تقنية

طريقة استخدام وتفعيل فيسبوك باي (Facebook Pay)

طريقة استخدام وتفعيل فيسبوك باي (Facebook Pay)

ربما تكون شركة ميتا Meta اليوم _فيسبوك سابقاً_ من أكثر الشركات انتشاراً على مستوى العالم. فهي تمتلك أكثر المنصات استخداماً على الإنترنت، مثل فيسبوك وواتساب وانستغرام.وفي عام 2019 قامت شركة ميتا بإطلاق خدمة فيسبوك باي Facebook Pay والتي تتيح تحويل الأموال بشكل سهل وسلس عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها. لذلك قم بالتعرف على طريقة استخدام فيسبوك باي وعلى كيفية تفعيله على حسابك.

مزايا فيسبوك باي facebook pay

فيسبوك باي هو الاسم العام لجميع خدمات الدفع الموجودة في كل من فيسبوك – فيسبوك مسنجر – واتساب – انستغرام. وكما تلاحظ فهذه التطبيقات جميعاً تابعة لشركة ميتا الأمريكية.
أول ما يمكنك الاستفادة منه هو إمكانية شراء المنتجات من داخل موقعي فيسبوك وانستغرام دون مغادرتهما ، وأيضاً ستستطيع تحويل المال لأصدقائك بكل سهولة، كما ستتمكن من دعم حملات التبرع التي يتم عقدها على منصة فيسبوك.
فيسبوك باي يعتمد على حسابك البنكي في حفظ الأموال، أي أنه عليك الربط ما بين حسابك في Facebook Pay مع الفيزا أو الديبت كارد، أو مع بايبال PayPal، وهذا أدى إلى عدم وجود أية رسوم عند تحويل الأموال.
لكن للأسف، خدمات فيسبوك باي ليست متاحة حتى الآن في كل بلدان العالم، ويمكنك التعرف على ما إن كانت الخدمة متوفرة في بلدك أم لا من القائمة من هنا.

تفعيل خدمة Facebook Pay

ان تفعيل Facebook Pay لا يتم بشكل تلقائي على التطبيقات الآنفة الذكر، بل عليك اتباع خطوات طريقة استخدام فيسبوك باي على كل واحد من هذه المواقع بشكل مستقل، وهاك الشرح بحسب المنصة التي تستخدمها:

1- التفعيل في فيسبوك

  • من أجل تفعيل فيس بوك باي على موقع فيسبوك، قم  بالدخول على تطبيق أو موقع فيسبوك، ثم ادخل إلى الإعدادات، وادخل إلى “Facebook Pay”.
  • الآن عليك الربط مع تبويب للدفع. وهنا عليك الربط إما مع كريدت أو ديبت كارد Credit/Debit card، أو الربط مع حسابك على بايبال PayPal.
  • بعد أن أصبح حسابك في فيسبوك جاهزاً، حان وقت تعلم طريقة استخدام فيسبوك باي من أجل التسوق وتحويل الأموال.
  • إن كنت ترغب بتحويل مبلغ مالي إلى أحد أصدقائك على فيسبوك، قم بالتوجه إلى “Facebook Pay” التي تجدها في إعدادات الموقع. عندها ستجد قائمة أفقية تتضمن أصدقائك على فيسبوك.
  • عندما تضغط على اسم صديقك، ستظهر لك صفحة جديدة مع خيارين اثنين أسفلها. الأول ادفع “Pay” والثاني اطلب “Request”.
  • أما من أجل التسوق وشراء البضائع من داخل فيسبوك، عليك بالدخول إلى متجر فيسبوك “Facebook Marketplace” واختيار المنتج الذي يعجبك وشرائه.

2- التفعيل في مسنجر Messenger

طريقة استخدام فيسبوك باي داخل مسنجر هي أيضاً سهل وأكثر سلاسة.فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى محادثة الصديق الذي ترغب بإرسال أو طلب المال منه.بعد ذلك قم بالدخول إلى إعدادات المحادثة في Messenger، ثم الضغط على “إرسال أو طلب الدفع”. عندها ستظهر أمامك صفحة جديدة يمكنك خلالها تحديد مقدار  المبلغ المراد تحويله.

قد يهمك: افضل 7 طرق للربح المباشر من الفيسبوك

3- التفعيل في واتساب WhatsApp

خدمة الدفع في واتساب ما زالت طور التجربة، فهي ليست متاحة إلا في البرازيل. لكن من يعلم، ربما قريباً تكون متوفرة في كل بلاد العالم!
من أجل إتمام طريقة استخدام فيسبوك باي في واتساب، قم بالدخول إلى إعدادات التطبيق، ثم الدخول إلى الدفع “Payments”.
حينها سيظهر في أسفل الشاشة زر الموافقة والمتابعة “Accept And Continue”، اضغط على هذا الزر لتستلم رمزاً للتأكيد على هاتفك عبر الـ SMS. وأخيراً قم بتحديد البنك الذي ترغب بالربط معه.
الآن وبكل بساطة قم بفتح محادثة مع الشخص الذي ترغب بتحويل الأموال إليه، لتجد في الأسفل زراً جديداً يتيح لك تحويل المال بضغطة زر.

طريقة الدفع داخل انستغرام باستخدام فيسبوك باي

عند تصفحك تطبيق انستغرام ستجد أنه يضم الكثير من السلع المعروضة للبيع، وطريقة استخدام فيسبوك باي على هذه المنصة أيضاً سهلة وبسيطة.في السابق كان عليك مغادرة تطبيق انستغرام عند كل مرة ترغب فيها شراء متنج ما، لكن اليوم تقدم انستغرام خدمة الدفع من داخل التطبيق.لكن انتبه، فليس جميع البائعين على انستغرام يستطيعون بيع منتجاتهم داخل التطبيق. فعندما يكون زر الشراء “View on Website” فهذا يعني أنك ستنتقل إلى متجر آخر لشراء المنتج.

قد يهمك: كيفية استخدام فيسبوك ماركت

الأمان في استخدام فيسبوك باي

طريقة استخدام فيسبوك باي لن يفيد في شيء لو لم تكن أموال المستخدمين محفوظة بشكل آمن بحيث لا يمكن لأحد سرقتها.
ولهذا ستجد أن لديهم تشفيراً متقدما لتفاصيل الحساب المصرفي، كما أنهم أوجدوا تقنية قادرة على اكتشاف عمليات الاحتيال والاستخدام المريب.كذلك يمكنك وضع رمز خاص لإدخاله قبل كل عملية تحويل أو شراء، أو استخدام مستشعرات هاتفك، كمستشعر التعرف على الوجه.وفي حال حدوث أية مشكلة معك، يمكنك التواصل مباشرة مع الدعم الفني المتاح على مدار الساعة، وبشكل يومي.

وفي الختام:يبدو أن قطار التحول الرقمي لن يهدأ أبداً، وستبقى طريقة استخدام فيسبوك باي هي مجرد البداية لما هو قادم في مستقبل الأيام، لكن يا ترى، هل ما نراه يحمل أثراً إيجابياً على البشرية، أم الأمر عكس كذلك؟!

السابق
قاموس أشهر الكنايات في اللغة العربية ، تبدأ بحرف الألف
التالي
فضل ختام المصحف في رمضان

اترك تعليقاً