فائدة شعر الإبط على الجسد،وطرق إزالته للرجل والمرأة

يبدأ شعر الإبط الذي يشار إليه أيضاً باسم الشعر الإبطي، من سن البلوغ في سن 10-12 عاماً للإناث و11-14 للذكور.حيث تحفز الغدة النخامية مجموعة من الهرمونات تسمى الأندروجينات في المبايض والخصيتين.تتسبب هذه الهرمونات الجنسية في بدء عمل الغدد العرقية المفرزة، ترتبط الغدة العرقية المفرزة ببصيلات الشعر في منطقة العانة والإبط.

أهمية شعر الإبط

لا تزال الأهمية التطورية لشعر الإنسان تحت الإبط محل نقاش، قد يعمل بشكل طبيعي على التخلص من العرق أو الرطوبة الأخرى بعيداً عن الجلد، مما يساعد على التهوية.وهكذا ينتقل الاستعمار بواسطة البكتيريا المنتجة للرائحة بعيداً عن الجلد بشكل عام.الميزة الرئيسية التي يوفرها شعر الإبط هي التخفيف من احتكاك الجلد، وبالتالي تقليل التهيج بين الجلد الموجود في نقطة اتصال الزراع بالجسم.

المراحل التي يمر فيها شعر الإبط

يمر شعر الإبط بأربع مراحل من التطور، مدفوعاً بضعف الأندروجينات التي تنتجها الغدة الِكظرية عند الذكور والإناث، وهرمون التستوستيرون من الخصية عند الذكور خلال فترة البلوغ.عادة ما يبدأ شعر الإبط، كشعر جسم الإنسان في الظهور في بداية سن البلوغ، وعادة ما يكتمل النمو بنهاية سنوات المراهقة.يعتبر شعر الوجه وشعر الإبط وشعر العانة من نفس النوع من الشعر، ويطلق عليه اسم “الشعر النهائي”.

يبدأ في النمو كشعر ناعم (الشعر الزغبي)، وعند البلوغ يبدأ في التغير ويتطور إلى شعر خشن.كما يتساقط في كثير من الأحيان، وبالتالي فإن أطول شعر إبط أو عانة سيكون أقل من 6 بوصات.

انظر ايضاً: أفضل حل مجرب لنمو شعر الذقن والشارب

فوائد شعر الإبط عند الإنسان

على الرغم من أن شعر الجسم غير مريح في بعض الأحيان، إلا أنه يفيد الجسم بعدة طرق:

  • الإبطين يطلقان رائحة تحتوي على الفيرمونات، وهي مادة كيميائية منتجة بشكل طبيعي وتلعب دوراً في الانجذاب الجنسي.
  • من خلال ترك شعر الإبط سليماً، فإنك تساعد في حبس الرائحة، لأن الرطوبة (العرق) تلتصق بالشعر هذا يجعل الفيرمونات أقوى.
  • يقلل الاحتكاك،حيث يمنع شعر الإبط ملامسة الجلد للجلد عند القيام بأنشطة معينة، مثل الجري والمشي.
  • بالإضافة إلى تقليل الاحتكاك، فإن عدم حلق شعر الإبط يمكن أن يمنع بعض المشكلات،مثل البثور تحت الإبط،علامات الجلد،تهيج الجلد.

انظر ايضاً: فائدة الشعر داخل الأنف وكيفية ازالته

فوائد حلق شعر الإبط

البشرة الناعمة ليست هي الفائدة الوحيدة التي يمكن أن تتوقعها من الحلاقة.اليك بعضاً من فوائد ازالة شعر الإبط:

  • هل سئمت من التعرق المفرط أو التعامل مع بقع العرق على ملابسك؟ يمكن أن يساعد حلق الإبط لأن الشعر يحتفظ بالرطوبة بالفعل.
  • بعض الناس يتعرقون بشكل طبيعي أكثر من المعتاد. وهذا ما يسمى بفرط التعرق، وهي حالة تؤدي إلى التعرق المفرط من أيديهم وأقدامهم وإبطهم.بالطبع ازالة شعر الإبط في هذه الحالة أمر لا بد منه للتخلص من رائحة العرق النتنة المصاحبة في زراعيك.
  • العرق تحت الإبط له ارتباط مباشر برائحة الجسم لأنه نتيجة لتعرق البكتيريا.عندما تقوم بإزالة الشعر تحت الإبط، فإن ذلك يقلل من الرائحة المحبوسة.
  • يفتح المسامات الجلدية،حيث وجد أن إزالة شعر الإبط عن طريق الحلاقة، يسهّل دخول الصابون ومنتجات التنظيف إلى الجلد وفتحات المسام.

افضل طرق لإزالة شعر الإبط

افضل طرق لإزالة شعر الإبط

من الطبيعي أن ينمو شعرك في منطقة الإبط لأنه يحافظ بشكل طبيعي على العرق والبكتيريا بعيداً عن الجلد.ومع ذلك، فإن وجود شعر في منطقة الإبط قد يجعلك تشعر بالخجل الشديد بسبب الرائحة الذي يخلفها هذا الشعر ورائه،او البلل الذي يتركه ورائه على الملابس في منطقة الإبط. هذا يحد من حركتك وخيارات خزانة ملابسك، ويمنعك من الشعور بمظهر أفضل.
إليك الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها فيما يتعلق بعلاجات إزالة شعر الإبط بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء:

1- الحلاقة

تسمح لك الحلاقة بإزالة الشعر من المناطق الكبيرة في جسمك بأكثر الطرق ملاءمةً حيث يمكن القيام بها بسهولة أثناء الاستحمام. نتيجة لذلك، فإنه يستخدم بشكل شائع تحت الإبطين. يمكن استخدامه أيضاً في منطقة البكيني ولكنه قد يسبب نمو الشعر تحت الجلد وتهيج ما بعد الحلاقة.وعلى الرغم من أنها طريقة غير مؤلمة نسبياً، إلا أنه من الضروري استخدام كريمات الحلاقة المناسبة لتقليل مخاطر الجروح والحروق الناتجة عن الحلاقة.

