بحث كامل عن اليوتيوب

بحث كامل عن اليوتيوب

لا شك في أن الجميع يعرف موقع يوتيوب youtube، ويعلم أنه من أبرز مواقع الويب انتشاراً بين الناس، ولن يستغرب أحد إن علمنا أن ملايين المستخدمين يدخلون إليه يومياً حول العالم.فيوتيوب تتيح للجميع نشر مختلف أشكال المحتوى المرئي، كالأخبار والأفلام والموسيقى والمحاضرات والفيديوهات التعليمية وغير ذلك الكثير، وما يجعله مميزاً هو أنه تفاعلي يتيح التعليق على الفيديوهات وإبداء الإعجاب، وحتى الإبلاغ عن الفيديو إن كان يعرض مواداً مسيئة.لكن في مقالنا هذا سنقوم ببحث عن اليوتيوب لنعرف كيف بدأ، ومن هم مؤسسوه الأوائل، وكيف تطور من فكرة على مائدة العشاء إلى واحد من أكثر مواقع الويب زيارة في العالم.

بداية التأسيس

سنعود في البحث عن اليوتيوب إلى بداياته الأولى التي ترجع إلى عام 2005، وذلك عندما قرر ثلاثة شبان كانوا يعملون لدى شركة بايبال PayPal إنشاء منصة لمشاركة الفيديوهات عبر الإنترنت.

هؤلاء الشبان كانوا قد لاحظوا صعوبة مشاركة الفيديوهات المرئية عبر الإنترنت، وبعد أن جلسوا على مائدة العشاء في إحدى الأيام خطرت ببالهم فكرة إنشاء منصة تسهل على الناس مشاركة الفيديوهات مع الآخرين.

فكرتهم الأولية عن يوتيوب كانت أنها ستكون منصة يتعرف فيها الناس على بعضهم البعض، فيرفع كل مستخدم فيديو له وهو يتكلم عن نفسه وعن هواياته وينشره على نطاق ضيق بين معارفه فقط. لكن فيما بعد، رأى المؤسسون أنه من الأفضل أن تكون يوتيوب منصة لمشاركة مختلف أنواع الفيديوهات بغض النظر عن محتواها.

فكرتهم هذه حصلت على دعم استثماري من شركة “Sequoia Capital” بمبلغ يصل إلى 11.5 مليون دولار، وبذلك انطلق موقع اليوتيوب في اليوم الـ 14 من شهر شباط من عام 2005، وكان مقرهم مجرد مكتب فوق أحد المطاعم في كاليفورنيا.

كان يوتيوب يجذب حوالي 30 ألف زائر يومياً بعد إطلاق نسخته الأولية، وعند إطلاقه رسمياً كان عدد المشاهدات اليومية قد وصل إلى مليوني مشاهدة.

بداية النجاح

بعد التأسيس بأقل من 9 أشهر استطاع موقع يوتيوب الحصول على أول مليون مشاهدة لفيديو واحد، والذي كان إعلاناً تجارياً لحذاء نايكي Nike. يمكنك مشاهدة الإعلان من هنا.

في عام 2005 أيضاً حصل يوتيوب على بعض التحديثات المهمة، فقد تمت إضافة قوائم التشغيل لأول مرة، وأصبح بالإمكان تشغيل الفيديوهات بشاشة كاملة، وأيضاً تمت إضافة زر الاشتراك “subscribe”.

في شهر شباط من عام 2006 وضعت شركة ” Sequoia Capital” مبلغاً استثمارياً في يوتيوب قيمته 3.5 مليون دولار. ثم في عام 2006 قامت نفس الشركة بالإضافة لشركة ” Artis Capital Management” باستثمار 8 مليون دولار بعد أن رأوا أن ليوتيوب مستقبلاً باهراً.

مؤسسو يوتيوب الثلاثة

قد مرَّ معنا أن ليوتيوب مؤسسين ثلاثة. لكن عند البحث عن اليوتيوب لا بد من معرفة هؤلاء الثلاثة، ومن هم، وكيف التقوا مع بعضهم ليؤسسوا واحدة من أكبر مواقع الويب في العالم.

تشاد هيرلي:

  • وُلد تشاد في مدينة ريدنغ في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1977، وظهر اهتمامه بالتكنولوجيا والحواسيب خلال مرحلته الدراسية الثانوية.
  • لكن حبه للرسم والتصميم دفعه لدراسة الفنون الجميلة والحصول على شهادة البكالوريوس فيها عام 1999 من جامعة إنديانا بنسلفانيا.
  • بعد عام ونصف تقريباً من تأسيس موقع يوتيوب هو رفيقاه الأخريان،  قرر تشاد بيع حصته من موقع youtube لصالح شركة جوجل لأسباب نذكرها لكم في الأسفل، وكانت حصته من هذه الصفقة حوالي 345.6 مليون دولار أمريكي.
  • أما اليوم يعرف تشاد بأنه مستثمر ومدير أعمال، وقد أعلن على تويتر عام 2021 عن بدئه استثمارا في نادي كرة القدم الإنجليزي “ليدز يونايتد”.

ستفين تشين:

  • ثاني الأسماء التي تظهر معنا عند البحث عن اليوتيوب هو ستفين شيه تشين الذي وُلد عام 1978 في تايوان، والذي  انتقل مع عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما بلغ عمر الثامنة.
  • بعد أن أنهى ستيفن دراسته الثانوية انتقل إلى جامعة “إلينوي في إربانا-شامبين” ليلحق بشغفه ويدرس علوم الحواسيب. وبعد التخرج عمل في شركة بايبال حيث التقى بتشاد هيرلي، ثم انتقل ليعمل مع فيسبوك.
  • عام 2005 ترك ستيفن عمله ليؤسس مع صديقيه موقع youtube، وحصل حينها على مهمة الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا. لكنه باع حصته لجوجل في عام 2006 مقابل أكثر من 625,366 سهم في جوجل.
  • كان لستيفن مشاريع أخرى عمل عليها فيما بعد، لكنه في النهاية انضم لشركة جوجل ليعمل في المؤسسة المالية “Google Ventures”.

جاود كريم:

  • وًلد جاود عام 1979 لعائلة متميزة، فأبوه البنغالي الأمريكي الجنسية كان يعمل كباحث في شركة المساهمة العامة الأمريكية. أما والدته ألمانية الجنسية كانت أستاذة مشاركة في جامعة مينيسوتا.
  • انتقل جاود مع عائلته من ألمانيا إلى الولايات المتحدة في عام 1992، وفي وقت لاحق بدء دراسته في جامعة “إلينوي في إربانا-شامبين”، لكنه وقبل التخرج ترك الدراسة ليعمل موظفاً في شركة بايبال.
  • لكن خلال فترة العمل قرر جاود معاودة الدراسة الجامعية، ليحصل بعد ذلك على شهادة في علوم الحواسيب، ثم ليحصل على شهادة الماستر في نفس التخصص من جامعة ستانفورد.
  • في عام 2006 وعندما قرر الأصدقاء بيع موقع اليوتيوب لصالح جوجل، حصل جاود على 137,443 سهم يقدرون بأكثر من 64 مليون دولار.
  • ربما من يبحث عن اليوتيوب يرغب بمعرفة أن جاود كريم كان أول يوتيوبر في العالم، ففي شهر ابريل من عام 2005 رفع جاود أول فيديو على اليوتيوب، وفيه جاود وهو يقف أمام فقص للفيلة في حديقة للحيوانات.

استحواذ جوجل على يوتيوب

بحلول عام 2006، كان يوتيوب قد أصبح أيقونة سريعة الانتشار بين الناس على الإنترنت. فخلال الربع الأول من العام نمت أعداد المستخدمين من 4.9 مليون مستخدم إلى 19.6 مليون، وهذا بنسبة تزيد عن 300%. وفي الشهر السابع أعلنت الشركة أن الموقع كان يستقبل أكثر 100 مليون مشاهدة فيديو يوميا.

