أحياء

قائمة بجميع انواع الحيتان،أشهر 14 نوع

قائمة بجميع انواع الحيتان

1- الحيتان الجوالة

الإسم العلمي (Ambulocetidae) وهي نوع من انواع الحيتان المنقرضة التي عاشت في العصر الإيوسيني قبل 48 مليون سنة،والذي كان يعتقد انها من الثديات البرية لإحتوائها على اطراف كاملة (أربعة ارجل) ،ولهذا سمين هذه الأنواع بالحيتان الجوالة.لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أنها ربما كانت مائية تمامًا مثل الحيتانيات الحديثة،أو برمائية ، ومن المحتمل أنهم سبحوا عن طريق التجديف بأقدامهم الكبيرة.

2- الحيتان الباكستانية

هي نوع منقرض من انواع الحيتان التى عاشت خلال العصر الأيوسيني المبكر،وجدت معظم حفرياته في باكستان ولذلك سميت بالحيتان الباكستانية.لم تعرف على انها من جنس الحيتان ،بسبب هيكلها التى يحتوي على الذيل واربعة ارجل طويلة ،لكن بعد مزيد من الأبحاث وجدو أنها من الحيتان البرمائية التى تطورت سلالتها الى الحيتان المعروفة اليوم.

3- الحيتان الأولية

الإسم العلمي (Protocetidae-البروتوسيتيدات) ،وهي من انواع الحيتان المنقرضة المعروفة في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية. لها أطراف أمامية وخلفية كبيرة يمكن أن تدعم الجسم على الأرض ، ومن المحتمل أنهم عاشوا في البرمائيات: في البحر وعلى اليابسة،لكنها تتكيف بشكل أكبر مع نمط الحياة المائية.

4- الحيتان الرمنغتونية

الحيتان الرمنغتونيه

هي فصيلة منقرضة من الحيتان سميت على اسم عالم الحفريات ريمنجتون كيلوج،وهي حيتان يمكنها المشي على الأرض والسباحة في الماء .حيث يوجد لها اربعة ارجل تساعدها على ذلك ،وتتميز بذيلها الطويل والفكها المحدب.يعد حوت الريان الذي يعود الى عصر الإيوسين الأوسط في مصر،من أشهر حفريات الحيتان الرمنغتونية التى اكتشفت في الوطن العربي.

5- الحيتان البالينية

هي الحيتان الأكثر انتشاراً وشيوعاً ،تعرف أيضاً باسم حيتان العظام والحيتان الضخمة،تتميز بوجود صفائح بالينية عوضاً عن الأسنان،وتتميز أيضاً بوجود فتحتين للتنفس أعلى الرأس بدلاً من فتحة واحدة.نظرًا لحجمها الكبير ، فإنها ليست سريعة ومرنة مثل الدلافين ،ولكنها تستطيع أن تقفز بشكل كامل أو جزئي خارج سطح الماء، أو ضرب أذيلها على سطح الماء.

منذ القرن الحادي عشر إلى أواخر القرن العشرين، كانت الحيتان البالينية تصطاد تجارياً للاستفادة من زيوتها ومادة البالين.، أصبحت الحيتانيات الآن محمية بموجب القانون الدولي،مما سمحت هذه الحماية لأعدادهم بالتعافي.

6- الحيتان الصائبة أو الحقيقية

الحيتان الحقيقية أو كما يطلق عليها الحيتان الصائبة، هي حيتان ضخمة وقوية جداً ذات بشرة رمادية داكنة أو سوداء يتم تصنيفها من جنس البالينات المهددة بالإنقراض.تتميز بوجود بقع جلدية خشنة على رأسه ، والتي تظهر بيضاء بسبب تطفل قمل الحوت . يمكن أن يصل طول الحيتان الصائبة إلى أكثر من 19 مترًا ،وتزن 100 طن أو أكثر.

