جميع انواع الجلود الطبيعية والصناعية

الجلد هو أحد أقدم الاكتشافات البشرية في التاريخ. كان الإنسان البدائي يصطاد الحيوانات من أجل اللحوم ويستخدم جلودها في صنع الملابس والأحذية وحتى الخيام. حتى يومنا هذا ، تعتبر الجلود الطبيعية من أجود وأفخم المواد التي تعلم البشر استخدامها على الإطلاق. يأتي في العديد من الأنواع والملمس واللون والجودة.على الرغم من وجودها لفترة طويلة ، إلا أن بعض الناس لا يعرفون الكثير عنها بشكل متعمق باستثناء حقيقة أنها تأتي من الحيوانات. لكن في الحقيقة هناك انواع اخرى من الجلود الصناعية التي ،لا تشتمل على اي عناصر طبيعية ،ويتم استخدام المواد الصناعية لإنتاجها بخصائص مماثلة.

من اين تأتي الجلود؟

من اين تأتي الجلود؟

الجلد مادة طبيعية يتم الحصول عليها عند معالجة جلود الحيوانات الخام، باستخدام مستخلصات كيميائية أو طبيعية في وحدات معالجة متخصصة تسمى المدابغ . الجلد الخام عرضة للتحلل ولا يمكن استخدامها دون معالجة وتغيير أليافها أولاً. تعمل عملية الدباغة على تغيير بنية بروتين الجلود بشكل دائم وتحويلها إلى منتج متين ومرن قابل للإستخدام لمجموعة متنوعة من التطبيقات اليومية،وليس الملابس فقط.

انواع الجلود

تختلف انواع الجلود الطبيعية تبعاً لنوع الحيوان المستخرج منه الجلد ،وعملية الدباغة التي تمت على الجلد نفسه،ومكان الحصول عليه.قد يختلف لون الجلد وخصائصه اعتماداً على المواد المستخدمة في الدباغة .حيث يتم دباغة الجلود بطرق متعددة اهمها الدباغة النباتية ،والدباغة الكميائية.المكونات الأكثر شيوعًا في الدباغة النباتية هي لحاء الأشجار وأوراقها ،بينما الدباغة الكيميائية تعتمد على مادة الكروم ،وبعض المواد الكيميائية الأخرى.يمكن أن تستغرق عملية الدباغة الى ما يصل إلى 60 يومًا أو اكثر لإنتاج جلد قابل للاستخدام.

لكن التصنيف الأكثر أهمية لتنقية الجلود الأكثر جودة يعتمد على أي جزء من جلد الحيوان يتم تحضيره.فالمنطقة الظهرية للحيوان تمتاز بخصائص قوية على عكس المنطقة البطنية ،أو السفلية للحيوان.

الجلود الطبيعية

الجلود الطبيعية

هي الجلود التي تم نزعها من الحيوان بعد صيده،أو ذبحه،وتختلف في انواعها حسب الخصائص التي تحملها طبيعة الجلد ،وعادة تعود هذه الخصائص للحيوان نفسه الذي نزع منه الجلد،فمنها المتين،واللين،واللامع والمطفي،والمحبب،والمشعر،والخفيف ،والثقيل.هناك العديد من الأنواع الطبيعية للجلود ،تختلف في اسمائها غالباً حسب السوق التي تباع به،أو حسب المدابغ.سنذكر بعضاً من اشهر انواع الجلود الطبيعية الشائعة في الأسواق العربية:

  • جلد نباتي مدبوغ: هو نوع من الجلود المدبوغة بإستخدام مواد نباتية ،من لحاء بعض انواع النباتات مثل الشوكران،ويشاع استخدام جلود البقر لإعطاء نوع اكبر سمكاً،والماعز والخرفان لإعطاء نوع اقل سمكاً.يتميز هذا الجلد بأنه متعدد الخصائص ،ويصلح لجميع الإستخدامات،فهو لين،يتحمل الحرارة وذات قدرة عالية على امتصاص الأصباغ.
  • جلد دبغة كروم : هو اكثر الأنواع الشائعة في الأسواق،تبعاً لسعرها المناسب .وهو من انواع الجلود الطبيعية المدبوغة بالمواد الكيميائية ،بالكروم  على عكس المواد النباتية،فاليوم ما لا يقل عن 90٪ من جلود العالم مدبوغة بالكروم.وتتميز بأنها أكثر نعومة،وتوجد بأنواع متعددة.لكن تتطلب بعض الأحكام في الصناعة.
  • الجلد اللباني : هو جلد عالى الجودة مصنوع من جلود البقر الصغير و جلد العجل ،يحتوي على نفس مميزات الجلد البقرى،لكنه اغلى سعراً منه ،ناعم الملمس،ومرن جداً.
  • الجاموسي : نوع شائع ومميز من الجلود الطبيعية من جلد الجاموس،يحتاج الى خبرة اكبر في الدباغة،ولذلك سعره اعلى من البقري.وعادة ما يحتوي على نقوش ظاهرة بسبب مسامه،مما تعطي لمسة مريحة.
  • البقري : هو الأكثر الأنواع شيوعاً في الأسواق العربية،وهو جلد طبيعي من البقر ،سعره مناسب في متناول اليد.يتميز بأنه اكثر سمكاً وأقوى ،واقل عرضة لتشقق عن باقي الجلود.ومعروف بلونه  المائل الى الاصفر.
  • الجلد الشامواه :يُعتبر جلد الشامواه من الجلود الفاخرة ،ذات ملمس ناعم جداً،ويمتص الماء بسهولة على عكس الجلود الأخرى ،يشتهر بلونه البني الفاتح،كما يوجد بألوان اخرى ،وهو نوع من الجلود المصنوعة من جلد حيوان الشامواه ،ظباء الماعز المتوطنة في جبال أوروبا.
  • الجلد الضاني : هو نوع مرن رقيق ذو ملمس فاخر،مصنوع من جلد الخرفان،ويتميز بمظهره اللامع السادة.
  • جلد ماعز : جلد يوجد بأحجام صغيرة ،ذات سمك رقيق جداً من ارق الجلود لذا يستخدم عادة في البطانة.حيث يتميز بالمرونة العالية ،ووزنه الخفيف ومقاومته للماء.
  • زواحف :هي انواع من الجلود الطبيعة الفاخرة والنادرة،المأخوذة من جلود الزواحف مثل التماسيح والثعابين .تستخدم في صناعة  المنتجات عالية الجودة .
  • جلد الجمل :يتميز بأليافه الكبيرة نوعاً ما ،لذا يقاوم الشد.
  • انواع اخرى اقل شيوعاً : جميع الحيوانات تستخدم جلودها ،لذا فهناك العديد من الأنواع الأقل شيوعاً ،والتي تعتمد جودته على الحيوان نفسه .وهنلاك انواعاً نادرة من الجلود مثل جلود النمور ،والقطط البرية،والفيلة،والزيبرا.

الجلود الصناعية

يُعرف الجلد الاصطناعي بالعديد من الأسماء ، مثل الجلود الصناعية أو الجلد المقلد،فهو سيج جلدي مصنوع صناعيًا،ولا يشتمل على أي عناصر طبيعية في تصنيعه.عادة ما يبدأ الجلد الصناعي، بقاعدة قماشية مثل البوليستر،ثم يتم بعد ذلك إعطاء النسيج لمسة نهائية من الجلد المقلد بالشمع أو الصبغة أو البولي فينيل كلوريد (PVC) أو البولي يوريثين.

غالبًا ما تستخدم الجلود الاصطناعية في أقمشة الملابس وتنجيد الأثاث واستخدامات السيارات. من عيوب الجلد الصناعي المطلي بالبلاستيك أنه غير مسامي ولا يسمح بمرور الهواء ، مما يسمح للعرق بالتراكم إذا تم استخدامه للعناصر التي ستكون على اتصال مستمر بجسم الشخص ، مثل الملابس وأغطية مقاعد السيارة. تتمثل إحدى مزاياها الأساسية ، خاصة في السيارات ، في أنها تتطلب القليل من الصيانة مقارنة بالجلد ، ولا تتشقق أو تتلاشى بسهولة ، على الرغم من أن سطح بعض الجلود الاصطناعية قد يحتك ويتلاشى مع مرور الوقت.

