advertisement

خصائص الكولومبيت

0 968

الكولومبيت هو معدن أسود كثيف يحتوي على عناصر المنجنيز والحديد والنيوبيوم والأكسجين، وقد يحتوي أيضاً على التانتالوم في بعض الحالات. يستخدم هذا المعدن في صناعة بعض أنواع الفولاذ.

advertisement

خصائص الكولومبيت

تختلف خصائص الكولومبيت باختلاف نسبة التانتالوم والنيوبيوم في تركيبه. إذا كان التانتالوم أكثر من النيوبيوم، يسمى المعدن تانتاليت. ينتمي الكولومبيت إلى فصيلة المعين في نظام التبلور، وله ثلاث مجموعات من الأوجه المستطيلة غير المستوية. يظهر الكولومبيت عادة في شكل أعمدة قصيرة أو بلورات أو تكتلات أو أنابيب سميكة. يلخص الجدول التالي مواصفات الكولومبيت:

الخاصية الوصف
اللون أسود أو أسود مائل للبني
لون المخدش أسود أو مائل للبني
البريق دهني أو باهت
الشفافية شفاف أو عديم الشفافية
الصلابة 5.2 – 6
الوزن النوعي 5.2 – 7.3
الانشقاق ممتاز
المكسر هش أو غير مستوٍ
التركيب الكيماوي (Nb,Ta)2O6)(Fe,Mn)
نظام التبلور معين

advertisement

تكوُّن الكولومبيت

يلقى الكولومبيت في صخور جرانيتية خشنة تسمى بجماتايت. يرافقه بعض المعادن الأخرى مثل الكريولايت والبريل. يستخرج الكولومبيت من عدة مناطق في العالم، مثل كولومبيا والبرازيل وروسيا وأستراليا وأفريقيا.

استخداماته

advertisement

الكولومبيت هو معدن ذو أهمية اقتصادية وصناعية كبيرة، فهو يستخدم في إنتاج النيوبيوم والتانتالوم، وهما عنصران نادران ومطلوبان في العديد من التطبيقات.هذه بعض من استخدامات الكولومبيت والعناصر المستخلصة منه:

advertisement

النيوبيوم

النيوبيوم هو عنصر فلزي ذو لون رمادي، يتميز بخصائص مغناطيسية وكهربائية وميكانيكية مميزة. يستخدم النيوبيوم في العديد من الصناعات، مثل:

  • صناعة الفولاذ: يضاف النيوبيوم إلى الفولاذ لزيادة قوته ومقاومته للتآكل والحرارة. يستخدم الفولاذ المحتوي على النيوبيوم في صناعة الأنابيب والسكك الحديدية والسيارات والجسور والطائرات وغيرها.
  • صناعة الفضاء: يستخدم النيوبيوم في صناعة المحركات الصاروخية والأقمار الصناعية والأجهزة الفضائية، لأنه يتحمل درجات حرارة عالية جداً ولا يتفاعل مع معظم المواد.
  • صناعة الإلكترونيات: يستخدم النيوبيوم في صناعة المكثفات والأجهزة الفائقة التوصيل والليزر والأشعة تحت الحمراء. كما يستخدم في صناعة أجهزة التصوير المقطعي المحوري (CT) والرنين المغناطيسي (MRI) في المجال الطبي.
  • صناعة المجوهرات: يستخدم النيوبيوم في صناعة المجوهرات والحلي، لأنه يتلون بألوان زاهية عند تعرضه للضوء أو التغيرات في درجة الحرارة أو التأثير بالكهرباء. كما أنه غير مسبب للحساسية.

التانتالوم

advertisement

التانتالوم هو عنصر فلزي ذو لون رمادي زرقاء، يتميز بخصائص كهربائية وحرارية وكيميائية ممتازة. يستخدم التانتالوم في العديد من الصناعات، مثل:

  • صناعة الإلكترونيات: يستخدم التانتالوم في صناعة المكثفات والثايرستورات والثنائيات وغيرها من المكونات الإلكترونية، لأنه يحتفظ بشحنة كهربائية عالية ولا يؤثر عليه التآكل أو التغيرات في درجة الحرارة. يستخدم التانتالوم في صناعة الهواتف المحمولة والحواسيب والألعاب الإلكترونية وغيرها من الأجهزة.
  • صناعة الطب: يستخدم التانتالوم في صناعة الأطراف الاصطناعية والمفاصل والمسامير والأسلاك وغيرها من الأجهزة الطبية، لأنه غير سام ولا يسبب ردود فعل مناعية أو التهابات في الجسم. كما يستخدم في صناعة المواد المشعة المستخدمة في علاج السرطان.
  • صناعة المجوهرات: يستخدم التانتالوم في صناعة المجوهرات والحلي، لأنه يتلون بألوان جذابة عند تعرضه للضوء أو التأثير بالكهرباء. كما أنه مقاوم للخدش والصدأ.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.