عدد الأنهار الموجودة في العالم

تعريف النهر

يعرف النهر بأنه أي تيار طبيعي للمياه يتدفق في قناة ذات ضفاف محددة. تتراكم مياه الأنهار من الأمطار أو الثلج الذائب أو المياه الجوفية. يسمى المكان الذي تستنزف فيه جميع مجاري المياه حوض الصرف. يسمى المسار الذي يتبعه النهر بمجرى النهر ، بينما تسمى نقطة نهاية مجرى النهر بـ “الفم”. وعادة ما تكون الأنهار مياه عذبة ، لكنها لا تزال تحتوي على نسبة صغيرة من الملح ، وبالتالي تحمل العناصر الغذائية والأملاح الأساسية للحياة البرية. المكان الذي تختلط فيه المياه العذبة بمياه البحر يسمى مصب النهر .

كانت الأنهار تاريخياً مفيدة للغاية للحضارات ، ولا يزال يخدم كمصدر للمياه ، وحدود بين البلدان ، ووسيلة للبحث عن الطعام والتجارة ، وتدبير دفاعي ، ومكان للاستحمام ، ومصدر للطاقة الكهرومائية من شأنه أن يقود الآلات. كما تقع العديد من المدن المهمة في جميع أنحاء العالم على ضفاف الأنهار.

كم عدد الأنهار الموجودة في العالم؟

لا توجد بيانات رسمية ودقيقة عن العدد الدقيق للأنهار على الأرض. تسرد ويكيبيديا 187 نهراً رئيسياً في جميع أنحاء العالم يبلغ طولها على الأقل 621 ميلاً (1000 كم). ومع ذلك ، تنصحنا ويكيبيديا بعدم اعتبار هذه المعلومات دقيقة بنسبة 100٪ ، لأن قياس النهر يمكن أن يؤدي فقط إلى نتائج تقريبية. على سبيل المثال ، لا يمكن للعلماء الاتفاق على ما إذا كان النيل أو الأمازون هو أطول نهر في العالم.نظرًا لأن تحديد طول النهر يمثل تحديًا ، فإن توفير عدد دقيق من الأنهار على هذا الكوكب يكاد يكون مستحيلًا. أولاً ، قد يعتمد هذا الرقم على كيفية تعريف العلماء للنهر. ثانيًا ، لا يمكن أن يكون هذا الرقم ثابتًا ، فقد تجف بعض الأنهار بينما قد تظهر أنهار جديدة. على الرغم من أننا نفترض بشكل طبيعي أن الرقم مرتفع جدًا ، إلا أن الأنهار تغطي 0.1٪ فقط من أراضي كوكبنا.

تشكل الأنهار

تظهر الأنهار أساسًا من هطول الأمطار أو الثلج الذائب أو المياه الجوفية. عندما تمطر أو تتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة ، يتجمع تدفق المياه في تيارات أثناء النزول إلى المنحدرات. بعد ذلك ، تتجمع هذه التيارات في الجداول والبحيرات والأنهار الصغيرة التي تبدأ من منابع المياه وتتدفق إلى كتلة أكبر من المياه. في طريقها إلى الفم ، تستقبل الأنهار روافد المياه عند التقاءها.

أنواع الأنهار

تم تصنيف الأنهار بعدة طرق ، وفقًا لحالتها الحيوية ، او ملاءمتها لأنشطة مائية مختلفة. هناك 3 تصنيفات رئيسية ، والتي بدورها تقدم أنواع وأنواع فرعية إضافية.

  • الأنهار الجوفية:تتدفق الأنهار الجوفية تحت الأرض في الكهوف،؛ يمكن أن تتدفق بعض التيارات تحت الجليدية صعودًا .
  • انهار ثابتة التدفق:تسمى الأنهار الثابتة ؛لأنها لا تجف أبدًا وتتدفق باستمرار.
  • الأنهار الصخرية:وهي انهار تنشأ عندما يبدأ النهر في الانحدار إلى الصخر الأساسي.
  • الأنهار الناضجة: هي انهار تتدفق ببطء ، وتتغذى من العديد من الروافد ، ولها انحدار أقل حدة مثل نهر المسيسيبي وأوهايو.
  • الأنهار القديمة: هي انهار لها طاقة تآكل منخفضة وتدرج منخفض ومنها النهر الأصفر ونهر النيل بمصر.
  • الأنهار المجددة: هي انهار لها انحدار ناتج عن الارتفاع التكتوني .

