بحث علمي شامل عن النيازك

تماماً كأثار القدماء من البشر والذي يحظى بإهتمام جميع الأشخاص حول العالم ،سواء علماء ،دارسين،أشخاص عاديين.كذلك النيازك شئ مهم جداً في حياتنا فهو بقايا أثار نشأة الكون منذ مليارات السنين ،والذي يهتم العلماء بدراسته لفهم الكون ،وطبيعته،بالإضافة الى توافر بعض المواد النادرة.أقدم تاريخ تم تسجيله للنيازك هو 4.56 مليار سنة ،كما تميل النيازك القادمة من القمر إلى أن يتراوح عمرها بين 2.9 و 4.5 مليار سنة ، بينما يتراوح عمر النيازك من المريخ بين 200 مليون و 4.5 مليار سنة.لذلك كان لا بد من انشاء بحث شامل حول النيازك وانواعها وتوضيح اهمية دراستها،ومدى اضرارها على الأرض.تابع القراءة كاملاً

تعريف النيزك

النيزك هو صخرة من الفضاء تختلف في تكوينها واحجامها من مصدر الى اخر اخترقت الغلاف الجوي للأرض وهبطت على سطح الأرض.تتطاير تلك الصخور النيزكية في الفضاء نتيجة اصتطدام كويكبات اخرى ،وقد تكون هذه الأحجار في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة عملاقة.

سبب تسميته بالنيزك

سمى النيزك بهذا الإسم ،تعريباً للكلمة الفارسية نيزة ،والتي تعني الرمح ،وكان ذلك تشبيها بالرمح الحاد الذي يخترق الجسد،أو اغصان الشجر،بالنيزك الذي يخترق الغلاف الجوي ساقطاً في الأرض،مما يدل على سرعته وقوته.

مكونات النيازك

مكونات النيازك

النيازك هي في الغالب أجزاء من الأجرام السماوية ، غالبًا ما يكون سببها الاصطدام بين الصخور الكبيرة في الفضاء أو الكويكبات.أو حتى مقذوفات بركانية من كواكب أخرى.ومع ذلك يأتي بعضها أيضًا من القمر أو كوكب المريخ ،حيث تتكسر بعض الأجزاء في سطحها وتتطاير في الفضاء متجهة الى الكواكب حولها.فالنيازك تكون من أقدم المواد في نظامنا الشمسي ، والتي تشكلت أثناء تكوينها.تم تصنيف النيازك تبعاً لمكوناتها الى ثلاث فئات رئيسية،النيازك الحجرية التي هي صخور ،و تتكون أساسًا من معادن السيليكات،و النيازك الحديدية التي تتكون بشكل كبير من الحديد النقي والنيكل؛ والنيازك المختلطة الصخرية والحديدية التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد المعدنية والصخرية.بالإضافة الى ان هناك معادن ثمينة اخرى في النيازك،مثل الزبرجد.

انواع النيازك

  1. معدنية: هي نيازك تتكون من الحديد والنيكل بنسبة 100٪.
  2. حجرية: تتكون النيازك الحجرية من 10 إلى 15 بالمائة من الحديد والنيكل و 85 إلى 90 بالمائة من السيليكات.
  3. مختلطة: هي نيازك تتكون من الحديد بنسبة 50 بالمائة من الحديد و 50 بالمائة من السيليكات.
  4. قمرية: هي النيازك التي تأتي من سطح القمر،وهي نادرة للغاية.
  5. مريخية: على نفس تصنيف النيازك القمرية ،هي نيازك تأتي من سطح المريخ.

