شخصيات

جيمي ويلز مؤسس الموسوعة الحرة “ويكيبيديا”

جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا

جيمي دونال ويلز “Jimmy Wales” والملقب بـ (جيمبو) هو رجل اعمال أمريكي ملحد اشتهر بإنجازاته ومبادراته على الإنترنت بكونه مؤسساً لويكيبيديا أكبر موسوعة حرة على الإنترنت،ومشروع ويكيا الذي يستضيف العديد من مواقع الويكي.اختارته مجلة التايم بأنه واحدة من 100 شخص الأكثر تأثيرًا في العالم.وهو عضو في مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع في كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، كما أنه عضو في مجالس إدارة كل من Socialtext ، وهو مزود لتكنولوجيا wiki للشركات ، وفي Creative Commons غير الربحي.(1)Jimmy Wales -Internet Hall of Fame

في عام 2003 ، أسس السيد ويلز مؤسسة ويكيميديا ​​، وهي منظمة خيرية غير ربحية مكرسة لتشجيع نمو وتطوير وتوزيع المحتوى المجاني متعدد اللغات ، وتوفير المحتوى الكامل لهذه المشاريع القائمة على الويكي للجمهور مجانًا. تدير مؤسسة ويكيميديا ​​بعضًا من أكبر المشاريع المرجعية التي تم تحريرها بشكل تعاوني في العالم ، بما في ذلك ويكيبيديا ، خامس أشهر موقع إلكتروني في العالم.

نشأته

ولد جيمي ويلز في 7 أغسطس 1966 في هنتسفيل بولاية ألاباما.حيث يعمل والده كمدير في متجر بقالة بينما كانت امه تدير مدرسة خاصة صغيرة .التحق جيمي ويلز بمدرسة راندولف ، وهي مدرسة إعدادية جامعية ،وكان مهتماً بشدة بالقراءة وشغوفاً بالإنترنت منذ صغره،تخرج وهو في سن السادس عشر .

حصل على درجة البكالوريوس والماجستير في العلوم المالية من جامعة أوبورن و جامعة ألاباما على التوالي.وبينما كان في الدراسات العليا بجامعة إنديانا، قام بالتدريس في جامعتين،ثم غادر ولم يكمل الدكتوراه، لاتخاذ وظيفة في مجال التمويل ،وهو أمر نسبه إلى الملل.تزوج جيمي ويلز ثلاثة مرات ثم انتقل للعيش فى بريطانيا.

مسيرته العملية

في عام 1994 تولى ويلز وظيفة في شركة تداول عقود الآجلة والمضاربة في شيكاغو.حيث كان ويلز بارعاً في تحديد التحركات المستقبلية للعملات الأجنبية وأسعار الفائدة،فأصبح ثريًا بشكل مستقل.كان ويلز مدمنًا على الإنترنت مهتمًا بعلوم الكمبيوتر منذ مرحلة مبكرة وكان يستخدم لكتابة كود الكمبيوتر كوسيلة للتسلية في وقت فراغه بعد العمل.فقرر أن يصبح رائد أعمال عبر الإنترنت ، وفي عام 1996 أسس بوابة الويب Bomis مع شريكين أخرين( تيم شيل وسايلنت بارتنر)،وكانت عبارة عن بوابة إلكترونية أباحية تعرض محتوى جنسي للبالغين.وفي عام 2000 تعاون جيمي ويلز مع لاري سانجر لإنشاء مشروع Nupedia برعاية بومس”Bomis” بهدف الحصول على إيرادات من الإعلانات على موقع Nupedia.com،ونيوبيديا هي موسوعة حرة على الإنترنت تعتبر اساس انشاء ويكيبيديا.

تأسيس ويكيبيديا

أطلق جيمي ويلز ويكيبيديا “wikipedia.com” عام 2001،كمشروع جانبي مساعد لـ Nupedia.باستخدام مفهوم وتكنولوجيا الويكي التي ابتكرها وارد كننغهام في عام 1995.حيث كانت نيوبيديا تتبع عملية من عدة خطوات للتحكم في محتوى المقالات قبل نشرها من قبل المختصين في المجالات، وليس التعديل بنظام الويكي الذي ينشر لحظيا كـ ويكيبيديا.فتم انشاء ويكيبيديا للعمل كمسودة مقالات لنيوبيديا ،وللسماح لأى شخص المشاركة واضافة المعلومات قبل المراجعة.ومع مواجهة بعض المشاكل التخريبية في المحتوى المفتوح.

قال ويلز إنه كان في البداية قلقًا للغاية بشأن مفهوم التحرير المفتوح،حيث يمكن لأي شخص تعديل الموسوعة ، بحيث يستيقظ أثناء الليل ويراقب ما يتم إضافته. ومع ذلك ، ساعد كادر المحررين الأوائل في إنشاء مجتمع قوي منظم ذاتيًا والذي أثبت أنه يساعد على نمو المشروع.

