كيف تحول هوايتك الى مشورع الكتروني مربح؟ 10خطوات عليك اتباعها

كثير من المشاريع والشركات التجارية الناجحة تتأسس على هوايات شخصية لأفراد عاديين، وأكبر مثال على ذلك هي سلسلة مطاعم كنتاكي التي نشأت بعد ان اكتشف “كولونيل ساندرز” محبته واتقانه للطبخ.كولونيل هذا اكتشف حبه للطبخ في سن متأخرة، لكنه استغل هذا الشغف في تأسيس امبراطورية تجارية واسعة. وبالطبع فهذا ليس حكراً عليه، فالجميع يمكنهم تحويل الهواية إلى مشروع تجاري.لكن مع غزو الانترنت للعالم، تجاوزت الأعمال التجارية أرض الواقع ووصلت إلى فضاء الانترنت. وهنا وجب علينا التساؤل؛ كيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح؟ وكيف تبدأ مشروع ناجح؟تابع الخطوات:

1- تعلم المهارات اللازمة

قبل أن تعرف كيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح، ننصحك أن تتعلم قليلاً عن أساسيات إدارة المشاريع ونظم المحاسبة المختلفة، وكيفية انجاز دراسة الجدوى.لكن إن لم يكن لديك الوقت لتعلم هذه الأمور، فعلى الأقل استعن بمن لديه خبرة خبرة سابقة في هذه المجالات، وممن يستحقون ثقتك.

2- اختر هواية مناسبة

من أساسات معرفة كيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح هو اختيار هواية تحبها وتتقنها في نفس الوقت. فليس من السليم أن تعمل في مجال الرسم لمجرد أنك تحب الفرشاة والألوان، بل لا بد أن تكون متقناً لمهارة الرسم ومجيداً لها.أيضاً يجب أن تتسم هوايتك بالواقعية، فمحبتك للحلوى ولعب ألعاب الفيديو لا يمكن أن يكون مشروعاً تجارياً ذو فائدة.لذلك، ومن اجل اختيار هواية مناسبة، قم بتدوين جميع الهوايات التي تحب ممارستها، ثم اختر منها التي تتقنها ويمكن تحويلها إلى مشروع تجاري الكتروني، أو حتى غير الكتروني.

قد يفيدك: 8 مشاريع عمل مربحة للسيدات من المنزل

3- تحويل هوايتك إلى مشروع

بعد أن حددت الهواية المناسبة التي تحبها وتتقنها، عليك الآن أن تفكر كيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح تستفيد منه ويدر عليك الأموال.هذه قائمة بسيطة ببعض الهوايات، والعمل التجاري الذي يمكن تأسيسه عليها:

  • الصناعة اليدوية: صناعة منتجات يدوية (كروشيه – اثاث – بطاقات دعوة … الخ) وبيعها عبر الانترنت.
  • الرسم: رسم صور رقمية على الحاسوب وبيعها، أو العمل في مجال التصميم الجرافيكي.
  • الكتابة: كتابة مقالات ذات فائدة وبيعها لمختلف المواقع الالكترونية.
  • هواية ممارسة الرياضة: يمكنك فتح قناة يوتيوب من أجل تعليم الناس الأساليب السليمة لممارسة الرياضة.
  • هواية التصوير: بيع الصور والفيديوهات على الإنترنت.

أيضاً يمكنك البحث عن أية شيء تتقنه، ثم تعليمه الناس عبر الانترنت مقابل مبلغ من المال.

4- وضع خطة واضحة المعالم

الآن وبعد أن حددت الخطوة العامة لكيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح، يأتي دور وضع خطة مكتملة الأركان ومقسمة إلى اهداف قريبة وبعيدة المدى. ويفضل أن تكون أهدافك بأسلوب الـ “SMART” كما يلي:

  • أن يكون الهدف محدداً ودقيقاً.
  • يكون الهدف قابلاً للتحليل ثم القياس.
  • الهدف ممكن التحقيق على أرض الواقع.
  • أن يكون الهدف واقعياً لا مبالغاً فيه.
  • تضع للهدف وقتاً محدداً تنجزه خلاله.

5- دراسة السوق

قبل الشروع في تحويل الهواية الى مهنة عليك الانتباه لسوق العمل، فبالتأكيد انت لا ترغب باستثمار وقتك ورأس مالك في تقديم خدمة أو منتج غير مرغوبة في السوق.دراسة الجدوى تتضمن دراسة سوق العمل من جوانب عدة:

  • تحديد التكاليف التي يتطلبها المشروع، والأرباح التي يمكن للمشروع جنيها.
  • اجراء استبيانات لمعرفة آراء المستهلكين وتقييمهم لمشروعك وما نسبة الأشخاص الذين قد يشتروا منك.
  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • دراسة المنافسين.

