الكيمياء

دليل الكيمياء في عصر الحضارة الإسلامية

دليل الكيمياء

دليل الكيمياء في الإسلام ،يعد الكميائيون المسلمون من أول من استخدم المنهج العلمي في توصيف ما يحدث في تفاعلات المواد وتحولات الفلزات، وعرف العلماء المسلمون بواسطة الترجمة أعمال الكيميائيين الإغريق التي تُعنى بشكل خاص بالمعادن، وتحويل الفلزات الرخيصة إلى فلزات ثمينة كالذهب. وقد برزت شخصية العالم المسلم جابر بن حيان كأعظم شخصية إسلامية رائدة في علم الكيمياء والذي يُعد أعظم الكيميائيين العرب، وينسب إليه نحو خمسمائة كتاب .(1)الكيمياء في الحضارة الإسلامية من- دار الإفتاء المصرية وجاء الفليسوف أبو بكر الرازي الذي حول علم الكيمياء من الناحية النظرية إلى الناحية التطبيقية،وألف الرازي عدة من الكتب الخيميائية الأخرى بعضها لا يزال موجودًا، ومن أهمها كتاب الأسرار.

دليل علماء الكيمياء فى عصر الإسلام

جابر بن حيان

جابر بن حياء (دليل الكيمياء)

جَابر بن حيّان بن عبد الله  عالم مسلم عربي  برع في علوم الكيمياء والفلك والهندسة وعلم المعادن والفلسفة والطب والصيدلة، ويُعد جابر بن حيّان أول من استخدم الكيمياء عمليًا في التاريخ.

وصفه ابن خلدون في مقدمته وهو بصدد الحديث عن علم الكيمياء فقال: إمام المدونين جابر بن حيان حتى إنهم يخصونها به فيسمونها علم جابر وله فيها سبعون رسالة كلها شبيهة بالألغاز وقال عنه أبو بكر الرازي في سر الأسرار:إن جابراً من أعلام العرب العباقرة وأول رائد للكيمياء، وكان يشير إليه باستمرار بقوله الأستاذ جابر بن حيان.وقال عنه الفيلسوف الإنكليزي فرانسيس بيكون: إن جابر بن حيان هو أول من علّم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء، وقال عنه العالم الكيميائي الفرنسي مارسيلان بيرتيلو في كتابه (كيمياء القرون الوسطى): إن لجابر بن حيان في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق.

أبو بكر الرازي

أبو بكر الرازي

أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي طبيبٌ وكيميائي وفيلسوف ورياضياتي مسلم درس الرياضيات و‌الطب و‌الفلسفة و‌الفلك و‌الكيمياء و‌المنطق و‌الأدب فهو من علماء العصر الذهبي للعلوم وأعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق حيث ألف كتاب الحاوي في الطب، الذي كان يضمُّ كل المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام 925م وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام .

يعقوب بن إسحاق الكندي

الكندي

عالم عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء  والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام، اشتهر بصناعة العطور، وأجرى أبحاثًا واسعة وتجارب في الجمع بين روائح النباتات عن طريق تحويلها إلى زيوت.

خالد بن يزيد بن معاوية

خالد بن يزيد

هو حفيد الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان وابن الخليفة الثاني يزيد بن معاوية،هو أول من اهتم من العرب بعلم الكيمياء وترجم فيه الكتب من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية، وألف فيه رسائل،قال عنه الجاحظ فى كتاب البيان والتبين : أن خالداً كان أول من ترجمت له كتب النجوم والطب والكيمياء.

