صناعة واعمال

تقنيات النانو في صناعة السيارات

تقنيات النانو في صناعة السيارات

في الآونة الأخيرة ، تم تطبيق تقنية النانو على نطاق واسع في صناعة السيارات لتقديم وظائف جديدة وتحسين أداءها .بالطبع يمكن أن توفر تطبيقات النانو في السيارات أداءً أفضل للقوة والمتانة مقارنة بالمواد التقليدية.كما توفر طرقًا و أدوات جديدة وسهلة للتحكم أو لتعديل بعض الهياكل والخصائص في مواد صناعتها .تقدم تقنية النانو الكثير من التطبيقات في سبيل تحسين صناعة السيارات ، وفيما يلي لمحات مختصرة عن هذه التطبيقات:

1- الدهانات والأصباغ

باستخدام تقنية النانو تم تحسين خواص الدهانات والأصباغ المستعملة في صناعة السيارات، وتم تصنيع ما يعرف باسم “الطلاء المقاوم للخدش”باستخدام جسيمات النانو ذات الشفافية والصلابة العالية. حيث ترتبط مواد الحشو نانوية الحجم بجزيئات الطلاء الشفاف وتشكل طبقة مقاومة يتم تطبيقها عادةً على طلاء السيارة القياسي. يحمي هذا الطلاء السيارة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويوفر درعًا صلبًا لمقاومة الخدش. من المتوقع أن تعمل التقنيات الحديثة كطريقة للشفاء الذاتي لأي ضرر يحدث لسطح السيارة. يُعتقد أيضًا أنه أصبح مقاومًا للأوساخ.

هناك ايضاً دهانات جديدة للحوائط المضادة لحرارة الشمس والرطوبة والأملاح تم إنتاجها باستخدام النانوتكنولوجي، بدأت تغزو أسواق الدول العربية ودول الشرق الأوسط عن طريق العديد من الشركات اليابانية والكورية وبعض الدول الأوربية.

تتمتع الأصباغ والدهانات المطورة بتقنية النانو بعدة مميزات من حيث مقاومة الخدش،و مقاومة التاكل والتحلل .حيث تم تطوير هذه الدهانات في الأصل لإستخدامها كطلاء للسفن والمراكب البحرية، فمن المعلوم أن الدهانات التي تتعرض بشكل دائم لمياه البحار المالحة تفقد جودتها وخواصها بعد مدة زمنية ليست بالطويلة، مما يعني مصاريف صيانة إضافية،على عكس طلاء النانو.

2- القطع الداخلية والخارجية

يتم تطوير وتحسين الكثير من قطع السيارات مثل الأبواب والمقاعد والدعامات والإطارات،بإستخدام تقنيات النانو وهذه القطع المحسنة تحمل الكثير من المميزات مثل القوة والصلابة والمرونة العالية وخفة الوزن.مما يجعلها ذات فائدة عظيمة في توفير استهلاك الوقود وفي أمن وسلامة السائق والركاب. وسيدخل التطوير لتقنيات النانو في صناعة السيارات في إنتاج البطاريات التي سيزيد عمرها أربعة أضعاف ما هي عليه مع خفة وزنها.(1)Applications of Nanotechnology in Car Manufacturing-manufacturingtomorrow.com

3- زجاج النوافذ

استخدام بعض جسيمات النانو في تصنيع نوع جديد من الزجاج في السيارات يعرف باسم “الزجاج النشط” أو “زجاج التنظيف الذاتي”. حيث يمكن لجسيمات النانو هذه أن تتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية، وذلك بأن تهتز .مما يساعد في إزالة الرواسب والأوساخ وجسيمات الغبار الملتصقة بسطح الزجاج.كما يمكن إنتاج زجاج مقاوم للرصاص بتكلفة منخفضة وكفاءة عالية مع تقليل سمكه بإستخدام الألياف الزجاجية النانوية.

إنتاج سيارات متطورة باستخدام تقنيات النانو

على الرغم من أن هذه الرؤية لا تزال بعيدة عن الواقع ، فقد أصبحت تقنية النانو بالفعل تقنية حقيقية وواعدة للغاية لتحسين السيارات في السنوات القادمة.حيث يبحث مصنعو السيارات باستمرار عن طرق لتقليل وزن المركبات كطريقة لزيادة كفاءة الوقود .بالفعل ستكون تقنية النانو قادرة على تقديم مزيد من التحسينات في الوزن بالإضافة إلى زيادة قوة أجزاء السيارة.

بعض المهندسين يدرسون في امكانية تصنيع سيارة كاملة من تقنيات النانو .حيث يتم استخدام مليارات الآلات النانوية الصغيرة التي يمكن أن تشكل المركبات ثم تتكسر ، لتكون جاهزة لإعادة الاستخدام في مركبة جديدة.(2)Nanotechnology in Transportation Vehicles: An Overview of Its Applications, Environmental, Health and Safety Concerns-ncbi.nlm.nih.gov

المصادر والمراجع[+]

السابق
طرق البحث عن المعادن من باطن الأرض
التالي
دليل استخدام مزيل المكياج غارنيه (Garnier)

اترك تعليقاً