تقنية

اهمية التعليقات في التسويق الإلكتروني

التعليقات في التسويق الإلكتروني

اهمية التعليقات في التسويق الإلكتروني أمر لابد أن يكون جميع العاملين في المجال على دراية به، فهو الأساس في تنفيذ سلعة ومنتج يتناسب مع احتياجات الجمهور، والحقيقة أن هذه التعليقات جزء لا يتجزأ من مختلف أنواع طرق التسويق الالكتروني، ولكن انجح المشاريع هي التي توليها أهمية خاصة، في إلى جانب أنها طريقة تواصل معهم، بل إنها كذلك قد تجذب العديد من العملاء عند رؤيتهم مدى تفاعل الأشخاص الآخرين مع المنتج ورؤية آرائهم الإيجابية فيه.

تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو جزء أو طريقة من طُرق التسويق بشكل عام، فمن خلاله يتم تسويق المنتجات أو الخدمات، ولكن ما يميزه هو استخدامه للتكنولوجيا الحديثة، والتي بطبيعة الحال قد لاقت إقبالا مهول من مختلف الفئات، وذلك مثل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الأساليب الحديثة، ويُعتبر التسويق الإلكتروني طريقة جديدة جدًا في فهم سلوك العملاء، يبدأ من قياس عدد التحميلات والإعجاب والزيارات للمواقع والتعليقات والمشاركات وغيرها من المقاييس الأخرى.

اهمية التعليقات في التسويق الإلكتروني

لا تقل عن اهمية تنفيذ باقي عناصر التسويق الإلكتروني، فمن خلال هذه التعليقات يمكن مد جسور التواصل بين العملاء، وليس فقط تحد العملاء المهتمين بالمنتج والرد على تساؤلاتهم، بل كذلك معرفة آرائهم والتي قد تكون إيجابية، أو حتى على سبيل النقد البناء الذي يساهم في التوصل إلى رغباتهم في المنتج، والعمل على تحسينه بالقدر الذي يناسب أكبر قدر ممكن من الجمهور، مما ينعكس ذلك على الحفاظ على العملاء بشكل مستمر، وتكوين عملاء محتملين، وسرعة انتشار المنتج وتكوين شعبية جمهورية له.

انظر ايضاً : انواع التسويق الالكتروني ,5 انواع اساسية

فوائد التعليقات تسويقياً

  • تساهم التعليقات السلبية أو الإيجابية في تصدر النتائج على محركات البحث المختلفة ،مثل جوجل ،او يوتيوب ،او فيسبوك.
  • تعمل الإشارات المرجعية المتواجدة في قسم التعليقات خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي ،على جذب المزيد من المتابعين الجدد.
  • إذا كنت شركة صغيرة بدأت للتو على الإنترنت ،فإن وجود قسم للتعليقات في مدونتك هو أمر مشجع ويمكن أن يكون مفيدًا لعملك.
  • يساعد العملاء الجدد على تقييم جودة الخدمة أو المنتج عن طريق أراء المشتريين السابقين،مما يعطي المزيد من الإطمئنان.
  • جذب المتابعين على التعليق لإضافة ارائه ،مما يعود بالنتائج الإيجابية للمتابعين الجدد.
  • السماح للمتابعين بالتواصل العام مع مقدم المحتوى أو الخدمة أو المنتج ،وإضافة ارائه،وأسئلته،والإضافات التي يتمنى ان يراها مستقبلاً.كما تكون ساحة لإبراز المشاكل العامة والعمل على حلها.
  • يمكن للتعليقات المساعدة في تحويل مدونتك من مجرد مدونة ، أو نشر متسلسل للمقالات ، إلى محادثة تحدث في كل مرة تنشر فيها محتوى جديدًا.
  • يعد قسم التعليقات مكاناً رائعاً للحصول على أفكار جديدة لمحتوى جديد،عن طريق استخدام النصائح والأسئلة الشائعة الإضافية من القراء في التعليقات لإنشاء منشور جديد.
  • تعد كل مراجعة ينشرها العميل عبر الإنترنت هي شكل من أشكال الإعلان لعملك. يتعرض اسمك ومنتجك للقراء ، مما يزيد من وعيهم بمن أنت وماذا تفعل.

مزايا التسويق الإلكتروني

يلجأ حاليًا الكثير من الأشخاص إلى استخدام التسويق الإلكتروني لمنتجاتهم أو خدماتهم لما يتسم به من مميزات عديدة، من هذه المميزات ما يلي:

1- البيع المستمر

يُمكن التسويق للمنتجات والخدمات في أي ساعة على مدار اليوم أو أي يوم على مدار الأسبوع أو السنة، بدون أي أجازات أو عطلات، وبالتالي لا يرتبط بمواعيد عمل فيمكن البيع والوصول للعملاء المستهدفين في أي وقت في أوقات فراغهم أو أثناء عملهم أو حتى أوقات نومهم، وإن كان البيع المستمر لا يتطلب سوى خطة عمل وإدارة منتظمة.

2- الوصول للعملاء في مناطق جغرافية بعيدة

من أهم مميزات التسويق الإلكتروني أنه لا يعتمد على الحيز الجغرافي، وبالتالي يُمكن إتمام صفقة بين مُشتري في دولة أو قارة مختلفة تمامًا عن البائع، وذلك مع توفير نظام شحن متميز واسع المدى، ولذلك من خلال هذه الطريقة فقد تم التغلب على أهم عوائق التسويق.

3- تكلفة قليلة

يُعتبر التسويق الالكتروني من أقل طرق التسويق تكلفة، فإذا قمت بتأجير حملة دعائية في جريدة معروفة أو عمل لوحات إعلانية في الشوارع والطرق، فإن هذه المصاريف من المحتمل أن تغطي حملة دعائية على مواقع التواصل الإجتماعي لمدة ٣ شهور.

قد يفيدك: مميزات وعيوب التسويق الالكتروني

4- عرض المنتج المناسب للمشتري المناسب

حاليًا استطعنا من خلال التسويق الإلكتروني معرفة سلوك المشترين، مما يؤدي إلى ظهور المنتج المناسب للمشتري المناسب، وبالتالي زيادة معدلات وسرعة الشراء، إضافةً إلى إمكانية عرض منتجات إضافية للعميل مرتبطة بالمنتج الأساسي أثناء شراء العميل له، وهذه من الاستراتيجيات الهامة في البيع:

  1. عملية الشراء الأولى تدوم للأبد،حيث في حالة شراء العميل أول منتج أو خدمة تقدمها له، فيمكن بعد ذلك إرسال له إيميلات بالمنتجات الجديدة والمُرتبطة بما يبحث عنه، فبالتالي تساعد عملية التواصل على تكرار عملية الشراء عدة مرات في المستقبل.
  2. عند شراء أحد العملاء لمنتج ما من موقعك، وأحب هذا المنتج لدرجة كبيرة، فعلى الأغلب سوف يقوم بنشر صفحة المنتج وموقعك على صفحته الخاصة، وبالتالي قام بالتسويق لموقعك ومنتجك بدون أي تكلفة.

5- السهولة والسرعة في الانتشار

لا يتطلب التسويق الإلكتروني أي عقود أو إجراءات روتينية كثيرة، فقط تختار المنصة المناسبة ثم إنشاء حساب عليها لك فقط.كما ان الإعلانات تظهر للمستهدفين بعد دقائق من تصميمها ونشرها.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

التسويق الإلكتروني مناسب للشركات الصغيرة لكي تقتحم المنافسة في السوق بشكل كبير وسريع.كما يحقق في كثير من الأحيان نتائج أفضل بكثير من التسويق التقليدي من حيث التكلفة.تتعدد طرق التسويق الإلكتروني، وتتدرج في سهولة التنفيذ والتكلفة.عليك البدء بالأسهل والأقل تكلفة ثم تدرج فيما بعد، من بي هذه الطرق ما يلي:

1- التسويق بالمحتوى

المحتوى هو الأساس، مع كثرة الشركات التسويقية على الإنترنت والناجحة حاليًا،يجب أن تتميز فيما بينهم.التسويق بالمحتوى هو مشاركتك لجميع أشكال المحتوى المختلفة، ويجب لهذه الأشكال أن تجذب إهتمام الجمهور. فهو العامل الحيوي الأساسي، لأنه هو أكبر الأسباب في جلب الزيارات لموقعك، ويمكن للمحتوى أن يأخذ أشكالًا مختلفة مثل فيديو أو صور أو إنفوجرافيك أو كتالوج أو غيرها.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

هو إستخدام هذه المواقع من أجل جذب انتباه العملاء إلى موقعك الإلكتروني.لكي تتم هذه العملية يجب إنشاء محتوى مختلف وجذاب.حيث أن مواقع التواصل الإجتماعي هي أكثر الأشياء إستخدامًا في وقتنا الحالي، فعلى سبيل المثال يسجل الدخول على موقع الفيس بوك حوالي 1.5 مليار شخص يوميًا، أي حوالى خُمس سكان العالم.لكن ليس هذا الموقع فقط بل تتعدد هذه المواقع فمنها الإنستجرام، التويتر، لينكد إن، وغيرها من مواقع كثيرة، ولكن يجب أن تركز على المواقع الأكثر أهمية بالنسبة إليك كي لا تتشتت.

انظر ايضاً: طرق و انواع التسويق الالكتروني ،8 انواع مهمة للتسويق

3- تحسين نتائج محركات البحث SEO

ما الذي يجعل موقعًا ما يتصدر نتائج البحث لجوجل؟ هو SEO حيث يعني أنه يجب بناء موقعك وتحسينه بالطريقة الصحيحة، لكي يتم ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى عندما يبحث أحد الأشخاص عن كلمات مرتبطة بمنتجاتك.حيث أنه من أهم الأشياء في التسويق الإلكتروني هو ظهور موقعك الإلكتروني لعملائك ضمن نتائج البحث، وبما أن نصيب جوجل 90% من نتائج البحث، فيجب مراعاة عناكبه عند ضبط موقعك.

4- إعلانات محركات البحث

هي الإعلانات التي تظهر في صفحات نتائج البحث في أعلى الصفحة وأسفلها ناحية اليمين.ويدفع المعلن لهذه الإعلانات عندما ينقر أحد الأشخاص على إعلانه، لذا يُطلق عليها إعلانات الدفع لكل نقرة.تتميز هذه الإعلانات أنها تظهر فقط في الوقت الذي يبحث فيه العملاء على منتجاتك أو منتجات مرتبطة بها، لذا فهي تعتبر طريقة ذات عائد قوي في التسويق الإلكتروني.

قد يفيدك: ما هي الإعلانات المدفوعة على الإنترنت,التاريخ وأهم الشبكات

5- الإعلانات المصورة

تشبه إلى حد كبير اللوحات الإعلانية التي تتواجد في الطرق والشوارع الرئيسية.لكن تختلف عنها في أنها قد تحتوى هذه الإعلانات على مقاطع فيديو أو نصوص بجانب الصور.كما أن من أكبر مميزاتها أنها تظهر للعملاء أثناء مشاهدتهم لفيديو على اليوتيوب،أو قراءة خبر أو تصفح أيًا من المواقع الإلكترونية المختلفة.وبالتالي تمكنك من الوصول إلى العملاء في أي موقع على الإنترنت.

وهكذا نكون قد انتهينا من توضيح أهم المعلومات المرتبطة بـ أهمية التعليقات في التسويق الإلكتروني.بل وتناولها تعريف تعريف التسويق الإلكتروني من البداية، مع توضيح مزايا التسويق الإلكتروني، وتوضيح الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.

السابق
دراسة  الأرباح والتكاليف لإنشاء مشروع مصنع اكياس بلاستيك
التالي
فائدة شعر الإبط على الجسد،وطرق إزالته للرجل والمرأة

اترك تعليقاً