أخشاب

خشب الأبنوس

خشب الأبنوس

خشب الأبنوس هو خشب صلب اسود وكثيف جداً ،من اغلى واجود انواع الخشب على هذا الكوكب، تم تقييم هذا النوع من الاخشاب منذ قديم الزمان ،فهو خشب نادر جداً ويوجد فى مناطق قليلة جدا .كما انه من الأنواع المهددة للأنقراض تبعاً لنظام حماية البيئة العالمية .لذا فإن هناك صعوبة فى وجوده ،وغالباً ما يتم انتاج بعض الأشياء الصغيرة القيمة حقاً من هذا النوع من الاخشاب.

ما هو خشب الابنوس

صورة لخشب الأبنوس

خشب الأبنوس من اندر واغلى انواع الخشب فى العالم، يتم انتاجه من شجرة الابنوس بطيئة النمو،وهو خشب يتميز بلونه الأسود القاتم قد يتميز بخطوط باهتة صفراء أو حمراء أو بنية اللون.أيضاً هو خشب صلب وثقيل جداً وذو ملمس ناعم،يأخذ لمسة نهائية شديدة اللمعان.وله رائحة خفيفة مميزه عند العمل.

يستخدم عادة فى صنع الأشياء القيمة والصغيرة نوعاً ما ،أو يتم ادخاله كجزء ظاهر فى بعض الأعمال الخشبية لتدل على الجمال والقيمة، فأن مظهره يلفت الأنظار حقاً .وسمي ابنوساً حيث تأتي كلمة الأبنوس من hbny المصرية القديمة من خلال اليونانية القديمة ἔβενος (ébenos) إلى اللاتينية والإنجليزية الوسطى.

تاريخ استخدامه

هذا النوع من الاخشاب كان الانسان يقيمه منذ قديم الزمان ،حيث استخدمه القدماء المصريين فى بعض المنحوتات ولأغراض الزينة والعديد من الاستخدامات الاخرى كالواح للكتابه ،حيث تم اكتشاف بعض الكتابات الفرعونية على قطعة من خشب الأبنوس وجِدَت في قبر الفرعون دِن في أبيدوس وتعود إلى حوالي 3000 سنة ق.م .(1)صورة من ويكيميديا كومنز

كما استخدم ملوك الهند القدماء أيضًا خشب الأبنوس في صناعة العصي وإطارات الصور وأكواب الشرب.(2)مقالة بعنوان /WHY IS EBONY TREE CALLED A MILLION DOLLAR TREE? KNOW THE FACTS! من –kraywoods

تواجده

شجرة الأبنوس توجد في الأراضي المنخفضة شبه المتساقطة والغابات دائمة الخضرة ،حيث تنمو طبيعياً بجميع انواعها فى الكاميرون وإندونيسيا وسريلانكا والهند وفيتنام ولاوس وغرب إفريقيا (الجابون) وجمهورية الكونغو ونيجيريا وفيتنام و اليابان ومدغشقر وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية.

انواع خشب الأبنوس

1- الأبنوس السيلاني

الإسم العلمي له ديوسبيروس ،وينمو هذا النوع من خشب الأبنوس عادة في إندونيسيا وسريلانكا والهند.ينتج من شجرة أبنوس متوسطة الحجم.كما يشار اليه عادة بالأبنوس الهندي الشرقي.وتصدير هذا النوع من الأخشاب مقيداً ببعض السياسات لأعتباره من الأنواع المهددة بالانقراض بموجب اتفاقية التجارة الدولية. (3)مقالة بعنوان /CEYLON EBONY من –wood-database

2- الأبنوس الجابوني

يشار اليه عادة بإسم الأبنوس الأفريقي ،لوجوده فى غرب أفريقيا الاستوائية مثل الكاميرون والجابون و نيجيريا.ينتج من شجرة يتراوح حجمها من 50-60 قدمًا.وهذا النوع ايضاً من خشب الابنوس  مدرج في القائمة الحمراء للإنتاج والتصدير حسب IUCN لأعتباره من الأنواع المهددة بالانقراض.

3- الأبنوس الفيتنامي

الإسم العلمي له هو ابنوس مون ،ولكنه يشار اليه بالأبنوس الفيتنامي لوجوده فقط في فيتنام ولاوس.وينتج من شجرة صغيرة بطيئة النمو جداً .ويتميز بأن لون خشب القلب بني متوسط ​​، وأحيانًا يكون لونه ضارب إلى الحمرة ، وعادة ما يكون مع خطوط بنية داكنة إلى سوداء. خشب العصارة المحدد بوضوح هو أصفر شاحب إلى أبيض.

وهذا النوع محظور حاليًا لإدراجه في القائمة الحمراء حسب IUCN باعتبارها مهددة بالانقراض بشكل كبير.

4- الأبنوس الإندونيسي

يشار اليه عادة بإسم الأبنوس المخطط أو أبنوس ماكاسار ولكن الإسم العلمي له هو أبنوس سيليبيكا .ويتميز خشب القلب بمظهر مخطط مثير ويكون لون الخشب أصفر إلى بني محمر مع خطوط بنية داكنة أو سوداء.تنمو شجرة هذا النوع من الأخشاب ببطئ شديد وفى طبيعة محدودة ،حيث ينمو هذا النوع من خشب الأبنوس في جزيرة سولاوسي في إندونيسيا.

5- الأبنوس الينجي

ينتج هذا النوع من خشب الابنوس من شجرة بحجم 60-90 قدمًا،وتتواجد فى وسط افريقيا .يتميز بأن لون خشب القلب بني متوسط ​​، وأحيانًا يكون لونه محمرًا أو مصفرًا ، مع خطوط سوداء. و هذا النوع أيضاً من الأخشاب المقيدة ببعض السياسات لأعتباره من الأنواع المهددة بالانقراض حسب IUCN .

6- الأبنوس الإستوائي

ينتج هذا النوع من خشب الابنوس من شجرة بحجم  30-60 قدم ،وتتواجد في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية. و هذا النوع أيضاً من الأنواع المهددة بالانقراض .

7- الأبنوس الإفريقي

ينتج هذا النوع من خشب الابنوس من شجرة بحجم  20-30 قدم ،وهذا النوع يتواجد في مناطق السافانا الجافة في وسط وجنوب إفريقيا.غالبًا ما يكون هذا النوع أسود تمامًا ،لذا فهو من اغلى الأنواع وأصعبها من حيث العمل وايضاً المحبوب والمفضل لدى الكثير .

استخداماته

استخدامات خشب الأبنوسنظرًا للندرة العامة وتكلفة هذا النوع من الخشب المميز فإن معظم العمل  به لإنتاج قطعًا صغيرة مثل الأقلام الراقية ،والأشياء الحرفية الأخرى ، وكذلك السكين وبعض الأوعية الصغيرة .كان الاستخدام الأكثر شيوعًا للأبنوس هو صنع الآلات الموسيقية،وصنع قطع الشطرنج السوداء باهظة الثمن من خشب الأبنوس الأسود،وأزرار البيانو السوداء.

السبب العلمي لسواد لونه

قطاع عرضي لشجرة الابنوس

فى الواقع شجرة الابنوس لا تنتج خشباً اسوداً بشكل كامل ،هذا اللون يتوقف على طبيعة التربة والبيئه التى نمت فيها شجرة الابنوس ،ويمكنك مراجعة الأنواع السابقة لتعرف اختلاف الالوان بينهما .

لكن المفهوم العلمي لتكوين هذا اللون هو أن شجرة الابنوس تتكاثف ببطء مع تقدم الشجرة لتصل إلى تربة عميقة وخصبة ،كما أن هذه الشجرة  تنمو أحيانًا في الأراضي القاحلة والصخرية،فعند النظر الى مقطع الشجرة نجد ثلاث طبقات ظاهرة وهى القشرة ،والقلب الذي نتج منه الخشب ،والطبقة المحيطة بالقلب .وعادة ما تكون القشرة  بها الكثير من الجروح العميقة التى تكون معرضة لتوطن الحشرات والبكتريا مع مرور الزمن خاصة أن هذا النوع من الأشجار يحتاج لفترات زمنية طويله جداً للنضج ،وهذا يظهر فى الطبقة المحيطة بالقلب نجدها هشة قليلاً ،لذلك يتم تغيير تركيبة خشب القلب من خلال سنوات عديدة بسبب الرواسب الكيميائية التي تؤثر على نسيجها ولونها من خلال رد فعل دفاعي ،مما يؤدى الى تكوين صبغة  سوداء وتصلب للخشب. (4)سؤال بعنوان /Why is ebony wood so dense and black? من   –quora (5)مقالة بعنوان / L’Ebène de Madagascar et les arbres qui le produisent من- persee.fr

سبب ارتفاع سعره

أشجار الأبنوس بشكل عام صغيرة وبطيئة النمو تستغرق الشجرة الواحدة للنضج من 70 الى 200 عام .لذلك فان الطلب على خشب الأبنوس مرتفع جدًا،لأنه خشب صلب عالي الجودة والأهم من ذلك كله هو لونه المميز عن غيره .

انخفاض العرض وارتفاع الطلب يعني ارتفاع الأسعار حيث يصل سعره الى 10.000 دولار لكل كجم.(6)مقالة بعنوان /مع إنه خشب لكن يستاهل تقله دهب .. الكورديا والأرجوانى أغلى الأنواع من-صحيفة اليوم السابع
ومع ذالك فهو نادر الوجود فى بعض البلدان ،تخضع تجارة خشب الأبنوس الآن لرقابة شديدة ،حيث تم تقيد تصديره ببعض القوانين بموجب اتفاقية التجارة الدولية لأعتبارها من الأنواع المهددة بالانقراض.  (7)مقالة بعنوان /Illegal activities threaten natural World Heritage, pushing the vaquita to the brink and depleting forests – IUCN من-الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة
وهناك بعض انواعه  انقرضت بالفعل مثل الأبنوس القزم البري.

المصادر والمراجع[+]

السابق
سائل البوليستر الشفاف استخداماته وكيفية الحصول عليه
التالي
العنب البرازيلي ( الجابوتيكابا ) معلومات وخصائص علاجية مثيرة

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : شجرة الحياة - غموض الطبيعة فى البحرين - أبحاث دوت نت

  2. التنبيهات : الأخشاب الطبيعية والصناعية وأهم ما يميزها - أبحاث دوت نت

اترك تعليقاً