أحياء

تركيب الخلية ومكوناتها

تركيب الخلية ومكوناتها

الخلية هي أصغر وحدة بنيوية أساسيةُ لجميعِ الكائناتِ الحيةِ.ولذلك يعد دراسة تركيب الخلية ومعرفة مكوناتها ،أمراً بالغ الأهمية لفهم وظائفها.هناك عدد هائل من الأنواع المختلفة من الخلايا في جسم الإنسان ، والتي تختلف في الشكل والحجم والمكونات ،تبعاً للوظيفة التى تقوم بها.

أنواع الخلايا

توجد الخلايا بأشكال وحجوم مختلفة. كما تختلف بناءً على الوظيفة التي تؤديها في المخلوقات الحية.

خلايا بدائية النواة : الخلايا بدائية النواة هي الخلايا التي لا تحتوي على نواة حقيقية وعضيات مرتبطة بالغشاء.تتكون الخلية بدائية النواة من غشاء واحد ، وبالتالي ، تحدث جميع التفاعلات داخل السيتوبلازم.كما يمكن أن تكون حرة أو طفيليات،وهي أصغر حجماً من خلايا حقيقية النواة.وتوجد في الكائنات الدقيقة وحيدة الخلية المعروفة بأنها الأقدم على وجه الأرض،مثل البكتيريا والعتائق.

خلايا حقيقية النواة : هي الخلايا التي تحتوي على نواة محاطة بالغشاء النووي وتشكل كائنات حية كبيرة ومعقدة،ومنها الكائنات الأولية والفطريات والنباتات والحيوانات ومعظـم المخلوقـات الحية.كما أن الخلايا الحقيقية النواة يمكنها الحفاظ على بيئات مختلفة في خلية واحدة تسمح لهم بإجراء تفاعلات التمثيل الغذائي المختلفة.ولهذا تكون أكبر من الخلايا البدائية النواة، بل قد يزيد حجمها عليها مئة مرة.(1)Eukaryotic Cells-byjus.com

حجم الخلية وشكلها

تُعرَّف الخلية بأنها أصغر وحدة أساسية للحياة يتراوح حجمها من 0.0001 ملم إلى ما يقرب من 150 ملم ،لإعطائك فكرة عن مدى صغر حجم الخلية ، يتكون جسم شخص بالغ متوسط ​​الحجم ، وفقًا لأحد التقديرات ، من 100 تريليون خلية.هناك المئات من الأنواع المختلفة من الخلايا في جسم الإنسان ، والتي تختلف في الشكل (على سبيل المثال ، دائرية ، مسطحة ، طويلة ورفيعة ، قصيرة وسميكة) والحجم (مثل الخلايا الحبيبية الصغيرة للمخيخ في الدماغ;4 ميكرومتر) ، وأعلى من ذلك (البويضات الضخمة المنتجة في الأعضاء التناسلية الأنثوية ; 100 ميكرومتر). ومع ذلك ، فإن جميع الخلايا لها ثلاثة أجزاء رئيسية ، غشاء البلازما ، السيتوبلازم والنواة.(2)Cell Structure and Function-med.libretexts.org

مكونات الخلية الأساسية

1- السيتوبلازم: وهو الجزء السائل من الخلية. يتكون بشكل أساسي من الماء ويحتوي على العديد من المواد المختلفة المذابة فيه. تحدث العديد من التفاعلات الكيميائية للخلية في السيتوبلازم.

2- غشاء الخلية: يحتوي غشاء الخلية على محتويات الخلية ويوفر حاجزًا للتحكم في ما يدخل الخلية ويخرج منها. غالبًا ما يوصف غشاء الخلية بأنه “قابل للاختراق بشكل انتقائي” لأنه يسمح لبعض المواد وليس جميعها بالمرور (نفاذية) ويمكنه اختيار المواد التي يمكن أن تمر عبر (انتقائي).

3- النواة: تعد النواة مركز الخلية، وهي العضو الأكبر حجم داخل الخلية.تتحكم النواة في كل شيء يحدث في الخلية،هذا لأنه موقع الحمض النووي للخلية. حيث يحتوي الحمض النووي على الكود الجيني الذي يتم ترجمته إلى بروتينات.

4- الميتوكوندريا: هي بيوت القوة للخلايا الحيوانية والنباتية والفطرية. توجد في السيتوبلازم وتحدث فيها غالبية التفاعلات الكيميائية للتنفس ،حيث تطلق الطاقة الكيميائية من جزيئات الطعام،لانه يقوم بتحويل الغلوكوز إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP).

5- الريبوسومات: الريبوسومات هي هياكل صغيرة توجد في السيتوبلازم بأعداد كبيرة،في مواقع تعرف  باسم الشبكة الهيولية الباطنة الحبيبية.تقوم بمساعدة الخلية في تصنيع البروتينات،وتتكون بصورة رئيسية من مكونين هما: بروتين وحمض نووي ريبوزي RNA.ولا تحاط الرايبوسومات بغشاء كباقي العضيات في الخلية.