بدأت ويكيبيديا تنمو سريعا وجذبت العديد من المساهمين.وسرعان ما طورت مسار خاصا بها وبدأت في العمل بصورة مستقلة إلى حد بعيد عن نيوبيديا.غطى نجاح ويكيبيديا على نيوبيديا حيث انه خلال ثلاثة اعوام من الشراكة بين نيوبيديا وويكيبيديا وبعد استثمار إجمالي قدره 250 ألف دولار أمريكي من بوميس.كان لدي Nupedia حوالي 115 مقالة ،بعضها تنتظر المراجعة .بينما كان لدى ويكيبيديا حوالي 20000 مقالة ،ونسخة بـ 18 لغة بحلول نهاية أول عام لها 2001.تراجعت نيوبيديا بصورة متسارعة خلف ويكيبيديا،حتى أغلق موقع nupedia.com في 26 سبتمبر 2003. منذ ذلك الحين فقد دمجت مقالات نيوبيديا -التي غالبا ما وصفت بمحدوديتها- ضمن موسوعة ويكيبيديا.

النمو السريع لويكيبيديا

استمرت مجموعة مقالات ويكيبيديا العالمية في النمو بسرعة في عام 2004 .حيث تضاعف حجمها في 12 شهرًا ، من أقل من 500000 مقالة في أواخر عام 2003 إلى أكثر من مليون مقالة في أكثر من 100 لغة بحلول نهاية عام 2004.

خطط جيمي ويلز في الأصل جعل ويكيبيديا مربحة ، بتوفير الموظفين والأجهزة،الا انه تم نقل ويكيبيديا إلى منظمة غير ربحية ناشئة في يونيو 2003،بعد تمويل ودعم شركة بوميس التى انهارت فى اواخرها بسبب زيادة التكاليف وتسريح الموظفين ،لم تكن ويكيبيديا لتنجو بدون هذا الدعم المبكر.أعلن جيمي ويلز أنه لن ينشر إعلانات تجارية على ويكيبيديا،وانتقلت من اسم نطاق”wikipedia.com” إلى”wikipedia.org”.وصار ويلز المتحدث الرسمي والمروج للمشروع ،مما اتاح لها فرص كبيرة للدعم الخيري والتمويل من قِبل مستثمرين والمؤسسات الخيرية،والمساهمين فى التحرير والكتابة تحت اشراف مؤسسة ويكيميديا.حتى غزت موسوعة ويكيبيديا الإنترنت فى جميع انحاء العالم وصادرت مصدر علمي موثوق.وتطورت الكثير من مشاريع ويكيبيديا الشقيقة – ويكاموس ، 2002 (قاموس وقاموس المرادفات) ؛ ويكي الاقتباس ، ويكي الكتب وويكي مصدر ، 2003 ؛ إلخ.

مشروع ويكيا (Wikia)

ويكيا “Wikia” والمعروفة ايضاً بفاندوم تبعاً لعنوانها الإلكتروني على الويب “fandom.com“،وهي شركة هادفة للربح لإستضافة مواقع الويكي المختلفة ،اسسها جيمي ويلز عام 2004 ،بالتشارك مع زميلته أنجيلا بيسلي التي كانت تعمل في العلاقات العامة في مؤسسة ويكيميديا.

وهي خدمة استضافة wiki ونطاق تديره شركة Fandom، Inc. (المعروفة سابقًا باسم Wikia ) وخلال عامين فقط من الإطلاق استضاف المشروع أكثر من  1500 موقع ويكي في 48 لغة مختلفة.

تتيح ويكيا القراءة والتحرير المجاني لمواقع الويكي التي تستضيفها، وتتاح محتويات الويكيات المنشأة عن طريق المستخدمين تحت رخص حقوق متروكة.حيث يستخدم Fandom برنامج ميدياويكي مفتوح المصدر الذي تستخدمه ويكيبيديا . تستمد Fandom، Inc دخلها من الإعلانات والمحتوى المباع ، وتنشر معظم النصوص المقدمة من المستخدم بموجب تراخيص الحقوق المتروكة .كما تقدم بعض من الثقافة الشعبية وأخبار الألعاب على موقعها .

معلومات عن الحياة الشخصية

جيمي ويلز هو شخص ملحد يعيش في لندن منذ عام 2012،وأصبح مواطنًا بريطانيًا في عام 2019.تزوج ثلاث مرات ،من باميلا جرين وهو في سن العشرين ثم انفصل عنها ،وتزوج من  كريستين روهان التي كانت تعمل في تجارة الصلب لشركة ميتسوبيشي ،وانفصل عنها أيضاً بعد انجاب أول ابنة له ،ثم تزوج من كيت غارفي في لندن وأنجبت له بنتان واستمرت العلاقة بينهما.(2)cs.mcgill.ca/Jimmy Wales – McGill School Of Computer Science

تكريماته

  • تم تصنيف جيمي دونال ويلز من قبل مجلة فوربس على أنه من مشاهير الويب لكونه مؤسس ويكيبيديا.
  • اختارته مجلة التايم بأنه واحدة من  100 شخص الأكثر تأثيرًا في العالم.(3)الملف الشخصي لجيمي ويلز من-jimmywales.com
  • حصل ويلز على درجة فخرية من كلية نوكس في 3 يونيو 2006.
  • منحته مؤسسة الحدود الإلكترونية جائزة بايونير في 3 مايو 2006.
  • حصل على جائزة الثروة المشتركة للخدمة المتميزة.

المصادر والمراجع[+]

السابق
ما هي الجنابة وكيفية الغسل منها
التالي
أفيز الربط وأنواعه وإستخداماته

اترك تعليقاً