العمليات الكيميائية

1- التقطير لجابر بن حيان

التقطير هي تقنية هدفها فصل مواد كيميائية عن بعضها البعض اعتمادا على اختلاف درجة غليانها فنحصل على قطارة من جهة وحثالة من جهة أخرى،كان جابر بن حيان هو أول من استخدم مقطر الإنبيل وطوره في أوائل القرن التاسع وهو مازال يستخدم اليوم في مختبرات التقطير.(2)تاريخ الكيمياء من اول اكتشاف مكونات الذرة من- sites.google.com

التقطير الجاف 

وهو تسخين المواد الصلبة لإنتاج المنتجات الغازية التي تتكاثف فتتحول إلى سوائل أو مواد صلبة،والذى استخدمه العالم جابر بن حيان فى إكتشاف وتحضير زيت الزاج أو الزاج الأخضر (حمض الكبريتيك) والكحول ، وهو من أوائل الأحماض التي عرفت في التاريخ القديم.ويعد محمد بن زكريا الرازى من أحد المطورين لعملية التقطير الجاف .

التقطير الإتلافي

هي عملية كيميائية لتحلل المواد غير المعالجة عن طريق تسخينها إلى درجة حرارة عالية.وإستخدم جابر بن حيان هذه العملية عند إختراعه جهاز التقطير(المعوجة) ،وكانت تستخدم هذه العملية على النفط للحصول على السوائل العضوية عالية اللزوجة.

2- التمييع لجابر بن حيان

إخترع جابر بن حيان هذه العملية وهي  انتقال المادة من الحالة الغازية إلى الحالة المائعة أو السائلة، و انتقال المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة المائعة.

ويمكن للتمييع أن يتم من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة من خلال التكثيف، وعادة بالتبريد، أو التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة من خلال الانصهار.

3- التنقية لجابر بن حيان

وهى عملية للفصل الفيزيائي للمادة الكيمائية المعتبرة من الملوثات الخارجية ،حيث لجأ جابر بن حيان إلى عمليّة التبلور لتنقيّة العديد من المواد، حيث أنّه نجح بشكلٍ رئيسي في تنقيّة الزئبق،كما طور العديد من العمليات المساهمة فى التنقية مثل التبخير والترشيح.

4- الأكسدة لجابر بن حيان

وهى تفاعلات كيميائية يحدث فيها تغير في عدد أكسدة ذرات المواد المتفاعلة نتيجة انتقال الإلكترونات فيما بينها.

5- التبخير لجابر بن حيان

استطاع جابر بن حيان  من تحويل المادة السائلة الى مادة غازية عن طريق الطاقة الحرارية.

6- الترشيح لجابر بن حيان

استخدم جابر بن حيان الترشيح لتنقية الموائع وذالك بفصل المواد الصلبة أو الغير ذائبة من الموائع عن طريق وضع غشاء مسامي يسمى مرشح يسمح للمائع بالتدفق والمرور خلال مسام الغشاء، ولكن لا تسمح للمواد الصلبة أو على الأقل جزء من المواد الصلبة بالمرور.

7- التكليس (التشوية) لأبو بكر الرازي

استخد أبو بكر الرازي التكليس فى كثير من المعادن وهى عملية أكسدة في جو مغلق مما يؤدي إلى تحليل المعدن وتفككه إلى شكل مسحوق ،حيث يتم وضع المعدن في قوارير مطلية مغلقة بإحكام ثم توضع فى النار حتى يصير كالدقيق.

ومن عمليات التكليس لمعادن مختلفة لأبو بكر الرازي 

تكليس الذهب بالتلغيم: يقول خذ من برادة الذهب ما شئت خالفه بثلاثة امثاله زيبقا واسحقه ناعمًا.

تكليس الفضة بالحرق : يقول خذ فضة واطعم العشرة وزن نصف درهم كبريت اصفر.

تكليس الفضة بالتصدية : يقول خذ من برادة الفضة ما شئت ومثلها نوشادرا.

تكليس الفضة بالالغام : يقول خذ من برادة الفضة والغمها بثلاثٮة امثالها زيبقا.

تكليس النحاس بالغمام : يقول خذ برادة النحاس فالغمها بثلثة امثاله زيبقا.

