تقنية

كيفية استخدام نظارات العالم الإفتراضي

كيفية استخدام نظارات العالم الإفتراضي

نظارات العالم الإفتراضي تعود فكرة العمل الخاصة بها علي تقنية HMD ، والتي تمكنها من العمل وهذا دون الحاجة إلي تواجد اي شاشات سواء كانت تلفاز او كومبيوتر، وتتم ذلك من خلال إرسال الفيديو عن طريق جهاز الكومبيوتر إلى HMD ، وحول تلك التقنية سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

ما هي نظارات العالم الإفتراضي؟

ما هي نظارات العالم الإفتراضي

عملت العديد من الشركات في الفترة الأخيرة علي تطوير نظارات العالم الإفتراضي،وإضافت لها بعض التقنيات الجديدة والمميزة .والتي تتيح لك بأن تقوم بالتعامل مع عالم غير موجود، كما انها تمكنك كذلك من التفاعل والتعامل معه، علاوة على ذلك فإنها قد قامت بدعم الكثير من الملحقات الأخرى والمتمثلة في السماعات وأيضًا القفازات.

إقرأ أيضاً: تغيير فيسبوك اسمه ،والتركيز على تقنيات العالم الإفتراضي

كيفية عمل نظارات العالم الإفتراضي

  • تتشابه فكرة العمل المتعلقة بتلك النظارات كثيرًا مع النظارات ثلاثية الأبعاد الخاصة بالسينما، وهذا من خلال العدستان الموجودتان بهما، حيث ان كل عدسة تعطي صورة ولكن تكون تلك الصورة ذات عمق أعلى، وتعرف تلك الفكرة أو الخاصية بالتجسيم.
  • المركز البصري المتواجد بداخل الدماغ وعقل الشخص يقوم بالعمل علي انتاج صورة واحدة من خلال الصورتين معًا والعمل علي دمجهما وبالتالي،يكون الناتج الخاص بهما هي صورة ثلاثية الأبعاد.
  • كما  أصبحت هذه النظارات  مؤخراً تمتلك ميزة  تتعلق بالتتبع الخاص بحركة الرأس نفسها عن طريق المستشعرات المتواجدة بها، وبدورها فإنها تعمل على القيام بإرسال الحركات المختلفة لأجهزة الكومبيوتر .ومن ثم فإنها تؤثر علي المظهر الخاص بالمشاهد ويقوم بتحريكها.
  • تعتمد هذه النظارات علي تقنية معروفة باسم HMD وهي التي بدورها تكون سببًا وراء عمل هذه الصور ثلاثية الأبعاد وذلك بدون الحاجة إلي اي اجهزة او شاشات.
  • تعمل هذه النظارات علي إرسال الفيديو عن طريق الكومبيوتر الى العدسات ،التي تعمل علي تشكيل هذه الصور  ثلاثية الأبعاد من اجل أن يراها الشخص هكذا.
  • يأتي دور الأشعة تحت الحمراء المتواجدة في الملحقات الإخرى، مراقبة حركة اليد والتتبع لها وهناك ما يسمي leap motion وهو المسئول عن العمل علي التتبع الخاص بحركة الجسد نفسه.
  • Fove هي عبارة عن نوعية معينة من النظارات والتي تعمل علي حركة العين ومراقبتها .وتم العمل علي هذه النظارات بالأخص في اليابان، وتلك الخاصية تعطي اكثر واقعية وتحكم بالنسبة للمستخدم.

ما هي أشهر استخدام لنظارات الواقع الافتراضي

فوائد نظارات الواقع الافتراضي

تعتبر الهندسة المعمارية ومجالاتها من أشهر الاستخدامات المتعلقة بنظارات العالم الإفتراضي.حيث تجعل الشخص له القدرة علي رؤية الأبعاد والتصاميم المختلفة للمباني المختلفة من الكثير من الزوايا.وأيضًا التحرك كيفما شاء بداخل تلك المباني وحولها بكل أريحية.كما تستخدم نظارات العالم الإفتراضي بشكل شائع في ألعاب الواقع الإفتراضي ،وفي التواصل الإجتماعي ،كما علمنا مؤخراً من شركة فيسبوك وإطلاق الميتافيرس.

الأنواع المختلفة لنظارات الواقع الإفتراضي

هناك العديد من الأنواع المختلفة المتعلقة بنظارات العالم الإفتراضي وسوف نتحدث عن بعض انواع النظارات فيما يلي:

  • نظارة HTC Vive

تعتبر هذه النظارة أحد افضل انواع نظارات العالم الإفتراضي علي الإطلاق وهي مقدمة من شركة HTC .تتميز هذه النظارة بان لديها شاشة من نوعية oled وهي التي لها القدرة علي عرض الألوان بدقة متميزة قد تصل إلي حوالي 2160*1200 بيكسل. بينما معدل تحديثها يصل إلى 90 هرتز، علاوة علي انه يتوافر بهذه النظارة 32 مستشعر.وأيضًا النطاق الخاص بتتبع الحركة لها يكون علي نطاق 360 درجة، وتلك الأمر الذي يجعل لها المقدرة علي الربط بين كافة الاتجاهات المختلفة، والحركات.كما يوجد بها وحدتا تحكم دقيقة كلًا منهما يتواجد به ما يقارب 24 مستشعر للحركة.

  • نظارة Oculus rift

هذه النوعية من النظارات لها امكانيات عالية للغاية، وجودة متميزة .كونها تعمل بدقة عالية تتراوح ما بين 2160*1200 بيكسل، من النوع oled.معدل التحديث لهذه النظارة يصل إلى 90 هرتز.كما ان المجال الخاص برؤية نظارة oculus فهو 110 درجة.
مما تتميز به هذه النظارة بان لها القدرة علي الدعم لأنظمة الصوت الداخلية، وهذا يجعل من هذه التجربة مميزة للغاية.كما تتوافر مع هذا النوع من النظارات دراعان وهذا من أجل التحكم المتميز للمستخدم، وأيضًا لتكون مناسبة للألعاب المختلفة التي تتوافر بها.

  • نظارة PlayStation VR

في الفترة الأخيرة قد تكون هذه النظارة هي الأشهر وذلك نظرًا لكثرة استعمالها وبالأخص للأنواع البلايستيشن 4 المختلفة .كما تدعم هذه النطارة الكثير من الألعاب المشهورة والمتميزة ومنها batman وأيضًا stars wars.
دقة الألوان والجودة لنظارة play station be هي 1080*1920.علاوة علي ان المعدل الخاص بالإطار فهو على نحو 120 لكل ثانية. مما يجعلك تشعر أثناء استعمالك لها علي ان هذه التجربة واقعية للغاية .بالإضافة إلي انها تدعم ميزة تواجد أنظمة صوتية ثلاثي الأبعاد، وهو الأمر الذي يجعل هذه التجربة متميزة.

بهذا فإننا نكون قد قمنا بالتحدث عن كيفية استخدام نظارات العالم الإفتراضي.علاوة علي ذلك ذكرنا الأنواع المختلفة والمتنوعة لتلك النظارات في هذا المقال بكل تفصيل.

السابق
أنواع نظارات الواقع الافتراضي وكيفية استخدامها
التالي
برنامج سويت كوين “Sweatcoin” لربح المال من المشي

اترك تعليقاً