منتجات

جميع انواع العسل الطبيعي واستخداماته,اكثر من 23 نوع

جميع انواع العسل الطبيعي واستخداماته

جميع انواع العسل الطبيعي لها نفس الفوائد والأهمية ،فهو من المنتجات الطبيعية التي وهبها الله لنا بواسطة النحل ،بعيداً عن المذاق الرائع الحلو ،فهو علاج طبيعي فعال لكثير من الأمراض.وبالرغم من ذالك هناك بعض الإختلافات الطفيفة في انواع العسل،مثل اللون والطعم والقوام وبعض الخواص الإضافية .وذلك حسب نوع النحل وتنوع مصدر الرحيق سواء أكان من الزهور أَم الإفرازات النباتية أَم الأخرجة التي تتركها الحشرات،وهناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية.

1- عسل البرسيم

عسل البرسيم هو أكثر الأنواع انتشارًا،حيث يحص عليه النحل بواسطة رحيق زهرة البرسم المنتشرة. يتم حصاد عسل البرسيم في العديد من مناطق العالم ، وتختلف خصائصه إلى حد ما حسب نوع النحل ونوع نبتة البرسيم،لكن غالبا ما تتشابه في الصفات والفوائد حسيث يكون لونه مائل للصفار اغمق قليلاً وطعمه حلو مع قليل من الطعم الحامض.ومن انواعه الشهيرة:

  • الحجازي:عسل البرسيم الحجازي يتميز بألوان مختلفة من عديمة اللون إلى اللون العنبري. وهو يتبلور بسرعة فيتحول إلى كتلة بيضاء كالقشدة، وله رائحة طيبة وطعم خاص،ومن فوائده: يحفظ نسبة السكر بالدم ومُدر للبول والإسهال.
  • الحلو: هو عسل شهي الطعم، لونه عنبري باهت، ورائحته مُنعشة كالفانيليا.
  • الأبيض: عسل البرسيم الابيض هو عسل شفاف لا لون له، وطعمه ممتاز، وإذا تبلور صار كتلة بيضاء صلبة، وهو من أحسن أنواع العسل، نسبة سكر الفواكه فيه 40%.

2- عسل المانوكا

هو عسل نادر داكن اللون ذو نكهة خاصة ،يتم انتاجه في نيوزيلندا و أستراليا ،و يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، و يتكون بواسطة النحل الأوربي من نوع نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور  شجرة الشاي.كما أظهرت الدراسات أن عسل المكونا علاج فعال للغاية للجروح،وبالفعل يستخدم عسل المانوكا لتعزيز التئام الحروق وحتى القرحة السكرية ، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.كما يستخدم ايضا للحد من الالتهاب في مرضى القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ، والذين يعانون من حب الشباب.

3- عسل الحمضيات

هو عسل يتميز غالباً بلونهِ الأبيض وكثافتهِ القليلة، ويتم انتاجه بواسطة زهو الفواكة الحمضية مثل الليمون البرتقال .له رائحة ممتازة كرائحة زهر البرتقال والليمون وله طعم ممتاز ويدهن به الوجه لإزالة الكلف ,ويتميز عسل البرتقال بتصفيته للدم، وبكونه مهدئًا للأعصاب إذا أخذت ملعقة نصف ساعة قبل النوم خاصة للأطفال.

4- العسل الجبلي

هو من اغلى واندر انواع العسل الطبيعي ،حيث ينتجه النحل من الرحيق والنخاع الذي وجده النحل في الجبال.ويتميز بصعوبة حصاده وفوائده القوية في علاج الكثير من الأمراض،فهو مفيد للتوتر واضطرابات الغدد الصماء وأمراض القلب والأوعية الدموية وعلاج فعال لأمراض الكلى والكبد والمعدة. يساعد على إفراز الملح والسموم من جسم الإنسان.عالباً ما يكون لونه غامق، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن،ومن اشهر انواعه الموجودة في الأسواق هو عسل السدر وعسل جبال الهمالايا الشهير بإسم العسل المهلوس.

