صناعة وأعمال

صناعة المناديل الورقية ومعلومات حول ماكينات صناعتها

صناعة المناديل الورقية

صناعة المناديل الورقية من اكثر الصناعات واهمها فى عصرنا الحالى ،فالمناديل من المنتجات الاساسية التى لا يمكن للشخص التخلي عنها.حيث انها تستخدم لاغراض عديدة ،وتنتج أنواعها بكميات هائلة ،خصوصاً فى دول اوروبا.

قد يفكر شخصا ما عند استخدامه للمنديل، كيف صنع هذا المنديل ؟. أو قد يعتقد ان صناعة هذا الشئ بسيط للغاية، وغير مكلف .ولكن الحقيقة غير ذالك تماماً ،فإن صناعة المناديل الورقية بالرغم من انها رخيصة جداً فهي مكلفة للغاية. خاصة للطبيعة حيث ان المادة الرئيسية لانتاجها هو الخشب .وبالرغم من اهميتها فان صناعتها تحتوي على بعض المشاكل البيئية بسبب مواد الخام المستخدمة فى الصناعة.

مواد الصناعة

لب الخشب

لب الخشب هو المادة الخام الرئيسية المستخدمة في صناعة المناديل الورقية.وهي مادة ليفية ليجنوسليلوزية يتم تحضيرها كيميائيًا أو ميكانيكيًا عن طريق فصل ألياف السليلوز عن الخشب.يمكن استخدام أي شجرة لصنع اللب ولكن يفضل استخدام الأشجار التى تنتج خشباً ليناً مثل شجرة التنوب ، والصنوبر ، السرو ،و الشوكران وبعض من الاشجار التى تنتج خشب صلب مثل شجرة الكينا ، أسبن و البتولا.حيث لكل منهما خصائصه فالخشب اللين يحتوى على ألياف سليلوز طويلة تلتف حول بعضها البعض ؛ هذا يعطي قوة الورق.اما الخشب الصلب يحتوى على ألياف سليلوز أقصر تجعل الورق أنعم. ورق التواليت بشكل عام عبارة عن مزيج من حوالي 70٪ من الخشب الصلب و 30٪ من الخشب اللين.

الورق المعاد تدويره

يتم جمع نفايات الورق وفرزها وإحضارها إلى مصنع الورق، حيث يتم مزجها بالماء والمواد الكيميائية ، ثم يتم فصلها ، وتنقيتها ، وتصفيتها من الالوان ،وتحويلها إلى عجينة.ويخرج اللب المعالج من مصنع الورق على لفة ضخمة ، ثم يتم نقله إلى مصنع مناديل ليتم تحويله إلى المنتج النهائي.عادة يستخدم هذا النوع لصناعة مناديل التواليت حيث انه اقل جودة أرخص ثمناً وأقل بياضاً من المناديل المصنوعة من لب الخشب.ولكن صناعة المناديل الورقية من الورق المعاد تدويرة له العديد من الفوائد حيث انه يعتبر صديق للبيئة وموفر اقتصادياً .(1)مقالة بعنوان /Recycled Toilet Paper من –toiletpaperhistory

كيفية الصناعة

صناعة المناديل الورقيةتتمثل الخطوة الأولى في عملية صنع المناديل الورقية اللينة هي صنع لب الورق ، والذي يمكن إنتاجه من ألياف الخشب أو المواد المعاد تدويرها.يمر اللب من خلال نظام غسيل متعدد المراحل يزيل معظم اللجنين والمواد الكيميائية الاخرى.ثم يتم وضعه فى خزان خلط مع كميه كبيرة من الماء ،أثناء وجود لب الخشب في خزان الخلط.تضيف الشركة المصنعة المواد الكميائية التي قد تكون ضرورية لتليين الورق أو تقويته أو تلوينه مثل كبريتيد الصوديوم والحجر الجيري والبيروكسيد.
تعتمد كمية الماء التي يتم خلطها على المنتج المعين الذي يتم تصنيعه.وبعد ذالك يتم تسخين المخلوط بالبخار ثم يتم صبه على اسطح معينة خاصة حيث تتسرب كل المياه تاركة فقط الألياف في شكل نسيج رقيق.يتم نقل هذه الأنسجة إلى أسطوانة ساخنة ضخمة تسمى يانكي. حيث يتم تجفيف الانسجة على الفور تقريبًا. ثم يتم نقل المناديل الورقية  لتشكيل لفة ضخمة. يمكنك ضبط سرعة السحب للفة الجامبو للحصول على منديل أكثر سمكًا أو أرق. يتم وضع لفات الجامبو على آلة التحويل.