هذا النمو السريع والهائل خلق مشاكل عويصة واجهت شركة YouTube، أولها كان الحاجة لشراء المزيد من الحواسيب ومعدات توصيل الإنترنت لتوفير الخدمة لهذا العدد الهائل من الزيارات. وأيضاً كانت يوتيوب قد وقعت في مشاكل قضائية كلفتها الكثير من المال بسبب انتهاك حقوق النشر لبعض الفيديوهات ومقاطع الموسيقى.

هنا اضطر مؤسسو الموقع للبحث عن مشتر يستطيع التكفل بهذه المصاريف الضخمة، وفي نفس الوقت كان نمو موقع يوتيوب السريع قد جذب أنظار شركة جوجل Google الأمريكية، والتي كانت تعمل على  منصة مشابهة ليوتيوب كانت تسميها Google Videos.

في الشهر العاشر من عام 2006 أعلنت جوجل شراء منصة يوتيوب، وقامت فوراً بتحديث المعدات لتناسب حجم الزوار، وعقدت بعض الصفقات مع الأطراف التي انتهك يوتيوب حقوق النشر الخاصة بهم، وحذفت عشرات آلاف الفيديوهات التي تنتهك حقوق النشر.

استحوذت جوجل على يوتيوب مقابل أكثر من مليار ونصف مليار دولار أمريكي، رغم أن عدد موظفي حينئذ لم يكن يتجاوز الـ 70 موظفاً. أما اليوم فيوتيوب تقدر بـ 160 مليار دولار أمريكي، ويعمل فيها حوالي 2000 موظف.

مراحل تطور اليوتيوب

منصة Youtube تطورت تطوراً هائلاً في الأعوام الماضية، والكثير ممن يرغب في البحث عن اليوتيوب يريد أن يعرف مراحل هذه التطورات، وما أبرز المحطات التي مر بها الموقع:

عام 2007:

في هذا العام أطلقت جوجل برنامج شركاء يوتيوب، والذي أتاح لمستخدمي الموقع تحقيق دخل من صنع الفيديوهات ونشرها على يوتيوب.

عام 2008:

خلال هذا العام أتاحت يوتيوب للمرة الأولى رفع فيديوهات بدقة 480 بكسل، وأضافت أداة أولية لتحليل البيانات والمشاهدات.

عام 2009:

في هذا العام رفعت يوتيوب دقة الفيديوهات التي يمكن رفعها إلى الموقع، فأتاحت رفع فيديوهات بدقة 720 بكسل، ثم رفعت الدقة مرة أخرى إلى 1080 بكسل. وأضافت في نفس العام خدمة التعرف على الصوت من أجل عمليات البحث.

عام 2011:

من يبحث عن اليوتيوب في عام 2011 سيعلم أنه كان عاماً مليئاً بالتحسينات التي أضافتها يوتيوب على موقعها، فأولاً أتاحت رفع فيديوهات تصل دقتها إلى 4K، وفيديوهات ثلاثية الأبعاد.

وأيضاً أطلقت خدمة البث المباشر التي كان يتم العمل عليها منذ عام 2009، وكانت بذلك أول منصة من منصات التواصل الاجتماعي لتطلق هذه الخدمة.

وفي نفس العام تمت إضافة أداة تحليل المشاهدات “Youtube Analytics” والتي تساعد صناع المحتوى على معرفة جمهورهم، ومدة مشاهدة فيدوهاتهم، ومعرفة تفاصيل الأرباح التي يحققونها.

عام 2013:

في هذا العام، وبالتحديد في الشهر الأخير، تأتي واحدة من أهم المحطات التي تجدها عند البحث عن اليوتيوب. ففي هذا الشهر أصبحت الاستفادة من خدمة البث المباشر متاحة للجميع بعد أن كانت مقتصرة على القنوات التي تم التحقق منها والتي يتابعها ألف مشترك على الأقل.

