طرق طباعة الأقمشة: 5 أنواع وتقنيات لطباعة النسيج

هناك عدة أنواع مختلفة من طرق طباعة الأقمشة ، وكلها تؤدي إلى نتائج مختلفة. غالبًا ما يعتمد نوع طباعة النسيج المستخدم على عدد من الاعتبارات ، من عمليات الطباعة. لقد جمعنا بعضًا من أكثر الطرق شيوعًا أو الأكثر استخدامًا .

1- طباعة مختومة

1- طباعة مختومة

يتم إنشاء ختم الطباعة من الخشب او الحجر حسب الطلب، ثم يتم استخدامه للطبع على القماش.يتم غمس وجه الختم في الحبر بواسطة الإسفنج وباستخدام الضغط ، يمكنك نقل الرسومات من الختم إلى النسيج الخاص بك. على الرغم من صعوبة العملية، إلا أن مستوى التفاصيل التي يمكنك الحصول عليها من طباعة الختم محدود ، لذا فإن هذا غير مناسب للتصميمات الأكثر تعقيدًا،او للتصميمات المتعددة.لكنها فعالة من حيث التكلفة وعدم الإحتياج للألات.

2- الطباعة بإستخدام الورق

الطباعة بإستخدام الورق

طريقة أخرى هي استخدام ورق النقل. هذا ورق متخصص يمكن شراؤه من معظم متاجر الحرف اليدوية وحتى من بعض محلات السوبر ماركت. يمكنك استخدام طابعة منزلية قياسية لطباعة التصميم الخاص بك على ورق الطباعة، والذي يمكنك بعد ذلك طباعته على القماش الذي اخترته باستخدام مكواة بخار منزلية قياسية. يمكن ترقيتها وتنفيذها بشكل احترافي على عمليات تشغيل أكبر . إنها ليست طريقة دائمة لطباعة الأقمشة لأنها يمكن أن تتشقق وتقشر بغسلات متعددة ، وغالبًا ما تتلاشى.لكن من عيوبها انها تستخدم لمرة واحدة فقط على القماش ،وتحتاج الى ورقة اخرى ،لذا فأنها مكلفة.

3- الطباعة بالشاشة الحريرية

طرق طباعة الأقمشة

هو اسلوب الطباعة المستخدم بشكل أكثر شيوعًا في العالم الاحترافي لطباعة المنسوجات. تعد الطباعة بالشاشة الحريرية أكثر شيوعًا في الأعمال التجارية. تستخدم فيها شبكة من الحرير أو البوليستر أو غيره من الشبكات المحبوكة لدعم الاستنسل “stencil” في حجب الحبر للحصول على الصورة المطلوبة.سيتم استخدام مادة مقاومة للماء لحجب المساحات التي تريد أن لا يظهر عليها تصميمك ، ثم تغمر تلك المساحات المحجوبة بالحبر.ومن ثم تنشر الحبر لمنطقة الصبغ بالاسكويشة. نظرًا للطريقة التي يتم بها تنفيذ هذه الطريقة ، يمكنك استخدام لون واحد فقط لكل شاشة ، ومع ذلك ، فإنها تنتج نسخًا رائعة.ومن عيوب طريقة طباعة القماش هذه انها ليست مثالية للتصاميم متعددة الألوان ،كما تتطلب عمالة كثيفة.

4- صبغ التسامي

صبغ التسامي

وهي طابعة حاسوبية متخصصة تسمى “طابعة تسامي” تستخدم الحرارة لنقل الصبغة إلى مواد مثل البلاستيك، أو البطائق، أو الورق، أو القماش.هذه عملية متعددة الخطوات تنتج بعضًا من أفضل النتائج لجميع طرق طباعة القماش. تتم طباعة التصميمات على ورق نقل حراري ، يُعرف بورق التسامي الصبغي. ثم يتم استخدام هذا لإنشاء الطباعة على القماش. يتم استخدام كل من الحرارة والضغط لربط الأحبار بشكل دائم بألياف القماش. هذا يترك نسيجك ناعمًا كما كان قبل الطباعة عليه.هذه الطريقة تجعل طباعتك دائمة.كما انها مثالية للتفاصيل المعقدة بالإضافة إلى الألوان.ومن عيوبها انها اكثر تكلفة ،وتحتاج الى معدات وصبغات متخصصة لا يمكن العمل بها الى الخبراء.

5- الطباعة بالصبغ

الطباعة بالصبغ

تعد طباعة الصبغة من أكثر تقنيات الطباعة شيوعًا للاستخدام على ألياف السليلوز ، مما يجعلها مثالية للاستخدام على الأقمشة الطبيعية. إنها إحدى طرق طباعة القماش التي يمكن استخدامها أيضًا على المواد الاصطناعية ، مما يجعلها متعددة الاستخدامات. إنها تقنية محلية تتضمن تطبيق الأصباغ على جزء القماش الذي تريد أن يظهر التصميم الخاص بك عليه. يتم ذلك مرارًا وتكرارًا حتى يتراكم اللون ببطء.من عيوب تلك الطريقة في طباعة القماش ،هي انها لا تعمل لوضع رسومات ،بل تعمل على تصاميم الألوان فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.