عند صنع مناديل تواليت يتم تقسيم طبقات الأنسجة وتمرير كل طبقة من خلال بكرة نقش مختلفة.حيث ان النقش يلين مناديل الحمام ويخلق نمط زخرفي ويعمل على تثبيته،ويعمل على تسهيل فصل اوراق المناديل.ثم يتم لف الأنسجة حول أنبوب من الورق المقوى لعمل لفة مرحاض.اما الانواع الاخرى تكون أكثر سمكًا وأثقل مع إضافة مكيفات لإعطاء قوة عندما يكون الورق مبللاً.

يمكن أن تكون المناديل الورقية من طبقة واحدة أو طبقتين ، مما يعني أنه إما ورقة مفردة أو ورقتان موضوعتان جنبًا إلى جنب لجعله أكثر بناءًا وأكثر امتصاصًا. ويمكن أيضًا إضافة اللون والروائح والنقش ، لكن العطور أحيانًا تسبب مشاكل للمستهلكين الذين لديهم حساسية من العطور.

ماكينات صناعة المناديل

فى الواقع لا ينحصر تصنيع المناديل تحت ماكينة واحدة ،فالأمر معقد تماماً .قد تشعر ان هذا المنتج يمر بمرحلة تصنيع بسيطة.ولكن الامر مختلف تماماً فهناك مئات الامتار من الماكينات الخاصة بتصنيع المناديل الورقية،وبالطبع ذالك حسب السعة الانتاجية المحددة .

عندما علمت ان احد اصدقائي قام بمشروع تصنيع المناديل الورقية فى ورشة مساحتها 500 مترأ .ظننت ان الامر بسيط للغاية ،ولكن عندما زرت احد المصانع الكبرى لانتاج المناديل الورقية صدمت تماماً من التعقيدات التى رايتها فى المصنع. 

خط انتاج المناديل الورقية متشابه تمامً مع خط انتاج الورق وقد تشترك فى بعض الاقسام.وعند النظر اليها وجد ان ماكينات انتاج المناديل تنحصر بين قسمين :

الانتاج الاساسي

ماكينات صنع المناديل الورقيةوهى الماكينات التى تنتج اللب الورقي من اللب الخشبي او المواد المعاد تدويرها ،وتشمل عدد من الماكينات مثل المطحنة والمخلطة وماكينات التجفيف مثل مجفف يانكي ويمر بعدها العجين على شكل شرائح ورق من خلال ماكينة كشط الورق من خلال شفرات بها ثم تمر من خلال ماكينة ضغط ثم من خلال ماكينة نقش ويمكن الاستغناء عن ذالك الجزء فى بعض المنتجات ،ثم تمر شرائح ورق المناديل عبر ماكينة اخرى لتقوم بلفها على بكرات ضخمة يمكن أن تزن ما يصل إلى خمسة أطنان.

الانتاج النهائي

ماكينات تصنيع المناديلوفى هذا القسم نجد الماكينات الاقل تعقيداً ،والتى يمكن استخدامها للمشروعات الصغيرة عن طريق شراء بكرات ورق المناديل الكبيرة من احد المصانع التى تملك الانتاج الاساسي كما اشرنا فى الملحوظه السابقة.والعمل على تشكيلها للمنتج النهائي .

فى هذا الجزء من الأنتاج تتعدد الماكينات التى يمكنا استخدامها  على حسب نوع المنتج النهائي.لكن اغلبها يكون ماكينه التقطيع التى تقوم بتقطيع الورق حسب المنتج وهنا تختلف نوع الماكينه .فى البداية قد يمر الورق عى ماكينات خاصة بالكوي لتكتسب خصائص ناعمة .وقد يمر ورق المناديل ايضاً بمرحلة طلاء.بعد ذالك تأتي مرحلة الفرز التى قد تبلغ الى مئات الامتار من الماكينات حسب سعة الانتاج المحددة.وبعد ذالك يأتى دور ماكينات التغليف التى تعمل على تغليف قطع المناديل الى انواعها من المناديل المنزلية والمناديل الصحيه وغيرها حسب الشكل والاستخدام.

