الفضاء

رواد الفضاء العرب

نسبة المشاركات العربية فى أستكشاف الفضاء ضئيلة جدا ،ولكن هذا لا يعنى عدم مشاركة العرب فى بعض الاستكشافات الفضائيه ، والبعثات الفضائية.يوجد الكثير من علماء الفضاء العربيين ولهذا يعتقد  بعض الأشخاص ان كل هؤلاء العلماء قد صعدو الى الفضاء ،ويطلقون عليهم رواد فضاء،ولذالك نوضح فى هذا البحث للتفرقه بين رواد الفضاء وعالم الفضاء  ،ومن هم رواد الفضاء العرب المؤكدين .

رواد الفضاء والفرق بينهم وبين علماء الفضاء

رائد الفضاء :كل من ذهب فى رحلة ألى الفضاء بغرض علمى  وليس بغرض سياحى  كأجراء التجارب الهندسية والطبية والعلمية في الفضاء ،  يطلق عليه رائد فضاء .وهو شخص يتم تدريبه بواسطة برنامج رحلات فضائية مأهولة ليدير أو يقود أو يخدم كعضو في طاقم المركبة الفضائية.

عالم الفضاء :هو من يدرس ويستكشف الفضاء مع عدم صعوده الى الفضاء. والذى قد يتم ارسال بعثات الى الفضاء استكمالا لدراساته او أستكشافاته .فيقوم بحل المعادلات ودراسة العينات التى يقوم رواد الفضاء بأرسالها .

رواد الفضاء في السعودية

كان هناك طلب من (عرب سات) لارسال قمر صناعي متخصص بالاتصالات وهو خاص بجميع الدول العربية. وكان القائم بهذه الاعمال هي وكالة (ناسا) للفضاء فطلبت الوكالة من منظمة عرب سات بارسال طيار للوقوف على اطلاق القمر العربي في الفضاء الخارجي وحيث ان وزارة البرق والبريد والهاتف في ذلك الوقت هي الجهة المسؤولة عن الاتصالات فقامت بطلب من القوات الجوية بترشيح احد طياريها للقيام بهذه المهمة .فتم أختيار سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ،وعبد المحسن البسام ،ليكونا اول رأئدي فضاء عربيين .(1)ssc.gov.sa

الأمير سلطان بن سلمان

الأمير سلطان بن سلمان من رواد الفضاء العرب
صوره الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز خلال رحلته الى الفضاء

هو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود  وأول رائد فضاء عربي ومسلم.سافر في الفترة من 17 إلى 24  يونيو 1985، عندما كان يبلغ من العمر 28 عامًا، كمتخصص في الحمولة، على متن مكوك ديسكفري 18 التابع لوكالة  ناسا الأمريكية ضمن مهمة إس تي إس-51-جي، برفقة 7 رواد فضاء أمريكيين وفرنسيين.

تكريماته  فى مجال ريادة الفضاء

  • وشاح الملك عبد العزيز” ـ المملكة العربية السعودية  (1985م)
  • “شهادة تقدير” ـ مركز لندون بي جونسون للفضاء ـ إدارة الطيران والفضاء الوطنية “ناسا” ـ الولايات المتحدة الأمريكية  (1985م)
  • وسام الفارس الفخري ـ جمهورية فرنسا.  (1985م)
  •   إشادة بالإنجاز التاريخي بقرار مجلس نواب ولاية ماستشيوست الأمريكية كأول رائد فضاء عربي  (1985م)

ويشغل الأمير سلطان حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء،وهو ممثل المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) لدى ناسا،وأسس ورأس إدارة نادي الطيران السعودي.

عبد المحسن البسام

رائد الفضاء عبدالمحسن البسام
رائد الفضاء عبدالمحسن البسام

هو ضابط متقاعد في سلاح الجو الملكي السعودي ورائد فضاء سابق، وكان احتياطي متخصص الحمولة على متن مكوك ديسكفري 18 التابع لوكالة  ناسا الأمريكية ضمن مهمة إس تي إس-51-جي، وعمل كـ قائد احتياطي لرائد الفضاء  سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

الإمارات العربية المتحدة

تم أختيار أثنين لبرنامج الإمارات لرواد الفضاءالذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،الهادف إلى تأهيل وإرسال رواد فضاء إماراتيين إلى الفضاء الخارجي، بحسب وكالة أنباء الإمارات،في مهمة مدتها 10 أيام، ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة “سويوز إم إس 12” الفضائية،ليكونا أول رائدي فضاء إماراتيين ، حيث كان الأول قائدا للبعثة والثانى قائدا  أحطياطي له.

