مواقع وانترنت

كيفية اطلاق حملة تسويق عبر محرك البحث :الدليل النهائي

كيفية اطلاق حملة تسويق عبر محرك البحث

يجب أن تعلم أن هناك نوعين مختلفين من الإعلانات على الويب:الإعلان  على محركات البحث والإعلان على الشبكات الاجتماعية . لكل منها مزاياه وعيوبه ، عليك فقط أن تفهم متى تستخدمها ولأي نوع من العملاء يتبنونها.في هذه المقالة سوف تتعلم كيفية إطلاق حملة التسويق عبر محرك البحث ، سنرى أمثلة وبعض الإستراتيجيات لتحقيق أقصى استفادة من إعلان التسويق عبر  محركات البحث مثل Google أو Bing.

ما هو التسويق عبر محركات البحث؟

SEM التسويق عبر محرك البحث هو شكل من أشكال الإعلان عبر الإنترنت يدفع فيه المعلنون المال عندما ينقر المستخدمون على إعلاناتهم في محركات البحث. حيث تقدم الأنظمة الأساسية مثل Google Adwords أو Bing Ads نظامًا قويًا يربط المشترين والبائعين بنقرة واحدة.كما يقدم المعلنون عطاءات على القيمة المتصورة للنقرة فيما يتعلق بالكلمات الرئيسية والأنظمة الأساسية ونوع الجمهور الذي تأتي منه النقرة. هذا هو المعروف أيضا باسم تسويق PPC ويعني الدفع لكل نقرة.

يبحث الأشخاص باستمرار عن منتجات وخدمات ومعلومات معينة على محركات البحث. يتوفر للمعلنين خيار عرض إعلان مستهدف تمامًا أثناء في النتيجة الأولى من محرك البحث. على سبيل المثال ، إذا بحث أحد مستخدمي الشبكة عن “هواتف متطورة” ، فقد يرى المعلن إعلانًا يعرض هواتف متطورة في نتائج محرك بحث Google. يمكننا أن نرى أن العديد من المعلنين يقدمون عروض أسعار للكلمة الرئيسية “هواتف مميزة” في حملات التسويق عبر محرك البحث الخاصة بهم.

لماذا تستخدم إعلانات محرك البحث؟

من الممكن استخدام (SEO) لجعل موقعك يظهر في نتائج البحث على Google ، ولكن عليك التحلي بالصبر. يعطي استخدام هذه الطريقة نتائج جيدة على المدى الطويل ، ولكن إذا كنت تريد نتائج فورية ، فإن الإعلانات المدفوعة هي خيار أفضل.

 لا يقوم 75٪ من المستخدمين بالتمرير أبعد من الصفحة الأولى من النتائج. إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك في أعلى النتائج بشكل طبيعي (SEO) ، فهذا هو الوقت المناسب لك لاستخدام تحسين محرك البحث المدفوع (SEM).

التسويق عبر محرك البحث مقابل تحسين محركات البحث: ما الفرق؟

بشكل عام ، يشير مصطلح “التسويق عبر محركات البحث” (SEM) إلى تسويق نتائج البحث المدفوعة ، حيث تدفع الشركات لشركة Google مقابل عرض إعلاناتها في نتائج البحث. بينما تحسين محركات البحث لا تدفع فيها لـ Google مقابل حركة المرور والنقرات ؛ على العكس من ذلك ، فإنهم يحصلون على مكان مجاني في نتائج البحث لأن لديهم المحتوى الأكثر صلة ببحث معين بكلمة رئيسية.

يجب أن يكون كل من تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث جزءًا أساسيًا من إستراتيجية التسويق الالكتروني.الفرق الوحيد بين اعمال السيو المجانية في الموقع والإعلان المدفوع هو السرعة فالإعلان يخدم الهدف الذي يريد نتائج سريعة لعمله وهو عمل مؤقت طالما يتم الدفع ،وينتهي عند توقف الدفع.بينما تحسي السيو للموقع ،هو عمل بناء مجاني يلزمه صبراً ووقتاً ،لكن نتائجه تكون دائمة.

