انواع المكتبات ووظيفة كل منها,تعرف على 10 انواع

ما هي المكتبات؟

المكتبات جمع مكتبة وهي المكان أو المبنى الذي تتجمع فيه الكتب والخرائط ، ومواد إعلامية أخرى لقراءتها واستعارتها لبضعة أيام.يمكن أن تكون المكتبات مكانًا رائعًا لتحسين معرفة القراءة والكتابة من خلال الإتصال بكل ما هو متعلق بالمعرفة سواء أدوات كالمجلات والحواسيب أو اشخاص متحمسين لذلك ويشجعونك على تنمية المعرفة والمهارات لديك.المكتبات هي مهمة جدًا في عالمنا اليوم حيث تعد وسيلة مفتوحة لنقل العلم لعامة الناس،وحفظ التراث التاريخي على مر الأزمان دون فقدان.

انواع المكتبات

تعددت انواع المكتبات تبعاً لوظائفها،هناك ستة أنواع من المكتبات تؤدي وظائف مختلفة في المجتمع:

المكتبات الوطنية

تعمل المكتبات الوطنية على حفظ السجلات والكتب الناشئة من الولاية أو الدولة في العموم.ويتعين على الناشرين في الدولة قانونياً إيداع نسخة من كل منشور تم كتابته في تلك المكتبة.حيث يجب على كل كاتب أو ناشر ينشر أي كتاب أو نسخة جديدة أن يقدم نسخة مرجعية إلى هذه المكتبات. ومن خصائصها انها ليست مفتوحة للإستعارة للمواطنين على عكس المكتبة العامة .

المكتبات الأكاديمية

المكتبة الأكاديمية هي المكتبة الموجودة عمومًا في حرم المدارس والكليات والجامعات والغرض الوحيد من هذه المكتبات هو خدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في المؤسسة المعينة.بعض هذه الكتبات غير متاحة إلا للطلاب الأكادميين أو لأغراض بحثية فقط.تحتوي هذه المكتبات على كتب ذات اهتمامات أكاديمية وصحف ومجلات وأوراق بحثية ومقالات متنوعة بالإضافة إلى أوراق مدرسية أو جامعية.عادة ما توفر المكتبة الأكاديمية مساحة دراسة هادئة للطلاب في الحرم الجامعي،بالإضافة الى بعض غرف الاجتماعات.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث عن اهمية المكتبة

مكتبات البحث

شكل آخر مهم للمكتبة هو مكتبة الأبحاث التي تضم مجموعة خبرات من المواد حول موضوع واحد أو أكثر من أجل البحث العلمي أو الأكاديمي حول موضوع معين من قبل الأفراد. تدعم مكتبة الأبحاث البحث العلمي وستتضمن عمومًا المصادر الأولية والثانوية. تحتوي هذه المكتبات على معلومات حول موضوع معين تتراوح من أدنى المعلومات المتاحة إلى المجموعة الهائلة المتاحة حول هذا الموضوع المحدد.تستمر هذه الأنواع من المكتبات دائمًا في تحديث مصادر معلوماتها من وقت لآخر. غالبًا ما تكون مكتبة الأبحاث مكتبة أكاديمية أو وطنية ، ولكن قد تحتوي مكتبة خاصة كبيرة على مكتبة بحثية ضمن مجالها الخاص .يمكن اعتبار مكتبة الجامعة الكبيرة التي تحتوي على الكثير من الأوراق البحثية ، بالإضافة إلى جنرالات البحث والنسخ ، مكتبة بحثية.

إقرأ ايضاً:

انواع البحث العلمي

مكتبات المراجع

توجد هذه الأنواع من المكتبات بشكل عام في الكليات والجامعات والمكاتب. لا تعير مكتبة المراجع الكتب والمواد الأخرى ؛ بدلاً من ذلك ، يجب قراءتها في المكتبة نفسها. هناك أيضًا عدد قليل من المكتبات العامة التي تحتوي على قسم مرجعي حيث تتوفر جميع الكتب للقراءة في المكتبة نفسها ولا يتم إعارة أي شخص تحت أي ظرف من الظروف ، وتُعرف هذه الأقسام المرجعية أيضًا باسم غرف القراءة. عادةً ما يتم استخدام هذه المكتبات لأغراض البحث. قد تكون بعض العناصر الموجودة في المكتبات المرجعية تاريخية وحتى فريدة أو باهظة الثمن.

المكتبات الخاصة

هي مكتبات لا يمكن تصنيفها ضمن الأنواع السابقة،وعادة ما تكون داخل الشركات الخاصة والمؤسسات العامة ، بما في ذلك المستشفيات والمتاحف ومختبرات البحوث وشركات المحاماة والعديد من الإدارات والوكالات الحكومية .لاستخدام موظفيها في إجراء البحوث المتخصصة المتعلقة بعملهم. على سبيل المثال ، يضم مكتب محاماة العديد من كتب القانون للرجوع إليها من قبل موظفهم كلما دعت الحاجة للتشاور في قضية ما.

المكتبات المفتوحة

هي انواع من المكتبات العامة ،التي تنشأها الدولة لتكون مفتوحة للجميع ،سواء بإشتراكات سنوية ،أو بشكل مجاني .حيث تسمح لعامة الشعب بالدخول عليها وقراءة الكتب ،عادة بدون استعارة.الغرض من هذه المكتبات هي تنمية مهارات القراءة والقدرات اللغوية ومحو الأمية للمواطنين.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث عن الكتب,التاريخ والأهمية

المكتبات الألكترونية

في ظل التطور الرقمي الذي نعيشه في هذا الوقت ،صار من السهل جداً العثور على الكتب ،وقراءة آلاف الكتب بشكل مجاني سهل وسريع بواسطة تلك المكتبات.المكتبات الرقمية او الألكترونية هي نوع من المكتبات التي توجد بصيغة رقمية ،يمكن الدخول اليها بواسطة اجهزة رقمية خاصة ،أو من خلال الإنترنت.كما تحتوي على العديد من انواع الكتب بصيغة مختلفة  نصوص ورقية جاهزة للطباعة،صور، صوتية مسجلة،فيديو،رسوم متحركة.

المكتبات المنزلية

يمكن اعتبار هذا النوع من المكتبات على انها مكتبات خاصة ،لكنها اعم في المحتوى.وهي المكتبات التي توجد في منازل المثقفين ومحبي القراءة والعلم، والتي تحتوي على الكتب التي يهتم بها احد افراد العائلة ،وعادة ما تجد فيها كتب متوارثة من الأجداد.

المكتبات المتنقلة

المكتبة المحمولة أو المتنقلة هي عبارة عنعربة كبيرة تحتوي على العديد من كتب المكتبات وتذهب إلى أماكن مختلفة حتى يتمكن الناس من استعارة الكتب .اذدهرت هذه الأنواع من المكتبات مؤخراً لتسهل على الناس امكانية قراءة الكتب خاصة في المناطق الريفية التي لا تحتوي على مباني مكتبية.

مكتبات الأطفال

هي نوع من المكتبات الموجهة خصيصاً لتعليم الأطفال الصغار.حيث تحتوي على الكتب والقصص التي تناسبهم عادة ما تحتوي على الكثير من الصور الجذابة.كما تحتاج هذه الأنواع من المكتبات الى اشتراكات عائلية وعمال متخصصين بشكل افضل للتعامل مع الأطفال .كما تحتوي أيضاً على برامج ترفيهية أخرى بجانب عرض الكتب.

اترك تعليقا