صحة وجمال

علامات قرب الحمل بتوأم

علامات قرب الحمل بتوأم

نسبة الحمل بتوأم تزيد كل عام عن ذي قبل، فمن بين كل ٣٠ حملاً يكون هناك سيدة حامل بتوأم أو أكثر، وفي بعض الأحيان تشعر الأم في حملها بأنها حامل في توأم، لذا سنخبرك ببعض العلامات التي توضح قرب الحمل بتوأم قبل الذهاب للطبيب.

عوامل تزيد من احتمال الحمل بتوأم

الحمل بتوأم لا يشترط لحدوثه وجود عوامل ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الحمل في توأم ومن هذه العوامل:

  • تناول أدوية الخصوبة: العلاج الهرموني الذي يعمل على زيادة الخصوبة في حالة صعوبة الحمل، فهو يعمل على زيادة الفرصة في إنجاب توأم، وهذا بسبب التحفيز الزائد للمبيض فيطلق أكثر من بويضة في المرة الواحدة.
  • عمر الأم: السيدات فوق عمر ال٣٠ سنة هن الأكثر عرضة للحمل في توأم، لأنه يزيد لديهن احتمال إطلاق أكثر من بويضة.وهذا بسبب أن مستوى هرمون الأستروجين لدى النساء فوق سن ال٣٠ عالي ممن هم أصغر سنا وهذا يعني تحفيز المبيضين لإنتاج أكثر من بويضة واحدة في كل مرة.
  • التاريخ العائلي:  إذا كان يوجد في عائلتك من حمل بتوأم فهذا يزيد من فرصتك في حمل توأم.وهذا يعني احتمال وجود الجين المسؤول عن ولادة التوأم بداخلك.
  • ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI): عندما يزيد مؤشر كتلة الجسم عن ٢٥، فهذا يعني احتمال الحمل في توأم.
  • حدوث حمل مع الرضاعة الطبيعية: التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الرضاعة أو تناول الأم حبوب منع الحمل هذا كله يزيد من فرص الحمل بتوأم.
  • عدد مرات الإنجاب:  كلما أنجبت المرأة كلما أرتفع احتمال حملها بتوأم.
  • تقنيات مساعدة على الإنجاب:  فالمرأة التي تأخذ دواء هرموني لتنشيط المبايض أكثر عرضة للحمل بتوأم.فإذا توقفت المرأة عن تناول حبوب منع الحمل لفترة قصيرة قبل حدوث الحمل قد يؤدي هذا إلى حدوث حمل بتوأم.
  • نمط حياة المرأة وصحتها: السيدات التي يقمن باتباع نظام غذائي خالي من الدهون والكربوهيدرات هم الأقل عرضة للحمل بتوأم. لأنه إذا كان نظام غذائها غني بالدهون فهذا يعني تغيرات هرمونية بسبب زيادة الوزن وهذا يجعلها أكثر إنتاجا لأكثر من بويضة في وقت واحد وبالتالي فرصة أكبر بالحمل بتوأم.
  • الحمل بالتلقيح الصناعي.

انظري ايضاً: مشروبات مضرة للحوامل،يجب تجنبها اثناء الحمل

علامات قرب الحمل بتوأم

هناك بعض العلامات التي توضح حمل المرأة بتوأم منها،الشعور المبالغ بأعراض الحمل في الشهور الأولى مقارنة بالحمل العادي مثل:

  • الغثيان،حيث تعاني النساء في العموم في الحمل بالغثيان ولكن في حالة الحمل بتوأم تزيد نسبة الغثيان ويبدأ مبكرا مقارنة بالحمل في جنين واحد.
  • الشعور بالتعب عندما تحملين بتوأم فهذا يستنزف الجسم ويجعلك تشعرين بالتعب طول الوقت.الشعور بالتعب والخمول الزائد ويحدث هذا أثناء الثلث الأول من الحمل.
  • يمكنك الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر عن الطبيعي،حيث تحدث حركة الجنين في حالات الحمل العادية بين الأسبوع ١٦ إلى ٢٥ من الحمل، ولكن في حالة الحمل في توأم تشعر الأم بحركة الجنين فالثلاثة أشهر الأولى.
  • اكتساب الوزن بسرعة في الحمل.حيث ان وزن الحامل في توأم يزيد بشكل كبير في الأشهر الأولى من حملها، وهذا لأن الرحم يتمدد لاستيعاب وجود جنين إضافي.
  • مستوى هرمون الحمل ،حيث يتم كشف هرمون الحمل بعد ١٠ ايام من الحمل وهذا يحدث عن طريق البول أو الدم، ولكن الحمل في توأم يزيد من معدل هذا الهرمون في مرحلة مبكرة من الحمل.في بعض الأحيان تكون زيادة نسبة إفراز هرمون الحمل في جسم المرأة دليل على حملها بتوأم.