بالطبع المصانع الكبرى التى تراها فى بعض الاحيان تمتلك خط الانتاج الاساسي وخط الانتاج النهائي. لذا تجد المصنع كبير للغاية ويحتوي على العديد من الماكينات التى ترتبط ببعضها لانتاج جميع انواع المناديل وبكميات هائلة .

إنتاج المناديل الورقية

تنتج المناديل الورقية بسماكات وأنسجة مختلفة حسب الاستخدام .ولكنها تُصنع في المقام الأول لمناديل الوجه ومناديل الحمام والمناشف الورقية والمناديل الصحية وأحيانًا مناديل التعبئة.

1- المناديل الورقية الصحية : يتم انتاج المناديل الصحية للاستخدام الشخصي والطبي وللأطفال خاصة بحيث تكون معقمة تماماً وبها بعض المواد التى تساعد على قتل البكتريا.

2- مناديل التواليت :وهي مناديل تصنع فى شكل بكرات صغيرة وتستخدم بشكل واسع فى الحمام التواليت وخصوصاً فى الوطن الاوروبي ،وهذا النوع يتميز بثمنه الرخيص جداً مقارنة بالانواع الاخرى من المناديل ولكن بالمقابل فان جودته رديئة جداً.

3- المناديل المطبقه: تسمي ايضاً مناديل الوجه وهى مناديل مربعة صغيرة توجد على هيئة طبقات فى العبوه بحيث يسهل حملها ،وهو ايضاً يعتبر منديل صحي لجودته العالية.

4- مناديل التنشيف : او كما تسمى مناديل المنزل وهي مناديل تم انتاجها لوضعها فى مكان ثابت كالمنزل او السيارة او السفرة حيث تستخدم للتنشيف او المسح،وهى ايضاً مناديل مربعه ولكن ليست مطبقة ،ويتم وضعها فى كرتون او تغليف او صندوق خاص بها ويسحب المنديل واحداً تلو الاخر للإستخدام.

بعض المشاكل البيئية فى الصناعة

قد تساهم صناعة ورق المناديل في مشاكل بيئية عالمية ومحلية أكثر من أي صناعة في العالم.والسبب فى ذالك ان انتاج معظم المناديل الورقيه يكون من لب الخشب وليس من المواد المعاد تدويرها وذالك بسبب طلب السوق والاشخاص على المناديل الورقية ذو الجودة العالية وبالطبع التى تنتج من لب الخشب .وذكرت بعض المصادر أن الشجرة الواحدة تنتج حوالي 100 رطل من الورق.وبذالك تستهلك أسرة مكونة من أربعة أفراد شجرتين كل عام .

وبما ان المناديل من المنتجات الاساسية التى لا يمكن للشخص التخلي عنها. بلغ متوسط ​​الاستهلاك العالمي للفرد سنويًا 55 كجم .و من المتوقع أن ينمو سوق المناديل الورقية العالمية بمعدل نمو سنوي 6.45٪ خلال الفترة من 2021 إلى 2026. وفقًا لـ RISI .حيث يتجاوز إنتاج المناديل الورقية على مستوى العالم 44 مليون طن في عام 2021 ، وهي زيادة أكثر من 14 مليون طن خلال عام 2010.وبذالك يؤدي الى قطع العديد من الاشجار وازالة بعض الغابات فقط لانتاج المناديل الورقية .التى ايضاً يتم التخلص من هذا العدد من الاستهلاق فى الطرق والمياه وغيرها مما يساهم فى تلوث البيئة فملايين الاشجار سنوياً يتم التخلص منها فى المجاري على هيئة منديل أمر مخيف ومحزن بقدر ما هو مفيد!.(2)مقالة بعنوان / TISSUE PAPER MARKET – GROWTH, TRENDS, COVID-19 IMPACT, AND FORECASTS (2021 – 2026) من –mordorintelligence

المصادر والمراجع[+]

السابق
ثورة 25 يناير (جمعة الغضب) فى مصر
التالي
التيار الكهربي المستمر والمتردد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : تاريخ استخدام قناع الوجه للحماية من الأوبئة والأمراض - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً