advertisement

بحث كامل عن شركة أمازون (Amazon)

0 13٬274

مقدمة البحث عن أمازون

advertisement

في ظل هذا التطور التكنولوجي ،لا يمكن ان ننسى اقوى شركة في العالم ،والتي اتخذت الإنترنت وسيلة لتحقيق الغاية ،والتفوق،والمزيد من الأرباح،نعم انها شركة أمازون.من عنوان هذا الموضوع هذا بحث كامل عن شركة أمازون من تاسيس ونجاح ،وصاحب فكرة .حقاً قصة نجاح هذا المشروع الذي أسسه رجل بسيط (جيف بيزوس) في مرأب منزله يجب ان تدرس لأصحاب الأعمال القادمة،للإستفادة منها.

تأسيس شركة أمازون

تم تأسيس شركة أمازون في عام 1995 ،انطلاقاً لفكرة وحلم جيف بيزوس والذي كان يعمل في بنك من البنوك الإستثمارية بالولايات المتحدة الامريكية.تم انشاء المشروع لسد فجوة السوق في ذلك الوقت ودمجها مع الإنترنت التكنولوجيا الصاعدة ،ألا وهي الكتب.حيث كان هناك أكثر من ثلاثة ملايين عنوان كتاب في ذلك الوقت ،بينما اكبر الكتب لا يوجد بها سوى 15 الف كتاب فقط.فعمل على توفير أكبر قدر من الكتب وجعلها متاحة للجمهور خلال الإنترنت ،واتاح لهم الشراء من المتجر مباشرة ،وسهل لهم ايصال الكتب لهم دون عناء بواسطة شركات الشحن المتوفرة في البلدة.

advertisement

في الشهر الثاني من التاسيس حققت أمازون بالفعل حوالي 20 ألف دولار أمريكي في الأسبوع. وفي عام 1996 ، قفزت المبيعات إلى 15.7 مليون دولار ، وفي عام 1997 إلى 147.8 مليون دولار بعد طرح أمازون للاكتتاب العام.وبعد السيطرة على سوق الكتاب ، توسعت أمازون تدريجياً إلى فئات وبلدان مختلفة.حيث يمكن طلب الكتب الأولى عبر الإنترنت ببضع نقرات فقط.

استمرت أمازون في تحقيق المبيعات ،حتى عام 2000 الذي حدث فيها انهيار في اسواق الإنترنت والكتب،وانهار معه المشروع،مما جعل المؤسس يفكر ببيع أشياء أخرى إلى جانب الكتب ويقرر فتح منصة مبيعات أمازون لتجار التجزئة الآخرين عبر الإنترنت.ثم تم إنشاء السوق ، الذي لا يزال يُدار حتى اليوم.حققت امازن بسبب تلك الخطوة المزيد من النجاح والأرباح خلال عام 2002.كانت أمازون ولا تزال تركز على الاستثمار ،وصعدت الشركة لتصبح واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

حول الإسم والشعار

لم يكن اسم أمازون الخيار الأول لمؤسس جيف بيزوس في ذلك الوقت.حيث تم تسمية الشركة في الأصل باسم Cadabra Inc،تبعاً للتعويذة السحرية ابراكادابرا لإظهار مدى سحر التسوق عبر الإنترنت. ومع ذلك ، بعد أن أساء البعض فهم الاسم،قرر بيزوس تغيير الأسم ،واخذ يفكر في اسماء بديلة جيدة منهم relentless.com أو browse.com أو awake.com . كان جيف بيزوس متحمسًا جدًا للأسماء لدرجة أنه اشترى على الفور المجالات المقابلة. فإذا قمت بكتابة هذه المجالات في متصفحك ، فسيتم إعادة توجيهك إلى amazon.com.

advertisement

في النهاية ، تم اختيار اسم Amazon لسببين: أولاً ، يبدأ بحرف A،حيث كانت تستخدم محركات البحث وقتها تستخدم الترتيب الأبجدي في عرض النتائج. لذا فإن الحصول على اسم يبدأ بالحرف الأول من الأبجدية كان ميزة. من ناحية أخرى ، يعتمد الاسم على نهر الأمازون ، أكبر نهر في العالم،مما يعبر عن مدى ضخامة وقوة الشركة طموحاً منه في يوم من الأيام.

كما تطور شعار أمازون على مر السنين لأول مرة في عام 2000،كما الذي نعرفه جميعًا اليوم ، مع كتابة الاسم Amazon والسهم البرتقالي الممتد من الألف “A” إلى الياء “z” .لا يُقصد بالسهم من الألف إلى الياء فقط الإشارة إلى مجموعة كبيرة من المنتجات ، ولكن أيضًا لتمثيل ابتسامة ودية. يسمح لشركة Amazon باستخدام صناديقها كأداة تسويق وتقديم “ابتسامة عند الباب” لجميع العملاء.حقاً كانت جميع اختيارات بيزوس لمشروعه ناجحة ومدروسة ودقيقة جداً،علينا ان نتعلم من ذلك.

جيف بيزوس المؤسس

عندما كان يبلغ جيف بيزوس 30 عاماً كان يمثل نائب رئيس البنك الإستثماري DE Shaw & Co.مما كان يدل على مدى تفوقه وجهوده في العمل ،على الرغم من أنه حقق بالفعل الكثير على المستوى الاحترافي ، إلا أنه يحلم بأهداف أكبر. إنه مفتون بالإنترنت ويريد إنشاء شركة تتمحور حول العملاء في العالم .حيث يمكن للأشخاص العثور على أي شيء يريدون شرائه عبر الإنترنت.نفذ هذه الفكرة أخيرًا وأسس شركته الجديدة لبيع الكتب عبر الإنترنت في 5 يوليو 1994 في مرآب صغير في سياتل.وفي 16 يوليو 1995 ، باع بيزوس كتابه الأول ،وفي الشهر الثاني حققت الشركة بالفعل أكثر من 20000 دولار أمريكي شهريًا.

advertisement

تاريخ أمازون مثير للإعجاب ، على الرغم من أن عملاق التجارة قد تلقى  الكثير من الانتقادات،إلا انه قد تغلب على جميع العقبات وفي نهاية المطاف اصبح مشروعه الصغير في المرآب اكبر الشركات تأثيراً في العالم.

اعمال أمازون

تم تحويل متجر الكتب الصاعد عبر الإنترنت إلى أكبر متجر متعدد الأقسام على الإنترنت في العالم.تنافست أمازون ايضاً مع صناعات اخرى،كما دخلت في قطاعات مختلفة مثل الإعلام والنشر ،والترفيه،والصحة والغذاء، والإعلان،والتكنولوجيا.وفي عام 2007 ، قدمت أمازون خدمة Prime . تمت إضافة خدمات إضافية مثل Amazon Music وخدمة تأجير DVD Lovefilm ونادي اختبار المنتج Amazon Vine وخدمة دفع منفصلة.في نفس العام ، تبيع أمازون أيضًا أول قارئ للكتب الإلكترونية من نوع Kindle في الولايات المتحدة.توسعت اعمال امازون الأن الى ابعد الحدود ،فهي دخلت في كل شئ تقريباً.ومن اشهر ما تقدمه أمازون في مجال الإتصالات هي خدمات الحوسبة السحابية Amazon Web Service،والتي تعد المصدر الرئيسي الثاني لعائدات أمازون،حيث يتم تقديم 175 خدمة مختلفة متعلقة بتخزين البيانات ومعالجة البيانات. حقق هذا القسم وحده مبيعات سنوية بلغت حوالي 35 مليار دولار أمريكي في عام 2019 فقط.

نجاح شركة أمازون

advertisement

من وجهة نظر المستهلك ، من السهل فهم نجاح أمازون. أمازون هي أكبر وأنجح متاجر التجزئة في العالم لأنها قامت ببناء أفضل تجربة للعملاء.من جودة المنتجات،وسرعة توصيل،وتوفر كل شئ،وسعر رخيص،ومعاملة ممتازة مع المستهلك.

ما تحققه الشركة في هذا الوقت يدل على مدى النجاح الذي حققه جيف بيزوس في الصعود بمشروعه الى العالم ،وجعله من اكبر الشركات.حيث بدأت بيع الكتب عبر الإنترنت في عام 1995 وانتهت عام 2020 بإيرادات تقارب 400 مليار دولار ، و 1.3 مليون موظف وقيمة سوقية تزيد عن 1.5 تريليون دولار.

advertisement

أمازون في الوطن العربي

في عام 2015 ، أصبحت أمازون بائع التجزئة الأكثر قيمة في أمريكا. لقد نما التوسع العالمي لشركة Amazon على مر السنين في وقت قصير ويمكننا الآن الوصول إليه من كل دولة في العالم تقريبًا.تخدم أمازون العديد من البلدان في آسيا ، المنطقة التجارية الأكثر تطورًا في العالم،خاصة في قطاع التجارة ، ولديها أكثر من 75 مستودعًا بما فيها بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات .شهدت الشركة صعوداً كبيراً في الأونة لأخيرة بسبب وباء كورونا حيث عززت أمازون قوتها من خلال خدمة التجارة الإلكترونية وتوصيل الطلبات الى المنازل ،اسهاماً منهم في محاولة القضاء على تفشي الفيروس ،ومساعدة المقيمين في المنازل ،وتوفير لهم المنتجات دون الخروج.كما ان امازون استطاعت ان تضع قدماً لها بشكل اساسي في افريقيا بمصر ،بواسطة الإستحواز على شركة سوق دوت كوم،وتحويله فيما بعد الى أمازون مصر.

القوة الإقتصادية لشركة أمازون

تعتبر شركة أمازون من اقوى الشركات في العالم قيمة وتقييماً.خلقت أمازون تأثيرات اقتصادية مضاعفة تتجاوز بكثير اقتصاد بعض الدول كاملاً.حيث تؤثر أمازون ، بشكل مباشر وغير مباشر ، على التضخم والوظائف والاستثمار خاصة في الولايات المتحدة ودول أوروبا عموماً.

وفقًا لـ Digital Commerce 360 ​​، بلغت إيرادات أمازون من مشتريات المستهلكين عبر الإنترنت فيفي عام 2021 بالولايات المتحدة 30.7٪ من حجم مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة بأكملها.كما انه بحلول نهاية عام 2020 ، كان لدى أمازون ما يقرب من 1.3 مليون موظف حول العالم،على 400 ألف وظيفة مختلفة بدوام كامل وجزئي. كما تقوم أمازون أيضًا بإشراك العديد من الشركات والمتعاقدين الخارجيين في مهام مثل عمليات الشحن والتسليم.

وعليه تمتلك شركة أمازون قوة اقتصادية ضخمة ،تؤدي المشاكل الكبيرة داخل الشركة الى مشاكل اقتصادية في بعض الدول خاصة الولايات المتحدة.وعليه فأن أمازون من اقل الشركات التي تدفع ضرائب ،مقارنة بالشركات المماثلة. بالنسبة لعام 2020 ، كان معدل ضريبة الدخل الفعلي في أمازون 9.4٪ – مقابل 21٪ معدل الضريبة القانوني على الشركات.

القوة المالية للشركة

أمازون هي إحدى الشركات القليلة في العالم التي تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات.بلغت عائدات أمازون 469.82 مليار دولار في عام 2021 ، بزيادة 21.7٪ من 386 مليار دولار في عام 2020.كما يبلغ سعر سهم أمازون الآن 3،065.87 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد ، مما رفع سقف القيمة السوقية للشركة إلى 1.56 تريليون دولار أمريكي اعتبارًا من 11 فبراير 2022.

أغني رجل في العالم

لطالما كان يتنافس جيف بيزوس مؤسس أمازون سنوياً على لقب اغني رجل في العالم ،حيث يبلغ مقدار صافي ثروته الأن عام 2021 حوالي 201 مليار دولار.هذا الرجل الذي بدأ مسيرته بمشروعه البسيط في المرأب والذي كان يختص ببيع الكتب على الانترنت،ثم عمل على توسيع اهدافه واستثماراته ليجعل مشروعة من اقوى الشركات في العالم.

أمازون خلال جائحة كورونا

جاء وباء كورونا المستجد وقضى على اقتصاد اكثر الدول،وادت الى توقف الصناعة تماماً وتسريح العمال،واغلاق المتاجر منعاً لتفشي الفيروس بين التجمعات.تعد شركة أمازون من الشركات القليلة جداً التي استفادت بفوة من تفشي هذا الفيروس الوبائي.حيث تحول الشراء الى المتاجر الإلكترونية وبالأخص الى متجر أمازون ،بما في ذلك الدول العربية مثل السعودية ،الإمارات ،مصر.زادت مبيعات أمازون خلال الأشهر الثلاثة الأولى من جائحة كورونا زيادة 44% عن العام السابق،وسجلت ارباحاً بزيادة قدرها 220 في المائة عن نفس الفترة من العام السابق.

سمح الحجم الكبير للطلبات أثناء الوباء لشركة أمازون بالعمل بكفاءة أكبر.كما كان تحول الوباء إلى الحوسبة عن بُعد نعمة أيضًا لأعمال الحوسبة السحابية المربحة من أمازون،حيث حققت أمازون ويب سيرفيسز مبيعات بلغت 13.5 مليار دولار خلال تلك الفترة.

ختام البحث عن شركة أمازون

بعد ان انتهينا من موضوع البحث حول شركة امازون ،علمنا ان استغلال نقاط الضعف في الأسواق ،وتوفير الفاقد والتجديد في طريقة عرضه،ودمجه مع الوسائل الصاعدة،من أهم أسباب نجاح اي مشروع.على نفس منوال اغنر شخص في العالم(جيف بيزوس)،بدأ صغيراً في تخصص كان مفقوداً في السوق وقتها ،ألا وهو بيع الكتب ،وقام بدمج الإنترنت في مشروعه ليوفر للناس أكبر قدر من الكتب ،وامكانية الشراء بضغطة زر ،حقاً كان أمر مثير ومميز.وبعد النجاح ،قام بتوسيع هدفه أكبر ،ثم أكبر ثم أكبر،حتى صار مشروعه شركة مستقلة تنافس اقوى شركات العالم،بل حالياً باتت اقوى شركة في العالم.كما علمنا مدى تأثير الشركات على اقتصاد الدول،وكيف كان دورها خلال الأزمات العالمية مثل تفشي فيروس كورونا.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.