advertisement

طريقة كتابة هاشتاج مؤثر على وسائل التواصل(#كيف_تكتب_هاشتاج)

0 1٬074

هاشتاج هو كلمة أو عبارة مسبوقة برمز # وتستخدم لتصنيف المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي. الهاشتاجات تساعد على جذب الانتباه إلى الموضوعات أو القضايا أو الأحداث التي تهم المستخدمين وتزيد من مشاركتهم وتفاعلهم.

advertisement

طريقة كتابة هاشتاج جيد وفعال

  • أولاً، يجب أن يكون الهاشتاج بسيطًا وواضحًا وسهل التذكر. يفضل أن لا يزيد عدد الكلمات في الهاشتاج عن ثلاثة، وأن لا يحتوي على حروف أو رموز غير مفهومة. كما يجب تجنب استخدام الكلمات الشائعة أو العامة التي لا تميز المحتوى عن غيره. مثلاً، بدلاً من استخدام #السفر، يمكن استخدام #سفر_إلى_اليابان أو #سفر_إلى_الصحراء.
  • ثانيًا، يجب أن يكون الهاشتاج ذا صلة بالمحتوى والجمهور المستهدف. يجب أن يعبر الهاشتاج عن الغرض أو الرسالة أو القيمة التي يقدمها المحتوى للمستخدمين، وأن يلائم اهتماماتهم وحاجاتهم. مثلاً، إذا كان المحتوى عن نصائح للعناية بالبشرة، فيمكن استخدام #عناية_بالبشرة_في_الصيف أو #خلطات_طبيعية_للبشرة.
  • ثالثًا، يجب أن يكون الهاشتاج فريدًا ومبتكرًا وجذابًا. يجب أن يختلف الهاشتاج عن الهاشتاجات المستخدمة من قبل المنافسين أو المحتويات غير المرتبطة. كما يجب أن يحفز الهاشتاج المستخدمين على المشاركة والإعجاب والتعليق والإعادة نشر. مثلاً، إذا كان المحتوى عن حملة ترويجية لمنتج جديد، فيمكن استخدام #انضم_إلى_الثورة أو #كن_أول_الفائزين.
  • رابعًا، يجب البحث عن الهاشتاج قبل استخدامه. يجب التأكد من أن الهاشتاج لم يستخدم من قبل لغرض آخر أو بطريقة سلبية أو مسيئة. كما يجب مراقبة أداء الهاشتاج وقياس تأثيره على مستوى التفاعل والانتشار. هناك بعض الأدوات المجانية التي تساعد على البحث والتحليل عن الهاشتاجات، مثل [Hashtagify] أو [RiteTag].
  • خامسًا، يجب التنويع في استخدام الهاشتاجات. يجب أن لا يكون الهاشتاج ثابتًا أو مكررًا في كل المحتويات، بل يجب تغييره أو تعديله حسب السياق والمنصة والموضوع. كما يجب استخدام عدد مناسب من الهاشتاجات في كل محتوى، وعدم الإفراط أو التقصير في ذلك. عادةً، ينصح باستخدام ثلاثة إلى خمسة هاشتاجات في كل محتوى.

البحث عن الهاشتاجات

advertisement

advertisement

إذا كنت تريد البحث عن الهاشتاجات الرائجة التي تتعلق بموضوع معين أو تسويق علامتك التجارية، فهناك بعض الطرق والأدوات التي يمكنك استخدامها. أولاً، يمكنك استخدام محرك البحث بنفسه للحصول على بعض الأفكار. مثلاً، إذا كنت تبحث عن هاشتاجات عن السفر، يمكنك كتابة #travel في شريط البحث ومشاهدة الاقتراحات التي تظهر. كما يمكنك الضغط على أي هاشتاج لمشاهدة المحتوى المرتبط به والهاشتاجات المشابهة. ثانيًا، يمكنك استخدام موقع مؤشرات Google للاطلاع على الاتجاهات الرائجة في البحث على Google. يمكنك استكشاف جداول Top Charts التي تعرض الأشخاص والأماكن والأشياء المصنفة حسب اهتمامات البحث في بلد معين. كما يمكنك استعراض آخر 30 يومًا من أكثر عمليات البحث رواجًا أو استخدام صفحة الاستكشاف للبحث ضمن بيانات البحث حول أي موضوع وتجزئة البيانات ومقارنتها بحسب المنطقة والفئة والزمن. ثالثًا، يمكنك استخدام مجموعة من الأدوات الخاصّة التي تقوم بالبحث عن أهم الهاشتاجات المشهورة وتقوم بإدارتها ومتابعتها. بحيث تقوم بتقديم تقرير مفصّل عن التوزيع الجغرافي لكل هاشتاج والمعلومات حوله والهاشتاجات التي يستخدمها المنافسين أو المؤثّرون. من هذه الأدوات:

  • TalkWalker: واحدة من أفضل أدوات تعقّب كل الهاشتاجات.
  • RiteTag: تقوم بإظهار الهاشتاجات الأكثر شهرة وتلوينها بطريقة تظهر مدى انتشارها وكمية إقبال المستخدمين عليها.
  • Instagram Hashtag Generator: تقوم بإنشاء قائمة من الهاشتاجات المناسبة لصورة أو نص معطى.

أفضل الممارسات لاستخدام الهاشتاج #

استخدام الهاشتاج هو أحد الطرق الفعالة لزيادة مدى وصول المحتوى والتفاعل مع الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن يجب اتباع بعض الممارسات الجيدة لضمان نجاح الهاشتاج وعدم إساءة استخدامه. بناءً على نتائج البحث، هذه بعض الممارسات التي يمكنك اتباعها:

advertisement

  • اختر هاشتاج بسيط وواضح وسهل التذكر. تجنب استخدام كلمات طويلة أو معقدة أو غير مفهومة. احرص على أن يكون هاشتاجك مرتبطًا بالمحتوى والغرض والجمهور المستهدف.
  • اختر هاشتاج فريد ومبتكر وجذاب. تجنب استخدام هاشتاجات شائعة أو عامة أو مستخدمة من قبل المنافسين أو المحتويات غير المرتبطة. احرص على أن يكون هاشتاجك مميزًا لعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك أو حملتك.
  • ابحث عن الهاشتاج قبل استخدامه. تأكد من أن الهاشتاج لم يستخدم من قبل لغرض آخر أو بطريقة سلبية أو مسيئة. قيس أداء الهاشتاج وتأثيره على مستوى التفاعل والانتشار. استخدم بعض الأدوات المجانية التي تساعدك على البحث والتحليل عن الهاشتاجات، مثل [Hashtagify] أو [RiteTag].
  • افحص الهاشتاجات الرائجة في مجالك أو في منطقتك أو في فئتك. استفد من الاتجاهات الحالية والأحداث الهامة لزيادة مشاركة جمهورك. استخدم بعض المصادر الموثوقة التي تقدم لك قائمة بأهم الهاشتاجات المشهورة، مثل [Google Trends] أو [Twitter Trends].
  • انسق استخدام الهاشتاجات حسب كل منصة. تعرف على قواعد وإرشادات كل منصة من حيث عدد وطول ونوع الهاشتاجات المسموح بها. تأقلم مع تفضيلات وسلوكيات جمهورك على كل منصة. استخدم بعض الأدوات التي تساعدك على إنشاء وإدارة الهاشتاجات على كل منصة، مثل [Instagram Hashtag Generator] أو [TalkWalker].
  • لا تبالغ في استخدام الهاشتاجات. استخدم عددًا مناسبًا من الهاشتاجات في كل محتوى، وعدم الإفراط أو التقصير في ذلك. عادةً، ينصح باستخدام ثلاثة إلى خمسة هاشتاجات في كل محتوى. تجنب تكرار الهاشتاجات في نفس المحتوى أو في محتويات مختلفة. تجنب استخدام هاشتاجات غير ذات صلة أو مضللة أو مخالفة للقوانين أو الأخلاق.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.