5- عسل بري

هو عسل نادراً وثمين حيث يتم انتاجه بطريقة حرة في البرية ثم يجده باحثي العسل ويحصدونه،حيث يتميز النحل المنتج لهذا النوع من العسل بالهجرة دائماً وانشاء مستعمرات في منطقة مزهرة اخرى.ومن اشهر انواعه عسل القبار والذي ينتجه النحل بواسطة نبتة القبار البرية التي تتميز بصفات طبية كثيرة على رأسها أن القبار مقوّي جنسي وبالتالي كل هذه الخصائص الطبية تنتقل إلى رحيق النبتة وبالتالي تنقلها النحلة إلى العسل. يستخدم العسل لتنبيه وتنشيط وظائف الكبد والطحال ويحسّن الدورة الدموية ويفيد في علاج مرض تصلب الشرايين ويساعد على الهضم، وفي التخلص من نفخة البطن. ويليّن الأمعاء، ويدر البول والطمث. ويساعد في التخلص من مفرزات القصبات الرئوية. ويفيد في علاج بعض حالات فقر الدم. ويستخدم لعلاج الاستسقاء (تكوم السوائل في البطن) وداء النقرس، والتهاب المفاصل. وينفع في علاج الحساسية والاندفاعات الجلدية. ويسكِّن آلام الأسنان. ويساعد في التخلص من الرمال البولية.

6- عسل توبيلو

أحد أخف أنواع العسل وأكثرها تكلفة في العالم.حيث ينتجه النحل من ازهور اشجار التوبيلو الموجودة دائما في المناطق الفيضانية أو الشلالات أو في وسط الأنهار .ويتميز عسل توبيلو بلونه الكهرماني الفاتح المميز مع درجات تحتية خضراء ، كما أن المحتوى العالي من الفركتوز الذي يجعله حلوًا وزبدانيًا يمنحه أيضًا مدة صلاحية طويلة جدًا قبل التبلور.

7- عسل الكينيا

هو عسل راقي ذو لون عنبري غامق ورائحة مميزة وطعم جيد،يحصل عليه النحل من رحيق ازهار نبات الكينيا.يستخدم لحالات البلغم والحساسية الصدرية ويعد صديقاً وفياً لمرضى الربو، والجهاز البولي ابتداء من الكلى، كما أنه مفيد جدًا في حالة الالتهابات والعفونات في الجسم.

8- عسل عباد الشمس

هو عسل شائع خفيف النكهة ،يتم الحصول عليه من زهور عباد الشمس ،ويسمى احيانا هذا النوع من العسل بإسم عسل دوار الشمس.يعتبر هذا النوع من العسل شديد اللزوجة،وسريع التبلور حيث يشكل قوامًا صلبًا في فترة قصيرة،لذا فانه نادراً ما يتواجد بشكل خام في المتاجر. عسل عباد الشمس له العديد من الفوائد الصحية والاستحدامات المختلفة.لإحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والحديد والزنك والسيلينيوم وغيرها من المعادن.

9- عسل النحل الاسود

بالرغم من ان لونه ليس اسود تماماً لكن يطلق هذا الاسم على نوعين من العسل احدهما بسبب لونه البني الداكن الذي يميل الى الاسود ،والأخر بسبب نوع النحل الذي ينتجه “النحل الأسود النادر”.في كلتا الأحوال هذا النوع من العسل لا يتواجد بكثرة في الأسواق ويكون فيه نسبة عالية من الحديد والبروتينات وبعض الخصائص الأخرى ،وستخدم لعلاج فقر الدم،وبعض الأمراض الأخرى.

10 -عسل النحل الابيض

لا يبدو العسل الأبيض أبيض تمامًا،فلونه كهرماني فاتح جدًايميل الى الأبيض.هو ايضاً نوع نادر من انواع العسل الثمينة يتميز بنكهته الزبدية حلوة المذاق ،وتعد زهرة الفراولة والتوت وشجرة الكياوى في هاواي من الزهور التي يستخدمها النحل لإنتاج العسل الأبيض.ويستخدم هذا النوع من العسل بجانب طعمه المميز ،لعلاج نزلات البرد،والجهاز التنفسي ،ولتحسين الهضم وتعزيز صحة البشرة.

11-عسل المريمية

يسمى احيانا بعسل الساج،وهو عسل ذات رائحة حلوة وفريدة من نوعها،ولونه بين العنبر الذهبي واللون الكهرماني الفاتح جدًا ، على الرغم من أن بعضها له لون أصفر مخضر اعتمادًا على نباتات المصدر.يحصل عليه النحل من نباتات المريمية،و يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ، مما يعني أنه قد يستغرق عدة سنوات قبل أن يتبلور على الرف عند حفظه في درجة حرارة الغرفة.ويستخدم هذا العسل عادة لإبطاء أو منع تطور الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان،بجانب بعض الفوائد الاخرى التي يتمتع بها العسل عامة

12- العسل المشع

هو من انواع العسل النادر ذو اهمية كبيرة ،ينتجه النحل بواسطة امتصاص رحيق أنواع من النباتات تحوي مواداً مشعة،مثل الراديوم. علما أن احتياطي الراديوم في القشرة الأرضية ضعيف للغاية. وللعسل المشع أهمية علاجية كبيرة إذ يستخدم في علاج الأورام الخبيثة السرطانية والساركوما.

13- عسل التبغ

عسل رديئ ولا يستخدم عادة للأكل أو العلاج بسبب احتوائه على بعض المواد الضارة .حيث تنتجه النحل بواسطة نباتات التبغ التي يصنع منها السجائر.ولونه يختلف من الفاتح إلى الداكن، رائحته لا تسر، وطعمه م،تستعمله معامل التبغ لإنتاج أنواع من السجائر المعطرة.

14- عسل الصفصاف

هو كذلك نوع عسل جيد ينتجه النحل من زهور شجر الصفصاف،ويختلف نوعه كذلك بإختلاف نوع الشجرة (ابيض،اورجواني،اسود،مصري ،بابلي…)،لونه أصفر ذهبي وطعمه جيد، ويتبلور إلى كتلة ناعمة كالقشدة.

15- عسل الفواكه

هو العسل الذي ينتجه النحل من زهور الفواكه ،ومن اشهر انواعه عسل البرتقال الحمضي،وعسل توت العليق،وعسل الفراولة،وعسل القرع،وعسل التفاح.وتتميز انواع العسل هذه بطعمها الجميل ذات النكهة الرائعة،ولكل منها فوائد واستخدامات علاجية متعددة.

16- العسل الصخري

هو عسل نادر يصنعه النحل البري في أعشاشه الطبيعية بين الصخور، لونه أصفر باهت، رائحته زكية، وطعمه لذيذ وأقراصه تأتي على شكل كتلة صلبة متبلورة لا بد من كسرها إلى قطع. ويمكن أن يحتفظ بقوامه لأعوام طويلة.

17- عسل القبأ

هو عسل عنبري خفيف اللون له رائحة لطيفة وطعم ممتاز، شديد اللزوجة ويتجمد ببطء. وأزهار هذا العشب يحبها النحل لذا فإن له قيمة في إنتاج العسل.

18- عسل الشفاء

هو نوع من العسل الطبيعي المشهور بفوائده في مجال الصحة أو التغذية.كما يتميز بنقاوة وصفاء لا مثيل له، بالإضافة لانخفاض مستوى السكر الموجود به.يحتوي هذا العسل على نسبة عالية من عنصر الهيدروجين ومن أملاح البوتاسيوم المعدنية، بالإضافة إلى بعض المعادن الأخرى التي تتميز بقيمتها الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.

19- عسل القطن

زهرة القطن جذابة للنحل وتقدم القليل من الرحيق فقط لذا فهو ايضاً من انواع العسل الجيد،ورائحته خفيفة ومميزة وطعمه دقيق، يتجمد بسرعة ويتحول إلى لون أبيض كالثلج، وقد يكون مصفراً.لا تختلف نكهة العسل التي يتم جمعها من رحيق أوراق نبات القطن بأي شكل من الأشكال عن العسل الذي يتم جمعه من الأزهار.

20- عسل القمح

هو العسل الذي ينتجه النحل من نبات القمح ،ويكون لونه أصفر مخضر وله رائحة تذكر باللوز وطعم خاص فيه مرارة خفيفة.

21- عسل الهندباء

هو عسل أصفر ذهبي ثخين جداً يتبلور بسرعة وله رائحة عطرية قوية وطعم قوي،يحصل عليه النحل من نباتات الهندباء،الذي يستخدم  كمطهر للدم وتساعد في مقاومة الأرق.

22- عسل الزيزفون

وُصفت شجرة الزيزفون بأنها ملكة نباتات العسل ويعتبر العسل الناتج منها من أفضل الأصناف التي يمكنك شراؤها. عسل الزيزفون له رائحة قوية ومميزة للغاية ، أقوى بكثير مما تتوقعه من لونه الفاتح.على الرغم من حلاوته ومحتواه العالي من الجلوكوز ، لكنه يحتوي تقريبًا على نفس كميات الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.كما يوفر عسل الزيزفون العديد من الفيتامينات والمعادن أكثر من معظم أنواع العسل الأخرى.

23- عسل النعناع

ما اجمل ان تمزج خصائص النعناع المنعش مع العسل الحلو المفيد ،وهذا ما تحصل عليه من هذه الانواع من العسل ،والذي يستخدم فيه النحل زهور نباتات النعاع لإنتاج العسل،ويكون لونه عنبري ورائحته كرائحة النعناع.فهو عسل مفيد جداً لخصائصه العطرية والعلاجية.

السابق
تشغيل لعبة ببجي على الكومبيوتر
التالي
افضل الأكلات البحرية ,10 اكلات شهية ومفيده

اترك تعليقاً