مواقع وانترنت

طرق الربح من التدوين للمبتدئين

طرق الربح من التدوين للمبتدئين

يتجه الكثير من الناس اليوم إلى مجال التدوين وكتابة المحتوى كطريق لكسب المال، وقد أصبح هذا المجال اليوم من أكثر المجالات التي تفيض على أصحابها بالأموال الكثيرة. لكن ما هي طرق الربح من التدوين للمبتدئين؟.هنالك العديد من أساليب الربح التي يمكن للمدونين المبتدئين الاستفادة منها، وفي مقالتنا اليوم سنعرض لكم أفضل الطرق للربح من مدونتك الشخصية.مع العلم المدونات الكبرى يمكنها الاستفادة من جميع طرق الربح التالية، بينما ننصح المبتدئين منكم الالتزام بأسلوب أو اثنين فقط عند بداية الطريق.

1- الربح من الإعلانات

يشكل الإعلان الخيار الأكثر استخداماً للربح، خصوصاً لدى المبتدئين.يتمثل هذا الأسلوب في السماح لبعض الإعلانات في الظهور للقارئ خلال تجوله في مدونتك. وكلما ضغط أحدهم على الإعلان زادت الإيرادات وربحت أكثر.أسهل طريقة لبدء عرض الإعلانات هو عبر ربط مدونتك مع حساب Google AdSense. لكن غوغل لديها بعض الشروط التي قد لا تكون محققة لدى المبتدئين.لذلك يفضل أن تستخدم في البداية مواقع بديلة مثل موقع “Mediavine” الذي يشترط 25 ألف زيارة شهرية فقط، أو AdThriveبشرط وجود 100 ألف زيارة.يمكنك قراءة هذا المقال لـ إنشاء موقع الكتروني في خطوات بسيطة

ورغم اعتماد الإعلان كواحد من أهم طرق الربح من التدوين للمبتدئين، إلا أن هذا الأسلوب قد يتسبب لك ببعض المشاكل، مثل:

  • جعل المدونة تبدوا أقل جودة، مما يتسبب بنفور بعض القراء من مدونتك.
  • سيكون الربح معتمداً بشكل كلي على عدد الزيارات، وبالتالي ستحتاج عشرات الآلاف من الزوار حتى تكون إيراداتك جيدة.
  • يتسبب هذا النوع من الإعلان بخروج الزوار من مدونتك، فعندما يضغط الزائر على الإعلان، سيكون قد خرج من مدونتك ليتحقق من الإعلان التي أنت وضعته له.

2- كتابة المقالات المدعومة

هذا الأسلوب يعتمد على أخذ مبلغ مالي من جهة ما، كالمؤسسات والشركات، مقابل كتابة مقالة ترويجية لخدماتهم أو منتجاتهم. وكلما كانت مدونتك أكبر وأكثر شهرة، استطعت طلب سعر أعلى مقابل مقالاتك.لكن في الحقيقة هذا الأسلوب لديه بعض الجوانب السلبية أيضاً، فأولاً أنت ستربح من المقالة مرة واحدة فقط بغض النظر عن عدد القراء الذين قد يزوروا مدونتك. أما ثانياً، إن لم يكن لديك جمهور كبير من الزوار، فغالباً لن يكون سعر المقالة قليلاً، هذا إن قام أحد بالطلب منك أن تكتب عن خدماته.

قد يفيدك بشدة: احذر من هذه الطرق عند كسب المال من الانترنت للمبتدئين

3- المراجعات والهدايا

تعد المراجعات شكل آخر من أشكال الإعلان، وهي تشبه كثيراً المحتوى المدعوم، لكنك هنا لن تحصل على المال، بل على منتج بعينه. بعض الشركات ترسل منتجاتها لبعض المدونات، وذلك مقابل أن يقوموا بكتابة مراجعة وافية حول المنتج. كما أنهم أحياناً يرسلون أكثر من عينة من منتجاتهم من أجل منح إحداها لزوارك.

وبالتالي فإن هذا الأسلوب يساعدك على اقتناء بعض المنتجات بشكل مجاني، كما يمكنك الاستفادة منه في تسويق مدونتك عندما ترسل لزائريك هذه المنتجات كهدايا من المدونة.

