advertisement

بحث عن جوجل ،اكبر محرك بحث في العالم

0 3٬282

تُعدّ شركة جوجل اليوم واحدة من أكثر 5 علامات تجارية قيمةً ماليةً في العالم؛ وذلك وفقاً لتقرير صدر عام 2019م عن شركة تحليل البيانات الإنجليزية (Kantar)، وتشتهر جوجل بمحرّك بحثها الشهير (www.google.com) الذي يُعدّ الموقع الأكثر استخداماً في العالم عبر شبكة الإنترنت، كما أنّها تضم العديد من المواقع الشهيرة الأخرى.وفي هذا البحث سوف نتعرف عن كيفية انشائها واهم الخدمات التي تدعمها .

advertisement

تعريف جوجل

شركة جوجل أو غوغل أو قوقل (بالإنكليزية: Google) هي شركة عامة أمريكية تربح من العمل في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت والرسائل الإلكترونية.وقد تم اختيار اسم غوغل الذي يعكس المهام التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الكبير من المعلومات المُتاحة على الويب. بالإضافة إلي توفيرها لإمكانية نشر المواقع التي تتيح معلومات نصية ورسومية في شكل قواعد بيانات وخرائط على شبكة الإنترنت.

المقر الرئيسي لجوجل

advertisement

 في بادئ الأمر تم تأسيس الشركة في الرابع من سبتمبر عام 1998.ويقع المقرّ الرئيسي للشركة، والذي يحمل اسم جوجل بليكس، في مدينة “ماونتن فيو” بولاية كاليفورنيا. وقد وصل عدد موظفيها الذين يعملون دوامًا كاملاً في 31 مارس عام 2009 إلى 20,164 موظفًا. تأسست هذه الشركة على يد كل من لاري بايج وسيرجي برين عندما كانا طالبين بجامعة “ستانفورد”.

تأسيس وتسمية جوجل

يرجع تاريخ تأسيس شركة جوجل إلى عام 1995م عندما قرر كل من لاري بايج وسيرجي برين طالبا الدراسات العليا في جامعة ستانفورد تأسيس مُحرك بحث خاص بشبكة الإنترنت العالمية.وفي بداية عام 1996م بدأ بايج وبرين في كتابة البرنامج الخاص بمحرك البحث الجديد الذي أطلقوا عليه اسم (Backrub).ثم قرّر لاري بايج عام 1997م أنّ الاسم الحالي لمُحرّك البحث لم يعد جيداً، وظل يبحث عن اسمٍ جديد يعكس كمية وحجم المعلومات التي يُعالجها محرّك البحث الخاص به.ثم توصل بايج أخيراً اختيار اسم (Googol) الذي يُشير إلى الصيغة الرياضية (1*10010)، وأثناء بحثه عن توفّر هذا الاسم في نطاقات شبكة الإنترنت العالمية كتب (Google.com) بالخطأ بدلاً من (Googol.com) فأعجبه أكثر، وقام بتسجيله كاسمٍ لمحرك البحث الخاص به وبصديقه لاري، وسُجلت جوجل كشركةٍ رسمية في الرابع من شهر أيلول عام 1998م.

اقرأ ايضاً:

advertisement

بحث كامل عن شركة أمازون (Amazon)

كيف تطورت شركة جوجل

بعد تأسيس شركة جوجل تم دعمها ماليا من العديد من المستثمرين الذي ساعدها في افتتاح أول مكتبٍ لها في منطقة مينلو بارك في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.ومن ثم تم انطلاق مُحرّك البحث جوجل كنسخةٍ تجريبية.حيث تمكّن في ذلك الوقت من معالجة حوالي 10,000 عملية بحث عبر شبكة الإنترنت يومياً.

تم اطلاق النسخة الرسمية غير التجريبية لمحرّك البحث جوجل في 21 من شهر أيلول عام 1999م، ثمّ شهد عام 2001م حصول لاري بايج على براءة اختراع لتقنية (PageRank) التي استُخدمت في محرك البحث الجديد، ثم بدأت جوجل بالنمو المُتسارع حيث قدّمت مجموعة مُتنوعة من المنتجات والخدمات الجديدة؛ كمُتصفح جوجل كروم، وجوجل درايف، وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى.

advertisement

مراكز بيانات جوجل

تتعامل شركة جوجل مع الكثير من المستخدمين يومياً،سواء أولئك الذين يستخدمون مُحرك بحثها الذي يُعدّ أكثر محركات البحث استخداماً على الإطلاق، أو حتى أولئك المُستخدِمين الذين يتعاملون مع خدمات أخرى لجوجل؛ كخدمة البريد الإلكتروني (Gmail).كما تمتلك جوجل مراكز بيانات (Data Centers) هائلة تقوم بالإجابة عن ما يزيد عن 40 مليون عملية بحث في الثانية الواحدة، أيّ ما يُعادل 3.5 مليار عملية بحث في اليوم الواحد، وتتواجد مراكز البيانات تلك في أنحاء مختلفة من العالم بعضها معروف، وبعضها الآخر لا تقوم جوجل بالإفصاح عنه.

تتمكن جوجل من انضمام 15 مركزاً خاصاً ببياناتها، ويشمل ذلك: ثمانية في الولايات المُتحدة الأمريكية وأربعة في أوروبا، واثنان في قارة آسيا وواحد في أمريكا الجنوبية.وترجع اسباب اختلاف مناطق توزيع مراكز البيانات لجوجل علي:

advertisement

  • ضمان استمرارية خدمات الشركة على مدار الساعة في حال وقوع أيّة حوادث؛ كالكوارث الطبيعية.
  • ضمان الالتزام بقوانين حماية الخصوصية التي تنصّ عليه قوانين بعض المناطق: كالاتحاد الأوروبي.

المنتجات والخدمات التي توفرها جوجل

المنتجات والخدمات التي توفرها جوجل

advertisement

تمكنت جوجل من توفير عدد كبير من الخدمات والمنتجات اشهرها الاتي:

  • الأندرويد: (Android)؛ وهو واحد من أنظمة التشغيل المخصصة بالتليفونات الحديثة.
  • كروم بووك: (Chromebook)؛ وهو جهاز حاسب الي محمول يعمل بنظام يُعرف بنظام تشغيل (Chrome).
  • الجيميل: (Gmail)؛ وهي وظيفة خدمية بريد إلكتروني بدون مقابلّة مقدّمة من مؤسسة جوجل.
  • جوجل ديو: (Google Duo)؛ وهو تنفيذ خاص بفعل المهاتفات المرئية عبر الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد.
  • جوجل هانج آوت: (Google Hangouts)؛ وهي مساندة يُمكن على يدها فعل الاتصالات الصوتية والمرئية، وإرسال المراسلات واستقبالها عبر شبكة النت.
  • جوجل بيكسل: (Google Pixel)؛ وهو تليفون محمول من إصدار مؤسسة جوجل.
  • مواقع جوجل: (Google Sites)؛ هي مساندة تُمكّن المُستخدِمين من تشكيل مواقع الويب المخصصة بهم، واشتراكها مع المستعملين الآخرين.
  • محفظة جوجل: (Google Wallet)؛ وهي مساندة بنكية إلكترونية يُمكن على يدها إرسال الأموال واستقبالها.
  • خرائط جوجل:خدمة رسم الخرائط التي تفهرس الشوارع وتعرض صور القمر الصناعي ومستوى الشارع ، وتوفر الاتجاهات والبحث عن الأعمال المحلية.
  • كتب جوجل: هو محرك خاص بإستضافة وعرض الكتب ،ويستضيف مجموعة كبيرة قابلة للبحث من الكتب الممسوحة ضوئيًا.
  • استضافات جوجل: هي خدمة لإستضافة المواقع والبرامج على شبكات سحابية فائقة السرعة على الإنترنت.
  • اعلانات جوجل: جوجل أدسنس ،وأدورود هي منصة ترابط بين المعلنين والمؤثرين على شبكة الإنترنت،لعرض وادارة الإعلانات على شبكاتهم.ويعد هذا البرنامج هو الأقوى في العالم من حيث الأرباح واستحواز الإعلانات.
  • يوتيوب: هو موقع وتطبيق لعرض وادارة مقاطع الفيديو ،ويعد اشهر واكثر المواقع تأثيراً حول العالم.
  • متجر التطبيقات:جوجل بلاي هو اشهر متجر لتحميل تطبيقات نظام الأندرويد.

هناك المئات بل الألاف من الخدمات التي تقدمها شركة جوجل ،سواء على شبكة الإنترنت ،مثل أفلام جوجل،موسيقى جوجل،تلفيزيون جوجل ،رحلات جوجل…الخ من الخدمات،بالإضافة الى الخدمات خارج شبكة الإنترنت.يمكنك الإطلاع على قائمة الخدمات التي تقدمها جوجل من هنا.

اقرأ ايضاً:

بحث كامل عن اليوتيوب

ارباح شركة جوجل

تربح شركة جوجل المال من الخدمات التي تقدمها للمستخدمين على الإنترنت،وتعد شبكة الإعلانات الخاصة بها هي أكبر خدمة تقدم المزيد من الأرباح للشركة كل عام ،حيث تمثل ارباح شبكة اعلانات جوجل حوالي 70% من اجمالي ارباح الشركة ككل،و30% من الأرباح مقسمة على باقي الخدمات.مع العلم أن هناك العديد من الخدمات التي تقدمها جوجل للمستخدميها بشكل مجاني.

تشير التقديرات ان عملاق التكنولوجيا “شركة جوجل”،قد حققت صافي دخل قدره 20.6 مليار دولار من ايرادات 75 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2021.وأن أكثر من 61 مليار دولار تأتي من عائدات الإعلانات ، معظمها من البحث عبر الإنترنت ومنصة الفيديو الخاصة بها ، في حين نمت أعمالها السحابية بنسبة 45 في المائة لتصل إلى 5.5 مليار دولار في الإيرادات.

اقرأ ايضاً:

كيف تربح محركات البحث المال من زيارات المستخدمين 2022

الخاتمة

وفي ختام هذا البحث لقد تعرفنا على محركات البحث وعناصر صفحة النتائج والمعلومات التي يمكننا البحث عنها وتعرفنا على طرق تسهل علينا البحث في قوقل وعلى انواع اخرى من محركات البحث .

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.