افضل منصات التسويق عبر محرك البحث

إعلانات Google AdWords

إعلانات جوجل ، والذي يتم تشغيله على Google ومواقع شركاء البحث ومواقع الشبكة الإعلانية ,و هي أكبر منصة للدفع في عالم الإنترنت لكل نقرة.جوجل هو أكبر وأهم محرك بحث في العالم. إحدى منصاتها الإعلانية هي  Adwords ، حيث يمكنك الدفع لشركة Google مقابل عرض الإعلانات التي تعرض منتجاتك و / أو خدماتك.

تم إطلاق “إعلانات Google” في تشرين الأول (أكتوبر) 2000 ، وشهد العديد من الانقطاعات على مدار الـ 17 عامًا الماضية. إعلانات Google متاح للجميع من الشركات الصغيرة إلى الشركات الضخمة.

اعلانات مايكروسوفت (Bing Ads)

مثل إعلانات Google ، إعلانات مايكروسوفت هي عبارة عن نظام أساسي للدفع لكل نقرة يعرض الإعلانات على شبكات Microsoft و Yahoo.تعد Microsoft Advertising (أو Bing Ads) شبكة تسويق رائعة أخرى لإطلاق الحملات عبر محرك البحث قائمة على الكلمات الرئيسية.وبينج Bing هو محرك بحث Microsoft ، ولديه جمهور متزايد بعد Google وحضوره قوي في الولايات المتحدة.

الكلمات الرئيسية المستخدمة في التسويق عبر محرك البحث

في التسويق عبر محرك البحث ، الكلمات الرئيسية هي مجموعات من الكلمات التي تستخدمها لعرض إعلاناتك. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون الكلمة الرئيسية “إنشاء فيديو تعليمي”. باستخدام هذه الكلمة الرئيسية ، يمكنك عرض إعلان متعلق بهذا الموضوع عندما يبحث شخص ما في Google أو Bing عن “كيفية إنشاء فيديو تعليمي”.

لكن، قبل أن تتمكن من اختيار الكلمات الرئيسية المراد استخدامها في حملات التسويق عبر محرك البحث ، عليك القيام ببحث متعمق عن الكلمات الرئيسية كجزء من استراتيجيتك،لمعرفة اكثر الكلمات نشاطاً واقل منافسة وسعراً للنقرة.

أولاً ، تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك والتي من المحتمل أن يستخدمها العملاء المحتملون عند البحث عن منتجاتك وخدماتك.يمكنك القيام بذلك بواسطة ادوات حسابك الإعلاني في جوجل او بينج ،او استخدام اداة مدفوعة خارجية مثل سمراش.لديك عدة خيارات لتحديد الطريقة التي تريد أن تظهر بها إعلاناتك،عن طريق تعديل تطابق الكلمة الرئيسية بواسطة حسابك الإعلاني،مثل:

  • ظهور إعلانك عند البحث عند تتطابق كلمات البحث مع كل من الكلمات الرئيسية.
  • الظهور للعديد من عمليات البحث للكلمات الدالة بقدر المستطاع. يتضمن ذلك الأخطاء المطبعية والمرادفات وأي أشكال أخرى للكلمات الرئيسية تعتبرها Google مناسبة.
  • الظهور مع كلمات اخرى يراها محرك البحث مناسباً لكلماتك الرئيسية.

الجمهور في حملات التسويق عبر محرك البحث

الجماهير هي مجموعات مستخدمين مقسمة بطرق مختلفة،حسب المنطقة الجغرافية،أو اللغة ،أو الجنس،أو العمر. في أغلب الأحيان ، يتم استخدام الجماهير لتجديد النشاط التسويقي. و يمكن إنشاء الجماهير لمشاهدات صفحة محددة ،حسب الوقت الذي يقضيه على الموقع ، لكل زيارة ، وما إلى ذلك. كما هو الحال مع الكلمات الرئيسية ، يعتمد الجمهور على مدى الصلة. على سبيل المثال ، قد يقدم المعلنون مزيدًا من العروض للأطفال الرضع للنساء الحوامل،أو للأسرة الذي لديها طفل حديثي الولادة،وكذلك الحزاء الرجالي لجمهور الرجال فقط.كما يمكن لمتجر في منطقة الجيزة مثلاً تحديد الجمهور الذي يهمه في منطقته وتجاهل مناطق اخرى ،وذلك بهدف الظهور بشكل اكبر ،وتقليل في تكلفة الإعلان على محرك البحث.