انواع الجلود الصناعية

انواع الجلود الصناعية

  • جلد بلاستيك

يعد الجلد الصناعي المصنوع من البلاستيك أحد أكثر الأنواع تصنيعًا واستخدامًا على نطاق واسع. في تحضير هذا النوع من الجلد ، يُغطى القماش بطبقة من البلاستيك. يأخذ هذا مظهر الجلد اللامع. الجلد البلاستيكي هو بديل دائم للغاية للجلد الأصلي. على عكس الجلد النقي ، فهو لا يتلاشى. كما أنها قوية جدًا ودائمة. ومع ذلك ، فهي ليست صديقة للبشرة ولا يمكن تنظيفها بالتنظيف الجاف أو غسلها بسهولة ، مما يجعلها غير مناسبة للاستخدام في الملابس.

  • جلد بوروميريك

يشبه جلد بورومريك الجلد البلاستيكي في تحضيره. إنه مزيج من الأقمشة الاصطناعية المختلفة ، للتوصل إلى نسيج يشبه الجلد الأصلي. إنها تشتمل على طبقة من البولي يوريثين ، وهي مغطاة بطبقة من نسيج البوليستر. المنتج النهائي مسامي وله لمعان لامع. إنه متين للغاية ، تمامًا مثل الجلد الطبيعي. إنه أيضًا نسيج جيد التهوية. ومن ثم يمكن صنع عناصر مثل الأحذية ، وما إلى ذلك.

  • جلد صناعي متنوع

الجلد الصناعي المتنوع  هو نوع آخر من الجلد الصناعي الذي يستخدم البلاستيك والنسيج،يسمى عادة بإسم جلديت. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يمكن أن يكون القماش إما طبيعيًا أو صناعيًا. إنه قوي جدًا ولا يتطلب سوى القليل من الصيانة. كما أنه لا يتلاشى بسهولة ، على عكس الجلد الطبيعي. يستخدم على نطاق واسع في السيارات اليوم. في وقت سابق ، تم استخدامه لتجليد الكتب وفي الكاميرات. جلديت ليس مساميًا وبالتالي لا يمكن أن يمر عبره أي هواء. وهذا يجعلها أيضًا غير صالحة للاستخدام في الملابس ، حيث لا تسمح للعرق بترك القماش فيتم حبسه ويمكن أن يسبب ضررًا شديدًا للجلد.

مزايا وعيوب الجلد الصناعي

على الرغم من ان الجلد الطبيعي منتج لا يمكن الإستغناء عنه في الصناعات اليومية،الا انه مضر جداً بيئياً ،ويساهم في انشاء الضرر على الكثير من اصناف الحيوانات ،اذ انه يعمل على قتلها من اجل انتاجه.لذا فأن الجلود الصناعية قد تكون بديلاً رائعاً للجلد الطبيعي.

مزايا الجلد الصناعي:

  • عادة ما يكون الجلد الصناعي أرخص بكثير وبأسعار معقولة مقارنة بالجلد الطبيعي.
  • الجلد الصناعي متعدد الاستخدامات ، ويمكن صقله للحصول على لمعان عالي أو تشطيب غير لامع حسب المتطلبات.
  • بالمقارنة مع الجلد الطبيعي ، يتطلب الجلد الصناعي القليل جدًا من الصيانة.
  • لا يتشقق الجلد الصناعي بسهولة وهو مقاوم للبقع.
  • لا يبهت الجلد الصناعي بسهولة وهو أيضًا مقاوم للأشعة فوق البنفسجية.
  • يسهل التعامل مع الجلد الصناعي عندما يتعلق الأمر بالتصنيع ويمكن خياطته بسلاسة.

عيوب الجلد الصناعي:

  • الجلد الصناعي ، وخاصة الجلد الصناعي PVC ، غير قابل للتنفس.
  • لا يحتفظ الجلد الصناعي ببريقه لفترة طويلة.
  • مادة الجلد الصناعي عرضة للثقب والتمزق.
  • بينما تم تعديل الجلد الصناعي بشكل كبير بمرور الوقت ليكون متينًا ، إلا أنه يتشقق أو يمزق بسهولة مقارنة بالجلد الطبيعي.
  • لا يسبب الحساسية بالمقارنة مع الجلد الطبيعي.
  • تنتج معالجة الجلد الصناعي كمية كبيرة من النفايات البيئية.
اترك تعليقا