اهم خصائص العسل واستخداماته

يشتهر العسل بخصائصه المطهرة والشفائية والمضادة للالتهابات ، ويستخدم في علاج الجروح والحروق والتهابات الجهاز التنفسي وغيرها الكثير! لا شك في أن العسل هو أفضل منتج معروف للخلية ، حيث يستخدم لطعمه وفوائده الصحية. لذا سنذكر لكم في هذا المقال اهم خصائص العسل ،واستخداماته:

1- خصائص مضادة للعدوى

يُعرف العسل منذ العصور القديمة بخصائصه المضادة للعدوى ،وكان يستخدم كمضاد حيوي.حيث يمنع العسل تكاثر البكتيريا والفيروسات والفطريات بفضل إنزيم أوكسيديز الجلوكوز الذي ينتج بيروكسيد الهيدروجين (كما في بيروكسيد الهيدروجين) وهو مطهر طبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين مما يمنع البكتيريا من النمو. أخيرًا ، تمنع حموضته تكاثر البكتيريا ، مما يكمل تأثيرها المضاد للبكتيريا. يمكن استخدامه لهذا الغرض سواء على مستوى الجلد أو في الابتلاع للجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي.

2- خصائص شفائية

غالبًا ما يستخدم العسل كمطهر لعلاج الجروح ، وله أيضًا خصائص علاجية تبرر مرة أخرى استخدامه على الجلد.حيث يمنع نمو البكتيريا ويجدد أنسجة الجلد من أجل الحصول على شفاء جيد. يرجع هذا الإجراء إلى الأسمولية العالية ، مما يجعل العسل يجذب الماء ، ويصرف الليمفاوية والبلازما إلى الخارج ، مما يزيل الحطام وينظف الجرح. لذلك يعتبر العسل مطهرًا ومضادًا للبكتيريا معروفًا جدًا ، مما يساعد على التئام الجروح.

انظر ايضاً: جميع انواع العسل الطبيعي واستخداماته,اكثر من 23 نوع

3- خصائص مضادات الأكسدة

بفضل وجود العديد من مركبات الفلافونويد ، يتمتع العسل بقدرة مهمة كمضاد للأكسدة ، لأنها تحيد الجذور الحرة ، وبالتالي يكون لها تأثير مفيد في الوقاية من بعض أنواع السرطان أو بعض أمراض القلب والأوعية الدموية. يمكننا أيضًا أن نلاحظ هنا أن العسل “الداكن” ، الغني بالفلافونويد والفركتوز ، سيكون أكثر فعالية لهذه الخصائص العلاجية.

4- خصائص الطاقة والتنغيم

العسل منشط عام للجسم ويقوي بشكل خاص دفاعات المناعة. لذلك فهو يساعد على مقاومة العدوى الميكروبية بشكل أفضل وهو الحليف المفضل عندما تشعر بالتعب والدوار. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأنه مليء بالسكر ، يعد العسل مصدرًا رائعًا للطاقة يمكن أن يمنحك دفعة عندما تحتاج إليه. كن حذرًا إذا كنت مصابًا بمرض السكر أو تراقب خطك ، لأن العسل يتمتع بقوة تحلية أعلى من السكر وهو ذو سعرات حرارية عالية. وبالمثل ، فإن لها قدرة كبيرة على التسرطن ، وكل هذه الكربوهيدرات لا تتناسب بالضرورة مع الأسنان!

5- خصائص مهدئة

يسمح العسل بإفراز مادة السيروتونين ، وهو ناقل عصبي يعزز النوم. لذا ، بدلًا من إضافة قطعة من السكر إلى شاي الأعشاب المسائي ، خففي ملعقة من العسل لتحظى بليلة سعيدة وهادئة!

6- خصائص الجهاز التنفسي

ضد السعال أو التهاب الحلق ، يعطي العسل تأثيرًا فوريًا ودائمًا مهدئًا. بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات ، فهو فعال في تهدئة أعراض البرد وتهدئة الجهاز التنفسي. سوف يهدئ تهيج الجهاز التنفسي ويقلل من التصاق البكتيريا بجدار الجهاز التنفسي ، وبالتالي يمنع انتشارها.

7- خصائص الجهاز الهضمي

يعمل العسل بشكل مباشر على الجهاز الهضمي ، وفعال في علاج التهابات المعدة والأمعاء ، والحد من الالتهابات أو قرحة المعدة ، وكذلك الإمساك المؤقت. بفضل إنزيمات الدياستاز ، يساعد على الهضم ويحفز المعدة. أخيرًا ، له قوة ملين طفيفة (متغيرة حسب العسل) ويحد من التخمر المعوي.

8- الخصائص الوقائية للقلب والأوعية الدموية

بفضل فيتامينات ب ، وهي مضادات الأكسدة ، سيحد العسل من تصلب الشرايين ، وله تأثير مفيد على القلب والأوعية الدموية.

9- خصائص الطعم

إذا كان العسل مشهورًا جدًا في خصائصه العلاجية، فهو قبل كل شيء غذاء فاخر ذو طعم حلو ورائع ،يمكن تناوله كتحلية مثل الشوكولاته ،او كغذاء صحي لذيذ ،أو في صناعة الحلويات الأخرى مثل الكيك ،الدونات .

10- خصائص تجميلية

يُستخدم العسل منذ العصور القديمة في مجال العناية بالجمال ، وله درجة حموضة قريبة من درجة حموضة الجلد (4 إلى 6) ، كما أن تركيبته الغنية تجعله عامل ترطيب جيد للغاية.يغذي العسل الخلايا ويعزز تجديدها ويساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وتنعيمها وتوحيد لونها.

اترك تعليقا