الفرق بين النهر والبحيرة

تعد البحيرات أجسامًا مائية مختلفة جدًا مقارنة بالأنهار. هناك 5 اختلافات اساسية بين البحيرات والأنهار :

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:
  1. نوع المياه – الأنهار تتدفق في اتجاه واحد ؛ تمتلئ البحيرات بالمياه الساكنة.
  2. التكوين – جميع الأنهار طبيعية ؛ يمكن أن تكون البحيرات طبيعية واصطناعية.
  3. الشكل – الأنهار ضيقة وطويلة ، على شكل شريط ؛ البحيرات على شكل بركة.
  4. يمكن أن يكون للأنهار عدة فروع. بينما البحيرات لا تتفرع.
  5. البحيرات لا تنتج الطاقة الكهرومائية ، بينما الأنهار تفعل ذلك.

اشهر 5 أنهار حول العالم

1- نهر الغانج

يتدفق نهر الغانج عبر الهند وبنغلاديش ، بدءًا من غرب جبال الهيمالايا في أوتارانتشال. يبلغ طوله 1،569 ميلاً (2525 كم). يعيش الملايين من الناس على ضفافه ويعتمدون على نهر الغانج في الحصول على الماء والغذاء.كما يعيش أكثر من 200 نوع من الأسماك والبرمائيات والزواحف والثدييات في النهر.

2- النيل

رأس نهر النيل

يتدفق النيل إلى البحر الأبيض المتوسط ​​وهو أطول نهر في إفريقيا . غالبًا ما يُعتبر أطول نهر في العالم. يبلغ طول نهر النيل حوالي 4130 ميلاً (6650 كم) ، ويغطي حوض الصرف الخاص به جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وتنزانيا ، وبوروندي ، ورواندا ، وأوغندا ، وكينيا ، وإثيوبيا ، وإريتريا ، وجنوب السودان ، وجمهورية السودان ، ومصر. تعتمد مصر وجنوب السودان والسودان على نهر النيل كمصدر رئيسي للمياه.

3- نهر الأمازون

يعتبر نهر الأمازون أطول نهر في العالم بجانب نهر النيل ،لا يزال العلماء يجادلون بشأن أيهما أطول. يقع مصدره في بيرو ، ومصبه في البرازيل. يبلغ طوله حوالي 3976 ميلاً (6647 كم) ويعبر بيرو وكولومبيا والبرازيل. يغطي حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية غابات الأمازون المطيرة ، وهي أغنى غابة استوائية في العالم ، وتستضيف ثلث أنواع الحياة البرية في العالم.

4- نهر المسيسيبي

نهر المسيسيبي هو ثاني أكبر نهر في أمريكا الشمالية. يبدأ في بحيرة إتاسكا في شمال مينيسوتا ويتدفق نحو دلتا نهر المسيسيبي في خليج المكسيك . يمر عبر 10 ولايات أمريكية،ويبلغ طول نهر المسيسيبي حوالي 2340 ميلاً (3766 كم).

5- نهر الدانوب

يعد نهر الدانوب ثاني أكبر نهر في أوروبا يبدأ في ألمانيا ويتدفق عبر ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا وبلغاريا ومولدوفا وأوكرانيا ورومانيا باتجاه البحر الأسود. كان نهر الدانوب الذي يبلغ طوله 1770 ميلاً (2850 كم) تاريخيًا أحد أكثر طرق التجارة استخدامًا في أوروبا ومصدرًا أوروبيًا أساسيًا لمياه الشرب والطاقة الكهرومائية.

أطول 10 أنهار في العالم

مرتبة نهر الطول (أميال) تدفق
1 نهر النيل 4,130 البحر المتوسط
2 نهر الأمازون 3,976 المحيط الأطلسي
3 نهر اليانغتسى 3,917 بحر الصين الشرقي
4 نهر المسيسيبي 3,902 خليج المكسيك
5 نهر ينيسي 3,445 بحر كارا
6 النهر الأصفر 3,395 بحر بوهاي
7 نهر أوب إرتيش 3,364 خليج اوب
8 نهر ريو دي لا بلاتا 3,030 النهر الفضي
9 نهر الكونغو 2,922 المحيط الأطلسي
10 نهر أمور 2,763 بحر أوخوتسك

 

اترك تعليقا