6- جهاز غولجي: يوجد في السيتوبلازما، وهو عبارةٌ عن مجموعة من الأكياس المسطحة المكدّسة فوق بعضها البعض، وظيفته الأساسية تخزين بعض المواد ثم إرسالها إلى أجزاءٍ مختلفةٍ من الخلية

تركيب ومكونات الخلية الحيوانية

تحتوي الخلايا الحيوانية على العديد من المكونات المختلفة اعتمادًا على وظيفتها،بالإضافة الى المكونات الرئيسية للخلية ،يختص تركيب الخلية الحيوانية ببعض المكونات الإخرى:

1- الجسيمات الحالة Lysosomes: هي جسيمات مرتبطة بغشاء واحد وتحتوي على سائل شديد الحمضية،يعمل كإنزيم لهضم وتحطيم البكتيريا وحطام الخلايا،كما يلعبون دورًا مهمًا في خلايا جهاز المناعة.

2- الفجوات: وهي تراكيب محاطة بغشاء مفرد وظيفتها تخزين الغذاء، والفضلات، والماء الفائض عن حاجة الخلية.

3- الأسواط : هي امتدادات طويلة مكوّنة من أنابيب دقيقة لها دور في حركة الخلية.

4- الأهداب: عبارة عن امتدادات متحركة تشبه الشعر على سطح بعض الخلايا شبيهة بالأسواط إلّا أنّها أقصر، وأكثر عدداً، ولها دور في استشعار التغيّرات في الظروف البيئية.

تركيب ومكونات الخلية النباتية

تحتوي الخلايا النباتية على سيتوبلازم وغشاء خلوي ونواة وميتوكوندريا تؤدي جميعها نفس وظائف الخلايا الحيوانية،بالإضافة الى بعض المكونات الخاصة:

1- جدار الخلية: أغشية الخلايا النباتية محاطة بجدار قابل للاختراق بشكل كامل، مصنوع من ألياف السليلوز. توفر جدران الخلايا النباتية بنية للخلية والنبات،مما للخلية بملء الماء دون أن تنفجر.

2- البلاستيدات الخضراء: بالإضافة إلى الميتوكوندريا ، تحتوي الخلايا النباتية أيضًا على البلاستيدات الخضراء.تقوم بعملية التمثيل الضوئي التي تعتبر سلسلة من التفاعلات التي تستخدم ثاني أكسيد الكربون، والماء، والطاقة الضوئية لصنع الغلوكوز والأكسجين.

3- فجوة: تحتوي الخلايا النباتية على فجوة مركزية كبيرة تمتلئ بالسائل ، أو النسغ ، مما يساعد على توفير بنية للخلية والنبات.

تركيب ومكونات الخلايا الفطرية

تشبه الخلايا الفطرية الخلايا النباتية والحيوانية من حيث أنها تحتوي على نواة وغشاء خلوي وسيتوبلازم وميتوكوندريا. مثل الخلايا النباتية ، تمتلك الخلايا الفطرية جدارًا خلويًا لكنها ليست مصنوعة من السليلوز ، إنها مصنوعة من الكيتين بدلاً من ذلك.

تركيب ومكونات الخلايا البكتيرية

تختلف الخلايا البكتيرية اختلافًا كبيرًا عن الخلايا الحيوانية أو النباتية أو الفطرية.

  • ليس لديهم عضيات مثل النوى أو الميتوكوندريا أو البلاستيدات الخضراء.
  • على الرغم من أن لديهم ريبوسومات وجدار خلوي ، إلا أنهما يختلفان في التركيب عن الريبوسومات وجدران الخلايا في الخلايا الأخرى.
  • تحتوي خلايا البكتيريا على السيتوبلازم وغشاء الخلية.
  • تعتبر البلازميدات أحد الهياكل الأساسية لخلية البكتيريا ،وهي عبارة عن أجزاء دائرية صغيرة من الحمض النووي بالإضافة إلى كروموسومها الدائري الكبير.
  • تحتوي الخلايا البكتيرية على سواط وأهداب ،مكون من الفلاجيلين على عكس الخلايا الحيوانية التي تتكون فيها السياط والأهداب من من نبيبات دقيقة.

الوظائف المُشترَكة للخلايا

  • الحفاظ على الاختلاف بين المواد خارج الخلية وداخلها .
  • يتم من خلالها تكوين خلايا جديدة للنمو والإصلاح والاستبدال في الجسم،عن طريق الإنقسام الخلوي.
  • تعمل على تكاثر الحمض النووي وتخليق البروتين.
  • تعمل على توفير الدعم والبنية للكائن الحي.
  • انتاج الطاقة.
  • تسمح بنقل المواد والتخلص منها.(3)Cell Function-training.seer.cancer.gov

المصادر والمراجع[+]

السابق
ما هو السيتوبلازم وما وظيفته
التالي
تاريخ و أصل الشاي وكيفية انتشاره

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : حجم الخلايا واشكالها - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً