advertisement

كيفية حل مشاكل الفهرسة في موقعك للظهور بسرعة في جوجل

0 1٬518

يمكن أن تكون مُحسّنات محرّكات البحث طريقة رائعة لزيادة حركة المرور على الإنترنت ، ولكن يجب فهرسة موقعك. ولكن كيف يمكن فهرسة هذه الصفحة التي ترفض Google فهرستها بشكل منهجي؟.

advertisement

تتم فهرسة بعض عناوين url في دقائق بينما يستغرق البعض الآخر أيامًا (حتى أسابيع) لتنتهي في فهرس Google ثم في نتائج البحث.لطالما كانت هناك مشاكل على مستوى الفهرسة ،حيث انه في السابق ، كان هدف Google هو فهرسة أكبر عدد ممكن من الصفحات. الآن ، هدفها هو فهرسة أفضل ما فيها لذلك يلعب الموقع دوراً رئيسياُ في مستوى الفهرسة.هذه بعض المعلومات والممارسات التي يجب عليك فهمها واتباعها لتحسين من فهرسة موقعك.

ما هو Search Console؟

تُعرف Google Search Console باسم أدوات مشرفي المواقع من Google (أو بالاختصار GWT) ،  وهي خدمة تقدمها شركة جوجل لمسؤولي مواقع الويب. يسمح لهم بالتحقق من فهرسة موقع الويب الخاص بهم بواسطة Google وبهذا المعنى يساعد في تحسين الإحالة الطبيعية للموقع المعني.

advertisement

على وجه التحديد ، تسمح Search Console لمسؤولي مواقع الويب بالتحقق من عدد المرات التي تقوم فيها برامج الزحف من Google بفهرسة مواقع الويب الخاصة بهم. كما يوفر لهم إمكانية معرفة الكلمات الرئيسية التي أدت إلى زيارة موقعهم يوميًا.ايضاً تساعد Google Search Console مسؤولي مواقع الويب في إنتاج ملف robots.txt ، وتقترح تحسينات HTML ،والمزيد. إنها أداة قوية وأساسية لأي شخص يرغب في تحسين مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة به على الويب وكذلك تحسين فهرسة موقعه على جوجل.

المعلومات الموجوده في Google Search Console 

تعمل هذه الأداة كواجهة بين مواقع الويب ومحرك البحث. توجد عدة أنواع من المعلومات على النظام الأساسي ، وتسمح لمدير الموقع بالحصول على فكرة دقيقة إلى حد ما عن صحة موقعه وكيف ينظر إليه محرك البحث. تتطور الواجهة ويتم إثرائها بانتظام كتحديثات Google. فيما يلي المعلومات الأساسية المتوفرة على Search Console الجديدة:

  • البحث : تتيح العديد من الفلاتر تقييم إمكانية رؤية الموقع ، URL حسب عنوان URL ، في SERPs من Google . تتعلق أهم البيانات بعدد مرات الظهور ، ومتوسط ​​موضع عناوين URL في صفحات النتائج ، ونسبة النقر إلى الظهور ، وعدد النقرات من صفحات النتائج. يمكن الاطلاع على هذه المعلومات من خلال الصفحة ، والكلمات الرئيسية ، والبلد ، وما إلى ذلك.
  • الربط الشبكي : الروابط الخارجية التي يستقبلها الموقع وتوزيع الروابط الداخلية مفصلة ، مع إمكانية إبراز الصفحات التي لا تتلقى روابط داخلية كافية.
  • الأداء الفني للموقع : تتم الإشارة إلى سرعة تحميل الصفحة كما روبوتات الزحف تراها في الأداة. يمكن لمسؤول الموقع معرفة ما إذا كان محرك البحث قد اكتشف مشكلة. يتم اقتراح سبل للتحسين عندما لا تكون مؤشرات معينة هي الأمثل.
  • الأخطاء : عندما يكتشف الزاحف خطأ في فتح الزحف إلى الصفحات أو في تنفيذ البيانات المنظمة ، على سبيل المثال ، يتم إرسال الإشعارات تلقائيًا لتنبيه مشرف الموقع.
  • المراسلات المباشرة مع المحرك : طلب من مسؤول الموقع لمرور الروبوتات على عنوان URL ، أو إشعار من المحرك بعقوبة يدوية ، إلخ.