تكليس الحديد بالتصدية : يقول حل زعفران الحديد خذ برادة الحديد واغسله وجففه وجذه وابسطه.

8- الإذابة (التحليل) لأبو بكر الرازي

وهى عملية تضيف فيها مادة (صلبة أو سائلة أو غازية) إلى مذيب فتُشكّل المادّتين محلولًا وإستخدمها أبو بكر الرازي لتحليل ماء الاملاح ،وأشار الرازي إلى ثمان طرق للحل والإذابة منها الحل بالماء الحار ، والحل بالمرجل ، والحل بالتقطير ، والتحليل أن تجعل المنعقدات مثل الماء.(3)أنـــــواع التدابيـــر الكيميـــائيـــة عند المسلمين الأوائـــل من-startimes.com

9- التصعد لأبو بكر الرازي

وهي تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة. استطاع ابو بكر الرازي تصعيد العديد من المواد مثل  الزئبق والكبريت والزرنيخ وماء الكبريت والزجاج ورماد البلوط عن طريق ألة تسمى الأثال: يُعمل من زجاج أو فخار، على هيئة الطبق ذي المكبة والزق.

يمكنك الأطلاع عل هذه العملية فى باب  التصعيد الزئبق ،هناك نوعان احدهما للحمرة والاخر للبياض من كتاب سر الأسرار في الطب والكيمياء .(4)books.google.com

10- عملية التلغيم لأبو بكر الرازي

وهي اتحاد الزئبق بالمعادن الأخرى ،فأستخدم ابو بكر الرازي  التلغيم فى  تصعيد الفضة فيقول: تاخذ برادة الفضة وتلغمه با ربعه امثاله زيبقا.

11- التشميع لأبو بكر الرازي

وهى إضافة مستمرة لسائل إلى مادة أثناء تسخينها بحيث تصبح سهلة الصهر بالحرارة فتعطي للمادة طراوة ومظهرًا مشابهًا للشمع،وإستخدم ابو بكر الرازي التشميع فى  أربعة: تشميع بالأرواح، تشميع  بالأملاح، تشميع بالبوارق،  تشميع بالأدهان .وإستخدمه أبو بكر الرازي فى تشميع  المعادن :

  • تشميع الذهب

بالأرواح  فيقول  :خذ من الذهب الاحمر ما شئت واجعله صفائج رقاقا .بالاملاح فيقول :خذ كلس الذهب المنهبا واسقه النوشادر المحلول.بالبوارق فيقول :خذ برادة النحاس واسحقه بما التنكار.

  •  تشميع الفضة

بالارواح فيقول : خذ صفاٮجا وقاقا وخذ له قدرا مطينة واجعل فيها ساقا من الزرنيخ.بالاملاح فيقول :خذ كلس لافضة واسحقه بعقاب محلول بالرطوبٮة.بالبوارق فيقول :خذ برادة الفضة ما شئت واسقه ماء التنكار.

  • تشميع النحاس

بالارواح فيقول : الغم برادة النحاس ثلثة امثاله زيبقا.بالتلغيم فيقول :خذ برادته فالغمها باربعة امثاله زيبقا.بالاملاح فيقول: خذ كلس النحاس واسقه بماء النوشادر.بالبوارق فيقول :خذ برادة النحاس واسقه ماء النطرون.

  • تشميع الحديد

بالارواح فيقول :خذ برادة من حديد فاسحقه بربعه زرنيخًا.بالاملاح فيقول : خذ كلس الحديد المهبا فسقه عقابا محلولً.بالبوارق فيقول :خذ برادة الحديد واسقه بماء النطرون.

  • تشمع الرصاصين

فيقول خذ ايهما شئت فاطعمه مثله كبريتا مبيضا.

12- التقطير البخاري لأبن سينا

وهي طريقة خاصة للتقطير أي لفصل المواد، تستخدم لفصل المواد التي تتأثر بالحرارة مثل العطور والمواد العضوية،حيث إستخدمها ابن سينا  في استخلاص الزيوت والمادة العطرية من بتلات وأوراق الزهور في صناعة العطور .

13- تنقية المياة لأبن سينا

قد عرف ابن سينا تأثير أشعة الشمس والهواء في تنقية الماء ، فقال : إن خير المياه الجارية ، وخاصة المكشوفة للشمس والرياح ، فإن هذا مما تكتسب به المياه الجارية فضيلة ، أما المياه الراكدة ، فربما اكتسبت رداءة بالكشف لا تكتسبها بالغور والستر.(5)books.google.com /الماء في الفكر الاسلامي و الادب العربي /ص 217

الأجهزة المخبرية

1- الإنبيق

اخترع جابر بن حيان الإنبيق وهو جهاز لتقطير السوائل، قد ذكر الخوارزمي  في كتابه مفاتيح العلوم :”القرع، والإنبيق، وهما آلتا صناع ماء الورد. والسفلى هي القرع، والعليا على هيئة المحجمة، هي الأنبيق”.

2- المعوجة

اخترع جابر بن حيان المعوجة وهى عبارة عن أداة زجاجية تستخدم في التقطير أو في التقطير الجاف للمواد.

3- ملف التبريد

اخترع بن سينا ملف التبريد الذي يكثف الأبخرة العطرية، وكان هذا الملف سابقة يستخدم في تقنية التقطير، والذي استخدمه في عملية تقطير البخار، الأمر الذي يتطلب أنابيب مبردة، لإنتاج الزيوت العطرية.

4- الأثل 

اخترعها أبو بكر الرازي وكان يستخدمها فى عملية التصعد لتصعيد الزئبق.

5- الترمومترو

اخترع بن سينا مقياس الحرارة أو الترمومترو لقياس درجات حرارة الغازات والسّوائل والمواد الصلبة.

6- القارورة المخبرية

اخترع أبو الريحان البيروني القارورة المخبرية وكان يستخدمها في تحضير وحفظ وقياس المواد الكيميائية والمحاليل.

7- مقياس الكثافة (البكنومتر)

اخترع أبو الريحان البيروني مقياس الكثافة (البكنومتر) وكان يستخدمه  لقياس الكثافة النوعية للسوائل وفي قياس الوزن النوعي للمشتقات النفطية.

8- الميزان المائي والميزان القبان

اخترعهم عبد الرحمن الخزيني لقياس الكتلة.

وذكر أبو بكر الرازي في كتابه سر الأسرار العديد من الأدوات التى اخترعها هو وأسلافه (خالد، وابن حيان، والكندي) مثل الكور (الموقد)، المنفاخ أو الكير، البوتقة، أداة الصب، الملقط أو الماسك، المقص أو المقطع، المطرقة أو المكسر، والمبرد.

المواد والعناصر الكيميائية

 

الأحماض 
حمض النتريكاكتشفه جابر بن حيان، وسماه ماء الفضة وأحيانًا الماء المحلل (حيث أنه يحلّل الفضة وكل شيء تقريبا دون الذهب) والماء الحاد وماء النار.
حمض الكبريتأطلق عليه اسم زيت الزاج من قبل جابر بن حيان، الذي حضره وينسب إليه في أكتشافه بالقرن الثامن الميلادي عن طريق التقطير الجاف.
حمض هيدروكلوريكهو حمض معدني قوي اكتشفه جابر بن حياء وسماه روح الملح .
حمض الخل كان الكيميائي جابر بن حيان أول من استطاع تركيز حمض الخل من الخل عن طريق التقطير.
 حمض الستريك
حمض الطرطيراكتشفه جابر بن حياء حيث استطاع  عزل حمض الطرطريك من طرطرات البوتاسيوم للحصول على حمض الطرطير.

