الإسلام

حكم ارتداء السلاسل الفضة للرجال

حكم ارتداء السلاسل الفضة للرجال

الكثير من شبابنا المسلم اليوم لا يعرف حكم ارتداء السلاسل الفضة ،ويظنون انها جائزة لمجرد ان لبس الخواتم الفضة جائزة ،ولهذا انتشرت عاداة ارتداء السلاسل بأنواعها واشكالها في وطننا العربي .الحقيقة ان التحلى بالفضة من الأصل موضع اختلاف ،لكن الصحيح فيها انها محرمة ،ويستثنى من ذلك الخاتم .يرتدى الرجال والأطفال والمراهقين هذه السلاسل دون وعي لهذا الذنب الذي فيه تشبه للنساء واليهود ،اعتقاداً منهم انها معبرة عن القوة أو الجمال،لكن لا يعلمون انها من شيم النساء وليس الرجال ،ونسو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:”لَعنَ رسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- المُتَشبِّهين مِن الرِّجالِ بِالنساءِ، والمُتَشبِّهَات مِن النِّسَاءِ بِالرِّجالِ“رواه البخاري.

ما حكم ارتداء السلاسل للرجال؟

لا يجوز للرجال لبس السلاسل أو الأساور أو الحظاظات سواء كانت من الفضة أم من غيرها من المعادن كالبلاتين وغيره.

قال النووي في المجموع شرح المهذب: قال أصحابنا يجوز للرجل خاتم الفضة بالإجماع وأما ما سواه من حلي الفضة كالسوار والدملج والطوق ونحوها فقطع الجمهور بتحريمها وقال المتولي والغزالي في الفتاوى: يجوز لأنه لم يثبت في الفضة إلا تحريم الأواني وتحريم التشبه بالنساء والصحيح الأول لأن في هذا التشبه بالنساء وهو حرام.

حكم ارتداء السلاسل الفضة للرجال حسب المذاهب الأربعة

1- المذهب الحنفي: يحرم على الرجال التحلي بالذهب لما ثبت في القرأن والسنة ،وكذالك يحرم عليهم التحلي بالفضة لأنها في معناها ،ويستثنى من ذلك (الخاتم والمنطقة وحلية السيف).

2- المذهب المالكي: يحرم على الرجل ارتداء سلاسل الفضة ،ولا يجوز التحلى بالفضة مطلقاً إلا في ثلاثة أشياء: السيف والخاتم والمصحف.

3- المذهب الشافعي: يجوز للرجل خاتم الفضة بالإجماع، وأما ما سواه من حلي الفضة كالسوار والمدملج والطوق ونحوها،فقطع الجمهور بتحريمها .بينما ذهب بعض الشافعية إلى جواز استعمال الفضة للرجال بدون كراهة بشرط أن يكون استعمالهم لها على وجه لا يتضمن التشبه بالنساء ، لأنه لم يثبت في الفضة إلا تحريم الأواني، وتحريم التشبه بالنساء.

4- المذهب الحنبلي : للحنابلة ثلاثة أقوال في تحلي الرجال بالفضة فيما عدا الخاتم وحلية السلاح أحدها: الحرمة. والثاني: الكراهة، والثالث: ما قاله صاحب الفروع: “لا أعرف على تحريم لبس الفضة نصا عن أحمد وكلام شيخنا (يعني ابن تيمية) يدل على إباحة لبسها للرجال إلا ما دل الشرع على تحريمه، أي مما فيه تشبه أو إسراف أو ما كان على شكل صليب ونحوه”.

انظر أيضاً : ملابس الصلاة للرجال واحكامها

حكم تزين الرجال بالفضة

قد يعتقد الكثير من الرجال ان التحلى بالفضة جائز لمجرد اباحته في الخواتم ،لكن الحقيقة أن حكم التحلي بالفضة بالنسبة للرجال،موضع اختلاف بين الفقهاء . الصحيح منهم انها غير جائزة ويستثنى من ذلك السيف والألات الحربية والخاتم ،أما غير ذلك فإن استخدام الفضة للتزين فهي جائزة للنساء فقط دون غيرها .

وفي هذا اختلف الفُقهاءُ في حكم التَحلّي بالفِضّة للرّجال، واتفقوا على جواز تَحْلِيَة السَّيْف وآلاتِ الحَرْبِ بالفضة، وحرموا على الرجال التَزْيِيِن بالخَلاخِلِ والأَسْاوِر ونَحْوَها لأنها مما تَخْتَصُّ به النِّساءُ في العُرْفِ الغَالِب، واستثنوا من ذلك التحريم”الخَاتَم” فيجوز للرجل ارتداؤه،لأنَّ الرَّسولَ -عليه الصلاةُ والسَّلام- ارتَدى خَاتَمًا من الوَرِقْ (الفِضَّة)، كما رُوِيَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّاب -رَضِيَ اللهُ عنهُ-، قَالَ:”إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي يَدِ رَجُلٍ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ: أَلْقِ ذَا، فَأَلْقَاهُ، فَتَخَتَّمَ بِخَاتَمٍ مِنْ حَدِيدٍ، فَقَالَ: ذَا شَرٌّ مِنْهُ، فَتَخَتَّمَ بِخَاتَمٍ مِنْ فِضَّةٍ، فَسَكَتَ عَنْهُ“رواه أحمد بن حنبل، في مسنده، عن عمر بن الخطاب.كما اختلف الفقهاء فى الوزن الذي يجوز للرجل أن يلبسه من الخاتم، والراجح أنه لا يزيد على مثقال وهو وزن الدينار مقدار 4,25 جرام.

