كم عمر الشمس؟

الشمس نجمة ، مثل أي من تلك التي نراها في السماء في الليالي الصافية ، لكننا نراها أكبر من غيرها لأنها أقرب إلينا. جميع الكواكب في النظام الشمسي ، مثل كوكبنا ، تدور حولها. الأرض ليست بعيدة جدًا ولا قريبة جدًا منها ، فقط في منطقة بها ما يكفي من الضوء والحرارة لتعيش عليها الحياة.لكن هل تسائلت يوماً ما كم هو عمر الشمس منذ نشأة الكون؟دعونا نتعرف ذلك في هذا المقال.

عمر الشمس

يبلغ عمر الشمس حوالي 4.57 مليار سنة.كما إنها في منتصف عمرها ونشأتها ،ومن المحتمل ان تعيش لمدة خمسة مليارات سنة أخرى أو ربما لتريليون سنة أخرىنحو ذلك.حينها ستتوسع وتتألق لتصبح “نجم عملاق أحمر” ، وتبتلع ما حولها  مثل عطارد والزهرة . قد تنجو الأرض من الشمس المتوسعة ، ولكن بعد حوالي ثلاثة مليارات سنة من الآن ، سيكون ناتج طاقة الشمس قد تبخر محيطات الأرض والغلاف الجوي على أي حال.

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

نهاية الشمس

يواصل العلماء إنتاج أفكار حول مستقبل الشمس. قد تتوقع أن تكون دراسة الشمس أسهل ، لأنها قريبة نسبيًا من النجوم الأخرى. ومع ذلك ، فإن دراسة الشمس ، شديدة السطوع بسبب قربها ، أصعب بكثير من دراسة النجوم الأخرى. ووفقًا للدراسات الفلكية، تعتبر الشمس في أوج حياتها في الوقت الحالي.لكن ستصل شمسنا إلى نهاية حياتها،في غضون 5 إلى 7 مليارات سنة وستبرد في النهاية،حيث تنتهي مصدر حياة الشمس ،وهو  الهيدروجين.وستبدأ في البرودة بعد ذلك .

كيف نعرف عمر الشمس؟

نحن ننظر إلى عمر النظام الشمسي بأكمله ، لأنه اجتمع معًا في نفس الوقت تقريبًا.حيث اتبع العلماء الفلكيين لتحديد اعمار اي شئ في الفضاء،التأريخ الإشعاعي للأجسام الشمسية.يبحثون عن أي شي قديم من هذا النظام لدراسته، ولذلك يبحث العلماء عن العناصر التي يمكن أن تأتي من الانحلال الإشعاعي للعناصر الأخرى غير المستقرة.وهناك طريقة أخرى منفصلة تمامًا لقياس عمر الشمس تتضمن فهم دورات الحياة النجمية.حيث تعيش النجوم لفترة طويلة بحيث لا يمكننا تتبع نجم واحد طوال عمره الافتراضي. لكننا نرى مليارات ومليارات من النجوم حولنا يمكن دراستها ومقارنتها مع بعضها.

اترك تعليقا