advertisement

advertisement

العمل على جودة الصفحة

إذا لم يقم Google بفهرسة صفحة معينة ، فذلك لأن جودة الصفحة تحتاج إلى المراجعة. في كثير من حالات عدم الفهرسة أو إلغاء الفهرسة التي تمت ملاحظتها ، فإن السبب الرئيسي هو رداءة جودة الصفحة إلى حد ما. وغالبًا ما تُترجم الصفحة ذات الجودة الرديئة إلى:

  • محتوى قصير
  • غير غني بالمعلومات
  • بدون ارتباط داخلي أو تنسيق
  • بدون صورة أو فيديو
  • من يتلقى روابط واردة قليلة أو معدومة

فالعمل على الربط الداخلي مع المقالات الأخرى ، والارتباط الخارجي ، وجودة المحتوى ، وسرعة الصفحة  سيخبر Googlebot أن الصفحة تستحق الزحف إليها،وبالتالي تسريع الارشفة لديك.

advertisement

العمل على جودة الموقع

إذا كان من الممكن أن تنتهي إحدى صفحات الموقع بدون فهرسة بسبب جودتها ، فقد تأتي مشكلة الفهرسة أيضًا من الموقع نفسه. فمع وجود موقع حديث جدًا ،عادة ما تكون الأرشفة بطيئة جداً قد تستغرق عدة ايام أو اسابيع.لذا عليك أن تجعل موقعك معروفًا ،سواء بإنشاء اعلانات ،او بالروابط الخارجية التي تشير الى موقعك،ونشر مقالات جيدة يومياً بشكل مكثف. ولا تنسى اهمية ربط المقالات الداخلية ببعضها.

كيف تكتشف الأخطاء وتصحيحها؟

قد يستغرق محرك البحث بعض الوقت لفهرسة الصفحات! كما يوصي فريق دعم Google: انتظر أسبوعًا على الأقل بعد إرسال خريطة الموقع أو طلب الفهرسة قبل افتراض وجود مشكلة.لكن اذا تأخر الظهور أكثر من اللازم،فأن أول شيء يجب فعله هو معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة فنية بالفعل في فهرسة الموقع الخاص بك.

  • إذا كنت متأكدًا من أنك نفذت جميع أفضل الممارسات لمساعدة محرك البحث في العثور على صفحاتك ، فقد تكون الخطوة الثانية هي قراءة التقارير في تغطية Google Search Console ، من أجل الحصول على معلومات أكثر دقة حول تقدم الموقع.
  • تأكد من اعدادات ووردبريس انتقل إلى منطقة مسؤول WordPress وانتقل إلى الإعدادات> قراءة ، واسمح لمحركات البحث بفهرسة الموقع وأرسل عنوان الصفحة الرئيسية يدوياً إلى Search Console،للأرشفة.
  • تأكد من اعداد موقعك التي يمكنها إعادة توجيه حركة المرور إلى مجالات أخرى ، وتعيين مدة ذاكرة التخزين المؤقت ،ومنع الفهرسة .
  • هناك خطوة أخرى تحتاج إلى اتخاذها لفهرسة موقع الويب الخاص بك بنجاح وهي التحقق من كيفية إدراج ملف robots .txt النصي . ومع ذلك ، قد يحتوي ملف robots .txt الذي تم تكوينه بشكل غير صحيح أيضًا على قاعدة تمنع برامج الروبوت والعناكب من فحص صفحة معينة تريد ظهورها في نتائج البحث.لذا اقرأ هذا المقال:ما هو ملف (Robots.txt)وكيفية استخدامه
  • يعلم الجميع أن Google تحب المحتوى ، ولكن يجب أن يكون المحتوى فريدًا .إذا كانت الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك تستخدم نفس كتل المحتوى ، فإن Google تحدد تلك الصفحات على أنها هي نفسها ، مما قد يؤدي إلى قيام Google بفهرسة واحدة فقط من الصفحات التي تعرض المحتوى ،و لن تتم فهرسة الصفحات الأخرى.أو قد تتسبب في استبعاد عناوين URL من نتائج البحث.
  • قد تؤدي إعدادات JavaScript التي يتم تنفيذها بشكل سيء إلى فحص الموقع بشكل غير صحيح ، وبالتالي يكون لها تأثيرات سلبية على فهرسة الموقع وموضعه.
  • تحقق مما إذا تم تطبيق الإجراءات اليدوية على موقعك.تأكد أيضًا من عدم الإبلاغ عن أي مشكلات أمنية على الموقع.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.