كيفية تغيير المعجون الحراري للمعالج من الكومبيوتر

إذا كانت مراوح بطاقة الرسومات في الكومبيوتر الخاصة بك تصدر صوتًا مزعج مثل الطائرات بسبب الحرارة ، ففي هذه الحالة يتوجب عليك استبدال طبقة المعجون الحراري الموجودة عند نقطة تقابل البطاقة بمراوح التبريد،تابع الخطوات الأتية لمعرفة المزيد حول كيفية تغيير المعجون الحراري.

وظيفة المعجون الحراري في الكومبيوتر

يوجد المعجون الحراري بين شريحة الرسوميات أو المعالج ونظام التبريد مما يساعد بطاقة الجرافيكس على تبديد الحرارة. ومع ذلك ، فإن التأثير المستمر لدرجات الحرارة المرتفعة يغير تناسق العجينة ،حيث يجف حرفياً على مر السنين.كما انه إذا تم استخدام معجونًا رديئًا ،اثناء التجميع فإن سرعة التجفيف تزيد.والذي ينتج عنه احتراق شريحة الرسومات،أو تقليل كفائة الكمبيوتر ككل،مع ارتفاع درجة الحرارة ،وزيادة صوت الجهاز.لذلك يوصي دائماً ،تغيير المعجون الحراري للكمبيوتر بعد ثلاث سنوات من التشغيل ، حتى تستعيد بطاقة الرسومات كفائتها ،وقدرتها على التشغيل.

اُنظر ايضاً:

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

ما هو المكثف الكهربائي؟فوائده وكيفية عمله

تغيير المعجون الحراري

إذا لم تتمكن المراوح من مواكبة التبريد ، فإن بطاقات الجرافيكس تقلل من أدائها عن طريق خفض تردد الساعة،لذا فإنها تولد أيضًا حرارة أقل. يمكن للرقائق الموجودة على بطاقات الرسومات أن تتحمل حرارة أكثر بقليل من المعالجات الموجودة على اللوحة الرئيسية ، ولكن يجب ألا تتجاوز 60 درجة أثناء التشغيل العادي.لكن لن تستفيد منها عند تشغيل البرامج ،وبعض الألعاب.لذلك فأن تغيير المعجون الحراري امر بالغ الأهمية ،لتصحيح اخطاء الحرارة هذه،مما يزيد من عمر خدمة بطاقة الرسومات،كما يمكن ان تساهم في زيادة كفاءة التشغيل للحاسوب لنسب تصل الى 20%،حيث يخفف المعجون الجديد من نظام التبريد وينخفض ​​مستوى الضوضاء.

كيفية إزالة المعجون الحراري من الكومبيوتر بأمان

قبل تطبيق معجون حراري جديد ، تحتاج إلى إزالة القديم.يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة وكحول عالي التركيز (الأيزوبروبانول) لهذا الغرض.قم بفك الأجزاء المراد تغيير المعجون لها من الكومبيوتر،مثل مراوح التبريد والمعالج أولاً ،ثم امسح بعناية معظم المعجون الحراري القديم من المقبس والمبرد. ثم بلل قطعة القماش بالكحول وامسح البقايا بحرص.

وضع المعجون الحراري الجديد

  1. قبل أن تبدأ عملية استبدال المعجون الحراري للكومبيوتر الخاص بك،يجب احضار مجموعة من الأدوات تساعدك في ذلك ،مثل مفكات براغي،كحول،وقطعة قماش ناعمة لمسح الزوائد.
  2. عليك التوجه الى متجر الأجهزة الإلكترونية القريب منك ،وشراء معجون حراري جيد،عليك ان تخبر العامل انك ستستخدمه لجهاز الكومبيوتر ليس لشيئ اخر ،حتى يوجهك الى المنتج المناسب والمتخصص.
  3. عادة ما يأتي المعجون الحراري في أداة تشبه السرنجة ،لتساعد على الوضع الدقيق بين الأجزاء الإلكترونية.
  4. بعد ازالة المعجون الحراري ،من المعالج “Processor”،واجهزة التبريد كما ذكرنا في الخطوة السابقة،عليك ان تضع المعجون الجديد بكمية مناسبة على نفس الأجزاء.
  5. تأكد من مسح الكميات الزائدة ،أو المتطايرة على اجزاء جانبية ،ثم ركب المكونات كما هي ،واربط المسامير جيداً .
  6. يفضل تنظيف الجهاز ،من الأتربة ،وإزالة الرامات وتنظيفها بعناية وحرص،وتركيبها مرة اخرة،ومن ثم اعد تشغيل الجهاز ولاحظ الفرق الشاسع.
اترك تعليقا