يوجد ثلاثة انواع من هذه الحيتان:

  • حوت شمال الأطلسي الصائب
  • الحوت الصائب الجنوبي
  • حوت شمال المحيط الهادئ الصائب

جميع الأنواع الثلاثة مهاجرة تتواجد على سواحل شمال الأطلسي و شمال المحيط الهادئ ،وتتحرك موسمياً لتتغذى أو تلد.كما تشكل المياه الاستوائية الدافئة حاجزًا يعزل الأنواع الشمالية والجنوبية عن بعضها البعض على الرغم من أن الأنواع الجنوبية.وسميت بذلك الإسم لأنها تطفو عند قتلها وتسبح غالبًا على مرمى البصر من الشاطئ،بسبب محتواها العالي من الشحوم، فهي سهلة الانقياد ولا تميل إلى الابتعاد عن القوارب التي تقترب،ولذالك فهي أكثر الحستان المعرضة للخطر.

7- الحيتان السنامية

تعرف بالحيتان الحدباء،يعيش هذا النوع في المياه العميقة القريبة من السواحل ،ويوجد تقريباً في جميع المحيطات.وهو حوت قصير الجسم، كبير الرأس، زعنفته الظهرية صغيرة نسبيا،بينما تصل زعانفه الذيلية الى ربع طوله الإجمالي ،لونه شديد السواد، يتراوح طوله من 12 إلى 16 مترًا،ويزن حوالى 36,000 كجم.كثيرا ما تلد الأنثى اثنين في بطن واحدة،وهناك ما لا يقل عن 80,000 من الحيتان الحدباء في جميع أنحاء العالم.

8- الحيتان الهراكلة

هي فصيلة من الحيتان تضم أضخم انواع الحيتان على الإطلاق وهو الحوت الأزرق، وهو نوع عديم الأسنان ويتميز بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة والمنقط بعدد من النقاط الفاتحة قليلاً في اللون،يمكن أن يصل وزنه إلى 200 طنًا ،وهو صاحب أعلى نبرة صوت لكائن حي.

9- الحيتان المسننة

هي نوع من الحيتان أصغر حجماً من الحيتان البالينية ،يتراوح طولها من 1.4 مترًا الى 20 مترًا.لها أسناناً في أفواهها عوضاً عن البالين،وتختلف هيئة وطبيعة الأسنان بدرجة كبيرة بين أنواعها (73 نوع).وهي من الثدييات البحرية التي تشمل الدلافين ، وخنازير البحر ، وسائر الحيتان حيازة الأسنان ، مثل الحيتان المنقار و حوت العنبر .

يعد الحوت القاتل أو الأُوركا (بالإنجليزية: Killer Whale أو Orca)،من أشهر انواع الحيتان المسننة ،والتى تتغذى على الثدييات البحرية بما فيها الحيتان والقروش،ولذلك يلقب بملك البحار بامتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه.ينتشر في مختلف محيطات العالم، ويشاهد مراراً وبكثرة في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب،ولكنه يفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة.تتميز هذه الحيتان بلون ظهرها الأسود الذي يحتوى على بقع كبيرة بيضاء وزعنفة ظهرية كبيرة.

10- حيتان العنبر

حيتان العنبر

هي أحد أشهر انواع الحيتان في العالم، وأحد أكبر الحيتان المُسنَّنة واقواها،اسمها العلمي “Physeter macrocephalus”.توجد في جميع مُحيطات وبِحار العالم،ويمكنها الغوص الى أعماق كبيره للحصول على غذائها فهي أعمق الثدييات غوصًا.تتميز بفكها السفلى الصغير والرقيق بالنسبة لفكها العلوي،ورأسها الطويل الذي يمثل ثُلث طوله ،واصواتها القوية والمرتفعة جداً التى تتواصل بها.عُرفت أقدم حفريات لحوت العنبر من أواخر عصر الأوليجوسين منذ حوالي 25 مليون سنة.