يستثنى من هذا العموم بالنسبة للرجال إلا ما تقضى الضرورة باستعمالهم له ،أي استخدام الفضة في غير التزين ،كأستخدامه في الطب بدلاً من السن أو كمسامير ربط أو غيره.

وذهب فريق آخر من العلماء، إلى جواز التَحلِّي بالفضّة للرِّجال مُطلقًا، من أبرزهم الْغَزَالِيُّ وابن حَزمٍ الظَّاهِريُّ، فعندهما يَجُوزُ ذلك لِأَنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ فِي الْفِضَّةِ إلَّا تَحْرِيمُ الْأَوَانِي وَتَحْرِيمُ التَّشَبُّهِ بِالنِّسَاءِ.(1)التحلى بالذهب والفضة للرجال والنساء-islamport.com

أدلة من القرآن والسنة

  • نهى القرأن صريحا عن التشبة بغير المسلمين فى قوله تعالى :”ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب”[الحديد/الأية 16].
  • عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود.
  • قال الله تعالى :” وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا “[الحشر/الأية 7 ] وقال تعالى :” وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ”[التغابن/الأية 12 ].واتباعاً لذلك فأنه روي عن ابنِ عبَّاسٍ رضي اللَّه عَنْهُما قَالَ: “لَعَنَ رسُولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- المُخَنَّثين مِنَ الرِّجالِ، والمُتَرجِّلاتِ مِن النِّساءِ”. وفي روايةٍ:”لَعنَ رسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- المُتَشبِّهين مِن الرِّجالِ بِالنساءِ، والمُتَشبِّهَات مِن النِّسَاءِ بِالرِّجالِ”رواه البخاري.وفي عادتنا فأن السلاسل من شيم النساء ،وبذلك فلا يجوز للرجل ارتداء السلاسل مطلقاً فضة أو غيره بغرض التحلي .
  • عنْ أَبي هُريْرةَ -رضي الله عنه- قَالَ: “لَعنَ رسُولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- الرَّجُلَ يلْبسُ لِبْسةَ المرْأةِ، والمرْأةَ تَلْبسُ لِبْسةَ الرَّجُلِ”.

سبب تحريمها على الرجال

السلاسل بالنسبة للمرأة جائزة، أما بالنسبة للرجل فهذا لا يصح لأن فيه تشبه بالنساء، والرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك بقوله: “لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجل”.ويقول الإمام الرويانى من فقهاء الشافعية الكبار ،فى كتابه بحر المذهب “الحرمة ليست لأن الفضة حرام على الرجل، وإنما لما فيها من التشبه بالنساء”.(2)دار الإفتاء: لبس الرجال السلاسل لا يصح شرعا لأنه تشبه بالنساء.. فيديو- جريدة اليوم السابع

متى يجوز للرجال لبس سلاسل الفضة

عُرف البلد هو ما يحدد ارتداء السلسلة من عدمه،فيجوز للرجل ارتداء السلاسل،إذا كانت النساء لا ترتديها في الأصل (أي ليست من شيم النساء)  ،وأيضاً اذا لا يرتديها غير المسلمين.أما اذا كانت من عادة النساء أو غير المسلمين فلا يجوز وهذا ما نحن عليه الأن فهي من عادة النساء ،وأيضاً من عادة اليهود فلا يجوزارتداء السلاسل الفضة أو غير الفضة ،لعدم التشبه بهم.

وأشار مفتى الجمهورية الأسبق، إلى أن السلسلة يتم ارتداؤها لأغراض معينة، من ضمنها المعرفة، فلو كان الشخص مريضًا بـ”ألزهايمر” يمكنه ارتداء سلسلة تتضمن معلومات عنه، ومن لديه ومضات سلبية تخرج من الجسم يمكنه ارتداء سلسلة فضية لمعادلة طاقة الجسم.(3)ما حكم ارتداء الرجال سلسلة من الفضة؟ أمين الفتوى يجيب-صحيفة البلد نيوز

المصادر والمراجع[+]

السابق
اسم انثى النمر والتفريق بينها وبين الذكر
التالي
ما هو الباك لينك وأهميته في تصدر محركات البحث

اترك تعليقاً