انواع الإعلانات على محرك البحث

1- الإعلانات النصية

هي الإعلانات النصية التقليدية في Microsoft Advertising وإعلانات Google.والتي تحتوي على عنوان رئيسي للحملة،وعنوان فرعي ،وفقرة لا تزيد عن 30 حرفاً لتوضيح الغرض من الإعلان وجذب الزوار به.يجب أن تتضمن الإعلانات موضوعًا لكلمة رئيسية معينة ، واقتراحات قيمة محتملة ، وعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. في إعلانات Google و Bing ، سيظهر إعلانك في ترتيب متقدم في أوائل نتائج البحث على المحرك ،مما يكون احتمالية النقر عليه اكبر.

2- عرض المنتج (PLA)

إعلانات عرض المنتج هي وحدات مربعة تُستخدم في حملات التجارة الإلكترونية عبر التسويق عبر محرك البحث وتتضمن أسماء المنتجات والصور والأسعار.لإستخدام هذا النوع من الإعلانات عبر محرك البحث في جوجل ،يجب ان تنشئ حساب على Google Merchant Center،كما تتضمن Microsoft Advertising ميزة مشابهة تسمى إعلانات المنتجات ، والتي تتطلب أيضًا حساب Bing Merchant Center.

3- الإعلانات الصورية

يمكن للمعلنين تشغيل حملات الشبكة الإعلانية باستخدام الإعلانات الصورية. يتم عرض هذه الوحدات الإعلانية في محتوى ملايين المواقع وحولها في الشبكة الإعلانية. يمكنك إنشاء إعلان متجاوب يعمل على تغيير حجمه تلقائيًا في مكان ظهوره.

فوائد الإعلان عبر محرك البحث

  • يجلب حركة المرور المستهدفة إلى موقع الويب الخاص بك  باستخدام إعلانات Google ، من الممكن استهداف عملاء دقيقين للغاية ، من معلوماتهم الديموغرافية إلى اهتماماتهم ، من خلال مهنتهم أو فئتهم العمرية أو دراساتهم. توجد العديد من الإعدادات تحت تصرفك لتحديد العملاء المحتملين بدقة.
  • استثمار منخفض نسبيًا ،على الرغم من أن الاستثمار المطلوب أعلى من الاستثمار على الشبكات الاجتماعية ، إلا أن تكلفة الحملات الإعلانية على محركات البحث ميسورة التكلفة وأقل تكلفة من الإعلانات التقليدية. لاحظ أنه كلما زادت قدرة مجالك على المنافسة ، زادت حملتك الإعلانية. ومع ذلك ، فإن إحدى المزايا الكبرى لحملات إعلانات Google هي أنك تدفع فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانك.
  • نتائج سريعة ومربحة .حيث يسمح الإعلان على محركات البحث ، على عكس السيو بإعطاء نتائج سريعة. في الواقع ، في الأيام التي أعقبت إطلاق الحملات ، يمكننا بالفعل رؤية النتائج. ومع ذلك ، سيتعين عليك السماح لهم بالعمل لفترة أطول وتعديلهم بمرور الوقت للحصول على أفضل النتائج الممكنة.
  • تحليل النتائج والحملات التي يسهل فهمها وتعديلها .بالنسبة لأولئك المطلعين على التسويق عبر الإنترنت ، يمكن الوصول إلى النتائج ويسهل تفسيرها إلى حد ما. بالإضافة إلى ذلك ، عندما تكون هناك مشكلة أو تحسينات يجب إجراؤها على الحملات ، يتم إجراء التغييرات بسرعة إذا كانت مدروسة جيدًا. من السهل معرفة أيها يعمل وأيها لا يعمل وأيها يستحق المتابعة.
السابق
تعرَّف على سبب نزول سورة الكهف وفضل قرائتها في الجمعة
التالي
انواع دهان الخشب،العيوب والمميزات

اترك تعليقاً