وهي لغة الصين ذات أكبر تعداد سكاني في العالم،ويتحدث أيضا بها في تايوان وسنغافورة.
  3. اللغة الهندية: نسبة عدد متحدثيها تقريبا 11.51% من عدد سكان العالم، وهي اللغة الرسمية في الهند وفي جزر فيجي (الهندوستانية)، وفي خارج الهند يتم التحدث بها في النيبال، وفي جنوب إفريقيا، وموريشيوس واليمن وأوغندا، وحتى في الولايات المتحدة.(6)مقالة بعنوان /ترتيب لغات العالم من حيث الانتشار من –arabic.rt
  4. اللغة العربية: نسبة عدد متحدثيها في العالم 6.6%، وهي واحدة من أقدم لغات العالم، ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالأخص سكان البلدان العربية كافة. وعلاوة على ذلك، يقبل الملايين على تعلم اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم، وهناك الملايين من المسلمين في بلدان أخرى يتحدثون العربية أيضا.
  5. اللغة الإسبانية: نسبة عدد متحدثيها في العالم 6.25%، وعددهم تقريبا 400 مليون نسمة، ويتم التحدث بها في كل من بلدان أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، علاوة على إسبانيا وكوبا وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.
  6. اللغة الروسية: نسبة عدد المتحدثين بها 3.95%، ويتوزعون في بلدان كثيرة من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، منها روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وغيرها.
  7. اللغة البرتغالية: نسبة عدد متحدثيها 3.26% من عدد سكان العالم، متوزعون في البرازيل والبرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق.كما أنها أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المتكلمين بها، وهي أيضا لغة رئيسة في عدد من بلدان إفريقيا، وهي اللغة الرسمية في 9 دول.
  8. اللغة البنغالية: نسبة عدد متحدثيها من عدد سكان العالم 3.19%، منهم حوالي 120 مليون نسمة هم مجموع سكان بنغلاديش، وهي أيضا لغة ولاية بنغال الغربية في الهند، وتعتبر واحدة من أكثر لغات العالم انتشارا. وهي إحدى اللغات الهندية الآرية، مثل الهندية والأردية والسندية، وأصلها السانسكرتية.
  9. اللغة الفرنسية: نسبة عدد السكان المتحدثين بها 3.05% من عدد سكان العالم، وتستخدمها 32 دولة كلغة رسمية، معظم من ينطق بالفرنسية كلغة أم أصلية يعيشون في فرنسا، حيث نشأت اللغة، أما البقية فيتوزعون بين كندا وبلجيكا وسويسرا وأفريقيا ولكسمبرغ وموناكو.
  10. اللغة الألمانية: نسبة المتحدثين بها 2.77% من عدد سكان العالم،  ومن أشهر البلاد المتحدثة بهذه اللغة، ألمانيا والنمسا وأجزاء من سويسرا وبلجيكا.

اسئلة شائعة عن نشأة اللغات

بالطبع تكون الإجابة على هذا السؤال هي ان اللغة الأولى التي تكلم بها البشر على الأرض هي لغة سيدنا ادم عليه السلام.لكن بما ان سيدنا ادم يعلم جميع اللغات فما هي اول لغة معروفة تكلم بها البشر الأوائل؟.في الواقع تشير بعض الدراسات البحثية في نتائجها بأن البابلية هي اللغة الأم القديمة التي تكلم بها البشر الأوائل.بينما ذكر سفر التكوين أنّ اللغة الأولى لآدم عليه السلام هي اللغة العبرية، ولكنّها تختلف عن اللغة العبرية المُستخدمة حالياً والله اعلم.

تعد اللغة العربية من اللغات السامية القديمة ،وهي ثالث اكبر لغة في العالم من حيث عدد الناطقين بها ،وهي اللغة الأساسية للدين الإسلامي.اول من تحدث باللغة العربية هم قبائل شبه الجزيرة العربية ،ولم تكن العربية كما هي عليه الأن بل اخذت في التطوير بمراحل حتى وصلت الى اللغة الى وضعها القياسي "اللغة العربية الفصحى"والذي نزل القرأن به .ومن المعلوم جيداً ان اول من تكلم بالعربية الفصحى واتقنها هو سيدنا اسماعيل عليه السلام.كما تنقسم اللغة العربية الى لهجات عديدة يتحدث بها العرب في مناطق مختلفة ،تميزهم عن بعضهم.

المصادر والمراجع[+]

السابق
رائد الفضاء أكرم أمين
التالي
دراسة قانون أوم واستخدامه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : منصة ادمودو (Edmodo) للتعليم الإلكتروني - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً