advertisement

كم ارباح اليوتيوب في السعودية حسب المشاهدات

advertisement

لا يخفى عن أحد اليوم انتشار منصة اليوتيوب بشكل هائل بين الناس، وكيف أصبحت من أضخم منصات التواصل الاجتماعي، وصارت منبعاً لكثير من الأفكار والمعلومات، وأيضاً الترفيه.وكان للمملكة السعودية من هذا الانتشار نصيب، وظهرت كثير من قنوات اليوتيوب التابعة لأشخاص سعوديين، وهذا يجعلنا نسأل كم ارباح اليوتيوب في السعودية، وهل الأمر يستحق؟

advertisement

أساليب الربح من اليوتيوب

طرق الربح من يوتيوب كثيرة، ومن الخطأ أن نظن أن أرباح اليوتيوبرز تأتي من أعداد المشاهدات فقط، وهذا ما يجعلنا لا نضع رقماً ثابتاً يدل على كم ارباح اليوتيوب في السعودية.وهذه أبرز أساليب الربح من يوتيوب:

الربح من المشاهدات

advertisement

أسلوب الربح هذا يعرفه الجميع، فيوتيوب تدفع للعاملين على المنصة مبلغاً محدداً لكل ألف مشاهدة عن طريق شركة جوجل ادسنس الغنية عن التعريف، لكن هذا المبلغ يختلف بحسب بلد المشاهدين، وذلك لأن الإعلانات تختلف بحسب موقع المشاهدين.

فمثلاً تكون أسعار المشاهدات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مما هو عليه من سوريا، وسعر الألف مشاهدة من كندا يكون أعلى لو كان من العراق.

لكن ربما يكون متوسط الأرباح لكل ألف مشاهدة حوالي 1$ لكل ألف مشاهدة، فإن جاءك مئة ألف مشاهدة ستربح 100$، وهذا مبلغ جيد لفيديو واحد.

ومن الأمور التي تؤثر أيضاً على أسعار المشاهدات هي نوعية الفيديوهات والمجالات التي تدور حولها، فمن يتكلم عن التكنولوجيا والتقنية تكون أرباحه أعلى ممن يتكلم عن الطيور والفراشات.

advertisement

وهنا يأتي ذكر أداة جوجل التي تتوقع لك أرباحك السنوية بحسب المنطقة التي تنتشر فيها فيديوهاتك والمجال الذي تعمل فيه. يمكنك الوصول للأداة من هنا.

الربح من التسويق بالعمولة

ثاني النقاط التي تعرفنا على كم ارباح اليوتيوب في السعودية هي التسويق بالعمولة، أو ما يعرف بالافلييت ماركتنج affiliate marketing.

advertisement

التسويق بالعمولة هو أسلوب تسويقي تعتمده الكثير من الشركات، حيث يقوم اليوتيوبر بإحالة متابعيه لشراء منتج معين، وعند قيام أحدهم بعملية الشراء يستلم اليوتيوبر جزءاً من سعر المنتج.

advertisement

هذا الأسلوب يتيح ربح مئات الدولارات يومياً بشرط اقناع الناس بشراء المنتج. ومن أبرز مواقع الافلييت في السعودية هو موقع أمازون وموقع نون.

الربح من الإعلانات

الإعلان على يوتيوب أسلوب ربحي شائع جداً، وهو أبرز ما يدلنا على كم ارباح اليوتيوب في السعودية.فيقوم اليوتيوبر بتقاضي أجر الدقائق التي يعلن فيها عن منتج أو شركة أو تطبيق ما، وبالطبع يرتفع سعر الإعلان كلما كانت للقناة مشاهدات أكثر.

المحتوى المدعوم

أسلوب الربح هذا مشابه لأسلوب الربح من الإعلانات، إلى أن الفيديو كاملاً يكون إعلاناً غير مباشر لشركة ما.لكن رغم أن هذا الأسلوب جيد من ناحية المال الذي تتقاضاه، إلا أنه غير متكرر، وربما لا يأتيك من يدعم فيديو خاصاً بك إلا مرة في السنة، ولذلك لا يتم ذكره كثيراً عند الحديث عن كم ارباح اليوتيوب في السعودية.

شروط الربح من اليوتيوب

advertisement

أساليب الربح التي قد ذكرناها لا يوجد شروط لها إلا أن تكون قناتك مشهورة، فبالتأكيد لا أحد يرغب بأن يضع إعلاناً لدى شخص لا يشاهده إلا القليل.لكن أسلوب الربح الأول “الربح من المشاهدات” يوجد له شرطان محددان، الأول هو أن يكون في قناتك 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة على الأقل، وهذه ما تعرف بـ “شروط قبول قناة اليوتيوب في ادسنس”.

وبالطبع يتوجب عليك ألا تخالف سياسات يوتيوب في الاستخدام والنشر، كأن تسرق محتويات الآخرين وتنشرها لديك. ويُفضل أن تنشر باستمرارية وبمعدل ثابت.

الخلاصة:

ربما صار من الواضح أن الإجابة على “كم ارباح اليوتيوب في السعودية” فضفاضة جداً، ولا يمكن القول أن جميع من يعمل في اليوتيوب في المملكة السعودية يتقاضون الأجر نفسه، والأمر يعود إلى موهبة اليوتيوبر نفسه، وما يقدمه للناس.وإن كنت ترغب بفتح قناة على يوتيوب، فتذكر أنك مسؤول عما تقدم، وأن المجتمعات تحتاج لمن يقدم لها فائدة حقيقية تفيدهم وتعلمهم ما يجهلونه.

advertisement