طرق سهلة لقياس نسبة العسر في الماء

اختبارات نقاء الماء وقياس نسبة العسر ومعرفة صلاحيتها للشرب

العسر هو أحد أكثر شكاوى أصحاب المنازل شيوعًا حول جودة المياه . حيث يحتوي الماء العسر عادةً على مستويات عالية نسبيًا من المغنيسيوم والكالسيوم ، إلى جانب المعادن الطبيعية الأخرى.يعد الماء العسر مصدر قلق على الصحة ،بجانب ما يتركه من مشاكل ضارة في المنزل مثل تراكم بقايا معدنية كالجير الطبشيري على المعدات التي تستخدم الماء كأنابيب المياه ، والغلايات ، وأنظمة التسخين،والغسالات.كما انه لا ينظف الغسيل أو الأطباق،ويتطلب المزيد من الصابون لصنع الرغوة.اذا كنت غير متأكد إذا كان منزلك به ماء عسر،أم لا يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة طرق قياس عسر الماء ،وكيفية اجراء الإختبارات الأكثر دقة.

مساوئ الماء العسر

كثير من الناس لديهم ماء عسر في منازلهم.والذي ينتج عنه المزيد من الأضرار والمشاكل منها:

  1. تشمل عيوب الماء العسر القضايا الجمالية ، مثل البقع القبيحة والبقع والأغشية على الأطباق والغسيل الباهت الباهت.
  2. غالبًا ما يلاحظ أولئك الذين لديهم ماء عسر في منازلهم أن ملابسهم تبدو باهتة وقذرة على الرغم من أنهم يستخدمون منتجات ومنظفات مصممة لتفتيح الألوان.
  3. يمكن أن يسبب الماء العسر أيضًا مشاكل أخرى أكثر خطورة مع السباكة والأجهزة التي قد تكلف مالك المنزل أموالًا.
  4. يمكن أن يؤدي عسر الماء إلى انسداد السباكة ، ويترك وراءه رغوة الصابون مما يجعل من الصعب تنظيفه ، ويتسبب في تلف الأجهزة ، وغير ذلك الكثير.
  5. بمرور الوقت ، تتراكم المعادن في سخان المياه ، وتشكل طبقة متقشرة ، تسمى أحيانًا مقياس الجير . هذه الطبقة ، بدورها ، تقلل من قدرة الوحدة على تسخين المياه كما ينبغي ، وبالتالي تقلل من كفاءتها الإجمالية. بمرور الوقت ، يستخدم السخان مزيدًا من الطاقة ويعمل بشكل أقل فاعلية ، مما يكلف مالك المنزل مالًا.

كيفية قياس نسبة عسر الماء

صلابة الماء او عسرها يمكن أن تقاس كمياً عن طريق التحليل الآلي. حيث ان مجموع صلابة المياه يساوي المجموع المولي لتركيزات Ca2+ و Mg2+.مع العلم ان وجود معدن الحديد يسبب ظهور اللون البني (الصدأ)  للرواسب، بدلا من الأبيض.يمكن استحدام وحدات مختلفة حسب المقياس، مثل درجة الصلابة العامة (dGH)،الدرجة الألمانية  (°dH).

اختبارات عسر الماء

هناك عدة طرق لاختبار الماء العسر. يتم إجراء الاختبار الأكثر دقة من خلال مختبر مستقل ، باستخدام عينة تقدمها ، ولكن قد يكون اختبار المياه الشامل مكلفًا وقد يستغرق بعض الوقت للحصول على النتائج. للحصول على نتائج سريعة وغير مكلفة – إذا كانت أقل دقة – جرب إحدى الطرق أدناه للحصول على تقدير تقريبي لعسر الماء.

1- اختبار الصابون

  • ابحث عن زجاجة زجاجية أو بلاستيكية نظيفة ذات غطاء محكم. املأ الزجاجة 1/3 بالماء مباشرة من الصنبور.
  • أضف 10 قطرات من سائل غسل الصحون ؛ استخدم الصابون السائل النقي ،ورجها جيدًا لمدة 10 ثوانٍ على الأقل. ضع الزجاجة لأسفل ولاحظ النتائج.
  • إذا كان محلول الصابون يغمر الرغوة بسرعة ، مما ينتج عنه الكثير من الرغوة ، والماء الموجود أسفل طبقة الرغوة صاف نسبيًا ، فمن المحتمل أن يكون لديك على الأقل مياه لينة وليست صلبة إلى حد ما.

  •  إذا كان المحلول لا يتشكل بشكل جيد ، مما يؤدي إلى تكوين طبقة ضحلة فقط من الرغوة ، والماء الموجود أسفل الرغوة عكر ، فمن المحتمل أن يكون لديك ماء عسر.

2- اختبار الشريط

يعد اختبار الشريط المبلل أحد أبسط الاختبارات التي يجب إجراؤها ، وهو شريط مماثل لشريط اختبار الحمل. تملأ الحاوية بماء الصنبور ، وتغمس شريط اختبار الورق في الماء ، ثم قارن اللون الناتج للشريط مع مخطط المجموعة الذي يأتي معه. ستخبرك التعليمات بمدى عسر الماء الذي تحصل عليه بناءً على النتيجة. 

3- اجهزة الكشف عن موالح المياه

تقدم اجهزة الكشف هذه تعليمات مفصلة حول جودة المياة المستخدمة واظهار نسبة الموالح والمعادن بها،يستخدمها عمال شركات الفلاتر والتنقية بشكل شائع،كما يمكنك شرائها من متاجر السباكة او من على الانترنت.وهو جهاز يختلف في شكله لكن اشهره يشبه القلم وبه فتحة مغطاة يوضع فيها الماء المراد قياسه.

الاجراء اللازم اتخاذه مع عسر الماء في المنزل

أظهرت بعض الدراسات أن الكالسيوم والمغنيسيوم في الماء العسر قد يساعدان في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان . ومع ذلك ، لا يقدر الجميع طعم الماء العسر – أو بقايا الغشاء التي يمكن أن تتركها على جدران الدش وأكواب غسالة الصحون. يمكن أن يؤدي عسر الماء أيضًا إلى انسداد رؤوس الدش وتكوين مقياس في الأجهزة مثل ماكينات صنع القهوة وسخانات المياه ، مما يقلل من كفاءتها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى ظهور الشعر الضعيف والمتقصف والجلد الجاف لأنه ليس فعالًا في شطف الصابون بعيدًا عن الماء العسر.

الحل الأكثر وضوحًا ، على الرغم من كونه باهظ الثمن في بعض الأحيان ، هو تثبيت منقي مياه للمنزل بالكامل . يتم تركيب هذا عادةً بعد خط المياه الرئيسي الذي يدخل منزلك مباشرةً ويستخدم أملاحًا خاصة لمقاومة الكالسيوم والمغنيسيوم. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا تثبيت اجهزة فلترة لكل خط منهم سواء لخط السخان او حوض الغسل،او على اجهزة مياه الشرب.

اترك تعليقا