اين انا؟

طرق تحديد موقعي الان ; اين انا؟

الكثير من الناس تحتاج لمعرفة مواقعهم في الخريطة، وخصوصاً أولئك الذين يسافرون كثيراً، أو ينتقلون للحياة في مدينة جديدة، أو يحبون التخييم والسفر الاستكشافي.ومع تطور الانترنت والتكنولوجيا أصبح لدينا العديد من طرق معرفة اين انا الآن. لكننا هنا لن نعتمد على التكنولوجيا فقط من أجل معرفة موقعي حاليا، بل سنتذكر جميع الطرق المتاحة.

بما أن الجميع اليوم يحمل هاتفاً في جيبه أينما ذهب، ستكون أولى طرق معرفة اين انا الآن هي باستخدام الهاتف الذكي. وفي هذه الطريقة عدة أساليب يمكن الاستفادة منها:

تطبيقات الخرائط

توجد الكثير من تطبيقات الهواتف التي تتيح لك تحديد موقعك على الخريطة بشكل دقيق إلى حد ما، أبرزها هو تطبيق خرائط جوجل Google Maps الذي يأتي مثبتاً ضمن تطبيقات النظام الأساسية. وتوجد تطبيقات أخرى جيدة مثل:

  • ME (يمكنك تحميل الخرائط لتفتحها دون انترنت مستقبلاً)
  • Google Earth
  • Sygic Navigation
  • HERE WeGo (تم تطويره من شركة نوكيا NOKIA)

يفترض أن هذه التطبيقات تستخدم أداة تحديد الموقع GPS من أجل تحديد مكانك على الخريطة، لكن من أجل دقة أكبر؛ شغل الانترنت على جهازك.

 منصة what3words

ابتكرت هذه المنصة أسلوباً جديداً من أساليب طرق معرفة اين الآن، حيث قسمت كامل خريطة الكرة الأرضية إلى مربعات صغيرة بمساحة 3 متر مربع لكل واحد، وأعطت كل مربع اسماً عشوائياً مكوناً من ثلاثة كلمات.

هذه الطريقة أتاحت للأشخاص تحديد موقعهم بخطأ لا يتعدى الثلاثة متر كحد أقصى، على عكس تطبيقات الخرائط الأخرى التي قد يصل الخطأ فيها إلى عشرة أمتار على الأقل.

يمكنك استخدام هذه المنصة إما بتحميل تطبيقها الخاص بالهواتف الذكية، أو بفتح الموقع الالكتروني. فقط قم بفتح الخريطة، ثم دع التطبيق يحدد موقعك تحديداً عاماً، ثم حدد المربع الذي تتواجد فيه، وشارك اسمه مع من ترغب.

قد يفيدك ايضاً: طرق الوصول إلى اقرب صيدلية من موقعي الان

تطبيقات التعرف على الصور

من طرق معرفة اين انا الآن أيضاً هو باستخدام التطبيقات التي تتعرف على ما حولك، فتعرف بذلك موقعك. لكن هذا الخيار هو آخر خيار يمكنك أن تفكر فيه، فهذه التطبيقات لا تتعرف دائماً على كل شيء، وربما لا توفر لك كل ما تحتاجه من معلومات.

فمثلاً إن كنت تائها في مدينة ما، قم بتصوير بناء يقف أمامك، أو جبل تجده على مرأى من ناظريك، وسيقوم التطبيق بالتعرف عليه وإعطاءك المعلومات حوله. من هذه التطبيقات:

اسأل من حولك؟

رغم التطور التكنولوجي الكبير الذي وصلنا إليه، إلا أن التكنولوجيا قد تفشل أحياناً لأسباب بسيطة؛ كأن يكون جهازك خارج نطاق التغطية، أو أن تفرغ بطاريات هاتفك.

في هذه الحال توجه إلى أقرب شخص يقف منك، واسأله عن موقعك الحالي وعن كيفية الوصول إلى الوجهة التي ترغب بها، وسيكون سعيداً بمساعدتك.

اشتر خريطة اذا امكن

من طرق معرفة اين انا الآن هو ببساطة أن تشتري خريطة ورقية للمدينة التي تعيش فيها. قد يبدوا هذا الخيار أسلوباً عتيقاً، لكنه فعال إلى حد ما.

وإن كنت ترغب بالمشي مسافات طويلة في الخلاء، فننصحك أن تشتري بوصلة وتتعلم استخدامها مع الخارطة من أجل تحديد موقعك ومعرفة الاتجاه الذي تسير فيه بشكل دقيق.

ابحث عن لوحات الإرشاد في الطرق العامة

عندما تتوه في المدينة ولا تكون قادراً على استخدام هاتفك من أجل تحديد الموقع الجغرافي الخاص بك، يمكنك الاستعانة بما تجده من لوحات إرشادات الطرق، أو صور الخرائط التي تكون معلقة في محطات الحافلات.

أيضاً يمكنك الاستعانة بأسماء المحال التجارية، فكثير من أسماء المحال التجارية تسمي نفسها باسم الشارع التي تقع فيه. ومن طرق معرفة اين انا الآن أيضاً هو عبر الاستعانة بالأبنية العالية التي يعرفها الجميع ويعرفون مكانها.

اشتر جهاز الملاحة GPS المخصص

من أفضل طرق معرفة اين الآن هو عبر استخدام أجهزة تحديد الموقع المخصصة لذلك، فأولاً هي دقيقة لدرجة عالية، وثانياً فهي تتمتع ببطاريات تبقيها على قيد العمل لفترات طويلة.

أكثر من يستخدم هذا الجهاز هم المستكشفون والرحالة، أما إن كنت ترغب شراءها من أجل استخدامها داخل مدينتك، فيمكنك الاستغناء عنها بهاتفك الشخصي كما قد ذكرنا.

بعض هذه الأجهزة يتيح لك ارسال واستقبال الرسائل، وذلك من أجل أن طمأنة من تحب، ومن أجل إرسال نداء استغاثة في حال احتجت ذلك لا سمح الله.

أسعار هذه الأجهزة ليست بالرخيصة ولا المرتفعة، لكن بعضهم يحتاج إلى اشتراك سنوي أو شهري لكي تكون الشبكة متاحة أينما ذهبت.

الخلاصة

من أسوء الأمور التي قد يواجهها المرء هو أن يجد نفسه تائهاً لا يعلم أين يذهب، لكن بفضل طرق معرفة اين الآن التي ذكرناها أصبح خطر الضياع أقل بكثير من السابق.لكن دائماً قم بالبحث قليلاً عن المكان الذي ترغب بالذهاب إليه قبل أن تذهب إلى هنالك، كأن تفتح خريطة للمنطقة من حاسوبك، أو أن تسأل من يعرف تلك المنطقة بشكل دقيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.