الحياة والمجتمع

نصائح عند شراء العطور

شراء العطور

شراء العطور الجيده ليس أمر مهم لبعض الاشخاص ، الذين لايعرفون الكثير حول العطور ،اكثر اهتمامهم هو شراء عطر ذو رائحة حلوة تعطى انجذابا له دون اهتمام للشخصية .والبعض الأخر يهتمون جدا بمعرفة العطر الجيد والمناسب لاظهار الشخصية المناسبة لهم، والانطباع الخاص بهم ،والذين ايضا يهتمون بترك تأثير ونغمة خاص بهم عند تواجدهم فى مكان ما ،وهذا ما يسمونه بلغة العطر .كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يبحثون عن التأثير الحسي ،كعطر يذكرك بالطفولة ،او بمناسبة معينة.

عيد الفطر والأضحى اشم فيها رائحة مختلفة لها تاثير خاص منذ طفولتى أبحث عنها فى كل العطور ولكن لم اجد مثلها .كنت اعتقد ان هذه الرائحة هو تجمع الروائح للعديد من الاشخاص فى ذالك اليوم. يوسف العوضي

عائلات العطور

لكي تحدد العطر الجيد والمناسب يجب ان تكون على علم بعائلات العطر ،هناك 6 عائلات من العطور:

  • الطازجة (البرتقال ، الليمون ، اليوسفي ، الجريب فروت …) ، للرغبة في النضارة والخفة.
  • الفواكه (الخوخ والمشمش والفواكه الحمراء …) للروائح الذواقة والحلوة .
  • الأزهار (الورد ، البنفسج ، الياسمين ، النرجس ، زهر البرتقال …) للروائح الحلوة التي تذكرنا بالطبيعة .
  • الأخشاب (الأرز ، نجيل الهند ، خشب الصندل ، البتولا …) لمكونات أنيقة ومتطورة .
  • شيبر (طحلب البلوط ، الباتشولي ، إلخ) ، عنيد ، يمكن التعرف عليه بسهولة ومثالي للنساء من الشخصيات.
  • الشرقيه (المسك ، الفانيليا ، العنبر ، البهارات …) للخلطات الساخنة والحسية ، بلمسات أكثر أو أقل جشعًا.

الملاحظات فى العطور

الملاحظة هي لغة العطور للروائح ،ويستخدم العطارون الملاحظات كما يفعل الملحنون الموسيقيون ، ويقومون ببنائها ووضعها في طبقات للحصول على تأثير ممتع بشكل عام كما هو الحال في الموسيقى .حيث تكون بعض روائح العطر خفيفة ومضيئة و البعض الآخر أثقل وأطول،يعتبر ترتيب إصدار الملاحظات  من الاعتبارات المهمة في صياغة العطور.وتنقسم الملاحظات حسب مكونات العطر الى ثلاث طبقات :

1- المكونات الرئيسية فى العطور

وهي المكونات التي تشمها فى البداية ثم تزول بالتدريج وتتغير الى مكون أخر ،وفى الغالب تكون رائحتها طازجة وفاكهية وحلوة قليلاً. كما أنها تتبخر أولاً ، لذا فإن تأثيرها يتلاشى،ويختفي بعضها بعد 10 دقائق أو اقل.ومن بعض مكوناتها الشائعة الليمون ، والتفاح ، والبطيخ ، والتوت.

2- المكونات الوسطى فى العطور

المكونات الوسطى ، وتسمى أيضًا ملاحظات القلب .مع تلاشي المكونات الرئيسية ، تصبح المكونات الوسطى هى البارزة ،وتكون أكثر ثراء وتدوم لفترة أطول، وهي تشمل الأعشاب والتوابل النفاذة اللذيذة مثل إكليل الجبل وجوزة الطيب والهيل ، بالإضافة إلى الأزهار الرائعة مثل الياسمين والغاردينيا.

3- المكونات السفلية أو الأساسية

تحتل النغمات الوسطى مركز الصدارة لمدة ساعة تقريبًا ، ثم تمتزج مع المكونات السفلية أو الأساسية،المكونات الأساسية هي الأكثر دراماتيكية والأطول أمداً،والتي تحمل العطر لمدة تصل إلى أربع ساعات. وهي تشمل الأخشاب غالبا مثل خشب الأرز والصنوبر والمسك و الباتشولي واللبان والفانيليا .تشمل معظم العطور جميع النطاقات الثلاثة من المكونات ، لكن البعض يفضل الطرف الأدنى من التكوين .

