كيف تربح محركات البحث المال من زيارات المستخدمين 2022

مليارات الناس تتجه إلى محركات البحث عندما يخطر على بالهم تساؤل معين أو مشكلة يريدون حلها، لدرجة أن عمليات البحث في محرك البحث جوجل Google وحده تقدر بأكثر من 5.5 مليار بحث في اليوم.لكن ربما نتساءل، كيف تربح محركات البحث؟ وكيف تستطيع تلك الشركات من توفير هذه المنصات بشكل مجاني لمليارات المستخدمين؟ أم أن الأمر كما قال أحدهم “إن لم تدفع سعر السلعة، فأنت هو السلعة”؟!.

أولاً ما هو محرك البحث؟

محرك البحث هو نظام برمجي مصمم لإجراء عمليات بحث على الويب ،تسهيلاً على الأشخاص في جلب معلوماتهم وايجاد المواقع المطابقة .هناك بعض الأشخاص في وقتنا الحالي يعتقدون ان محرك البحث مثل الجوجل هو الإنترنت نفسه ،بسبب تعلقة بشكل كبير بالبحث على شبكة الويب العالمية ،وبعضاً منهم يعتقدون ان محرك البحث جوجل هو المحرك الوحيد على الويب لكن هذه الإعتقادات خاطئة تماماً.

تعد فكرة عمل المحرك البحثي على وضع روبوتات في مواقع الويب المضيفة ليتم فهرستها تلقائياً وبشكل دائم ،وتقوم بدورها بتطابق كلمات البحث على المحرك الخاص بها مع الكلمات داخل الموقع ،ومن ثم تبدأ في اظهاره في النتائج للباحث ،بالطبع هناك ملايين المواقع التي يتم فرزها وتحليلها اثناء البحث وترتيبها حسب تطابق الكلمة البحثية وعوامل اخرى.كما  قد تكون المعلومات عبارة عن مزيج من الروابط إلى صفحات الويب والصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والمقالات والأوراق البحثية وأنواع أخرى من الملفات. على عكس أدلة الويب ، التي لا يحتفظ بها سوى المحررين البشريين ، ويصعب تحديثها تلقائياً دون تدخل بشري.

انظر ايضاً: كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم

كيف تربح محركات البحث

في الحقيقة فإن محركات البحث مثل جوجل وياهو وبينج لديها بعض الأساليب التي تمكنها من ربح أموال طائلة، ورغم أنها بضعة أساليب فقط، إلا أنها تدر ملايين الدولارات على أصحاب هذه المنصات.هذه بعضاً من اساليب الربح لمحركات البحث:

1- الربح من الإعلانات

أكثر ما تعتمده محركات البحث من أجل الربح هو الإعلان. حيث تسمح محركات البحث لمواقع الويب من الظهور بين نتائج البحث الأولى مقابل دفع مبلغ من المال.

هذا الأسلوب يجذب أصحاب المواقع الالكترونية بشكل كبير لسببين اثنين؛ الأول هو أنهم لن يدفعوا أية مبلغ إن لم يقم أحد بالدخول إلى موقعهم، وثانياً هو مقدرة صاحب موقع الويب على تحديد الميزانية التي يمكنه دفعها. ولكي تكون الأمور أكثر وضوحاً، فقط قم بالدخول إلى جوجل وابحث عن عبارة ما. وغالباً ما ستجد أن النتيجة الأولى مميزة بكلمة “إعلان”.

2- التسويق بالعمولة

النقطة الثانية من جوابنا على سؤال كيف تربح محركات البحث هو التسويق بالعمولة “Affiliate Marketing”.  نقصد بذلك ترويج بعض المنتجات مقابل الحصول على جزء من سعر المنتج. فمثلاً يقوم الموقع بعرض سلعة من موقع أمازون Amazon على صفحته الرئيسية. وعند قيام أحدهم بالبحث عن هذا المنتج ثم  الدخول إلى متجر أمازون وشراء المنتج، سيحصل جوجل على نسبة محددة من سعر المنتج الذي تم بيعه.صحيح أن العمولة التي تتقاضاها محركات البحث لقاء التسويق بالعمولة ليست بالضخمة، إلا أن العدد الهائل من المستخدمين الذين يقومون بشراء المنتجات تصب أرباحاً طائلة في رصيد محركات البحث المختلفة.

3- يبع فهرس البحث

عندما تقوم شركة ما بإطلاق محرك البحث الخاص بها يتوجب عليها فحص قاعدة بيانات الإنترنت وجميع المواقع الالكترونية المتواجدة عليها من أجل ترتيبها وفهم محتوياتها من البيانات والمعلومات، وهذا ما يسمى بالفهرسة. والذي يقوم بهذه العملية هي برمجيات حاسوبية متطورة.وبعد الانتهاء من هذه العملية، وعندما يكون الفهرس جاهزاً، يمكن لمحرك البحث اتاحة هذا الفهرس مقابل مبالغ مالية يتلقاها من محركات بحث أخرى.

4- بيع بيانات المستخدمين

ربما الجميع يعلم أن محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو يجمعون معلومات مستخدميهم وسجلات بحثهم.بل وقد يزيد الأمر ليشمل موقع المستخدم والأماكن التي يذهب اليها والأشخاص الذين يتواصل معهم.لكن في الحقيقة، وضعنا هذه الطريقة آخر طرق ربح محركات البحث لأنه لا يمكن الجزم فيما إن كانت محركات البحث تقوم فعلاً ببيع بيانات المستخدمين أم لا.فرغم أن الكثير يرى أن توافق الإعلانات مع اهتمامات المستخدمين عائد إلى بيع بيانات المستخدمين للمعلنين، إلا أن محركات البحث ما زالت تنكر هذه الاتهامات.

قد يفيدك: انتهاك الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي

على كل حال، إن كنت خائفاً من أن يبيع أحدهم معلوماتك الخاصة، يمكنك استخدام محرك البحث الشهير DuckDuckGo. والي لا يسجل أية معلومات عن مستخدميه، فضلاً عن أن يقوم ببيعها.

اشهر محركات البحث

هذه أهم محركات البحث الموجودة على الانترنت، واعتمدنا في ترتيبها على الحصة السوقية التي يمتلكها كل واحد منهم:

  • جوجل Google: هو محرك البحث الأكثر شهرة وموثوقية.تستخدم Google خوارزميات معقدة لتقديم أكثر النتائج دقة للمستخدمين.ينتشر جوجل في كل مكان في العالم،حيث تهيمن على السوق في جميع البلدان على أي جهاز (سطح المكتب والجوال والجهاز اللوحي).
  • محرك بينج Bing: هو محرك تابع لشركة مايكروسوفت،محاولة لـ Microsoft لتحدي Google في البحث .ويعد بينج أفضل محرك بحث بديل لـ Google .
  • بايدو Baidu: تأسست Baidu في عام 2000 وهو محرك البحث الأكثر شعبية في الصين.تقدم Baidu مليارات من طلبات البحث شهريًا،كما تم تصنيفها حاليًا في المركز 4 ، في تصنيفات Alexa.على الرغم من إمكانية الوصول إلى Baidu في جميع أنحاء العالم ، إلا أنها متوفرة باللغة الصينية فقط.
  • ياهو Yahoo: تعد ياهو أحد أشهر مزودي خدمات البريد الإلكتروني ويحتل محرك بحث الويب الخاص به المرتبة الثالثة في البحث.تحظى بوابة الويب الخاصة بـ Yahoo بشعبية كبيرة وتحتل المرتبة رقم 11 من أكثر مواقع الويب زيارة على الإنترنت (وفقًا لـ Alexa).
  • دك دك جو DuckDuck: هو محرك بحث شهير بالخصوصية يقدم في المتوسط ​​أكثر من 90 مليون عملية بحث يوميًا .يتمتع DuckDuck Go بواجهة نظيفة ، ولا يتتبع المستخدمين ولا يتم تحميله بالكامل بالإعلانات.

وفي الخلاصة:بعد معرفة كيف تربح محركات البحث ربما نستطيع فهم قليل عن أساسيات الربح من الانترنت، فالأساليب الماضية ليست مختصة بمحركات البحث، بل يمكن للجميع الاستفادة منها بشكل أو آخر.

اترك تعليقا