اين يقع وادي عبقر

ما هو وادي عبقر

هو وادٍ سحيق صعب يقع في مكان ما وسط الصحراء ،مشهور منذ قديم الزمان خاصة عند عرب الجاهلية.اشتهر بأنه الوادي الذي كان يسكنه كبار الجن قبل الإنس،أو ما يزال يسكنوهم حتى الآن في الصحراء بعيداً عن البشر.كما كانت تدور حوله الكثير من الأساطير عن علاقة ،هذا الوادي  الغريب مع شعراء العرب القدامى،أو مع الأشخاص شديدة الذكاء والذي يطلق عليهم عباقرة نسبة الى هذا الوادي.

سبب تسميته بهذا الإسم

سمى وادي عبقر نسبة إلى جبل عبقر حيث يقع الوادي أسفله، او قد سمي بعبقر نسبة إلى أحد القبائل الحجازية التي سكنت هذا الجبل، ومن التسميات الأخرى التي تناقلتها الروايات التاريخية بكثرة حيث ينسب هذا الوادي في التسمية نسبة إلى أحد كبار الجن ويسمى عبقر ويقال إن كلمة عبقرى والتى تطلق على الشخص حاد الذكاء والفطنة والنابغ فى أحد العلوم قد جاءت من ارتباط هذا الوادي عند العرب فى الجاهلية.فذكر قديما أن فيه قرية عامرة بأصناف من الجن التي ينسبون إليها كل شخص ذكي.حيث ان من طبيعة الجن انهم يقومون بأمور خارقة لطبيعة البشر،لذا كان ينسب الأشخاص ذو الذكاء الخارق الى هذا الواي فيقال عبقري تشبيهاً بهؤلاء الجن.

اين يقع وادي عبقر

اختلفت الأقاويل حول مكان وجود وادي عبقر على الخريطة،لكن الثابت انه كان موجوداً في الأراضي العربية.قيل انه موجوداً في جبال نجد والحجاز،ويقال إن وادي عبقر أحد الوديان العميقة الموجودة بالقرب من جبال مكة.والمشهور والأقرب الى الصواب ان ادي عبقر في شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا يقع في بلاد اليمن في حدودها الشرقية مع سلطنة عمان.

الروايات التي تدور حوله

  • ظهرت الأقاويل قديما التي تقول إنّ كبار شعراء العرب مثل امرؤ القيس و الأعشى وغيرهم يتلقّون الشّعر من شعراء الجن في وادي عبقر، ولذلك فإن هذه الفصاحة و النبوغ في الشعر هي أصلها من الجن الذي لقنه الشعر.
  • تروى الكثير من روايات العرب على أن وادي عبقر مأهول بأمة من الجن.
  • اشهر الروايات تقول  أنَّ من أمسى ليلة في هذا الوادي جائه شاعر أو شاعره من الجن تلقّنه الشعر، وإن كل شاعر من شعراء الجاهلية كان له قرين من هذا الوادي يلقنه الشعر.

شعراء الجن في وادي عبقر

في كتاب جمهرة أشعار العرب لأبى زيدا القرشى،الذي يعد أول كتاب وضع لتجميع شعر العرب فى الجاهلية.ذكر أن جميع الشعراء الجاهلين والذي يعد شعرهم المرجع والمصدر الأساسي اللغة العربية قد جاء من على لسان الجن فى وادى عبقر:

  • أمرؤ القيس صاحبه من الجن يدعى لافظ بن لاحظ.
  • النابغة الذبياني صاحبه من الجن هاذر بن ماهر.
  • عنترة بن شداد صاحبه من الجن جالد بن ظل.
  • الأعشى صاحبه من الجن مسحل السكران بن جندل.
  • الكميت بن زيد صاحبه من الجن مدرك بن واغم.
  • عبيد بن الأبرص وبشر بن أبي خازم الأسدي صاحبهم من الجن هبيد بن الصلادم بن الصلادم.
كما يذكر ان الشعراء كانو يتنافسون فيما بينهم حول من كان شيطانة أفضل.فيقول جرير:”إني ليلقى علي الشعر مكتهل* من الشياطين إبليسُ الأباليس”.
اترك تعليقا