منتجات صناعية

خصائص خيوط النايلون

خصائص خيوط النايلون

قد تكون سمعت عن خيوط النايلون المستخدمة في صنع الحبال والحقائب ومنتجات المنسوجات الصناعية. ومع ذلك لا تعرف الكثير عن تلك الخيوط،مما يجعلك قد تتجنب شراء منتجات مصنوعه منها. تابع القراءة لمعرفة كل شيء عن استخدام خيوط النايلون وخصائصها وتطبيقاتها وفوائدها.

ما هي خيوط النايلون؟

النايلون عبارة عن بوليمر مشترك صناعي ، وعادة ما يتم تصنيعه من مادة البولي أميد PA ومتوفر في مجموعة متنوعة من التكوينات. تعود شعبية مادة النايلون في صناعة اللدائن الحرارية،ومع ذلك فهو ينتج بشكل شائع على هيئة خيوط رفيعة لصناعة المنسوجات المختلفة.

هي خيوط أو ألياف صناعية من صنع الإنسان قوية وخفيفة الوزن للغاية ،شبه مرنة وينتج سلوكها من هيكل شبه بلوري ، يضفي القوة والمتانة ، وهو الأنسب للتطبيقات التقنية الأكثر تطلبًا،لأنها ذات كفاءة.تم تقديم هذه الخيوط لأول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي كبديل مبكر للحرير ؛ أصبح في النهاية الألياف المفضلة للجوارب النسائية،وبعض المنتجات الأخرى.

انظر ايضاً: استخدامات القطن في الصناعات المختلفة

إنتاج خيوط النايلون

  • يتم إنتاج ألياف النايلون عن طريق دفع النايلون المصهور من خلال فتحات صغيرة في جهاز يسمى المغزل.
  • ثم تتصلب قطع النايلون في خيوط بعد تعرضها للهواء.
  • تتشكل هذه الخيوط في البكرات وتتمدد بمجرد أن تبرد.
  • تبدأ عملية تعرف باسم الرسم تقوم بفك الخيوط أو الخيوط ولفها في بكرة أخرى ؛ هذا الإجراء يجعل الجزيئات الموجودة في الخيوط تشكل خطوطًا متوازية ، مما يمنح ألياف النايلون مرونتها وقوتها.

خصائص ألياف النايلون

  • يمتلك النايلون العديد من الخصائص التي تجعله أليافًا مفيدة جدًا في العديد من التطبيقات. انها قوية جدا ومرنة.
  • من السهل أيضًا غسلها ، ويمكن غسلها عادةً بأشياء مماثلة ولا تتطلب عادةً ترتيبات غسيل خاصة.
  • كما يجف النايلون بسرعة إلى حد ما ولا يحتفظ بشكله جيدًا بعد الغسيل ، مما يضمن طول عمر الثوب.
  • ألياف النايلون شديدة الاستجابة والمرونة وكذلك مقاومة نسبيًا للحرارة والأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية.
  • النايلون مادة قوية ومتينة للغاية. كما أنها توفر قوة شد عالية. حقيقة أن النايلون يستخدم في صناعة الخيام والمظلات دليل على قوته ومتانته.
  • توفر الخيوط المصنوعة من النايلون احتكاكًا منخفضًا مما يعني حركة أكبر. وبالتالي ، فهي مادة مفضلة لصنع الأجزاء التي تتطلب حركة حرة.
  • يوفر النايلون مقاومة للتأثير ويحافظ على الحد الأدنى من الضرر. هذا هو السبب في أنها خيوط مفضلة لتطبيقات النماذج الأولية.
  • خيوط النايلون تتميز بمقاومة عالية للحرارة .

استخدامات النايلون

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للنايلون هي الجوارب النسائية.كما أنها تستخدم كمواد في الجوارب الرسمية ، وملابس السباحة ، والسراويل القصيرة ، والسراويل الرياضية ، والملابس النشطة ، والسترات الواقية من الرصاص ، والستائر والمفارش. تشمل الاستخدامات الأقل شيوعًا السترات الواقية من الرصاص والمظلات والزي القتالي وسترات النجاة ؛ غالبًا ما تستخدم الألياف أيضًا في تصنيع المظلات والأمتعة وشبكات طرحة الزفاف.

قد يفيدك: استخدامات النايلون الصناعي

حبل من خيوط النايلون

نظرًا لأن النايلون مقاوم للحرارة والبرودة وقوي وخفيف الوزن ، فإنه غالبًا ما يستخدم لصنع الحبال مثل الأنواع المستخدمة لرسو القوارب وسحبها. عادة ما تكون الحبال المصنوعة من قبل الإنسان أقوى من حبال الألياف الطبيعية ، مما يجعل النايلون أحد أقوى الحبال المتاحة ؛ تمتص مرونة النايلون أحمال الصدمات التي من المرجح أن تكسر الحبال المصنوعة من أنواع أخرى من الألياف مثل القطن. هناك أنواع مختلفة من حبال النايلون المتاحة ، مثل الأنماط المجوفة والمضفرة ، المناسبة لأغراض محددة.

لبنى كمال عمري 23 سنة ادرس في كلية التجارة جامعة القاهرة ،اهوى الفن،واحب الكتابة على الانترنت لإضافة بصمة للمعلومات العربية.اكتب في موقع ابحاث واتمنى ان اصل معه الى كل ما هو متقدم.

السابق
طريقة تقشير الجلد الميت من الجسم بإستخدام الحجر
التالي
متى وكيف يتم توثيق حسابي على فيسبوك؟ العلامة الزرقاء

اترك تعليقاً