قد يفيدك: الأرباح والتكاليف لمشروع مزرعة الدواجن البيضاء,دراسة جدوى

6- ابدأ صغيراً بطموح كبير

قد يظن البعض أنه من أجل أن تعرف كيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح يأتي دفعة واحدة، لكن هذا مفهوم خاطئ. فالأفضل للجميع أن يبدأ على نطاق محدود بخطوات صغيرة، وخصوصاً من لا يملك خبرات سابقة في ريادة الأعمال.

انظر ايضاً: طرق الحصول على تمويل كبير لمشروعك,افضل 7 طرق مضمونة

7- الالتزام وتنظيم الوقت

الوقت هو رأس المال الأكبر لدى رواد الأعمال، وهو عامل رئيسي في نجاح المشروع من عدمه. فإن كنت ترغب أن تعرف تماماً كيف تحول هوايتك إلى مشروع الكتروني مربح لا بد من أن تحدد مدة يومية تلتزم فيها بالعمل من مشروعك الجديد.

من الأمور التي تساعد في الالتزام بالوقت هو كتابة المهام اليومية على ورقة ومراجعتها يومياً قبل النوم أو عند الاستيقاظ، وأيضاً التخلص من المشتتات التي تستلهك الوقت، كالهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي.وطبعاً مع مرور الوقت يجب أن تجعل مشروعك يعمل حتى بدون وجودك، لكن هذا يتطلب معرفة باستراتيجيات ادارة المشاريع التجارية.

8- التسويق

عندما ترغب بمعرفة كيف تحول موهبتك إلى مشروع، يجب عليك تعلم أساليب استقطاب الزبائن لشراء ما تقدمه من خدمات أو منتجات. وهنا تأتي أهمية التسويق في تعريف الناس من حولك بمشروعك الجديد.آليات التسويق عديدة، لكن ان كنت ترغب أن تعرف كيف تحول هوايتك إلى مشروع الكتروني مربح، فربما يكون التسويق عبر الانترنت هو الأنفع.واليوم تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل وسائل التسويق. ففيسبوك مثلاً، يساعدك على تسويق خدماتك بين الجمهور المستهدف بحسب العمر والمنطقة والاهتمامات.

انظر ايضاً: كيفية إنشاء اعلان ناجح على فيسبوك، تكلفة صغيرة وملايين الزيارات

9- لاحق التطورات

جميعنا نعرف شركة الهواتف نوكيا Nokia، والتي كانت متربعة على عرش صناعة الهواتف الذكية في فترة من الفترات. لكن بسبب خطأ بسيط، لكن كارثي، انهارت الشركة وأصبحت من اضعف شركات صناعة الهواتف.هذا الخطأ كان تجاهل التطورات في سوق الهواتف والتأخر عن ركب التطور.وتوجد شركات أخرى كثيرة انهارت لنفس الخطأ. لذلك انتبه انت منذ البداية، ولا تغتل مشروعك التجاري فقط لعدم رغبتك بتطوير مشروعك.لكن طبعاً يجب أن تكون جميع قرارات تطوير المشروع مدروسة من كل الجوانب، ومأمونة العواقب إلى حد ما. وذلك تجنباً لخسارات فادحة.

10- اجعله قانونياً

آخر ما يجب عليك في الانتباه له عن فهم كيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح هو الحرص على العمل بشكل قانوني، فتكون بعيداً عن الملاحقات القانونية، ولرفع الموثوقية لدى الناس في عملك.في الحقيقة لا تحتاج كل المشاريع الالكترونية لترخيص رسمي من حكومة البلد الذي تقطن فيه. لكن إن كان مشروعك يتطلب ترخيصاً رسمياً، لا تتأخر في ترخيصه، واحصل على وثيقة تثبت عملك التجاري في أقرب فرصة.

الخلاصة: كيف تحول هوايتك الى مشروع الكتروني مربح ليس بالأمر الصعب ولا اليسير، بل هو بين بين. لكن يجب عليك أن تكون مستعداً للسهر والاجهاد وساعات العمل الطوال، وقد تجد أن هوايتك الجميلة تحولت إلى عمل روتيني ممل.لكن لا تجعل ذلك يحبطك، ولا تتعجل النجاح، وادرس جميع خطواتك بأناة وهدوء، وركز على ما تقدمه للناس ليأتيك المال بشكل تلقائي. لكن قبل أن تغادر، ما هي الموهبة التي ترغب بتحويلها إلى مشروع تجاري؟.

اترك تعليقا