اهمية النيزك

للنيازك اهمية كبيرة في تطور العلوم على كوكبنا،بعيدا ً على انه يمدنا ببعض المعادن النقية ،لكن هذا ليس مهماً على الإطلاق.فالفائدة الرئيسية للنيازك هي اعطاء فرصة لنا بإكتشاف ،ودراسة تاريخ الكون،والكواكب الأخرى.حيث تحتوي بعض النيازك على حبيبات غبار النجوم التي أنتجتها النجوم قبل تكوين نظامنا الشمسي. يمكن لدراسات هذه الحبوب أن تزيد من فهمنا لتكوين النجوم وتطورها.كما نحتاج إلى دراسة النيازك من أجل حماية أنفسنا من اصطدام كويكب مميتة محتملة،فغالباً ما تشير القطع الصغيرة الى اتباع قطع اكبر.لذلك تساعدنا النيازك على فهم الماضي وتمنحنا الدافع لحماية أنفسنا من التأثيرات في الأوقات الحالية.

من خلال دراسة تكوين هذه الأجزاء النيزكية ، كشف الباحثون عن التركيب المتوقع وجوده في الوشاح السفلي للأرض والذي يبلغ عمقه حوالي 660 كم. ويمكن أن تخبرنا دراسة النيزك أيضًا بالمزيد عن كيفية تطور كوكب الأرض.

الأضرار

تقوم بعض النيازك بإحداث تغييرات في الغلاف الجوي والغلاف الحيوي والغلاف المائي عند سقوطها على سطح الأرض.اثبتت الدراسات على ان النيازك كانت سبباً في حدوث انقراض تام للحيوانات على الأرض منذ ملايين السنين ،حيث ادى اصطدام نيزك عملاق الى حدوث موجات ضخمة،وزلازل عنيفة ،بالإضافة الى الحرائق،وموجة الغبار التي غطت الغلاف الجوي ،مما ادى الى عدم وصول اشعة الشمس الى الأرض،وانخفاض درجة الحرارة ،وبالتالي موت كل النباتات،والمزيد من الأثار حول ذلك والتي لو حدثت حالياً لمات كل من على الأرض من تأثير هذا الإصطدام العنيف،الا ان الله يحمينا من تلك الكوارث.

فيديو يوضح مدى الدمار الذي لحق بكوكب الأرض عند سقوط نيزك عملاق:

بالفعل يتساقط ألاف النيازك يومياً ،إلا ان احجامها لا تسبب أي مشكلة،كما ان معظمها تسقط في مناطق خالية تماماً من السكان،او في البحار.لكن ينشأ الضرر في سقوط نيازك بأحجام كبية ،سيؤدي الى حدوث زلازل،وهزات ارضية عنيفة ،قد تختلف قوتها حسب حجم النيزك،بالإضافة الى حدوث تشوهات في سطح الأرض ،وتدمير العديد من المنشئات وحدوث المزيد من الوفيات اذا سقط احدهما في منطقة مزدحمة بالسكان.لكن العلماء يبذلون جهودهم في محاولة تدمير ،تلك الأحجار أو محاولة ابعادها عن مسارها قبل الإصطدام في منطقة حيوية .

سقط نيزك معدني بحجم 50 متر من الحديد والنيكل في منطقة «فينسلو»، أريزونا، بأمريكا الشمالية قبل نحو 50.000 سنة وأحدث فيها فجوة هائلة يبلغ قطرها 1200 متر وعمق 170 متر واحدث دمار كبير في تلك المنطقة. يزور تلك الفجوة سياح كثيرون من جميع أنحاء العالم.

اكثر الأماكن التي تسقط فيها النيازك

الصحاري هي الأماكن التي تتراكم فيها النيازك على مدى آلاف السنين.من بين 69268 نيزكًا مسجلًا في قاعدة بيانات نشرة النيازك ، تم استرداد 62.6 ٪ من النيازك من القارة القطبية الجنوبية. المناطق الأخرى ذات الأعداد الكبيرة من النيازك المستردة هي الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا (أكثر من 14000 نيزك) وشبه الجزيرة العربية (حوالي 4200).

يمكن للباحثين الآن استخدام بيانات الاستشعار عن بعد والأقمار الصناعية لرسم خرائط للمناطق في القارة القطبية الجنوبية التي من المرجح أن تحتوي على نيازك. من خلال البحث عن المناطق التي تلبي الظروف البيئية والمناخية التي تفضل “مناطق الجنوح النيزكية” ، يمكن للباحثين تسليط الضوء على المناطق في القارة القطبية الجنوبية التي لديها احتمالية عالية لإنتاج المزيد من النيازك.