عام 2014:

في عام 2014 تم إطلاق يوتيوب ريد “youtube red”، والمعروف اليوم بيوتيوب بريميوم “youtube premium”، والذي يتيح للمستخدمين دفع اشتراك شهري مقابل مشاهدة ملايين الفيديوهات دون إعلانات مزعجة، وتحميل الفيديوهات من أجل مشاهدتها لاحقاً، وتشغيل يوتيوب في الخلفية، وبعض الميزات الأخرى.

عام 2015:

في عام 2015 أتاحت يوتيوب إضافة فيديوهات بمعدل 60 إطار في الثانية، بالإضافة للفيديوهات الـ 360 درجة.

وفي منتصف الشهر الثاني من ذات العام أطلق يوتيوب نسخته التي تستهدف الأطفال، والتي أسماها يوتيوب كيدز “YouTube Kids”. وهذا التطبيق يمنع الفيديوهات الغير مناسبة للأطفال من الظهور، ويسمح للأهالي بالتحكم بالمحتوى الذي يشاهده أطفالهم.

لماذا سمي يوتيوب بهذا الاسم؟

الكثير ممن يبحث عن اليوتيوب جاءهم هذا السؤال، لماذا سمي يوتيوب بهذا الاسم، وما معنى youtube بالعربية. ولنعرف الجواب يجب أن نقسم كلمة youtube إلى قسمين.

الأول هو You، والذي يعني “أنتَ، أو أنتِ”، والقسم الثاني هو “Tube” وهي كلمة عامية انتشرت في أمريكا الشمالية وتعني “تلفاز”. وعند جمع كلمة You مع Tube يصير لدينا عبارة تعني “تلفازك”، والتي كان مؤسسو الموقع يقصدون بها أنه صار بإمكان كل شخص إنشاء قناة خاصة به تشبه التلفاز.

لكن لسوء الحظ كان هذا الاسم مشابها لشركة معدات الانابيب والتي كان عنوان موقعها الالكتروني “utube.com”، وهذا ما تسبب لموقع يوتيوب ببعض المشاكل القضائية التي استطاعت التخلص منها فيما بعد.

صيغة الفيديوهات التي يمكن رفعها إلى يوتيوب

قد سبق معنا في البحث عن اليوتيوب أن الموقع مرَّ بتطورات كبيرة عبر سنوات قليلة، وكيف كانت الفيديوهات التي يمكن رفعها إلى الموقع محدودة.

أما اليوم فيمكن رفع معظم صيغ وأنواع الفيديوهات الموجودة، وإن جاء الحظ ضدك وكان الفيديو الذي ترغب برفعه من غير الصيغ التالية، يمكنك استخدام بعض المواقع أو البرامج التي تساعدك على تحويل صيغ الفيديوهات.

هذه الصيغ التي تدعمها اليوتيوب حاليا:

  • MOV
  • .MPEG-1
  • .MPEG-2
  • MPEG4
  • .MP4
  • .MPG
  • .AVI
  • .WMV
  • .MPEGPS
  • .FLV
  • 3GPP
  • WebM
  • DNxHR
  • ProRes
  • CineForm
  • HEVC (h265)

خاتمة البحث عن اليوتيوب

لا أحد ينكر أن youtube قد أضاف لوناً مميزاً إلى فضاء الإنترنت، وأتاح للمجتمعات مشاركة همومهم، وسمح لكثير من أصحاب العلم من نشر علومهم، وأوجد ملايين فرص العمل للناس بمختلف الأعمار.

لكن في خاتمة البحث عن اليوتيوب، يبقى أن نذكر بأن youtube سيف ذو حدين، فبالرغم من فوائده العديدة، إلا أنه قد يتسبب بالإدمان لدى من يسيء استخدامه ولا يضبط نفسه عن مشاهدة المواد المسيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.