4- التسويق بالعمولة

يمكن تعريف التسويق بالعولة على أنه تسويق منتجات غيرك في مدونتك، حيث تجني بعض الأرباح كلما قام أحدهم بشراء المنتج الذي تقوم بترويجه. وهذا الأسلوب يعد من أكثر طرق الربح من التدوين للمبتدئين شهرة. مجال التسويق بالعمولة واسع جداً، وتوجد الكثير من المنصات التي يمكنك التعاقد معها للعمل في الافلييت ماركتنج، مثل:

5- بيع الخدمات والمنتجات

بيع المنتجات من أحد أفضل طرق الربح من التدوين للمبتدئين، هو أن تقوم ببيع سلع شخصية قمت بصناعاتها بنفسك، وطبعا هذه السلع قد تكون منتجات ملموسة، وقد تكون منتجات رقمية.فمثلاً يمكنك بيع الطعام أو اللوحات الفنية أو كروت المعايدة التي تصنعها بيديك، أو ربما تبيع كتباً الكترونية تؤلفها بنفسك، حيث يمكنك بيعها والربح منها بشكل كامل، لا بعمولة بسيطة. واعلم أن بعض المدونين يقومون بتأليف كتب الكترونية في المجال الذي يدونون فيه، أو أوراق العمل، ثم يبيعونها لزوارهم ويربحون الكثير.

بيع الخدمات بشكل مشابه لبيع المنتجات، يمكنك أن تقدم خدماتك وتسوق لها عبر مدونتك، لكن أولاً يجب عليك تعلم مهارة ما تستطيع بيعها. كالتصميم، والتعليم، أو حتى كتابة المقالات لمدونات أخرى.

انظر ايضاً: طرق للربح من الإنترنت،مضمونة للمبتدئين

  • بيع الكورسات التدريبية

يمكنك أيضا تسجيل دورات تعليمية في مجالات تتقنها ثم بيعها لمتابعيك، فبعض المدونين يحرزون عشرات الآلاف من الدولارات عن طريق هذا الأسلوب. ورغم أن الكورس قد يأخذ فترة طويلة من حيث الإعداد والإعلان عنه، إلا أن الأرباح التي ستجنيها ستعوض هذه الفترة.

  • بيع العضويات

تستطيع أيضاً توفير عضوية مدفوعة للشراء، حيث يستطيع من يشتريها من الوصول لمزايا إضافية غير متاحة لمن لا يشتريها. كتحميل المقالات، ومشاهدة الفيديوهات، وغير ذلك من الإضافات.

6- تلقي الدعم والتبرعات من خلال التدوين

يعتمد الكثير من الناس اليوم على مدونات محددة في التعلم أو متابعة آخر الأخبار، فيتعلقون بها ويعتادون علة زيارتها بين الحينة والأخرى. والكثير منهم يكون مستعداً لن يساهم في دعم محتوى هذه المدونات وتشجيعهم على الاستمرار وبذل المزيد.

هنا تبرز طريقة أخرى من طرق الربح من التدوين للمبتدئين، فأنت يمكنك الحصول على تبرعات ممن يتابعك كنوع من الدعم. لكن هذا لن يكون ممكناً إلا إن كانت مدونتك ذات فائدة للناس.

انظر ايضاً: افضل مجالات ربح المال من الانترنت

في الختام عزيزي القارئ فأن طرق الربح من التدوين للمبتدئين تدر الكثير من الأموال، إلا أن الإيرادات تكون محدودة في الفترة الأولى من إنشاء المدونة؛ فالصبر الصبر، ولا تعجل على الأمر. واعلم أن أكثر المدونات شهرة مرت في المرحلة التي أنت فيها اليوم.وتذكر دوماً أن تكون مقالاتك أصلية، فلا تنسخها من مكان آخر لعدم مخالفة حقوق الملكية الفكرية. وتذكر! فليكن هدفك هو إفادة القارئ قبل أن يكون ربح المال، فأنت عندما ترضي القارئ، تزيد من أرباحك بشكل تلقائي.

السابق
افضل نوع ورق للكتابة
التالي
طرق إجراء مكالمات جماعية على الهاتف الجوال

اترك تعليقاً