يقدر الباحثونأنه تم استرداد 15 ٪ فقط من النيازك حتى الآن،و أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 300000 نيزك إضافي لا يزال يتعين اكتشافه في القارة القطبية الجنوبية.

تتبع مدار النيزك

في عام 1990 قرر الكونغرس الأمريكي بتوكيل ناسا بتتبع مستمر للنيازك والكويكبات التي تقترب من الأرض وقد تضرها،للعمل على تدميرها قبل وصولها الى الأرض مسبباً كوارث ضخمة،أو ايجاد حلاً لتغيير مسارها ،قبل الإرتطام. ويقوم خبراء ناسا بتتبع تلك الأجرام من ثلاثة مراصد في ماوي تاكسون، وسوكورو نيومكسيكو. كما يتتبعها مرصد فضائي وايز الذي يقيس الأشعة تحت الحمراء، واستطاع حتى الآن تحديد 150 منها تقترب من الأرض. كما تقوم بعض الدول الأخرى بنشاطات في هذا المجال، كما يشارك فيه كثير من الهواة، إلا أن ناسا هي المنظمة الرئيسية في هذا المضمار.في نفس الوقت تهتم ناسا بدراسة تقنيات يمكن بها تفادي مصائب تلك النيازك والكويكبات.

الفرق بين النيزك والشهاب

تعد الشهب والنيازك شيئاً واحداً يدل على الأجرام السماوية التي تعبر الغلاف الجوي،الا ان الشهب يبدو متوهجاً ومرئياً للغاية عن النيزك،وقد يتبخر عند سقوطه من شدة الحرارة.عادة ماتتوهج الشهب اثناء مرورها خارج الأرض ،لكن يمكن رؤيتها بالفعل من سطح الأرض.يخلق الشهاب خط من الضوء من خلال حركته السريعة وأحيانًا أيضًا بإلقاء مادة متوهجة في أعقابه.

من هو صائد النيازك؟

صائد النيازك هو الشخص،الهاوي او المسئول،الذي يبحث بشتى الطرق على احتمال العثور على حجر نيزكي في مكان ما،ويقوم بالبحث عنه لأيجاده للإحتفاظ بها واضافته مع مجموعة النيازك لديه أو لبيعها لجهات مختصة.حيث يجلبون من ورائها اموال كبيرة ،فقد يصل سعر الحجر الصغير النيزكي الى ملايين الدولارات حسب النوع والحجم،والشكل.

النيازك مرغوبة من قبل المتاحف والعلماء وهواة الجمع الخاصة.كما يستخدم الجواهريون أحيانًا نيازكًا صغيرة كاملة أو شظايا نيزكية خشنة بنفس طريقة الأحجار الكريمة ، ويضعونها على خواتم أو أساور مثل الصخور الفضية. يمكنهم أيضًا استخدامها للمعلقات عن طريق سلسلة أو حبل قلادة.

خلاصة البحث عن النيازك

بعد انتهاء البحث عن النيازك ،نحب ان نشكر الله عز وجل على كرمه علينا ،ورحمته علينا ،فهو الحامي الوحيد لنا في هذا الكوكب والمقتدر الواحد .حيث انه بعد اثبات مدى الكوارث التي قد يتركها سقوط نيزك يبلغ بعض الأمتار ،إلا انه لم يتم تسجيل سقوط نيزك في منطقة حيوية ،أو لم تحدث اي وفيات منها،ومع ذلك لا يمكن ان نهمل ذلك،وان ندرس تلك الظواهر واسباباها ،ووضع خطط لمحاولة تجنب اضرارها،حيث نعلم انها كانت سبباً في انتهاء حياة كاملة على الأرض منذ ملايين السنين.وعينا ان نشكر الله ونفكر في قدرته وخلقة.

