استثمار وأموال

قائمة أغلى العملات المعدنية القديمة

أغلى العملات المعدنية القديمة

يبحث عشاق جمع التحف والأشياء الثمينة على أغلى العملات المعدنية القديمة،لأغراض استثمارية أو لضمها مع العملات النادرة .يوجد الكثير من النقود المعدنية في سوق العملات المعدنية يتم بيعها وشرائها من قبل الهواة والمستثمرين،تتوقف قيمتها وسعرها على ندرتها وتاريخها وعددها حول العالم ،وبذلك تعد العملات المعدنية القديمة التى يعود تاريخها الى ألاف السنين من أثمن العملات وأعلاها تحفظاً من قبل الدولة أو المالك لما تحملها من تاريخ وقيمة لحضارتها وعصرها،مثل العملات الفارسية والفرعونية والرومانية القديمة.سنتعرف من خلال مقالنا هذا في شبكة الأبحاث العربية على أغلى العملات المعدنية القديمة،التى تقدر بملايين الدولارات.

العملات المعدنية الرومانية القديمة

  • عملة الأوريوس (aureus) الذهبية : و تعد هذه العملة من أغلى العملات الرومانية القديمة وزنها يساوي سبعة غرامات من الذهب الصافي.
  • عملة نصف الأوريوس: و هي عملة شديدة الندرة و يقدر بأثمان مرتفعة جداَ ،يقدر وزنها بحوالي 60 غرام من الذهب الصافي أي ما يساوي 8 وحدات أوريوس و قد دفع ثمنها 1,4 مليون دولار أميركي و عثر على نسختين منها فقط.
  • عملة الأوريوس لبروتوس تون : وهي عملة تزن 8 غرامات من الذهب الخالص أنتجت عام 42 قبل الميلاد و سعرها 300 ألف دولار أميركي.
  • عملة أوريوس الإمبراطور ديادومينيان :هي عملة انتجت في عام 218 قبل الميلاد و وزنها 7 غرام من الذهب الخالص سعرت هذه العملة بـ 300 ألف دولار أميركي.
  • عملة الديناريوس denarius: أو ما يسمى الدينار الفضي،وزنها 3 غرامات من الفضة النقية ووجوده نادر جداً و سعره غالي أيضاً.
  • عملة السوليدوس الذهبية solidus :يقدر وزنها ب 4,5 ذهب خالص و هي أيضاً من العملات الرومانية نادرة الوجود و قدر ثمنها .
  • عملة سيستيريوس هادربان:تعتبر من أغلى العملات المعدنية الرومانية القديمة و يقدر وزنها 20 غرام من الذهب الخالص و سعرت كأغلى عملة رومانية بسعر مليونين و نصف مليون دولار أميركي و هي عملة نادرة الوجود و يعود ذلك بسبب عدم السماح بتداولها و كانت تستخدم فقط في المناسبات الخاصة بالطبقة الحاكمة.

العملات المعدنية الفرعونية القديمة

تصنف العملات المعدنية الفرعونية القديمة كأغلى العملات المعدنية القديمة،والتى قد يصل سعرها الى ملايين الدولارات حسب تاريخها،ولعل أشهرها هي عملة الملك أو الفرعون المصرى  تاخوس  ،والتى تسمى بعملة “النوب نفر” ،وهي عملة تعود الى عام 350 ق،وسميت بـ “النوب نفر”  أي الذهب الجيد أو الخالص وهي تعد من العملات النادرة جدا حيث يوجد منها حوالى عشرين قطعة فقط على مستوى العالم وهي العملات الوحيدة التي تم اكتشافها حتى الآن وتحمل كتابات مصرية قديمة.(1)بالصور .. “النوب نفر ” أقدم عملة مصرية عمرها 2360 سنة !!-akhbarak.net

العملات المعدنية الفارسية القديمة

  • عملة ليديا شكل الأسد والثور: تعد عملة ليديا من أقدم العملات المصنوعة في التاريخ ويعود عمرها الى القرن السابع قبل الميلاد ،وهي عملة ثمينة جداً ونقية من الذهب الخالص ،ومنها المصنوع من الذهب والفضة معاً فيما يسمى بمعدن إلكتروم ،ولها اشكال عديدة اشهرها شكل الأسد والثور. تقدر هذه العملة بالملايين حسب وزنها حيث تم انتاجها بعدة اوزان مختلفة 10.7 غرام،و 5.35 جم. (2)الدِّينارُ الليديُّ… أقدمُ عملةٍ معدنيَّةٍ أصدرتها حكومةٌ في التَّاريخ-syr-res.com
  • عملة الدريك الفارسي: هي عملة معدنية نقدية كانت مستخدمة في الامبراطورية الفارسية منذ عام 522 ق.م.يقدر سعرها بملايين الدولارات ان وجدت وذلك بسبب محوها وصهرها عند غزو الإسكندر لامبراطورية الفرس .وهي عملة ذهبية شديدة النقاء فهي تعد من أنقى العملات المعدنية على مر التاريخ ،حيث يبلغ نسبة نقاء الذهب فيها 95.83%. ويبلغ معدل وزن إحداها قرابة 8.4 غرام، وكانت تحمل صورة الملك الفارسي أو محارب عظيم مسلح بقوس ونشاب.(3)DARIC – Encyclopaedia Iranica

المصادر والمراجع[+]

السابق
موضوع بحث عن الوضوء وفوائده
التالي
كتالوج اسعار العملات المعدنية النقدية

اترك تعليقاً