هزاع علي المنصوري

هزاع المنصوري
هزاع المنصوري

ويبلغ هزاع المنصوري 34 عاماً، ويمتلك خبرة تزيد على 14 عاماً في الطيران الحربي،وهو أول رائد فضاء عربي يذهب إلى محطة الفضاء الدولية،ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء حيث كان قائدا اساسيا للبعثة .قضى المنصوري ثمانية أيام على متن محطة الفضاء الدولية ضمن بعثة فضاء روسية، وحملته مركبة “سويوز إم إس 15” التي انطلقت من محطة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان يوم 25 سبتمبر 2019، وعاد على متن المركبة “سويوز إم إس 12” يوم 3 أكتوبر 2019.

سلطان سيف النيادي

سلطان سيف النيادي من رواد الفضاء العرب
سلطان سيف النيادي

سلطان سيف مفتاح حمد النيادي هو أحد رواد الفضاء العرب،وهو رائد فضاء إماراتي ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء حيث كان قائدا احطياطيا لهزاع المنصوري.

ويبلغ سلطان النيادي من العمر 37 عاماً، وهو حاصل على شهادة الدكتوراة في تكنولوجيا المعلومات “منع تسرب البيانات” من جامعة جريفيث في أستراليا عام 2016، وعلى الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون البريطانية، وأتم برنامج التعليم العام في تكنولوجيا المعلومات من المملكة المتحدة عام 2001.

سوريا

بدأ الاهتمام السوري بالفضاء في السبعينات عن طريق مراكز البحث العلمي ومراكز الاستشعار عن بعد التي تبعت بعد ذلك (للهيئة السورية العامة للاستشعار عن بعد). فتم التعاون مع الإتحاد السوفيتي في مجال الفضاء وتم الإتفاق بين الحكومة السورية والاتحاد السوفيتي على إطلاق رحلة فضائية مشتركة بين البلدين. فتم أختيار أثنين ليكونا أول رائدى سوريين .

محمد فارس

رائد الفضاء السوري محمد فارس
رائد الفضاء السوري محمد فارس

أول رائد فضاء سورى ، تم اختيارة من قبل لجنة خاصةمن بين  50 طيار للاشتراك في رحلة فضائية ضمن برنامج للتعاون الفضائي والعلمى بين الاتحاد السوفيتى وسوريا في منتصف الثمانينات.

أنطلقت المركبة الفضائية سويوزT.M.3 إلى الفضاء وعلى متنها رائد الفضاء السورى محمد فارس واثنان من رواد الفضاء الروس في رحلة علمية مشتركة بين سوريا والاتحاد السوفيتى استمرت الرحلة في الفضاء مدة 7 ايام و23 ساعة و4 دقائق وعادت إلى الارض بعد ان حققت مهمتها بنحاج والتحمت بالمحطه الفضائية الروسية مير في الفضاء وقام رائد الفضاء السورى ب13 تجربة علمية ضمن البرنامج السورى في مجالات – كيميائية وصناعية وطبية والرصد الفضائي والاستشعار عن بعد.

أمثله لبعض التجارب التى أجراها محمد فارس

  • تجربة خلط معدن الحديد والالمنيوم.
  • تجربة خلط معدن الجاليوم والانتموان.
  • تجربة خلط معادن اخرى للاستفاده في الصناعة.
  • تجربة الموصلات الالكترونية والتى تدخل في الصناعات الالكترونية.
  • تجربة دراسة الطبقات الجيولوجية للارض في سوريا والمنطقة من ارتفاع أكثر من 300كلم.
  • تجربة لدراسة الاحواض المائية الجوفية في سوريا.
  • وتجربة دراسة التربة والطبقات المختلفة.
  • تجربة نأثير الفضاء على رواد الفضاء.
  • تجربة حركة الدم في جسم الانسان ومدى تأثرها بالتغير في المجالات المحيطه بالفضاء.
  • تجربة مراقبة القلب عبر جهاز خاص لقياس التغيرات.
  • تصوير سوريا من الفضاء بكاميرا خاصة من الاجهزه الخاصة التى كانت مع رائد الفضاء محمد فارس.

منير حبيب

رائد الفضاء منير حبيب
رائد الفضاء منير حبيب

منير حبيب من رواد الفضاء العرب وهو رائد فضاء سورى من مدينة جبلة على الساحل السورى مواليد3-9-1953 كان طيارا حربيا في الجيش السورى وتم اختياره للرحلة الفضائية كرائد فضاء احتياط في 30-9-1985 والتحق في دورة تدريبية لتأهيل رواد الفضاء في مدينة النجوم في الاتحاد السوفيتى وخضع لتدريبات متخصصة في منتصف الثمانينات ضمن الاعداد للرحلةالفضائية المشتركة بين سوريا والاتحاد السوفيتى وقدم منير حبيب عدة ابحاث ودراسات في المجالات العلمية المختلفة وتم اختيارة كرائد فضاء احتياط وهو رائد الفضاء السورى الثانى بعد زميله رائد الفضاء محمد فارس.

المصادر والمراجع[+]

السابق
علاقة الصلاة بالصحة النفسية والبدنية
التالي
رائد الفضاء أكرم أمين

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : رائد الفضاء أكرم أمين - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً