بحث متكامل عن تاريخ عملة البيتكوين

تاريخ البيتكوين هو تاريخ قصير نسبيا وأصبحت واحدة من العملات العالمية، فعملة البيتكوين هي عملة مشفرة اخترعت عام 2008م، من خلال  شخص مجهول الهوية يعرف باسم ساتوشي ناكاموتو، تم استخدام العملة لأول مرة عام 2009م حيث تم إصدارها كبرنامج مقترح المصدر.تميزت عملة البيتكوين بتقلبات في الأسعار التي تتصدر جذب انتباه المتداولين الماليين.

ما هو البيتكوين؟

هي عملة رقمية آمنة من خلال التشفير، تم اختراعها بشكل أساسي لكي تستخدم في عمليات الدفع التي لا تخضع إلى الرقابة من خلال الحكومة، ولا تخضع بأي شكل إلى رسوم معاملات أو تأخير في التحويلات وهذا على عكس العملات النقدية.
كانت السبب في إنشاء عملات رقمية أخرى، مثل Litecoinو Ethereum، وكل عملة كانت بها المزايا والتطبيقات الخاصة بها.
سعر البيتكوين تفاوتي بشكل مذهل ففي عام 2010م كان يبلغ سعره 0.003 سنت للعملة الواحدة، قفزت عملة البيتكوين بنسبة 740% في أكتوبر من عام 2017م ليصل إلى 4200 دولار أمريكي، وبعد ذلك تراجعت لتصل إلى 69% لتصل إلى 5967 دولار، وهذا السعر شهد تقلبات كثيرة.حاياً وقت نشر هذا المقال بتاريخ 27/ 4/ 2022،فأن سعر عملة البيتكوين هو 38.5 ألف دولار،وهي نسبة متراجعة 8% من سعره في الشهر السابق.

استخدام البيتكوين

ينافس البيتكوين العديد من العملات الرقمية الأخرى في شكل الإيثر والبيتكوين كاش، وكذلك الليتكوين.لا يمكن صرف البيتكوين عن طريق البنوك المركزية، فهي ترسل من شخص للآخر عبر شبكة بيتكوين بطريقة تسمى الند للند دون الحاجة لبنوك لصرفها، يتم تسجيل العملة داخل دفتر للحسابات يسمى سلسلة الكتل.

تم إنشاء البيتكوين في الأصل لتكون مكافأة عن عميلة تعرف بعملية التعدين، ويتم استبدال هذه العملة بخدمات أو منتجات أو أموال.وتشير البحوث التي قامت جامعة كامبريدج بعملها عام 2017م أن هناك ما بين 2.9 مليون إلى 5.8 مليون شخص يستخدم هذه العملات الرقمية وخصوصا البيتكوين.يتم انتقاد هذه العملة بسبب أنه يتم استخدامها في معاملات غير قانونية وبسبب استهلاك كميات كبيرة من الكهرباء لتعدين هذه العملات ويتم انتقادها أيضا لتقلب سعر الصرف.

تاريخ عملة البيتكوين

كانت أول عملية شراء تحدث عن طريق البيتكوين هي شراء البيتزا، وقام بها المبرمج لازلو هانيتش عام 2010م حيث أشترى قطعتان من البيتزا مقابل 10 آلاف بتكوين، وبعد 11 عام تجاوز السعر الذي اكتسبه 318000000 دولار.
هوية مؤسس هذه العملة مازال مجهول، وفي عام 2016م قام رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت بالإعلان أنه هو مؤسس هذه العملة ولكن تم اكتشاف تزييف أدلته.

البيتكوين سلعة أم عملة؟

الهدف الأساسي لاختراع البيتكوين أن تكون طريقة للدفع، فهي تستخدم الآن كاستثمار كالذهب والمعادن الثمينة، أكثر من كونها عملة تستخدم في الشراء، فالعملة مثلها مثل السلع فقيمتها تتأثر بالاقتصاد ولا تتأثر بشكل كبير بالتغيرات في السياسة النقدية.
عمال المناجم هم الأشخاص الذين يتطلعون بقوتهم الحاسوبية لإبقاء شبكة blockchain قيد التشغيل، ويتم الدفع لهم عن طريق البيتكوين، وهؤلاء العمال لهم رأي في البروتوكولات الجديدة، فهذا العمل يشبه العمل في البنوك المركزية فهم يبحثون عن المحصلة الكبرى للعملة الرقمية.

كيف تختلف البيتكوين عن العملات الأخرى؟

هناك عملات رقمية مدعومة من خلال البنوك المركزية مثل اليورو الرقمي واليوان الرقمي، وهذا عكس العلامات الرقمية الأخرى المشفرة مثل البيتكوين وكذلك الايثيريوم، وما يميز العملات الأخرى أنها أقل تقلبا وأمان أكثر من غيرها.
المركز الوحيد لإصدار اليورو الرقمي هو البنك المركزي الأوروبي ولكن في حالة البيتكوين الأمر ليس كذلك، حيث تنشأ البيتكوين عن طريق التعدين وهي عملية مختلفة تماما عن إصدار العملات عن طريق البنك المركزي، حيث يمكن للبنك إصدار عملات بدون حدود، أما في البيتكوين يكون الأمر مختلفا فيجب ألا تتجاوز 21,000,000.
الاختلاف بين العملات الرقمية يهم المستخدمين لها بسبب أنها تعطي أدلة حول أسعار العملات في السوق وكيفية تداولها.

يجب العلم أن البيتكوين لا تخضع على العطاء القانوني، بل يتغير سعرها حسب المستهلك فهي تخضع لقانون العرض والطلب، فهذه العملات ليست مدعومة من أي كيان حكومي.
أحد أهم الاختلافات أن عملات البنك المركزي يحدث لها تقلبات منخفضة جدا أما في العملات الرقمية يكون التقلبات كبيرة وبشكل مستمر.
مازالت البيتكوين هي المتصدرة في السوق بالسنبة للعملات الأخرى الافتراضية مثل البيتكوين كاش والبيتكوين الذهبي والإيثر والليتكوين والإيوس والستيلر (XLM) والنيو.
في عام 2017، تم إنشاء عملة اسمها البيتكوين كاش أو البيتكوين النقدي BCHوهي فرع من فروع البيتكوين عبر hard fork.
تم إنشاء البيتكوين كاش لكي تعالج عجز شبكة بيتكوين وتسرع من المعاملات، والحد الأقصى لحجم هذه العملة هو 8 ميقا بايت مقابل 1 ميقا بايت من البيتكوين، ولكنها تتطلب معدات تعدين مختصة.

عملات مشابهة للبيتكوين

  • الستيلر XLM: رغم أن عملة الستيلر مدمجة مع البنوك إلا أنها لا تحظى باعتراف كبير كباقي العملات الرقمية.
  • الإيثر: وهي العملة الافتراضية لشبكة الإيثريوم، تمكن هذه الشبكة من إنشاء عقود تفرض من خلالها بنودهم الخاصة، وأكثر ما يميز هذه العملة أنه يتم تدمير كمية صغيرة من الإيثر أثناء معالجة البيانات.
  • عملة الليتكوين (LTC):تعتبر الليتكوين الفضة بالسنبة للبيتكوين فهو الذهب، فعلى الرغم من سرعة المعاملات من خلال هذه العملة إلا أن قيمتها في السوق منخفضة جدا، حيث أن أعلى عرض للبيتكوين كان 84 مليون عملة نقدية، وهذا أكبر بأربع مرات من البيتكوين.
  • الإيوس (EOS):شبكة هذه العملة هي EOS.IO، يقال بأن هذه العملة تقوم باستبدال الوظائف الرئيسية اعتاد الكمبيوتر، ومن إيجابيات هذه العملة أنها تعمل على سرعات عالية.
  • النيو (NEO):هو اسم العملة الافتراضية وكذلك الشبكة التي تعمل عليها، تشبه شبكة النيو شبكة الإيثريوم من حيث إمكانية المستخدم من إنشاء تطبيقات غير مركزية وعقود ذكية، أفضل إيجابيات هذه الشبكة أنها تخضع لنظام مُشدد بواسطة فريق النيو (NEO Team)، الذي يجبر المستخدم على وجود هوية قابلة للتحقق في الشبكة.

مزايا العملات الرقمية 

هناك العديد من المزايا للعملات الرقمية مثل البيتكوين منها ما يلي:

  • العملات الرقمية محمية من فقدان قيمتها مع الوقت أو التضخم.
  • يتم إدارة وصيانة العملات الرقمية وهذا يعمل على استدامتها، كما يتم الاحتفاظ بكل سجلات المعاملات بصورة دقيقة ومحدثة بشكل دائم، وهذا يحافظ على سلامة العملة الرقمية.
  • الأمان والخصوصية، فهو الدافع الأساسي لعمل العملات الرقمية، فكل الشبكات لها خوارزميات تشفير مختلفة من الصعب فكها، ويمكن عند التسجيل استخدام أسماء مستعارة أو استخدام أرقام حسابات غير مرتبطة بأي مستخدم.
  • أكثر ما يميز العملات الرقمية أنه يمكن صرف العملات بسهولة، وهذا ما أعطاها قيمة حقيقة في التعاملات المالية واستبدالها بالعملات الورقية.
  • العملات الرقمية لا مركزية ولا يمكن التحكم فيها أو زيادة عددها، حيث أنها عكس العملات الورقية التي يتم السيطرة عليها من قبل الحكومة.
  • لكي نحكم على جودة نظام ننظر إلى تكلفة رسوم التحويل، فهي في العملات الرقمية قليلة وأحيانا تصل إلى صفر، يتم الدفع بشكل مباشر بين المستخدمين بدون الحاجة إلى وسيط مثل الفيزا.

وفي النهاية فإن العملات الرقمية لها فائدة كبيرة وخصوصا في عمليات البيع والشراء، ويتم استثمار هذه العملات مثل الذهب.

اترك تعليقا