قد تفيدك ايضاً: أشهر علامات الحمل المبكر والأكيدة

علامات شهيرة اخرى لقرب الحمل بتوأم

  • حدوث دوالي الساقين ،حيث يزيد الحمل بتوأم تدفق الدم وهذا من أجل النمو الصحي للجنين، وهذا يزيد الضغط على الأوردة في الساقين وبالتالي يؤدي إلى احتمال الإصابة بالدوالي.
  • ألم الثدي الشديد ،حيث تشعر الحامل في توأم في الأسبوعين الرابع والخامس من حملها بألم شديد في حلمات صدرها، وهذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وهذا الألم يزداد عند الأسبوع السادس ويتغير لون الحلمة إلى لون قاتم.وينصح في هذه الأسابيع أن ترتدي الحامل حمالات صدر قطنية ولينة فهذا يساهم في تخفيف الألم.
  • التبول المتكرر ،وهذا يحدث بسبب الضغط والثقل الذي يشكله وجود التوأم على المثانة.
  • الأرق ،والذي يحدث بسبب الثقل الذي تحمله وآلام الظهر والتشنجات وعسر الهضم.وكذلك الغثيان والتعب فكل هذا يجعلها لا تستطيع النوم.ومن أفضل الطرق للنوم في هذه الحالة هي وضع وسادة بين ساقيك ووسادة تحت بطنك فهذا يخفف من الألم.
  • الحوامل بتوأم أكثر عرضة للاكتئاب عن الحوامل في طفل واحد.فهي دائما ما تشعر بالقلق، التوتر وعدم الاستقرار.
  • يشعر دائما الحامل في توأم بتعب وألم الظهر وهذا نتيجة لزيادة الوزن وتضخم الرحم.وفي هذه الحالة حاولي أن تقفي بشكل مستقيم مع حبس نفسك ثم إخراجه بالتدريج فهذا يساهم في الاسترخاء وتخفيف الألم نسبيا.

التأكيد النهائي بحملك في توأم يكون عن طريق اختبار الموجات فوق الصوتية.وهذا يظهر بوضوح وجود جنينين أو أكثر في رحم الأم، أو عن طريق التصوير الحديث الثلاثي وهذا يظهر الأمر بدقة أكثر.والوسيلة الأخرى هي سماع دقات قلب الجنين عن طريق جهاز الدوبلر، ويبين وجود نبضات لأكثر من قلب.

ما هي المشاكل التي تواجه المرأة الحامل بتوأم؟

  1. المرأة الحامل في توأم أكثر عرضة لحدوث مشاكل أكثر من المرأة الحامل بطفل واحد.
  2. فالمرأة الحامل بتوأم يكون احتمال الولادة المبكرة لها كبير بنسبة ٤٤٪ مقابل ٦٪ لدى المرأة الحامل بطفل واحد.
  3. احتمال إجهاض الحامل بتوأم أكبر وخصوصا لو كانت حامل في توأم متطابق.
  4. قد يحدث فقدان لطفل من التوأمين اثناء الولادة.
  5. الحامل في توأم معرضة بدرجة كبيرة للإصابة بمرض سكر الحمل، وهذه الحالة تعني ارتفاع نسبة السكر في الدم ويجب عليكِ المتابعة مع الطبيب لتتعلمي كيفية التعامل مع مستوى سكر الدم خلال فترة الحمل.
  6. الحامل في توأم معرضة أيضا للإصابة بارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.
  7. تتعرض الحامل للتوأم غالبا للولادة القيصرية إلا إذا كان الطفل الأول في وضع الرأس لأسفل.

كيف أعرف أني حاملاً بتوأم؟

يمكن معرفة انك حامل بتوأم ام لا ،عن طريق شكل البطن.حيث تبدأ البطن تنمو بشكل غير طبيعي في نهاية الشهر الثالث.وأيضاً عن طريق التحليل الرقمي الذي  يقوم بالكشف عن هرمون الحمل في الدم.وهو من الأساليب المتبعة لمعرفة الحمل في وقت مبكر، ويستخدم أيضا في حالة الشك في حمل توأم.يمكن إجراء التحليل الرقمي بعد أول يوم من انقطاع الدورة الشهرية.حيث ان هرمون الحمل Human Chorionic Gonadotropin هو هرمون يساهم في الكشف عن الحمل.فإذا كنت حامل في طفل واحد فستراوح مستوى الهرمون من ٧٠ إلى ٧٥٠ ميكرو متر/مل.بينما إذا كان المستوى أعلى من هذا فهذا يعني الحمل في توأم.فمستويات الهرمون للتوأم أعلى نسبة ٣٠ إلى ٥٠٪ من الحمل الفردي.وهو ما يعني أن مستوى الهرمون يتراوح من ٢٠٠ إلى ١٧٥٠ ميكرو متر/مل.كما ان مستوى hCG يتضاعف كل ثلاثة أيام في بداية الحمل.لذا تعطي اختبارات الدم نتائج أفضل في اليوم الثامن من التبويض.

سهيلة علي حاصلة على بكالوريوس علوم قسم الرياضيات من جامعة كفر الشيخ.اهتم بكتابة المحتوى على الانترنت في مجالات متعددة خاصة في المحتوى العلمي والجامعات،وغايتي هي إثراء المحتوى العربي على الانترنت.

السابق
ادوية لا تبطل الصيام ,التعامل مع الحالات الصحية في رمضان
التالي
العلاج الطبيعي لتآكل ماقولة العين (شبكية العين)

اترك تعليقاً