العطور منتهية الصلاحية

العطور تفسد رائحتها وتنتهى ، ومع ذالك فإن مدة استمرارها تعتمد على التركيب الكيميائي للرائحة.العديد من العطور ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية محدد، وسيبدأ بعضها في الانتهاء في أقل من عام والبعض الآخر سيستمر لمدة تزيد عن 10 سنوات، ومع ذلك فإن متوسط ​​مدة صلاحية العطر من ثلاث إلى خمس سنوات.

العطور التي تحتوي على روائح أساسية أثقل ستدوم لفترة أطول،وبعض العطور تتحسن مع تقدم العمر مثل الروائح ذات المكونات القاعدية الثقيلة الروائح الشرقية ، مثل تلك التي تحتوي على الباتشولي والعنبر.عندما تكون المكونات  الأساسية هى البارزة في العطر ، يكون المحلول غالبًا أكثر تذبذبًا ولا تدوم طويلاً.

نصائح عند شراء العطور 

تجنب الأخطاء الذي يفعلها معظم الأشخاص عند شراء العطور .

  1. اختبار العطور بسرعة واحدا تلو الأحر دون اعطائها الوقت الكافي الاكتشاف العطر ومعرفة معلوماته من المكونات التى ذكرناها مسبقا .
  2. تجنب شراء العطور من الأسواق العامة ،فأكثرها مغشوشة وليست اصلية .
  3. عندما تبحث عن شراء عطر ، من الأفضل أن تأخذ الأمر خطوة بخطوة. أولاً ، اختبره على معصمك واتركه يتبخر لتجنب كسر جزيئات الرائحة ، تجنب فرك معصميك معًا.
  4. لاتغتر بمنظر العبوة وتغليفها .
  5. تجنب تلك العطور حيث يتم قصف الأنف برائحة من الباب الأمامي والتي تمنعك من إدراك الرائحة تمامًا.
  6. إذا كنت ترغب في تقديم عطر ، فننصحك باستخدام الشرائط الورقية الصغيرة لاكتشاف العطر بدقة .
  7. لمقارنة الروائح قدر الإمكان ، تجنب تجربة أكثر من 3 روائح متتالية. نظرًا لأن الأنف غير قادر على استيعاب الكثير من المعلومات المتعلقة بحاسة الشم ، فسيتعين عليك الانتظار عدة ساعات قبل أن تتمكن من شم رائحة العطور مرة أخرى.
  8. دع الرائحة تتبخر قبل أن تغمر أنفك ، حتى ينتشر الكحول المركز أولاً.

معرفة العطر الأصلى من المغشوش 

  • اولا عند شرائك العطر من السوق العامة بثمن ارخص من المعتاد فاعلم يقينا انه عطر مقلد او مغشوش .
  • النظر الى جودة تغليف العطر .
  • انظر الى جودة زجاجة العطر ،من حيث الألوان هل هى الوان اصلية ام مقلدة ،ومن حيث الخامات هل تدل على الفخامة ام لاشئ تعامل مع العطر كأنه هاتف فى يدك .
  • تدقق من اسم العطر ، بعض المصانع المقلدة تنتج عطرا مشابه للعطر الاصلى ومشابه لنفس الاسم، والغرض من ذالك هو تقليل المسائلة القانونية فى تقليد المنتج .
  • انظر الى جودة غطاء الزجاجة  .
  • انظر الى اسفل الزجاجة فتجد اسم العطر وماركته مدون فيها عن طريق الحفر او البروز وهذا يدل على انه عطر اصلى ،اما العطر المقلد فلا تجد شئ اسفل الزجاجة وانت وجدت اسم العطر تجده مطبوع وليس محفور .
  • تطابق الباركود الموجود على علبة العطر مع الباركود الموجود على زجاجة العطر نفسه .
  • عند رش العطر على يدك لاختباره ترى لمعان شديد لسائل العطر على يدك وتظل حتى بعد فرك يديك من العطر وهذا يدل على ان اغلب مكونات العطر زيتيه وهذا دليل واضح انه عطر غير اصلى.
السابق
الزمخشري عالم التفسير واللغة (جار الله)
التالي
القهوة (بذور البن) كل ما تريد معرفته عنها