2- النتف

المعروف أيضاً باسم السكر، يزيل شعر الإبط غير المرغوب فيه من الجذور. هذا يعني أنه سينمو بشكل أبطأ بكثير ولكنه قد يكون مؤلماً جداً لمعظم الناس. يوصى بسحب الشعر في اتجاه نموه لمنع تكسر وتهيج بصيلات الشعر.ومع ذلك قبل النتف، تأكد من تنظيف الأدوات التي ستستخدمها جيداً لتقليل ملامسة الأوساخ والبكتيريا.

3- بواسطة الخيط (الفتلة)

يستخدم خيطاً خاصاً لسحب الشعر غير المرغوب فيه من الجلد. غالباً ما يتم إجراؤه بواسطة متخصصين في الصالون لأن العملية تتطلب دقة لتجنب كسر بصيلات شعرك.
على الرغم من عدم استخدامه غالباً في إزالة شعر الإبط، فإن العديد من الأشخاص يتحولون الآن إلى استخدام الخيط لأن الشعر سينمو مرة أخرى في حوالي ستة أسابيع. كما أنها صحية تماماً ،وبدون تكلفة حيث يتم التخلص من الخيط فوراً بعد الاستخدام. علاوة على ذلك، فهو ليس مؤلماً ومزعجاً مثل النتف.

4- الشمع

يعتبر الشمع من أكثر الطرق شيوعاً لإزالة الشعر حيث يمكن إجراؤه وأنت مرتاح في منزلك أو باستخدام مجموعة أدوات إزالة الشعر بالشمع أو في الصالون بمساعدة خبير.

يتضمن وضع الشمع الساخن على الجلد الذي يلتصق بالشعر ويسحبه من الجذور. ولكن على عكس النتف، يمكن استخدامه لإزالة الكثير من الشعر دفعة واحدة لذا فهو مناسب جداً للمناطق الكبيرة في الجسم مثل الإبطين.
يمكن أن يكون الشمع مؤلماً للغاية ولكن الإجراء سريع نسبياً ويمنح شعرك وقتاً كافياً قبل النمو مرة أخرى.

5- كريم مزيل للشعر

يمكن أن تذيب كريمات إزالة الشعر شعرك من خلال استخدام المواد الكيميائية. يتم تطبيقه عادة في طبقات سميكة على الجلد لتغطية منطقة الإبط بالكامل. ثم اتركيه لبضع دقائق قبل شطفه لمنح المواد الكيميائية وقتاً كافياً لإزالة شعر الإبط غير المرغوب فيه.

6- إزالة الشعر بالليزر

تستخدم إزالة الشعر بالليزر ليزراً خاصاً لتفتيح شعر الإبط، مما يجعله ناعماً وأقل وضوحاً. إنه مناسب تماماً للأشخاص ذوي الشعر الداكن والبشرة الفاتحة لأن الليزر يمكنه بسهولة اكتشاف الاختلاف في الصبغة المتباينة. يمكن أن يقلل بشكل فعال من شعر تحت الإبط مع الحد الأدنى من الألم ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الطريقة الخاصة مكلفة للغاية لأنها تتطلب حوالي 6 إلى 12 جلسة قبل تحقيق النتائج المثلى.

قد يفيدك: اسباب تأخر نمو اللحية عند الشباب

نصائح عند حلق شعر الإبط

  • تعتبر الحلاقة خياراً غير مكلف لإزالة شعر الإبط حيث أن ماكينات الحلاقة رخيصة ويمكن إعادة استخدامها. ومع ذلك، فإنه يزيل فقط الشعر غير المرغوب فيه على مستوى الجلد، لذا توقع أن ينمو مرة أخرى بعد بضعة أيام.
  • بينما يمكن أن يكون النتف أيضاً خياراً رائعاً لإزالة الشعر من الحاجب والشفة العليا، تجنبي نتف مناطق كبيرة من جسمك لأنه غالباً ما يؤدي إلى ظهور شعر مؤلم تحت الجلد.
  • نظراً لأن الشمع يحتاج إلى الالتصاق بالشعر لإزالته، يجب أن ينمو شعرك تحت الإبط على الأقل ربع بوصة حتى يعمل العلاج بالشمع.
    إن الكريمات تزيل الشعر القريب من مستوى الجلد فقط، لذا توقع أن ينمو الشعر مرة أخرى بشكل أسرع. كما أنه ليس الحل الأكثر فعالية للأشخاص الذين يعانون من شعر الإبط الكثيف.
  • عند استخدام الليزر تحتاج إلى الخضوع للمسات نهائية منتظمة كل عام للتأكد من أن شعرك تحت الإبط لا ينمو مرة أخرى بشكل أسرع.
اترك تعليقا