اسئلة شائعة عن النيازك

قد يجد العديد من الأشخاص بعض الصخور أو المعادن  الغريبة عن معرفتهم ويعتقدو انها حجر نيزكي،مثل الأحجار المغناطيسية،والأحجار الكبريتية.لكن هناك خطوات معينة يجب عليك اتباعها لتحديد مدى علاقة الحجر بالنيزك .اليك معرفة كيفية التحقق من صحة النيزك.

  • معظم النيازك مغناطيسية. إذا لم تكن العينة ممغنطة ، فمن المحتمل أنها ليست نيزكًا.
  • تكون النيازك أكثر كثافة من صخور الأرض العادية.
  • قم بإجراء اختبار الخدش: لن يترك النيزك الصخري عمومًا آثارًا على السيراميك ، ما لم يتعرض للعوامل الجوية بشدة. إذا كان الخط أسود أو رمادي ، فمن المحتمل أن تكون عينتك من أكسيد الحديد الأسود . إذا كان خطًا أحمر أو بنيًا ، فمن المحتمل أن يكون لديك الهيماتيت.
  • اذا وجدت الحجر ثقيل مقارنة بحجمه ،ولاحظت اشكال لامعة على الحجر ،فقد تكون نسبه احتمال انه نيزك كبيرة.

اهمية دراسة انواع النيازك المختلفة تكمن في فهم تاريخ الكون،ودراسة احتمالات وجود فرص حياة على كواكب اخرى ،بالإضافة الى التنبؤ بالظواهر الفلكية المستقبلية،واحتمالات تساقط النيازك وكيفية مواجهتها.

تقع دراسة علم النيازك تحت تخصص علم الفلك في كليات العلوم،لكن ليس هناك اي عقبة تمنع من دراسة هذا العلم من مصادر اخرى كالإنترنت على سبيل المثال،او الكتب المتخصصة ،ومتابعة الجهات المختصة مثل وكالة ناسا.وهذا ما يفعله هواة ومحبي النيازك على مستوى العالم.

بالطبع يمثل حجر النيزك اهمية بالغة للجهات المختصة في دراستها،لذا قد يكون سعرها مرتفعاً للغاية حسب نوع النيزك وندرته،وحجمه بالإضافة الى شكله.لكن في الغالب تتراوح أسعار قائمة النيازك الحديدية بشكل عام بين 5 الى 50 دولار للجرام.بينما النيازك الحجرية أكثر ندرة ويتراوح سعرها من 10 دولار إلى 100 دولار للجرام للمادة الأكثر شيوعًا. لكن هناك احجار نيزكية تحتوي على احجار ثمينة مثل الزبرجد الزيتوني،والذي يصل سعره الى ملايين الدولارات حسب حجمة،بالطبع يعرض اكثره في المتاحف الفلكية.

لشراء احجار النيازك يتوجب عليك اتباع طريقين ،احدهما طريقة الباحث والذي يتوجب عليك البحث عن الأشخاص التي عثرت على نيزكا وشرائه منهم بأسعار منخفضة،أو شرائها من المزادات المختصة .يمكنك استخدام محرك البحث المفضل لديك والبحث عن مزادات احجار نيزكية باللغة الإنجليزية (meteorite auctions) ،ستجد الكثير منها .لكن عليك الحذر في الشراء،ليست كل الأحجار اصلية ،ستواجه المزيد من التزوير،وعمليات النصب،ننصح دائما من اختيار منصة موثوقة حقاً،ومشاورة اخصائي.

سيتوقف مدى الضرر على حجم النيزك ،فإذا كان الحجر صغيراً لا يتعدى ال 5 - 20 سم لن ينتج عنه ضرراً كبيراً .لكن بالطبع ستشعر به مثل هزة ارضية ،وصوت اصتطدام أو حدوث حريق اذا سقط بجانب شيئ قابل للإشتعال.بينما اذا كان الحجر كبيراً بالتأكيد سيكون بمثابة قنبلة شديدة الإنفجار،حيث سيتم تدمير اي منشأة قريبة منه بإمتار،بالإضافة الى وصول هزات ارضية لمسافات بعيدة.

اترك تعليقا