العناصر الكيميائية

الزرنيخوصف جابر بن حيان كيفية فصل وعزل الزرنيخ بشكل مفصّل.
البزموتاكتشفه جابر بن حيان
الزئبق ذكره البيروني في كتابه الجماهر في معرفة الجواهر وخَصَصْ لهُ قسماً،وكان أول من صنفه ضمن العناصر الكيميائيه هو جابر بن حيان.
القصدير سماه ابن البيطار بالقصدير أو الرصاص القلعي ويصفهُ بأنّه ضربٌ من ضربين للرصاص (إذ يرى أن الآخر هو الزنك أو الرصاص الأسود).
 الإثمداكتشفه جابر بن حيان
الكبريتنجح جابر بن حيان في تحضير حمض الكبريتيك من أملاح الكبريتات (التي كانت تسمى الزاج)، ولذلك أطلق عليه اسم زيت الزاج.
 الرصاصذكره البيروني في كتابهِ الجماهر في معرفة الجواهر وخصّص لهُ قِسماً، كان جابربن حيان أول من نقى الرصاص وميزه عن القصدير .
الحديدحضّر يعقوب بن إسحاق الكندي أنواعًا من الحديد الفولاذ بأسلوب المزج والصهر.وعندما تحدث ابن سينا عن النيازك قسمها إلى نوعين حجري، وحديدي وهو نفس التقسيم المتبع في الوقت الراهن.
الذهبيعود الفضل إلى العالم جابر بن حيان في اكتشاف تركيبة الماء الملكي (أو التيزاب) والذي بمقدوره أن يحلّ الذهب، وعُرف المحلول الناتج باسم ماء الذهب.

كتب محمد بن زكريا الرازي في القرن العاشر أنه وأسلافه (خالد، وجابر بن حيان، والكندي) اخترعوا  المركبات الكميائية .(6)الخيمياء والكيمياء في عصر الحضارة الإسلامية من-
ويكيبيديا

المركبات الكيميائية
أكسيد الرصاص الثنائي (Pbo)
أكسيد الرصاص الأحمر (Pb3O4)
أكسيد القصدير الثنائي
خلات النحاس الثنائي
أكسيد النحاس الثنائي (CuO)
كبريتيد الرصاص
أكسيد الزنك (ZnO)
أكسيد البزموت
أكسيد الإثمد
أكسيد الزرنيخ الثلاثي (As2O3)
الزنجفر (كبريتيد الزئبقيك، HgS)
كربونات الكالسيوم (القلي)
الدوس (أصل الفولاذ)
خلات الحديد
صدأ الحديد
الإيثانول
هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية)
الإيثانول (الكحول)
ملح النشادر
نيترات البوتاسيوم
هيدروكسيد الكالسيوم
سلفات المغنزيوم

شاهد أيضاً : الزمخشري عالم التفسير واللغة (جار الله)

الكمياء في الصناعة 

صناعة الزجاج

أول من أنتج الزجاج من الرمل والصخور هو عباس بن فرناس وكان يسمى زجاج الكوارتز المنصهر وهو زجاج عالى النقاوة .(7)عباس بن فرناس: أول طيار في التاريخ من-mawhopon.net

كما وصف العالم الكيميائي جابر بن حيان في كتابه الدرة المكنونة ستًا وأربعين طريقة لإنتاج الزجاج الملون، بالإضافة إلى اثني عشرة وصفة أخرى قام بكتابتها المراكشي.

صناعة الروائح والعطور

يعد يعقوب بن إسحاق الكندي مؤسس صناعة العطور فاشتهر بصناعة العطور، وأجرى أبحاثًا واسعة وتجارب في الجمع بين روائح النباتات عن طريق تحويلها إلى زيوت.(8)يعقوب بن إسحاق الكندي من- marefa.orgكما ذكر ابو بكر الرازي الكثير من الوصفات فى صناعة الصابون .

المصادر والمراجع[+]

السابق
مخترع الواي فاي المصري الدكتور حاتم زغلول مؤسس شركة WiLAN
التالي
نتيلة راشد (ماما لبنى) الكاتبة المصرية