advertisement

كيف تعمل مضادات العرق؟

0 1٬071

مضادات العرق هي مستحضرات تستخدم للتخلص من رائحة الجسم الكريهة التي تنتج عن التعرق. ولكن كيف تعمل هذه المستحضرات وهل هي آمنة للاستخدام؟ .

advertisement

كيف تعمل مضادات العرق؟

التعرق هو عملية طبيعية تقوم بها الغدد العرقية في الجسم لتنظيم درجة حرارته والتخلص من بعض المواد السامة. ولكن عندما يتفاعل العرق مع البكتيريا الموجودة على سطح الجلد فإنه ينتج رائحة غير مستحبة. لذلك يستخدم البعض مضادات العرق للحد من التعرق والتخفيف من رائحته.مضادات العرق تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تقتل أو تثبط نمو البكتيريا المسؤولة عن رائحة الجسم. كما تحتوي على مواد أخرى تهدف إلى منع خروج العرق من قنوات الغدد العرقية. وذلك عن طريق تشكيل سدادة أو طبقة جافة تغلق المسام وتقلل من كمية العرق المفرز.

المواد التي تحتويها مضادات العرق

advertisement

أشهر المواد التي تستخدم في صناعة مزيلات رائحة العرق هي الشبة، وهي نوع من أملاح الألومنيوم التي لها خصائص قابضة ومضادة للجراثيم.فالألومنيوم يتفاعل مع الملح الموجود في العرق ويشكل مادة هلامية أو بودرية تسد قنوات الغدد العرقية. وهذه السدادة تزول مع عملية الغسيل أو التقشير.كما يستخدم بعض المصنِّعين ملح معدن الألومنيوم، وهو نوع من أملاح الألومنيوم التي لها خاصية تقليل حجم المسام وغلق بعضها. وهذه المادة تتفاعل مع ألياف الكيراتين، وهو نوع من البروتينات التي تشكِّل قشور جافة على سطح قنوات الغدد العرقية، وتمنع خروج السائل العرقي من الجسم.

والفرق بين مزيلات العرق ومضادات العرق هو ان مضادات العرق مستحضرات تستخدم للتخلص من رائحة الجسم بالإضافة إلى منع خروج العرق من قنوات الغدد العرقية.بينما المزيل هي مواد لإزالة رائحة العرق بشكل مؤقت. مضادات العرق تحتوي على نفس المواد التي تحتويها مزيلات رائحة العرق، بالإضافة إلى مواد أخرى تهدف إلى تشكيل سدادة أو طبقة جافة تغلق المسام وتقلل من كمية العرق المفرز.

مخاطر استخدام مضادات العرق

advertisement

رغم أن مضادات العرق لها فوائد في التخلص من رائحة الجسم، إلا أنها قد تحمل بعض المخاطر الصحية. فالتعرق هو عملية مهمة للجسم وحبس العرق قد يؤدي إلى اختلال التوازن المائي والمعدني في الجسم. كما قد يؤدي إلى تراكم بعض المواد السامة في الغدد الليمفاوية، وهي أجزاء من جهاز المناعة، والتي تقع بالقرب من منطقة الإبط.

advertisement

كما أن بعض الدراسات قد ربطت بين استخدام مضادات العرق التي تحتوي على الألومنيوم وبين زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل سرطان الثدي والزهايمر. ولكن هذه الدراسات لم تثبت علاقة سببية بينهما، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد أو نفي هذه الفرضية.

فوائد الاستخدام

فوائد مزيلات رائحة العرق ومضادات العرق هي:

  • تحسين الثقة بالنفس والجاذبية عند اقتراب الناس من بعضهم البعض.
  • تخفيف التوتر والإحراج الناجم عن رائحة الجسم غير المستحبة.
  • تقليل التهابات الجلد والحكة التي قد تنتج عن التعرق المفرط.
  • تقليل خطر نمو الفطريات والبكتيريا على سطح الجلد.

advertisement

مخاطر استخدام مضادات العرق

رغم أن مزيلات رائحة العرق ومضادات العرق لها فوائد في التخلص من رائحة الجسم، إلا أنها قد تحمل بعض المخاطر الصحية. فالتعرق هو عملية مهمة للجسم وحبس العرق قد يؤدي إلى اختلال التوازن المائي والمعدني في الجسم. كما قد يؤدي إلى تراكم بعض المواد السامة في الغدد الليمفاوية، وهي أجزاء من جهاز المناعة، والتي تقع بالقرب من منطقة الإبط.كما أن بعض الدراسات قد ربطت بين استخدام مضادات العرق التي تحتوي على الألومنيوم وبين زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل سرطان الثدي والزهايمر. ولكن هذه الدراسات لم تثبت علاقة سببية بينهما، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد أو نفي هذه الفرضية.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.