تعتبر حيتان العنبر من أشد الحيتان المعرضة للتهديد والخطر من قبل البشر ،حيث كانت هذه الحيتان هدفًا رئيسيًّا للصيَّادين منذ أوائل القرن الثامن عشر وحتى أواخر القرن العشرين، وذلك بسبب الطلب المُرتفع على مادة العنبرية الموجودة في رؤوسها والمطلوبة من قِبل مصانع المساحيق والمراهم والشمع وزيت المصابيح. بالإضافة إلى الطلب على العنبر الموجود في جهازها الهضمي، والذي يُستعمل كمُثبّت للعطور.

11- الحيتان البيضاء

الحيتان البيضاء

هو نوع من انواع الحيتان النادرة والمهددة بالإنقراض ، تعيش في القطب الشمالي في مجموعات.تشبه الدلافين بشدة،وتسمى احياناً بكناري البحر بسبب أصواتها عالية الحدة.تتميز بلونها الأبيض الكامل وغياب الزعنفة الظهرية،مما يسمح لها بالسباحة تحت الجليد بسهولة وخفاء.هذه الحيتان لها جسم ممتلئ ،ومع ذلك فإن نسبة كبيرة من وزنها تكون دهنية.

12- الحيتان المرشدة

تعد الحيتان المرشدة أو (حيتان الطيار) هذه من أعضاء عائلة الدلفين.هي أكبر من الدلافين المحيطية ،تتغذى بشكل اساسي على الحبار.وهي حيتان اجتماعية للغاية تشتهر بجنوحها على الشواطئ،وتكون رمادية داكنة أو بنية أو سوداء ، ولكن لديها بعض المناطق الفاتحة مثل رقعة السرج الرمادية خلف الزعنفة الظهرية،بينما تكون البطن بيضاء ،كما يوجد حول العين غمام غامق.يصل طولهم من 5.5 متر الى 7.2 متر حسب الأنواع.سميت بالمرشدة لأنها تصدر نقرات واصوات لتحديد الموقع للبحث عن الطعام،كما تصدر الصفارات ونبضات الاندفاع كإشارات اجتماعية .يمكن العثور على الحيتان المرشدة في المحيطات في جميع أنحاء العالم تقريبًا.

ولهذه الحيتان نوعين متشابهين جداً من الصعب تمييزهم :

  • حوت طيار طويل الزعانف يعيش في المياه الباردة.
  • حوت طيار قصير الزعانف يعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية.

13- الحيتان المنقارية

السمة المميزة لهذه الحيتان هي وجود منقار ، يشبه إلى حد ما العديد من الدلافين. تعيش في المياه الباردة في شمال المحيط الأطلسي،في مجموعات يتراوح عددها بين 4 و12 فردا.لا يعرف الكثير من المعلومات حول هذه الأنواع ،إلا انها تطفو على السطح بشكل متزامن،وأنها من أوائل المجموعات التي تباعدت عن سلالة الأجداد،حيث تعود أقدم حفريات الحوت المنقاري المعروفة إلى العصر الميوسيني ، منذ حوالي 15 مليون سنة.كما يتكون شحم هذه الحيتان بالكامل تقريبًا (94 ٪) من إستر الشمع.

14- حيتان قارورية الأنف

هي جنس من الحيتان المنقارية،لا يضم سوى نوعين هما: الحوت الجنوبي قاروري الأنف والحوت الشمالي قاروري الأنف،والإثنين يتغذَّيان بالدرجة الأولى على الحبار. وهي حيتان متوسطة الحجم (8-10 أمتار عندما تكون بالغة) ذات شكل نحيل،وزعنفة ظهر صغيرة.غالباً ما يكون الظهر رمادي غامق في الأنواع الشمالية ورمادي فاتح في النوع الجنوبي،وكلا النوعين لهما أجزاء سفلية بيضاء.

السابق
حجم الخلايا واشكالها
التالي
اسم انثى النمر والتفريق بينها وبين الذكر

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : ما هي فروع علم الأحياء - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً