استثمار وأموال

طرق رائعة لتوليد افكار عمل ناجحة

طرق لتوليد افكار عمل ناجحة

طرق لتوليد افكار عمل ناجحة هو ما يبحث الكثير من الأشخاص عنه، حتى من لديه وظيفة ثابته يسعى دائمًا للتطوير من عمله، ويحاول في ذات الوقت إنشاء عمل خاص به للتحسين من وضعه، ولذا دائمًا ما يحاول التفكير خارج الصندوق، حتى يتوصل إلى فكرة ناجحه تناسب إمكانياته.

كيفية توليد افكار عمل ناجحة

الوصول إلى طرق لتوليد افكار عمل ناجحة وابداعيه لا يتضمن أي صعوبة ولكنه يحتاج إلى النظر بشكل مختلف عن المألوف،ولمعرفه كيف نستحضر الأفكار الإبداعية تابع الخطوات التالية:

1- النظر من جانب مختلف

دائمًا ما تكون أفكارنا قاصرة على الزاوية التي نرى من خلالها الصورة، ولكن لابد من وجود حل للمشكلة ولكنه حل غير تقليدي، يتطلب دراسة الموضوع من زوايا أخرى، وبهذا الحل تكون قد أوجدت منتج جديد.

2- اطرح سؤال ماذا لو؟

في حال كنت تمتلك عمل بالفعل وتسعى إلى تطويره أطرح هذا السؤال ماذا لو لم يحقق رغبة الجمهور في شراء المنتج أو أن المنافس حقق مزايا أكبر ومن هنا سيبدأ القلق وتوليد الأفكار التي تمنع ذلك والتي تتسم بالإبداع.

3- كيف نستطيع

هذا السؤال هو أساس تنفيذ وتطوير أي فكرة عمل مقترحه، فمن خلاله يقيس الفرد إمكانياته ومدى قدرتها على تحقيق الهدف المنشود وهو فكرة العمل.
بل إن هذا السؤال يطرح أيضًا لتوليد فكرة عمل من منتج موجود فمثلاً كيف نستطيع أن نستخدم المكواه لترتيب الشعر وهذا المثال تحقق حيث نجد أدوات تصفيف الشعر.

4- الدمج

يمكن استخدام دمج الأفكار للوصول إلى فكرة أكثر إبداعية، ولا يلزم أن تكون تلك الأفكار مبتكرة بل يمكن تنفيذ فكرة دمج منتجات موجودة لإطلاق منتج أخر جديد من أكثر أفكار العمل إبداعية والتي تنطلق من مبدأ التوفير المادي للمشتري ومن أبرز الأمثلة على الدمج هى ساعات اليد التي تتوفر بها أله حاسبة.

5- النظر إلى الجانب الآخر للشي

أحيانًا النظر إلى الجانب العكسي والسئ من الشيء يعطي فكرة عن كيفية تحسينه بمنتجات، ففي بعض الأوقات يستلزم الأمر تبديل الأدوار بشكل عكسي، فيضع البائع نفسه في محل المشتري.ولتوضيح ذلك نفترض أنك تقدم خدمة كل ما عليك النظر في سلبياتها أو عيوبها ومن هنا ستعمل على إطلاق منتج يتخطى هذه العيوب وهو ما يحدث في الهواتف الذكية بالرغم أنها ليست بالمنتج الجديد ولكن التجديد بها هو ما يجعلها تلقى رواجًا.

قد يفيدك: 8 مشاريع عمل مربحة للسيدات من المنزل

خطوات توليد فكرة عمل إبداعية

إذا كنت ترى أن الأشخاص القادرين على إيجاد طرق لتوليد افكار عمل ناجحة هم أصحاب ذكاء عالي فهذا غير صحيح لأن الشخص الناجح هو من يقوم بترتيب أفكاره وفقا لخطة تتمثل فيما يلي:

توليد الفكرة

أول ما تقوم به للحصول على فكرة عمل هو توليد هذه الفكرة من بيئتك ومن تعاملك اليومي مع الآخرين ومعرفة مشاكلهم.وغالبًا الأفكار التي تستنبطها من الآخرين تتمحور حول نقطتين وهما:

  • إما أنك تجد فكرة تطوير مشروع قائم بالفعل مثلما حدث عند إطلاق فيس بوك فهو لم يختلف كثيرًا عن شبكة ماي سبيس ولكنه أضاف الكثير مما لم تكن توفره.
  • أو أنك تصل لفكرة مشروع جديدة كلياً يكون أساس التفكير بها هو تلبية حاجة الأشخاص، ومع الاستمرار في العمل على هذه الفكرة يمكن تطويرها بما يتلاءم مع التغييرات التي قد تطرأ على حاجات الأشخاص.

تقييم الفكرة

بعد أن حصلت على مجموعة من الأفكار تكون خطوتك التالية هى تقييمها من جميع الجوانب حتى تحصل على إجابة لمدى نجاحها:

  • بداية أبحث ما أن سبقك أحدهم واستنبط هذه الفكرة أو أنه حولها لمنتج ولكنه غير معروف، وهذا سوف يسهل عليك معرفة العوائق التنفيذية التي من الممكن أن تكون واجهة المستنبط الأساسي للفكرة، وكذلك معرفة الأمور التي ساعدته في تنفيذها بل وإنجاحها.
  • إذا كنت أول من يفكر بها هنا لابد أن تعرف مدى حاجة المستهلكين لها وما إن كانت ضرورية أم أنها حاجة زائدة ولن تلقى رواجًا لديهم، فالعرض والطلب يعتمد بشكل أساسي على. حاجة الأفراد وقدرتهم في الحصول على المنتج.
  • حاول أن تتعرف على رد الفعل الشرائية لأفكار مشابهة لفكرتك.
  • أدرس نقاط القوة في فكرتك حتى تعمل عليها وكذلك نقاط الضعف حتى تمحيها.
  • ضع حلول مسبقة لأي احتمال قد يضعف الفكرة كأن يتواجد منافس لك وفي تلك الحالة ستضع حلوة تضمن بقائك منافس وحتى متفوق.

وضع خطة مستقبلية للفكرة

في حال أنك مررت بالخطوات السابقة ووجدت أنك تمتلك مهارة إنتاج طرق لتوليد افكار عمل ناجحة وأنك الآن تمتلك فكرة ناجحة يتعين عليك وضع خطة لها توضح كيفية العمل بها.

وهذه الخطة تتضمن تحديد طريقة العمل والميزانية وكيفية البدء بتطبيق الفكرة وما هي خطوات الإعلان عن الفكرة هل سوف تبدأ بالإعلان التقليدي أم أن الأفضل لها استهداف الإعلانات الرقمية، ومن هو جمهورها، وبأي لغة يمكن مخاطبته.

قد يفيدك: كيفية إنشاء اعلان ناجح على فيسبوك، تكلفة صغيرة وملايين الزيارات

أهمية دراسة الجدوى قبل البدء في مشروعك

تميزك بإيجاد طرق لتوليد افكار عمل ناجحة لن يفيدك طالما أنك تهمل أهم خطوة في إخراج المشروع للنور وهى وضع دراسة جدوى له وحتى تدرك مدى أهميتها :

  • بدراسة الجدوى أنت قادر على التفكير في نقاط لم تكن لتصل إليها دون دراسة الجدوى فهى توفر لك نطاق أوسع للتفكير في المشروع، من خلال وضع دراسة شاملة لسوق العمل.
  • توفر لك توقع للمشاكل المحتملة للمشروع، وكيفية التصدي لها.
  • تقدم لك دورة حياة المشروع منذه البداية حتى الفناء.
  • تحدد لك من البداية ما هى مراكز القوة التي يلزم المحافظة عليها وتطويرها، ونقاط الضعف التي يلزم القضاء عليها.
  • تقلل من القيمة المادية التي يحتاجها المشروع كذلك تقلل من الجهد، وذلك هام للغاية لاسيما في بداية المشروع.
  • تحدد حجم الإنفاقات اللازمة لإنشاء المشروع، والمدة المحددة التي يحتاج إليها المشروع حتى يبدأ يدر ربح يعوض ما أنفق عليه في بداية تكوينه.
  • توفر لك فكرة مسبقة للربح من المشروع.

انظر ايضاً: الأرباح والتكاليف لمشروع مزرعة الدواجن البيضاء,دراسة جدوى

توليد افكار عمل ناجحة بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا رائعًا لاكتشاف نقاط الألم واحتياجات المستهلكين. يمكنك البحث عن افضل الأعمال التي ترى ان هناك العديد من المهتمين بها في مجموعتك على الفيسبوك.يمكنك ملاحظة احتياجات الأشخاص على الفيسبوك بسهولة.على سبيل المثال عند انضمامك لجروب مهتم بأعمال التجميل ،بالتأكيد سيكون جميع المتابعين ينتظرون شيئاً جديداً في هذا العمل،أو يبحثون عن منتج معين.يمكنك استغلال ذلك لصالح ،والبدء في توفير احتياجاتهم ،اذا كان بإستطاعتك ذلك.كما يمكن الإستعانة بمنصة الفيسبوك ،بشكل كامل في التسويق لأعمالك.

نصائح تزيد قدرتك على توليد الأفكار الابداعية

أطلق الخبراء بعض النصائح الخاصة بالعثور على طرق لتوليد افكار عمل ناجحة، وتطبيق تلك النصائح خاصة بالفرد ذاته وكيفية تنمية قدراته:

  • اصنع واقعك الخيالي والذي يعني خلق مشاهد غير موجودة لكنها تتسم بالابداع وهذه الطريقة تجعل حيال الشخص يتطور بسرعة وبالتالي زيادة قدرته على توليد فكرة إبداعية.
  • حاول أن تجعل الانتباه هو أول ما تقوم به في التجمعات، لا تتحدث فقط انتبه وسوف تجد أن تلاحظ أشياء لم تكن لتراها حتى.
  • تأمل ذاتك وحاول ألا تتجاهل أسلوبك في التفكير أو الحلول التي تراها جيدة وتخشى من رأي الآخرين بها.
  • تغيير الروتين يمكن أن يعطيك الفرصة لتوليد أفكار جديدة وحتى أفكار مبدعة فمثلاً عندما تسلك طريق أخر للعمل مختلف عن الطريق المعتاد يمكن أن تجد موقف أو مشكلة لأهالي هذا الطريق تتطلب حل.
  • أحرص أن تكتب جميع أفكارك هذا لأن الأفكار المبدعة دائمًا ما تأتي مرة واحد وتنسى في ظل الانشغال اليومي في أمور حياتنا الأخرى لذا كتابتها هى أمن حل لحفظها.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
تعريف الصناعة وانواعها
التالي
بحث عن اداب العزاء

اترك تعليقاً