شخصية ناجحه

عصام يوسف الروائي والكاتب المصري

عصام يوسف

الروائي عصام يوسف  هو سناريست، وكاتب مصري ولد في القاهرة، وتخرج من قسم اللغة الإنجليزية، بجامعة القاهرة. والده هو الكاتب عبد التواب يوسف، وأمه هي نتيلة راشد رئيسة تحرير مجلة سمير للأطفال .ألف يوسف رواية ربع جرام، ورواية 2 ضباط، وهما من أكثر الروايات مبيعًا في مصر.

الكاتب عصام يوسف
الإسمعصام عبد التواب يوسف
الميلادسنة 1935
الجنسيةمصري
الديانةمسلم
التعليمكلية الآداب بجامعة القاهرة
أشهر أعمالهتأليف برنامج العباقرة

نشأته

ولد عصام عبد التواب يوسف سنة 1935 فى القاهرة ،ونشأ مع اسرة كلها مليئة بالعلم والكتب .المنزل الذي ترعرع فيه كان عبارة عن مكتبة كبيرة فوالده الكاتب الشهير عبد التواب يوسف الذي كان يقدم برنامج الكأس لمين في التسعينيات، وهو رائد كتابة كتب الأطفال في مصر والوطن العربي، وصاحب الألف عنوان. وامه الكاتبة نتيلة راشد الشهيرة بماما لبنى مؤلفة ورئيسة تحرير مجلة سمير للأطفال .أشار يوسف أن الإذاعية الراحلة نادية صالح أشادت بمقتنيات المنزل الذي وصفته بأنه يعد أكبر مكتبة شاهدتها في حياتها، مؤكدا أن والده الأديب الراحل كان يكتب قصص أبلة فضيلة، حتى إنه كتب أكثر من 10 آلاف قصة.(1)والده مؤلف قصص”أبلة فضيلة” ووالدته إحدى مؤسسات “مجلة سمير “.. مالا تعرفه عن مقدم (برنامج العباقرة)! من –eg.opera.news

حياته

درس عصام في مدرسة بورسعيد بالزمالك، وتخرج من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة.سافر لخارج مصر وعمل في مجال تجارة السيارات وكانت مهمة بالنسبة له لحبه للسيارات، لكننه ترك هذا المجال رغم أنه حينها كان أصغر مدير تجاري (31 عامًا)، ففتح معرضين في القاهرة . اشتغل في مجال البيئة حوالي 8 سنوات مع وزارة البيئة على اختبار عوادم السيارات، وكان واحداً من الشخصيات  التي استطاعت تفعيل قانون السيارات.(2)حوار| عصام يوسف: «العباقرة» تجاوز «من سيربح المليون» من-akhbarelyom.com

وورث الكتابة والتأليف عن أهله فأتجه نحو التأليف والكتابة فصار عضو فى اتحاد كتاب مصر وألف عدة كتب .عمل كمدير عام لشركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي.اشتهر عصام يوسف فى الوسط الفنى والسنمائي بعد تأليفه وتقديمه لبرنامج العباقرة الشهير .(3)الصفحة الرسمية على فيسبوك وتزوج عصام يوسف وله ثلاثة أبناء عمر ولبنى ومريم.

أعماله

1- رواية ربع جرام وهى رواية فرضت نفسها كونها رواية واقعية، مؤكدًا أنها حدث لن يتكرر وفرضت نفسها على جميع الأجيال.

2- رواية 2 ضباط  وهى رواية رواية واقعية، وبطلها وليد يوسف هو اسم الشخصية الحقيقية، مشيرا إلى أنه سمع الأحداث من وجهة نظر أبطالها الواقعيين، ووالدته كانت هى ملهمته ومن طلبت منه كتابتها.ويقول عصام يوسف انها رفضت من جانب وزارة الداخلية قبل ثورة 25 يناير، وقال المسئولين له أنساها ، حيث كانوا يرفضون نشر أي شئ يسئ للوزارة، لكن بعد الثورة الرواية نشرت وحققت نجاح كبير، والوزارة أرسلت له جواب شكر.

3- قام بتأليف مسلسل ذهاب وعودة عام 2015 بطولة النجم المصري أحمد السقأ واخراج أحمد شفيق.

4- قام بتأليف برنامج العباقرة وكان يقدمه بنفسه ،وهو برنامج اسئلة لطلاب الثانوية العامة (كما توسع فيما بعد ليشمل جميع الفئات ) وهويساعد على النمو التعليمي بمصر بمساعدات مالية.

5- عدة قصص قصيرة أخرى بعنوان: «بالـ 3»، تحت الطبع،منها رواية قصر البارون .

قال عصام يوسف: إنه لم يكن يتخيل أن يدخل عالم الأدب، ولم يتصور أن يكون مذيعًا، ولم يكن يظهر في التليفزيون من الأساس، مضيفًا أن البعض يجري وراء الكاميرا، لكنه لم يفعل.

تكريمه

أقام صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة حفل تكريم للروائي والإعلامي عصام يوسف صاحب فكرة ومقدم برنامج العباقرة على قناة القاهرة والناس وتم اختيار الإعلامي والكاتب عصام يوسف، سفيرًا للشباب بصندوق الأمم المتحدة للسكان.(4) اختيار الروائي عصام يوسف سفيرا للشباب بصندوق الأمم المتحدة للسكان من-akhbarelyom.com

المصادر والمراجع[+]

السابق
نتيلة راشد (ماما لبنى) الكاتبة المصرية
التالي
الأخشاب الطبيعية والصناعية وأهم ما يميزها